أحمد الحصين عضو نشيط
المدينة : الرياض عدد المساهمات : 39 معدل النشاط : 92 تاريخ التسجيل : 06/07/2010 الموقع : dawawin.forum.st
| موضوع: شعراء العقلات عندما كانو يذهبون الى بلاد الشام ومصر لتجارة اللإبل الأحد 1 أغسطس - 3:41 | |
|
الشعراء : قال أحد الشعراء: نبي نسير وجبة الظهر لعقيل ………. أما سعد وإلا لفينا السناني دقاقة البن الحمر خالطه هيل………. وتلقى الرغيف مطرق بالصياني اللي يخوضون الفيافي على الحيل……كم ديرة هاموا عسيرة وهاني ——————— قال العقيلي الشاعر الكبير محمد الصعير لابتي تكفون حنا هل الديره لانثنينا ياهله من يصاليها لو نخير بالديار مانبي غيرة لو تباع وتشتري كان نشريها يوم جا العسكر تزاحم طوابيره والمدافع جامع كل أوانيها جاء جمع ( عقيل ) هدم مقاصيره ما حل ضرب النمش في علابيها من تولوا لا بتي ضاع تدبيره سلة القاصمان ما أحد يناجيها بأمر شيخ وافيات سوابيره ما حضر هية وانثنى فيها —————————— قال الشاعر صالح بن عبداللة السعيد المنفوحي في قصيدته ( الحمية ) فلا بدا نور الصبح بنوره والناس صلوا بعد وقت اذانهــــــــــا وظهر شعاع الشمس ثم بينوا ونصبت كراسي لابتي بديوانها ولبس يشادي للرخام وفوق لبس الحرير امخرج لبدانهـــــــــا عاداتهم لبس الشُهر جدَيه وشمغ وعقل كنها غربانهـــــــــــــا صح بالحمي طول حسك واجهر اندب لنا شيبانها وشبانهـــــــــا ——————– الشاعر الكبير المرحوم بأذن الله محمد العوني يا ركب يلي من عقيل تعلوا…… اكوار كوم كاملات الكلايف تشوق شناق الهجين بشوقها…. بحس الحداوي واختناق السقا يف وساع مقافيها أعراض متونها …. فج النحور أرقابها كما العسايف شبهتها بالليل وان صرمت بكم…. توابيت كدري القطاء والوصايف يا ركب ريفي واقبلوا جانبي…. إن كان راضات النقا شرب كايف اسمعوا مني كلامي ومقصدي …. اقول للعراف وش انت شايف يا كيف يا صبري عن فراق عزوتي ….والدمع من عيني على الخد ذرايف وداعة مني ياهل العيس مرسلة…. تجلى صداء قلب من الضيم عايف تصبروا ياركب وانسوا ما مضى …. ولا تأخذون أموركم بالحسايف ——————————- الشاعر نمر بن عدوان لا انتم اقبيسية لكم دين ***** ولا اعقيلات لابسين كفافي ****** اهيه يا اللي لابسين الكفافي ***** أنتم اطروش الحق أهل عوافي أنتم اطروش الحق مابه تخافي ***** يا مرحبا بالحق لصار لافي —————- الشاعر الكبير المرحوم بأذن الله محمد العوني (من قصيدة الخلوج) يا طارش من فوق سراقة الوطاء …… هميم الى سارت ذعرها ظلالها حائل ثمان سنين ما مس خلفها……. ولا بركت للعمل جملت حيالها إذا باء لازم قلت شدها ….. واضبط عن الفزات مقضب حبالها لا تعتني بالخرج ما ذيب حزته ……….خذ قربتك واجعل زهابك عدالها اوصيك يا مرسال بالسير والسراء ……….. واحذرك نوم الليل عينك تنالها الى سرتها عشر وخمس مغرب …….. مرواحك (الميدان)منها تمالها الى جيت سوق العصر تقابلك غلمه……تخثع بزينات (البريسم)نعالها يقولون لك يا صاح عطنا علومك ….. بلدان نجد عقبنا وش جرا لها قل كل بلدان (القصيم)ومن حولها ……….كل (ديرة )زمى دون جالها رجالها الا امكم من عقبكم تندب الثرى…… تبكي على الماضين واعزتا لها لعبوا بها الاجناب لا رحم حيكم…………والبيض بالبلدان شتت لحالها شيبانكم تضرب على غير موجب……من عقب كبر الجاه تضرب سبالها اولاد علي اليوم ذا وقت نفعكم …….ولا الفتى غير الثناء من نوالها اولاد علي اليوم ما هوب باكر ………قوموا بعزم الليث ماضي فعالها لا تتبعون الهون والعجز والعساء ……….او ربما او ليت يتعب سؤلها قوموا برأي الله واقضوا يونكم …….. انتم هل القالات منم رذالها وذي قالت ما ينطحه كود نادر ………اولاد على من بكم قال اناله ——— مناسبة القصيدة كان الشاعر محمد بن عبد الله العوني ذات يوم في جردة بريده (سوق الإبل), فشاهد ركب من العقيلات يريدون السفر إلى العراق, فتهيض وتذكر صديقه الشيخ سعدون بن منصور السعدون شيخ قبائل المنتفق في جنوب العراق, فجادت قريحته بتلك الأبيات التي نختار منها ما يلي : 1. يا ركـب ياللي مـن اعـقـيـلٍ تـعـلَّـوا اكـوار كُــوُم كــامــلات الــكـلايـف 2. تـشـوِّق مـشتـاق الهَجـِيـر بشـوقـَهـا حْـسْ الحَـداوي واختـفـاف السفـَايف 3. وسـاعٍ مقـافـيـها عـراضٍ جـنـوبـها فـجّ الـنـحـور ارقـابـهـن كـالسـعايف 4. شبَّهتـهن بالـلال وان صـرمَّـن بكـم تـُـواثـيـب كْـدري القـطا بالـوصايف 5. يا ركـب ريضُّـوهـن تقبـلتوا الهْدَى لو كـان راضات النْضا شرب عايف 6. تـسمعـوا مـني كـلامي ومـقـصـدي أقـول لـلـعـرَّاف ويـش انـت شــايـف 7. إلى عـاد لـي يا