تعد اللغة العربية أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، و على اختلاف بين الباحثين حول عمر هذه اللغة؛ لا نجد شكاً في أن العربية التي نستخدمها اليوم أمضت ما يزيد على ألف وستمائة سنة، وقد تكفّل الله - سبحانه و تعالى- بحفظ هذه اللغة حتى يرث الله الأرض ومن عليها، قال تعالى {إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون}
، و مذ عصور الإسلام الأولى انتشرت العربية في معظم أرجاء المعمورة وبلغت ما بلغه الإسلام وارتبطت بحياة المسلمين فأصبحت لغة العلم و الأدب والسياسة و الحضارة فضلاً عن كونها لغة الدين والعبادة. لقد استطاعت اللغة العربية أن تستوعب الحضارات المختلفة؛ العربية، والفارسية، واليونانية، والهندية، المعاصرة لها في ذلك الوقت، و أن تجعل منها حضارة واحدة، عالمية المنزع، إنسانية الرؤية، وذلك لأول مرّة في التاريخ، ففي ظل القرآن الكريم أصبحت اللغة العربية لغة عالمية، واللغة الأم لبلاد كثيرة.
إن أهمية اللغة العربية تنبع من نواحٍ عدّة؛ أهمها: ارتباطها الوثيق بالدين الإسلامي و القرآن الكريم، فقد اصطفى الله هذه اللغة من بين لغات العالم لتكون لغة كتابه العظيم و لتنزل بها الرسالة الخاتمة {إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون}، و من هذا المنطلق ندرك عميق الصلة بين العربية و الإسلام، كما نجد تلك العلاقة على لسان العديد من العلماء ومنهم ابن تيمية حين قال: " معلوم أن تعلم العربية و تعليم العربية فرضٌ على الكفاية ". وقال أيضا " إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، فإن فهم الكتاب و السنة فرضٌ، و لا يفهم إلا باللغة العربية، ومالا يتم الواجب إلا به، فهو واجب "، ويقول الإمام الشافعي في معرض حديثه عن الابتداع في الدين " ما جهل الناس، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب "، وقال الحسن البصري - رحمه الله- في المبتدعة " أهلكتهم العجمة ".
كما تتجلى أهمية العربية في أنها المفتاح إلى الثقافة الإسلامية و العربية، ذلك أنها تتيح لمتعلمها الإطلاع على كم حضاري و فكري لأمّة تربّعت على عرش الدنيا عدّة قرون،وخلّفت إرثاً حضارياً ضخما في مختلف الفنون و شتى العلوم. وتنبع أهمية العربية في أنها من أقوى الروابط و الصلات بين المسلمين، ذلك أن اللغة من أهم مقوّمات الوحدة بين المجتمعات.
وقد دأبت الأمة منذ القدم على الحرص على تعليم لغتها و نشرها للراغبين فيها على اختلاف أجناسهم و ألوانهم وما زالت، فالعربية لم تعد لغة خاصة بالعرب وحدهم، بل أضحت لغة عالمية يطلبها ملايين المسلمين في العالم اليوم لارتباطها بدينهم و ثقافتهم الإسلامية، كما أننا نشهد رغبة في تعلم اللغة من غير المسلمين للتواصل مع أهل اللغة من جانب و للتواصل مع التراث العربي و الإسلامي من جهة أخرى.
إن تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها يعد مجالاً خصباً؛ لكثرة الطلب على اللغة من جانب، ولقلّة الجهود المبذولة في هذا الميدان من جانب آخر، و قد سعت العديد من المؤسسات الرسمية و الهيئات التعلمية إلى تقديم شيء في هذا الميدان إلا أن الطلب على اللغة العربية لا يمكن مقارنته بالجهود المبذولة، فمهما قدّمت الجامعات في الدول العربية و المنظمات الرسمية من جهد يظل بحاجة إلى المزيد و المزيد. ومن هنا شَرُفَت العربية للجميع بأن تكون لبنة في هذا الجهد المبذول لخدمة هذه اللغة المباركة
الإعراب ذو شأنٍ عظيمٍ في العربية ، فهو التطبيق لقواعد اللغة ، وهو طريقةٌ قديمةٌ لدى علماء العربية لإبراز مواقع الكَلِم اعتماداً على القواعد التي بُنِيتْ عليها ، فهو وسيلةُ إيضاحٍ للمتعلّم ليُدرك بها تركيب الجمل .