وافـي الخـال حاجه طـرْسٍ تـودّونـه عــديـم الــوصـايف 8. فـي صفـح وضّـاحٍ بـزاجٍ مـتـَّضـح أفــكـار بـسـطـارٍ حـروفـه رصـايف 9. يْـهْـدى لكـسّـاب الـمـروَّات والـثـنـا سعـدون بن منصور ريف الضعايف 10. ودّوه يا اهـل العيـس مني رسـاله تجْلـي صـدا قـلبٍ من الضـيم عايف 11. ولا باس من جمشة بريده ترَحـلوا ارْخـوا شـكـايـم مـبعـدات الـنـكـايف 12. العصر من طعس العْرِيق تحدَرن حــد الـخـرايــم لـلـثـمـامـي مـهـايف 13. بغـن المْعَـشَّى بالشعـيب وزَرفـَلن كـفـاهّـن شـرْ العـين راحْـن صْفـَايف 14. وعشـُّوا وعشـَّن وعتـّمَنْ وسَجّمَنْ مـتـْـحَـريـاتٍ لـلـسْـرا عْـقـْـب حـايف 15. وحـافوا عـليهّنْ المْـداليْه وادلـجوا بْـسَـجْ الرْيـادي والـعـلـوم الـطّـرَايف 16. وضَـحّن بـاكر بالحـفـر ودْفـْلـْجَـن وبـاتـَـن بـالـرِّقـْعـي يـسـار الحَـتايْف إلى آخر القصيدة … 1) يا ركـب ياللي مـن اعـقـيـلٍ تـعـلَّـوا اكـوار كُــوُم كــامــلات الــكـلايـف الركب : هم المسافرون على ظهور الإبل وغيرها. من عقيل : هم العقيلات. تعلوا : ركبوا. اكوار: جمع كُوُر وهو ما يوضع على ظهر البعير للركب عليه, وهو الرحل, ويسمى كذلك الشداد والنّجيره. كوم : جمع كوما وهي السمينة. كاملات : وافيات وليس فيهن نقص. الكلايف : كل ما يجهز به البعير لمن أراد السفر كالرحل (الشداد) والرسن والسفايف والقربة وغير ذلك. والمقصود أن هذه الأشياء متكلف في صنعها وإتقانها إتقان جيد. 2) تـشـوِّق مـشتـاق الهَجـِيـر بشـوقـَهـا حْـسْ الحَـداوي واختـفـاف السفـَايف تشوِّق مشتاق : هذه الإبل تزيد المشتاق شوقاً. الهجير : الشخص المهجور, وغالباً ما يكون حزيناً. بشوقها : أي أن منظرها يُشوق. حس : صوت. الحداوي : جمع حداء, وهو ما ينشده المسافرون من مقطوعات شعرية جماعياً بألحان ليقطعوا به عناء الطريق, أو ليشجعوا بعضهم. اختفاف : الحركة. السفايف : هو الصوف الملون المجدول كالظفائر على جنبات الشداد وعضود المطية. وتكون متدلية بطول 80سم تقريباً. تعجب الرائي بلونها وحركتها. 3) وسـاعٍ مقـافـيـها عـراضٍ جـنـوبـها فـجّ الـنـحـور ارقـابـهـن كـالسـعايف وساع مقافيها : مؤخرات هذه الإبل وسيعة بحيث إن الراكب يجلس وهو في غاية الراحة. عراض جنوبها : جنوب الإبل عريضة. فج النحور : وسيعة الصدور. ارقابهن كالسعايف : أي طول أرقابهن كالسعايف, والسعايف جمع سعفة وهي جريدة النخلة. فهذه الإبل في غاية القوة والصلابة والتحمل والجمال. 4) شبَّهتـهن بالـلال وان صـرمَّـن بكـم تـُـواثـيـب كْـدري القـطا بالـوصايف اللال : هو السراب. وان صرمن : وإن أقفن أو انصرفن. تواثيب : من الوثب وهو القفز. كدري القطا : من أنواع طيور القطا يدرج في الأرض بسرعة, وهو شبيه بالحمام إلا أن لونه يختلف. بالوصايف : وصّفت الإبل بإقفائها عند الإنصراف بكم كطير الكدري إذا انصرف بسرعة. 5) يا ركـب ريضُّـوهـن تقبـلتوا الهْدَى لو كـان راضات النْضا شرب عايف ريضوهن : تأخروا قليلاً. تقبلتوا الهدى : هديتم إلى الخير. لو كان راضات : لو كان التأخير. النضا : هي الإبل ومفردها نُضُو. شرب عايف : كالذي يشرب وهو غير عطشان. 6) تـسمعـوا مـني كـلامي ومـقـصـدي أقـول لـلـعـرَّاف ويـش انـت شــايـف للعراف : العارف الفاهم اللبيب الخبير بحالي وما جرا لي. ويش انت شايف : أي أنك تعلم ماذا حل بي من هجر وجفا ونكبات وغير ذلك. 7) إلى عـاد لـي يا وافـي الخـال حاجه طـرْسٍ تـودّونـه عــديـم الــوصـايف إلى عاد : إذا كان. وافي : طيب. طرس : نوع من الورق. تودونه : توصلونه. عديم الوصايف : قليل الوصايف من مكارم وأخلاق وشجاعة وغيرها. فـي صفـح وضّـاحٍ بـزاجٍ مـتـَّضـح أفــكـار بـسـطـارٍ حـروفـه رصـايف صفح : أي صفحة من الورق. وضَّاح : أبيض. بزاج : الزاج هو الحبر. متضح : واضح. أفكار : أراد هنا الهموم وما يدور في خاطره. بسطار : جمع سطر. رصايف : أي مرصوفه. ويقصد بذلك قصيدته. 9) يْـهْـدى لكـسّـاب الـمـروَّات والـثـنـا سعـدون بن منصور ريف الضعايف لكسَّاب : من الكسب. المروات : جمع مروءة. الثنا : الحمد. سعدون : هو سعدون بن منصور السعدون الشبيبي الهاشمي شيخ قبائل المنتفق بجنوب العراق. ريف : الريف هو العشب الذي ينبت في آخر الربيع, وشبهه بالريف لأن عشب الريف وقته أطول من وقت عشب الربيع, فيستفاد منه أكثر. الضعايف : الضعفاء. 10) ودّوه يا اهـل العـيـس مني رسـاله تجْلـي صـدا قـلبٍ من الضـيم عايف ودوه : أوصلوا له. العيس : الإبل. تجلي : تزيل. صدا قلب : يقصد هموم قلبه. الضيم : الظلم والجور. عايف : ضد الشهوة. 11) ولا باس من جمشة بريده ترَحـلوا ارْخـوا شـكـايـم مـبعـدات الـنـكـايف ولا باس : كلمة تعبر عن الرضا. جمشة بريده : وسط بريده. ترحلوا : اركبوا على ركائبكم. ارخوا : اطلقوا. شكايم : جمع شكيمة وهي ما يشد به البعير. مبعدات النكايف : هي الإبل والأصل في النكوف هو الرجوع فالإبل بما أنها تسير سيراً حثيثاً فهي تبعد المسافة لمن أراد الرجوع إلى موطنه وأهله. 12) العصر من طعس العْرِيق تحدَرن حــد الـخـرايــم لـلـثـمـامـي مـهـايف طعس : الطعس هو كثيب الرمل. العريق : تصغير عرق, وهو عريق الطرفية. تحدرن : انحدرن. الخرايم : مفردها خريمة وهو الطريق بين الكثبان الرملية. الثمامي : اسم لوادي الرُّمْة الواقع شرق الدهناء, وسمي بذلك لكثرة نبات الثمام فيه. مهايف : أي أنكم ستنحدرون من الجنوب الغربي باتجاه الشمال الشرقي. يقال للريح إذا كانت بهذه الصفة : هيفيه. 13) بغـن المْعَـشَّى بالشعـيب وزَرفـَلن كـفـاهّـن شـرْ العـين راحْـن صْفـَايف بغن : أرادن. المعشى : العشا. الشعيب : هو وادي الرُّمْة (الثمامي). فائدة / في كل منطقة وادي الرمة له مسمى ففي أعلى القصيم يسمى وادي عقلة الصقور, وفي وسطه وأسفله يسمى وادي الرُّمْة, وبين نفود الثويرات و نفود الدهناء يسمى الاجردي, وشرق الدهناء يسمى وادي الثمامي, وعند الحفر يسمى وادي الباطن. وزرفلن : الزرفال نوع من جري الإبل. ودرجات المشي والجري عند الإبل كالتالي : مشي, ثم زُوماع, ثم درهام, ثم زرفال, ثم أرْبَعَان وهو أسرعها. كفاهن شر العين : كفاهن الله شر الحسود. راحن : ذهَبن. صفايف : متصافات. 14) وعشـُّوا وعشـَّن وعتـّمَنْ وسجّمَنْ مـتـْـحَـريـاتٍ لـلـسْـرا عْـقـْـب حـايف وعشوا : أي أهل الركاب. وعشن : الإبل. وعتمن : العتمة هي بعد غروب الشمس إلى غياب الشفق الأحمر. وسجمن : التسجيم هو الذهول والسرحان والتفكير العميق. متحريات : منتظرات. للسرا: السُرا هو المشي بالليل. عقب : بعد. حايف : هو الشخص الذي يتفقد أمتعتهن من شداد ورسن وغير ذلك. 15) وحـافوا عـليهّنْ المْـداليْه وادلـجوا بْـسَـجْ الرْيـادي والـعـلـوم الـطّـرَايف حافو عليهن : ركبوا عليهن. المداليه : الذين يؤنسون رفاقهم. وادلجوا : اسرعوا في المشي. بسج : بقطع. الريادي : الصحاري والقفار. العلوم الطرايف : العلوم الجميلة. 16) وضَـحّن بـاكر بالحـفـر ودْفـْلـْجَـن وبـاتـَـن بـالـرِّقـْعـي يـسـار الحَـتايْف وضحن : الضحى. بالحفر : مارد الحفر قبل أن يصبح مدينة. ودفلجن : أي أقفن. وباتن : من المبيت. بالرقعي : آبار, وفيه جمرك الرقعي الآن. الحتايف : اسم موضع شمال الصمَّان, جنوب وادي الباطن (الثمامي), شرق الدهناء, قريب من الرقعي. *توضيح الأستاذ الباحث في شؤون شعر العوني : عبدالله أبا الخيل ابو سليمان ———————– سوق المطريه من الاسواق الكبيره في مصر قال الشاعرالعقيلي صالح محمد الوهيبي وأرسلها مع صالح الرميان الى جماعته ببريدة بعد حنينة على بلده وهو جالس مع العقيلات في السوق : لوا على من شاف قصر العقيلات …….. وعدة رشيد ولابة دوسريه وشاف العمى وهاك الجماعات ……… ومحمد الصالح عزيز عليه ————— الشاعر خلف الوقيت منتاجها فيحان مع شقت النور **** وعقب العشاء بمغرزات الزباير تلفي عقيل مطوعة كل ممرور **** أهل العلوم الطيبة والدواير عقيلهم صعبين بالراي والشور **** وجهيلهم سيف على الراس جاير وكم أهلكو من جمع عسكر وطابور **** وتباشرو بالعز والكون ثاير بسهلة تلقاء أشقر الدم منثور **** وتلقاء جنايزهم اسوات الحضاير وأمامهم اسعود بالخير مذكور **** نجم هو منها القبايل عثاير رواية ابن أخته الشاعر والراوية الكبير محمد بن صالح الريس الوهيبي التميمي الشاعر المنيف يابكرتي وأن جفاكي منيف تردين عذفاء على ليله عدك على بركة بالصيف او مزنة زايد سيلة عند الجبيلي يطيب الكيف وأنتي تريحين ياشعيله ——————- سوق الجيزه من الاسواق الكبيرة في مصر قال الشاعرالعقيلي صالح محمد الوهيبي وهوجالس مع العقيلات في السوق كان يدين الجزارين في الجيزة وقال : الرابح الي ما سكن بالدقي ………… ولا يعرف أسواق بر الجيزة لأ قال للجزار عطن حقي ………… يعطيك عن خمس الجنيهات بريزة —————- قال احد الشعراء في عبدالله بن فهد الشريدة : يالربع شدوا على شقران **** خلوا هل الجيش يتلونه لا غاب رجم ورجم بان **** ردو اهل الجيش من دونه يستاهله مقدم الصبيان **** ابن شريدة تعرفونه قال احد الشعراء يامرحبا بعقيل من يوم يلفون ******* مع طلعة الشقة تهادي الركايب من فوق عيرات من الهجن مضمون ******* وخروجها