ولكي نُدركَ قيمةَ الإعرابِ لا بُدّ من ملاحظة أنّه وسيلةٌ لإيضاحِ مواقعِ الكلماتِ في التركيبِ ، فهو طريقةٌ سهلةٌ للتعليم حينما يُؤخذ المأخذَ الصحيحَ ، وهو خروجٌ عن النمط التقليديّ لتعليم قواعد اللغة بالتلقين ، ففي الإعراب تكون القواعدُ مُطبّقةً في النصوص ، ويكون التعليم باستنباط تلك القواعد من النصوص ، حيث تكون مصدراً للقاعدة النحويّة ، وبذأ يخرج تعليم العربية عن النَمَطِ المعتادِ - وهو الانطلاق من القاعدة إلى النصوص - إلى جعل النصّ هو المُنْطَلَق لاستنباط القاعدة .
العربي ومواقع متخصصه
ما معنى الاشتقاق؟
الاشتقاق
هو أن يؤخذ من لفظة ما كلمة أو أكثر
مع التناسب في المعنى بين اللفظة المشتقة وما أخذ منها مع الاختلاف في اللفظ
مثل : ضربَ : يؤخذ منها : ضارب مَضْروب ، ضراب ،
ضرب ، يضرب ، أنضرب ، مضراب ، مضرب .
وهذا ما ميّز لغتنا العربية بأنها لغة اشتقاقية عن اللغات الالتصاقية
كالإنجليزية التي يمكن تكوين المادة اللغوية فيها ،عن طريق إلصاق لواحق في اول المادة الكلامية أو أوا خرها.
وتشمل المشتقات في اللغة العربية :
اسم الفاعل – اسم المفعول – الصفة المشبهة – اسم التفضيل –
اسم الزمان – اسم المكان – اسم الآلة – صيغ التعجب .
ارجع ألى موضوع بحثي
اسم التفضيل
اًسم يُدلّ بها على ــ أنّ شـيئين اشـتركا في صفة واحدة ، وأنَّ أحدهما زاد على الآخر فيها ـــ
، وتأتي صياغة اسم التفضيل ــ
اًــــ مباشرة
:على وزن ( أفعل ) إذا توافرت في الفعل الشروط التالية :
1ـ أن يكون الفعل ثلاثيا
2ـ أن يكون الفعل متصرفا.
3ـ أن يكون الفعل تامـًّا
4ـ أن يكون الفعل مثبتاً .
5ـ أن يكون الفعل مبنيـًّا للمعلوم
6ـ أن يكون الفعل قابلا للتفـاوت .
7ـ أن لا يكون الوصف منه على وزن ( أفعل ) مؤنثه ( فعلاء )
ب ـــ صياغة غير المباشرة
وذلك إذا فقد الفعل شرطـًا من الشروط السابقة ،
نلجأ إلى طرق يسهل لنا التفاضل
، وذلك كما يلي :
أ ـ إذا كان الفعل غير ثلاثي ، أو الوصف منه على وزن ( أفعل ) مؤنثه ( فعلاء ) ،
صيغ اسم التفضيل ــــ من فعل مناسـب للمعنى ومسـتوفٍ لشروط الصياغة المباشرة ــــ،
وجـيءَ بعده بمصدر الفعل الذي لم يسـتوفِ الشروط منصوبـًا على التمييز ، نحو :
الفعل " اجتهد " ، والفعل " حَمُق " ، فنقول :
زيدٌّ أكـثرُ اجتهادًا من أخيـه .