تزهي بزين الهدايب —————– الشيخ الشاعر عبد العزيز بن صالح بن عبد العزيز المهيلب الحماد من تجار العقيلات المعروفين يا راكبا حمرا رسنها زمامهــا …. أكواعها وازوارها ما يميلن . حمرن تفوج الدو مثل النعامـــا …. كفوفها بالقاع ما كنهن هــــــن . شبهتها بالوصف مثل الحماما …. ما تميز الجناحين من يوم رفن . ركابها متهقوين في سنا مها ….. شدادها واحبــــالها ما يبيدن . ركابها كرب جنايب حـــزامها ….. وأصبح من يافا على النبك يمسن . والصبح دار الورك والدرب هامها …. والعصر بسكاكا على القصر يلفن. والصبح من عنده له عجة كتاما ….. والعصر عند الوالد الي نشـدهـن. قلـه تــرا عيني فزت من منامها ….. أربع سنين جالي من بــلادهن . دين كثير وخايفن من مــلا ما ….. والكل يشره ما نشد عن سهرهــن . مير وداعتك ياوالدي سمر اللثاما ……. مادمت بالغربا ترا همنا هــــن . عيا يساعدني قعد في تهامـــا …….. قلت الخبر قال المولى ما ومرهـن . ووجست ياوالدي قلبي عليه غتاما ….. واوجست بصدري قدورن يفوحــن . يا والدي حقك علينا النـــداما …. من يوم شفت شيباتك يلـــــوحن . حقك علينا مثل الفرض يتبعه الصياما …. حقك علينا نعض عليه بالنواجذ ن . الله يعز نجد مع امـامها ….. ألي توالها بسيوف وسلاح يجلــن . وسلم على الجماعة خــتامها ….. وعلى الأخوان والخوات ومن نشدهن. —————- قال الشاعر أبن ثنيان في محمد بن أحمد الرواف: أمس الضحى نطيت في رأس مرقاب صرخت أنادي مشرفين المراقيب ونيت ونة من تداوى ولا طاب واشتد من عقب الدواء فارق الطيب أو ونة إلى ماطه عنه جذاب ظرس غميق وافردن الكواليب أو ونة إلي أد عينه بدباب هله بعيد وافختوه المناجيب من شوفتي للشقر زينات الاهداب صفر قلوبه قلت فارقن الطيب لا شفت نجمين مع الصبح غياب طلعت سهيل مبين للمراطيب الا سرنا على ست من الهجن شباب بيض الكلأ ، لا سوهجن المحاقيب معهن ذلول زينت الطبع مهذاب لا زرفلن مع المنقي جناديب لا صار لك بالسوق طالب ومطلوب الغربة أشوى من وجيه الطلاليب هاذي لوم قلتها عقب مرقاب من غيركم ياعقيل يوفي المطاليب —————– قال الشاعر عبدالله بن عيث في اخيه غيث حاربت عينه النوم عبدالله الصابر على حكم وا لي كيف أبي أنام وساكن البيت مهدوم أخوي اللي بالموده صــــفا لي ما قد غضب خاطري دايم الدوم وما عمر قال لي ذلك وذا لي ————- الشاعر الكبير عبدالله الوني لا والله إلا با ن للهجن ميعاد بان الوعد من طيبين العلومي من أولاد علي مهدية صعب الأضداد مهدية صعب الحصان العزومي حموا بريدة هم عريبين الاجداد الترك دونه كوّموهم رجومي عاداتهم عند اللقاء كعم الأضداد سيوفهم عند اللقاء وجيهه ثلومي ياوني عيني حاربت نوم الأجواد ياكثر هواجايسي ويا كثر هومي قال احد شعراء العقيلات: هجة الفاطر مع الخد البياحي يامريح القلب قلبي مستراحي من مودت جاهل يطري عليه لاذكرته ماهوا عيني مراحي من علوم له يذكرهن عليه دونة الصمان وخشوم الضواحي والدبادب مع عروق الجندلية محلا شرب القهاوي بالمضاحي مع هل المعروف ورجال الحمية مع اولاد علي السم الذبوحي مكرمين الضيف في نفس قوية ———–
قال احد الشعراء لا سار ركب عقيل جينا نودع وأعزتا للحال من يوم يمشون تلقى الجردة من عقب الأحباب تهجع وفراقهم صعب والنفس بظنون ياقلب لا تبكي ترى النوح يسمع ويقول الأعداء وش بهم يوم يبكون هذا مكان الناس والوسم يلطع وهذا مكان أليل والقوم يسرون مسيرهم للعز والجاه يصنع بالسيف والمنسف يوم يسيرون كم قالت لعقيل والسيف يلمع ضد الأعادي عزهم يوم ينوون ———– الشاعره حصة الفوزان محمد روحت في الزمل ملحاق وبعدت عنا يا ظنينه فؤادي من اول نرجي تجينا من ( أرواق ) A واحسب الايام عد عداد لولا الحيا صبيت صوتي بالأسواق أكالمك وأصيح ثم أنادي طلبت أنا المعبود سماك الأطباق حيثة ولي وفوق كل العباد يلطف بحالي اللي ضعيف ومشتاق ويطير من قبله سواة الجراد يقر عيني بك ولا بيك تنعاق عساي أشوفك لا في بالبلاد وعسى يجيك الرزق من كل الآفاق رزق من المولى ولا له عداد وتظهر حقوقه ما تهاون بالانفاق وتحط في بيتك ظبي الحماد عسلوجه يطرب لها القلب مشتاق وتجي على بالي وكيف مرادي مزيونة مالا محت كل عشاق ومعربة أصل الأجداد ألبعادي يارب تاثرنا على كل هماق غير الوجيه مكثرين الدوادي قالت الشاعرة لولوه المحمد البيبي : طبت القافلة وطب خلي معه نوخت بالنقيب ليت من هو معه النقيب : اسم مكان وصول قافلة عقيل قالت امرأة لأحد العقيلات : بيــع الجمل يــا علــــي وأشتر مهـــــر إلي حنين زوجة لزوجها : يا أهل الركايب وأن نويتوا تمدون أبا نقلكم ســـلام لخلـــــــي قرطاسة فيها أسمر الحبر مكتوب كتابها ماقط بالعمر زلي ———————- قال احد العقيلات بالناقة الذي باعها في سوق مصر (بلبيس): ياونتي ونة الفاطر**** اللي ببلبيس مجلوبه ما لومها دمعها قاطر **** يوم الجزازير صكوابه العكرتة موسهم شاطر**** يا سرعهم يوم قالوابه حنت وحن الهوى العاطر **** من ضامر دك بجنوبه ياليت ما ثارت الخاطر **** ليت الجلاليب عيوابه ——————- سوق امبابه من الاسواق الكبرى التي يتجمع فيه العقيلات وكبارهم الذين استوطنوا مصر لتجارة الابل والخيل يقول احد الشعراء عندما سمع صوت القطار ولم يأتيه أخبار عن أهله: حن قلبي حن بابور الحديدي …… … من محطة مصر لين اسكندرية الحليسي تاجرقوة حديدي ………. . أتمنى مره يامر عليه ضاق صدري يوم شفت البريدي …. ما معه لي ما يهون عليه أسمع الأخبار لو هي من بعيدي … في خطوط ليتها تقرأ عليه —————– قال الشاعر الغنيمان: هذا طويل الثلج ياطريف جيناه ***** وين الحطب نبي نسوى عشانا البق والبرغوت حنا وصلناها ***** الديرة الي ما هواها هوانا لولا الغلا والدين ما كان جيناه *****مير المصاريف غاليات ورآنا هكذا هو حنين رجالات عقيل لديارهم وشوقهم لملامسة كثبان الرمال التي خطّوا على ذراها حكايات الكفاح والصبر وكيفيّة الصمود في وجه الصعاب والإصرار على البقاء رغم الترحال والغربة،
————— قال الشاعر المتألق إبراهيم اللاحم عن العقيلات حفظه الله: يوم وقت إعقيل والدنيا ذليلة والبراري للوحوش الضاريات روحوا بركابهم كله ثقيلة سايقينه للقصيم محملات تابعين أميرهم هو ولدليله كالأسود و لا تخاف النائبات كاسبين للتجارة والنفيلة والسمات الطيبة هي والصفات لو تقول إعقيل بالقدس أو خليله أو بجال النيل و إلا بالفرات كان جاوب من تنبه أو تجيله مرحبا بمحصلين الطايلات لا بسين العقل ضافين الشليله مكرمين الضيف مرهبت العدات يم بريدة شوقهم زايد غليله رافعين الصوت يمه بالحدات عيدهم لنوخوا داخل مسيه وعيدها وان اقبلوا حول الوطات
الـعـوني الشاعـر المشهـور مثـلهـا *** تشبه خلوج ندب بالصوت راعيها يـوم اخلجت دارهم جوها بواسلهـا *** بسيـوف مـن دم الأعـادي تحنيـهـا لا صالت جموعها وخابت عواذلها *** ما نال من دارهم من صال باغيها أولاد عـلي عـنـاد الخصم يـزعلهـا *** أن حان وقت اللقاء ما أحد يلاقيها وأن كان نارالوغى شبت مشاعلها *** يا ويل وقت اللقاء من هـو يعاديهـا تحمي حمى الـدار والثارات تدبلهـا *** يوم الحرايب بغـالي الروح تفديها دار الأسود الـلي تشّـرف فـعـايـلهـا *** دار الرجال اللي من الضد تحميهـا دار الرجـال الـلي كثيـره فـضايـلهـا *** الكـل يـفخـر بـهـا لا حـل طـاريـهـا دار الرجال اللي عـلى سلم أوايـلهـا *** الـلي عـلى الطايلـه طالـت يمانيها دار الـرجـال الـلي قديـمه مراجـلهـا *** عـزوة عقيل الـلي بعـيـده مداليهـا دار الـرجـال الـلي تجـوب بقوافلهـا *** مـا ديـره الا رجـال عـقيـل تـأتـيهـا الـديـرة المخصبـة تجـلـب مكـايلهـا *** وتفرج لناس زمان الجوع ترجيها تشهد لهـا نجـد مـا تنسى جمـايلهـا *** مـن كل الأنـواع بالمـونـة اتغـذيهـا يوم القصى بالسفر تتعـب رواحلهـا *** فـوق النجايب بعيـد الـدار تطويهـا الهند والسند ربـع عـقيـل توصلهـا *** وبلاد غـزه تـدوّج فـي ضـواحـيهـا ما هي سياحة لأجل مشاهـد الملهـا *** لكـن تجـارة لـوازم نجـد تـشـريهـا أوقـاتـهـا بطـاعـة الرحمن تشغلهـا *** ومجالس تجـلـب الهـاشل قهاويهـا أهل مضايف ما عن الضيف تقفلها *** قـوم بعـصر الجفا تـنـدى صيانيهـا تنسب لهـم أطيـب الأفعـال وأجزلها *** نعـم الرجـال الـلي بعـيده هـقاويهـا تعـتـز بسلومهـا وتحسن تـعـامـلهـا *** والكل يفخـر بهـا ويشكر مساعيها أشيـد فـي مدحهـا والـنعـم يشملهـا *** فـوارس تـرهـب العـايـل عـزاويهـا وصف الفعايـل حقيقة مـا أتخيـلهـا *** سوالف عقيل كـل النـاس تـرويهـا أبي أخبر اللي سلوم عقيل يجهلهـا *** مـن شاد بالمـدح والتمجيـد يعنيهـا أمجـادهـم مبـطي التـاريخ سجـلّهـا *** كانت حديث العرب عنها بـنواديهـا قـوم مـن اخلاصها بيض فـوايـلهـا *** بـقلـوب رب الـمـلأ للخـيـر هـاديهـا تـمسّك بـديـنهـا وتخلص لعـاهـلهـا *** الـلي شعوب الوطن حقـق أمـانيهـا أنعم على الأصدقاء واعـداه ذلـلهـا *** ورجـالـه المخلصه طبعـه يكافـيهـا جل المناصب من القصمان شكلهّـا *** واثق من اخلاصها ويعرف تفانيها سادات والـلي يسود القوم عاقـلها *** أفـعـالهـا بأعـلى المراتـب تعـلـيهـا