هذا الرجل أكـثرُ حُمقـًا من ابنـه .
ب ـ إذا كان الفعل منفيـًّا : صيغ اسـم تفضيل ــــ من فعل مناسب مسـتوفٍ لشروط الصياغة
المباشرة ، وجـيء بعده بالفعل المنفي مسـبوقـًا بـ" أنْ " المصدرية والنفـي ـــــ ، نحو :
الفعل " لا يرسب " ، نقول : " المجتهدُ أفضلُ أن لا يرسـبَ " .
ج ـ إذا كان الفعل مبنيـًّا للمجهول ، صيغ اسـم تفضيل ـــــ من فعل مسـتوفٍ لشروط الصياغة
المباشرة ، ــــ ثمّ نأتي بالفعل المبني للمجهول مسبوقا بـ" أنْ " المصدرية ــــ، ــــ نحو :
الفعل ( يُهرَع ) ، نقول : " المريض أولى أن يُهـرَع لمعالجته " .
د ـ وإذا كان الفعل ناقصًا ( غير تام ) ، نتتـبع ما سـبق ، أي نصوغ اسم تفضيل من
فعل مسـتوفٍ لشـروط الصياغة المباشـرة ، ـــــ ونأتي بعده بالفعل الناقص مسبوقا بـ" ما"
المصدرية ، ــــ نحو : الفعل ( يكون ) ، نقول : " العرب أحسن ما يكونون متجددين " .
علما يجوز لنا التفضيل باسـتخدام الطريقة غير المباشرة ،
وإن اجتمعت في الفعل شروط الصياغة المباشرة ، فنقول
(( أستاذي أعلمُ من غـيره )) ـــ (( أستاذي أكـثرُ علمـًا من غيره))
تبين لنا بانّ أركان أسلوب التفضيل مباشرة وغير مباشرة ثلاث
1 ــ المفضل ،
2 ــ المفضل عليه ،
3 ــ اسم التفضيل
الطائرةُ اسرعُ من القطار ِ
الاسم الأول المفضل (( الطائرة))
والاسم الثاني المفضل عليه (القطار )
واسم التفضيل ( اسرع )
لاحظت عند مطالعتي
اًنّ كلمتي ( خـير ، شـرّ ) : تسـتعملان للتفضيل وغير التفضيل ، ويسـتدلُّ على ذلك
من السـياق ، مثال ذلك :
قوله تعالى في الذين آمنوا : { أولئـك هم خـيرُ البريَّـة }
وقوله في الذين كفروا : { أولئـك هم شَـرُّ البريَّـة }
نرى أنَّ كلمتي ( خـير ، شـرّ ) جاءتـا اسـمي تفضيل .
أمّا في قوله تعالى : { ومن يعملْ مثقـال ذرّةٍ خيرًا يـره * ومن يعملْ مثقـالَ ذرّةٍ شـرًّا يـره }
جاءت ( خير ) و ( شـرّ ) تميـيزًا
العربي ومواقع متخصصه
معجم إعراب الحروف الزوائد
--------------------------------------------------------
الحروف الزوائد هي حروف لا يؤثر حذفها في سلامة المعنى ، وهى :
1 – الحرف " إنْ "
و تُزاد بعد : أ – " ما " النافية ؛ مثل [ ما إن ندمت على السكوت ] إنْ : حرف زائد مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب 0 ب – " ما " الموصولة ؛ مثل [ يرجو الإنسان ما إن يستطيعه ] إنْ : سبقت 0 ج – " ما " المصدرية ؛ مثل [ ما إن تصوموا خير لكم ] إنْ : سبقت 0 د – " ألاَ " الاستفتاحية ؛ مثل [ ألا إن شكرت الله على نعمه ] إنْ : سبقت 0
2 – الحرف " أنْ "
وتُزاد بعد : أ – " لمَّا " الحينية ؛ مثل [ ولمَّا أن جاءت رسلنا لوطًا سيء بهم ] أنْ : حرف زائد مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب0ب – فعل القسم المذكور و قبل " لو " ؛ مثل [ أُقْسم أن لو أجرمت لكان العقاب ] أنْ : سبقت
3 – الحرف" أم "
مثل [ أفلا تبصرون أم أنا خير ... ] أمْ : حرف زائد مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب 0
4 – الحرف " ف "
مثل [ و إياى فارهبون ] فـَ : حرف زائد مبنى على الفتح الظاهر لامحل له من الإعراب 0
5 – الحرف " ما "
أ – الكافة عن : 1 – الرفع و حاجة الفعل المكفوف إلى فاعل ؛ مثل [ ( قلَّما ينفع الكذب ) ، ومثل ( كثُر ما يُخطىء الحاقد ) ، و مثل ( طالما قال المؤمن الحق ) ] ما : حرف زائد مبنى على سكون المد المقدر لا محل له من الإعراب 02 – عمل " إنَّ و أخواتها " ؛ [ إنما الحياة الدنيا متاع ] ما : سبقت 3 – الرفع على الفاعلية ؛ مثل [ شتان ما بين الإسراف و الكرم ] ما : سبقت 0 4 – الجر، بعد " ربَّ " ؛ مثل [ ربما تنجح الحيلة ] ما : سبقت 0
ب – غير الكافة : بعد : 1 – " حروف الجر " ؛ مثل [ سأعود عما قريبٍِ] ما : حرف زائد مبنى على سكون المد المقدر لا محل له من الإعراب 0 2 – " مضاف " ؛ مثل [ أيَّما الأجلين قضيت ... ] ما : سبقت 03 – " إذا " ؛ مثل [ فكِّر إذا ما سُئِلْت ] ما : سبقت 0
6 – الحرف " لا "
مثل [ لئلاَّ يعلم أهل الكتاب أنهم لا يقدرون على شىء ] لا : حرف زائد مبنى على سكون المد المقدر لا محل له من الإعراب 0
7 – الحرف " و "
مثل [ حتى إذا جاؤوها و فتحت أبوابها ... ] وَ : حرف زائد مبنى على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب 0
8 – حروف الجر
يُزاد من حروف الجر أربعة حروف ؛ هى ( الباء " ب " – الكاف " ك " – اللام " ل" - منْ ) 0 و سيتم تناولها بالترتيب السابق كالآتى :
أ – الحرف " ب "
تُزاد الباء :
ب – قبل المبتدأ : 1 – مع " حسب " ؛ مثل [ بحسبك درهم ] بِـ : حرف جر زائد مبنى على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب ، والتقدير ( حسبك درهم ) 0 2 – بعد " إذا الفجائية " ؛ مثل [ خرجت فإذا بالمطر يهطل ] بِـ : سبقت ، و التقدير ( خرجت فإذا المطر يهطل ) 0 3 – بعد " كيف " ؛ مثل [ كيف بك إذا عرف الناس كذبك ] بِـ : سبقت ، والتقدير( كيف أنت إذا عرف ... ) 04 – بعد " ناهيك " ؛ مثل [... ناهيك بالصدق] بِـ : سبقت ، والتقدير (ناهيك الصدق ) 0
ج – قبل خبر النواسخ بشرط نفيها : 1 – بعد " ليس " ؛ مثل [ ( ليس محمد بمتكاسل ) ، و ( أليس الله بأحكم الحاكمين ) ] بِـ : حرف جر زائد مبنى على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب ، و التقدير[ ( ليس محمد متكاسلاً ) ، و ( أليس الله أحكم الحاكمين ) ] 0 2 – " ما " العاملة عمل " ليس " وكذا أخواتها ؛ مثل [ وما ربك بغافل عما يعمل الظالمون ] بِـ : سبقت ، والتقدير ( وما ربك غافلاً عما يعمل الظالمون ) 0 3 – " ظن " وأخواتها ؛ مثل [ ما حسبت المؤمن بكاذب ] بِـ : سبقت ، والتقدير ( ما حسبت المؤمن كاذبًا) 0 4 – " كان " و أخواتها ما عدا ( زال – فتىء – برح – انفك – ليس الاستثنائية – " لايكون" الاستثنائية ) ؛ مثل [ لم أكن بمنصرف عن طاعة الله ] بِـ : سبقت ، والتقدير ( لم أكن منصرفًا عن طاعة الله ) 0