—————— الشاعر الشاعري المتألق الوفي حفيد العقيلات خالد بن سليمان الجريش حفظه الله : عقـيل حطولهـم تاريــخ يملى صحايف مورخها مابه شوايب ولا تلطيخ اصفى من الدر نافخــها فرخ العقيلي لبوه الشيخ ماكر حرار مفارخــها
وقال أيضاً : هذي بريده من على وقت الأجداد ما تنلّحق بالسبق مثل الاصايل ما تنتضاهى بالمداين ولا بلاد في ناظر العراف مثل الصقايل الله عليها يا عرب دار إلا جواد بالدين والتجديد علم وسلايل فيهم مناصب فعلهم كفو وسناد وافعالهم شيفت بوقت الصمايل ان جيت للتغريب قدام الاولاد كم مرة ٍ ركبو ظهور الرحايل يسمع بصيت عقيل شدو لبغداد في علم رفع الرأس ماهوب مايل للخيل خياله وبالبل رواد سوق الأباعر سوقها سوق هايل عرفوا بحب الصيد والناس شهاد منهم قنص بالطير والرمي دايل وان جيت للشعار ماضي به أمجاد ولابصرت بالحاضر لقيت الجزايل وان جيت للتجار سجل بالأعداد مير المزارع تشتبك لين حايل ملامح التطوير باليوم تزداد هذي مشاريع ٍ وهذي فلايل شبهتها هداج تيما إلى جاد مدلي ٍ وسطه غروب وحبايل كل العرب تأتيه عارف ونشّاد يروي ضما كبدٍ غزتها الغلايل ماينسي دور الحساني بالإبعاد دور التجاوب والدعايم هلايل عبد العزيز أسس على الخير باوكاد لين الذي شفنا بعهد الحفايل فهد فهد نا فوقه العز نشاد يسعى ورى التطوير في كل طايل مع دعم أبو متعب على الخير معتاد وسلطان وإخوانه بفعل ودلايل بالمملكة حطو منارات وارشاد حمو حماها من غثا كل عايل الله يعز الدين وعيال من جاد في راية التوحيد عز وحفايل واختامها صلوا على سيد الأسياد محمد المرسل بختم الرسايل ———————- قال الشاعر اللاحم حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري
انبيك يا للي جاهلاٍ بالعقـيلات اعطيك من سيرة هل المجد صوره حتى نعرفهم زين في كل الاوقـات وتعرف افعال عقيل سابق ودوره قوماً لهم مع راية العز رايات هذي حقيقه في زمانهم اسطـوره تاريخهم ماهـو بحاجة شهادات وفعالــهم في كل حـال مخبـــوره ماهمهم شق السفر والمسافـات ونفوسهم على المتاعب صبــوره من القصيم ليااوجهو فوق شرهات الجيش يم ا لشام يمة نحـــــــوره والا جهة بغداد قفن مغيــــــرات والا لمصر نية شواطي بحــــوره تستبشر البدوان بالابتسـامـــــات والكل عاجز لا يوصف ســـروره والياقبلوا معهم حملون ثقيــلات الهجن جاب اللي تشيله ظهـــوره بظهورهن من خيرة الرب خيـرات والناس بالافراح جد مغمــــــوره تجار بظروف السنين العسـيرات سيرة زمنهم هم شذى من عطـوره قوما لهم في صفحة المجد بصمات يوماً لدم مصطر الروس فــوره اليا رجعنا للسنين القديمـــــــات وقتا بحينه للشجاعه ضـــروره تشهد لهم حدب السيوف الشطيرات دمان اعاديهم بهن مهــــــــدوره ياما حفن من بين الامتان هامات وكم عائلا منهم بدا غيب زوره ولولا المغازي ماغذو للاصيلات ولا حدن تعب منهم على حوف كوره ولولا المطاعن ما غذوا للعبيــات اللي على خوض المعارك جسوره ينطح بهن غارات وتشن غــارات وبظهورهن فرسان مثل النموره وفي ساعة فيها العزاوي لها اصوات وعش الرخاء والسلم طارة طيوره طبع العقيلي يجلب الروح مـــوات بملام الفرسان يفقد شــــعـــوره بخصامهم تلقا اصوبا وتلقى الاموات واصيل مقلوعه واصيل معقــــوره وصدورهم للجار دايم رحيبـــــات يشاركونه بينهم بالمشـــــــــــوره له عندهم قدر وصبر واعتبـــــارات هم سنده لا قصرت فيه امـــــوره يبادرون الضيف باحلى التحيــــــات اصواتهم بيالله يه جهـــــــــــوره ايجلسونه فوق زل وقيــــــــيـرات ومهيله على المزاج مكــــــــوره ويقلطون له افطحات السمينــــــــات ذبايح عن القطيع محشــــــــوره والا على بكار فتايا جليـــــــــلات بم الحق والعود سامك بخـــــوره ويجدد الترحيب با حلا العبـــــــارات والكل يتنى لدعوة الضيف دوره قوما بهم جود وشهامه وفزعـــــات وشجاعه وطيب وطناخه وثوره اليا صيّح الدخيل وين العقيــــــــلات دخيلهم ذوقني الوقت جــــــوره كل يقول ابشر بعز وسلامــــــــــــات لخطوطنا بالارض حرمه وعوده وبيوتهم مادام للكيف شبــــــــــات لو ان ماهي بالرجال محظـــوره اتذرّي الدخيل لمن غير روقـــــــات اطلاق لو هي خاليه ومهجوره وهالحين امان ولا علينا خلافـــــــات صه وامن تبي لها السن شكوره عيشة رخا من فضل رب السمــاوات وبلادنا حكامها اخوان نـــــــوره دستورنا ما قننوه الخواجـــــــــــــات بالوايحن لا هداف الاحزاب كوره ندين بالاسلام خير الديـــــــــــــــانات ونفوسنا على العقيده غــــــيوره شرع على ضوه تصاغ القـــــــرارات لوايح النظام فيه مـــــــــحصوره عبدالعزيز اسس عليـــــــــه الادارات لين العدل بالمملكه شاع نــــوره سواسيه رغم اختلاف الطبـــــــــقات الدين ينزع فرقنا من جــــــذوره ما بالقضايا بالمحاكم وساطــــــــــات صك الحكم ماحد يتصدا لصدوره حطو لنا قاضي يحل النزاعـــــــــــات وهيئات تمييز ومحاكم وقـــوره وموفرين النا جميع الخدمـــــــــــــات حنا نحشم مليكنا عن قصوره وعن عينك ابدا ماتغيب المنـــــــارات تلقا المساجد بالصلاه معموره وسط البلاد تسمع صدى المكرفونات مابين اذان وبين اقامه وسوره تطورت وتنافس ارقى الحضـــــارات وارقى الدول من مستوانا غيوره ولا زعزعونا اهل الدجل والاذاعـــات مادام هم لاعمال الارهاب بؤوره الضالين اهل النوايا الخبيثــــــــــــات تبو وتبت كل نفس كفوره
———————
الشاعر إبراهيم اللاحم هذي عقيل يا هلي وحنا الأحفاد* ** يا حلو ما ضيهم وذكر الاعقيلي تاريخهم يشهد لهم فيه الامجاد* **ناس ن لهم بالمجد فعلن جميلي يوم الشفاشف والحفا وقلت الزاد* ** قطع الخلا فيه العناء والهويلي قوافلن منهم نصت يم بغداد * **وياما رضى في مصر منهم عميلي ولعقيلنا بالشام ذكر ن ورواد***اللي بها الخيرات ما له مثيلي اولاد علي ربعنا شبه الافهاد ربعي هل بريدة وزبن الدخيلي واليوم حنا في سعادة و برغاد***في ضل حكم العدل ضله ضليلي ملوكنا والشعب يحبه ومنقاد***بسبابهم طاب الرخاء والمقيلي يامرحبا ترحيب يا نسل الاسياد***ياخادم البيتين فعلك جليلي واف العهد اللي لنا بالوعد جاد***عبد الله المحبوب شعبه يقولي اهلا هلا ترحيب بعداد وعداد***ماله مدا في مقدمك له نقولي الحب منا نكتبه دوم بمداد***مع الذهب والورد منه الجميلي وصلوا على مُحمد سيد الاسياد***ما يرفع الحجاج صوت اتهليلي —————— قال الشاعر المتألق عبدالسلام الحميد في رحلة قصيبا منطلقا من الجرده حفظه الله :
من منطلق مسرى رجال العقيلات أعلن سلام للزعيم بوطنا سلامٍ أعلى من جبال السروات وأعلى من النسرين نجم تثنا وان جيت للعارض مقر الزعامات فيه الضواري للمعادي عتدنا ملكنا المعهود قاد الملمات عبد الله الواثق بربه وحنا هذاك أبو متعب عقيد المهمات شفنا على يمناه سيف مسنا نمشي تحت أمره على مبتغى الذات حنا سلال عقيل وان سلت عنا وان قيل أبو خالد كريم العطيات والي عهد بيت الزعامة سعدنا سلطان سلطان العرب والسعدات اقبل سلام مع تواضع مغنا ولأميرنا الفيصل كثير التحيات فخر القصيم وتفتخر به مدنا فيصل حسام للأمور الصعيبات يشهد له المعبار وان عبرنا وللفيصل الثاني حلي السجيات والطيب ما يخطيه لقيل منا هذاك أبو مشعل شموخ السيادات عون الضعيف ألي وصلهم تهنا يا علكم تبقون في كل الأوقات انتم ذرانا اليوم وان شلهبنا ومن عقبها جانا من أصل العقيلات ناس تنشد عن قوافل أهلنا قلت ابشروا هالحين عبر الرسالات ياصل خبرنا مع قوافي جهدنا في ما مضى يوم الارياق ناشفات سجل لنا التاريخ ماضي شرفنا نفخر بها بريدة مناخ العقيلات وسط الجزيرة يا عساها بعدنا حنا ترى القصمان أهل الدلالات واليوم سرنا مع خطاوي سلفنا حنا أحفاد عقيل وان قيل خذ هات والشر ما نبديه وللخير كنا من هل المكان يقال شدوا عقيلات ومن هل المكان يقال سارا المعنا من هل المكان تسير عوص النجيبات دواجة الأقطار لا من ضعنا من فوق هجن من مطايا الشرارات وإلا بجيش أعمان يازينهنا أو منتج الحرة حرار عريبات من شوفهن سحم الضواري عونا نوب شمال ونوب شرق المسيرات ونوب على غرب الدروب أتعبنا أسلافنا كدوا سنين كسيفات وملا يشوف الكود ما قد تهنا سادوا قلوب الناس بالطيب سادات في ديرة الغربة زعلهم يكنا وارجي بها الماقف عليم الكنينات الواحد المحصي شتايت عملنا انه يوجه دربنا لا الصحيحات ندركبه العليا إلا من جهلنا وصلوا على من خصه الله بالآيات أزكى جميع الناس لا من جمعنا ——————— قال الشاعر المتألق حمد العليان في العقيلات حفظه الله:
عقيل شدو ركايبهم ما بين رجلي وركابه من نجد تمشي رحايلهم اسود في ليل وذيابه لبريده تجلب وهابيهم ومنها يسيرون وثابه للشام تصدر نجايبهم وبغداد عدو على بابه وعمان فيها جلايبهم وبمصر تجار وكسابه ما توهو في درايبهم ولا همهم سلب ونهابه شجعان تعرف مكارمهم امان وطيب با للابه نفخر بهم لو نصايبهم غطت عليهم مع ترابه واليوم حنا خلايفهم شباب وصغار وشيابه وعم الرخا يوم يحكمهم اللي حكمو شرع وكتابه آل سعود سلايلهم فرسان لا ثارت حرابه للشعب ما اكثر جمايلهم ولعداهم السيف ونصابه ———————- قال الشاعر هذي بريدة تلبس الثوب الجديد هذي بريده ولعت انوارها بالعز عاشت من قديم من جديد شبابها تمشي بثو شيابها كم