د – اسم النسخ إذا تقدم الخبر ؛ مثل [ ما كان تهورًا بالدفاع عن العض ] بِـ : حرف جر زائد مبنى على الكسر الظاهر لامحل له من الإعراب ، والتقدير ( ما كان الدفاع عن العرض تهورًا ) 0 هـ – فى لفظين من ألفاظ التوكيد المعنوى ؛ وهما " نفس – عين " ؛ مثل [ كلمتُ الحكم بنفسه / بعينه ] بِـ :سبقت ، والتقدير ( كلمت الحاكم نفسه / عينه ) 0
2 – جوازًا بعد : أ – " كفى " وما بعدها يُعرب " فاعل" ؛ مثل [ كفى بالله شهيدا ] بِـ : حرف جر زائد مبنى على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب ، و التقدير ( كفى الله شهيدا ) 0 ب – الفعل ، وما بعدها يُعرب "مفعول به " ؛ مثل [ وهزى إليك بجذع النخلة ] بِـ : سبقت ، والتقدير ( وهزى إليك جذع النخلة ) 0 ج – اسم الفعل الأمر ؛ مثل [ عليك بالصدق ] بِـ : سبقت ، والتقدير ( عليك الصدق )0
ب – الحرف " ك "
تُزاد قبل الخبر ؛ مثل[ ( ليس كمثله شىء ) ، و( مثلهم كمثل الذى استوقد نارًا ) ] كَـ : حرف جر زائد مبنى على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب،والتقدير[(ليس شىء مثله )، و( مثلهم مثل الذى استوقد نارًا )]0
ج – الحرف " ل "
تُزاد : أ - بين :1 - الفعل المتعدى و مفعـــــوله ، وتُسمى " اللام
المعترضة " ؛ مثل [ أريد لأنسى ذكر المعاصى ] لِـ : حرف جر زائد مبنى على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب ، والتقدير ( أريد أن أنسى ذكر المعاصى ) 0 2 – المتضايفين ؛ مثل [ يا بؤس للمعاصى من غير توبة ] لِـ : سبقت ، والتقدير ( يا بؤس المعاصى من غير توبة ) 0
ب – بعد عامل ضعيف لِـ : 1 – تأخره ؛ مثل [ إن كنتم للرؤيا تعبرون ] لِـ : حرف جر زائد مبنى على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب ، والتقدير ( إن كنتم تعبرون الرؤيا ) 0 2 – كونه فرعًا فى العمل ؛ مثل [ فعالٌ لما يريد ] لِـ : سبقت ، والتقدير ( فعال ما يريد ) 0
ملاحظتان :1 – اجتمع التأخر والفرعية فى قوله تعالى [ و كنا لحكمهم شاهدين ] لِـ : سبقت ، والتقدير ( وكنا شاهدين حكمهم )2 – زِيدت " اللام " سماعًا فى الأفعال التى تنصب مفعولين؛ مثل [ و لا الله يعطى للعاصين مناهم ] لِـ : سبقت، والتقدير( ولا الله يعطى العاصين مناهم)]