هوشه لمن دخلنا ما تمير مثل البحر لهاج جمع رجالها من نجد الى سراء الساري هو الوحيد اعقيل ما تحف علينا افعالهما دامو مضاربها مع شامه الالصعيد وداسو ديار ما تعرفو اوصالها على الهجن والخيل بالوقت الشديد يوم المفارق والخطر يسير جابو اصول مصنعه باقصا بعيد والصوت تغطوا دلالها جو البدو يشرون والحشر تزيد بالنقد والدين رزق عيالها قصات ما اقول باسهم مثل الحديد وعيالهم الحين تسوأ عدالها ———————- قصيدة مدح للشاعر مسفر مبارك القحطاني للعقيلات بمخيم النعيرية الربيعي حيث أعجب بوقوفهم وترحيبهم : حيث النعيرية وجبت العقيلات **** قوم يشرف بمجتمعها وفاها قوم خذوا بالطيب كل البطولات **** قوم على العليا طوال خطاها قوم المعزة والكرم والجمالات **** لا شحت سنين العطا في عطاها وقفاتهم بالمرجلة خير وقفات **** ورجالهم بالعز وجه وجاها يشهد لهم وقت السنين الشحيحات **** يوم الفقر عم البلاد وغشاها قاموا على هجن تقص المسافات **** وصلوا بلاد الشام واخر مداها أهل الإبل وأهل السيوف الصقيلات **** وأهل الفعول إلي يشرف نبآها يا طيبهم بالعون يوم المثارات **** ويا سعد منهم نخوته لا نخاههــا سجل لهم بالوقت بيض السجلات **** كل تفهمها وكل قراهـــــا قوم ترحب بالطراقي لياجات **** على المعزة عالى مستواهـــــا لا جيتهم تلقى الكرم والمسرات **** ونار يرحب بالمسير سناهــــا والبن الاشقر بالدلال الحشيمات **** والعود الازرق دارج من وراها وحيل تقلط بالوفاء جمع وشتات **** وهذي علوم الطيب يلي تباهـــا جينا لكم يامرخصين الكلافات **** ياهل القصيم الي يذري ذراهــــا عبد العزيز الفيصل طيب الذات **** موحد بلاد الخير مرسي بناهــــا وعيالة الوافين وقت المهمات **** مثل النجوم الي علت في سماهــــا تشهد بكرم الطيب والواقع اثبات **** والشخص ينطق كلمته ويحماهـــا المرجلة مثل الجبال المنيفات **** والا كل من هام الطويلة رقاهــــا لاشك طالوها عيال العقيلات **** أهل الفعول مكرمت من نصاهــــا من الرياض العاصمة جيت بالذات **** ولفيت قوم في ضميري غلاهــا كثر التعب منسيي وطول المعانات **** لاصار نفس الشخص نالة رضاها وأنا كسبت اغلى الذهب والجنيهات **** بزيارت أهل المجد في ملتقاهــا وقت امثل لابتي في المنصات **** قحطان عزي وافتخر وتباهـــا وأختمها ازكا سلام وتحيات **** من شاعر جزل المعاني نباهــــا ————– الشاعر صالح بن محمد الشريدة ابن العقيلي/ محمد بن فهد الشريدة حي الشباب اللي مشوا للمعالي —— احيوا تراث أمجاد اهلنا العقيلات تاريخ مجد شامخ كالجبالي —— يحكي عن أيام لأهلنا قديمات أفعالهم بانت على كل عالي ——- هم قدمو فعل الجميلة على الذات طلابه للرزق بعزم الرجالي —— ماردهم حمر الرمال الصعيبات ماردهم بالصيف سود الليالي —— ولا لهيب الشمس وقت المقيلات حيوا الشباب اللي أبفعله مثالي—— رسم لنا صوره بقدر المعانات
قال الشاعر المتألق عبدالكريم بن عبدالله الخلف حفظه الله في العقيلات عند اقامت معرض العقيلات:
سلام للي أحيو الـــذكر لعقــيـــــــــــل وعادوا لنا تاريخ أبيض وسيـــــرة استعرضوا للجيل ماضي رجاجيـــــــل داجوا ديار الشام وشبه الجزيـــــرة لا حلوا أرض امطروها كما السيــــــل دين وامانه متا تلقــــي نظــــيره عقيل لاجا الحرب قالوا حلاحيــــــــــل وعقيل لا جا السلم حلو المســــيره ولا جا الكرم تسمع عن البن والهيـــل والعود الأزرق بالمباخر تديـــره مكرمين الضيف .. ذباحة الحيــــــــــل لا جيتهم تلقى الوجيـــه السفيـــــره مجالس ماهي عن القال … والقيــــــل بالشعر والتذكير صارت شهـــــيره فيها يطيب الكيف وتحلا التعاليـــــــــل سوالف مابه سباب … ومعيـــــــره رفيقهم .. ما ياجد الحف والمـــــــــيل وفزعاتهم يوم الليالي العسيـــــره وفي بيعهم ما طففوا يوم القول واحيل للشاعر العوني بيوت كثيـــــــــره منها الخلوج اللي زهت بالتماثــــــــيل واستنهضت كل الهمم والعشيـــــره عقيل نبراس وقدوات للجـــــــــــيل بالتضحية بالذكر صارت جديـــــــده
جمع وإعداد الأستاذ مؤسس الموقع عبداللطيف بن صالح الوهيبي | |
|
سعيد محمودي المدير العام
المدينة : الدار البيضاء عدد المساهمات : 7236 معدل النشاط : 12091 تاريخ التسجيل : 08/12/2009 الموقع : www.da-wawin.com
| موضوع: رد: شعراء العقلات عندما كانو يذهبون الى بلاد الشام ومصر لتجارة اللإبل الأحد 1 أغسطس - 14:00 | |
| بارك الله فيك اخي وأستاذي الفاضل أحمد الحصين دام نشاطك ودام حبك لأحفاد العقيلات حفضك الله ورعاك أخي العزيز | |
|