د – الحرف ( مِنْ )تُزاد " من " بعد : نفى ، أو استفهام بـ" هل " خاصةً ، أو نهى ، وكان مجرورها نكرةً : أ – فاعلاً ؛ مثل [ ما تسقط من ورقة إلا يعلمها ] منْ : حرف جر زائد مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب ، والتقدير ( ما تسقط ورقةٌٌ إلا يعلمها ) 0 و مثل [ لا يقم من أحد ] منْ : سبقت ، والتقدير ( لا يقم أحد ) 0 ب – مفعولاً به ؛ مثل [ فارجع البصر هل ترى من فطور ] منْ : سبقت ، والتقدير ( فارجع البصر هل ترى فطورًا ) 0 ج - مفعولاً مطلقًا ؛ مثل [ ما فرطنا فى الكتاب من شىء ] منْ : سبقت ، والتقدير ( ما فرطنا فى الكتاب من تفريط ) وبعد الحذف يكون التقدير ( ما فرطنا فى الكتاب تفريطًا ) 0 د – مبتدأ ؛ مثل [ هل إلى مردٍّ من سبيل ] منْ : سبقت ، والتقدير ( هل إلى مردٍّ سبيل ) 0 1 – وجوباً فى : أ – صيغة التعجب ، وما بعدها يُعرب فاعلاً ؛ مثل [ أَسْمِعْ بهم و أبصر ] بِـ : حرف جر زائد مبنى على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب 0 ب – لفظ التوكيد" أجمع " المضاف إلى " هم " ؛ مثل [ جاء القوم بأجمعهم ] بِـ : سبقت 0
العربي ومواقع متخصصه
إخواني الأعزاء ، اليوم رفعت لكم المعجم الوافي لأدوات اللغة العربية أرجو أن ينفعكم الله _عزوجل _ به .
المعجم الوافي لأدوات اللغة العربية
صنفــه
د/ علي توفيق الحمد يوسف جميل الزغبي
معلومات عن الكتاب
دار النشر: دار الأمل - الأردن
الطبعة الثانية
تاريخ النشر: 1414 هـ = 1993 م
عدد صفحات الكتاب: 418 صفحة
حجم الملف: 7.11 ميجا
الملف من رفعي على سيرفر منتدانا
التحميل
المعجم الوافي لأدوات اللغة العربية
أو.
http://www.megaupload.com/?d=RDT5A2DRالعربي ومواقع متخصصه
من قبل ُو من بعد ُ
القاعدة تقول: فيهما :ــ
من قبلُ ومن بعد ُ: ظرفان مبنيَّان على الضمّ ، في محل نصب على الظرفية
ووردتا في القرآن الكريم في مواطن عدة
، ومن هذه المواطن:
قال سبحانه و تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم
((قالوا هـذا الذي رُزِقْنا من قبلُ وأُتُوا به متشابها ))
((كذلك كنتم من قبلُ فمنَّ الله عليكم فتبيَّنوا إنَّ الله كان بما تعملون خبيرا))
(( في بضع سنين لله الأمر من قبلُ ومن بعدُ ويومئذٍ يفرح المؤمنون ))
.
ولكنَّهما جاءتا ((مكسورتين ))
بسم الله الرحمن الرحيم
(( ولقد كنتم تمنَّون الموت من قبل ِ أن تلقَوه فقد رأيتموه وأنتم تنظرون ))
((ائتوني بكتابٍ من قبل ِ هذا أو أثارةٍ من علمٍ إن كنتم صادقين ))
(( غُلِبت الروم، في أدنى الأرض وهم من بعدِ غَلَبهم سيَغلبون ))
مما نبين لهما صلة ـــــ بطبيعة المضاف أليه ــــ
أذا حُذف المضاف أليه لفظاَ
والظرفان لفهما الإبهام َ
و المعنى منوي في نفس المتكلم ويدركه السامع ــــ ((عندها يُبنيان على الضم )) ـــــ
وأذ أظهر ــــ المضاف أليه يأتيان معربة ــــ
والشاهد في قوله سبحانه وتعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
لا يستوي منكم من أنفق (( من قبلِ ِالفتح ))وقاتل أولئك أعظم درجةً من الذين أنفقوا ((من بعدُ )) وقاتلوا
وكلاًّ وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير
((من أنفق من قبلِ الفتح ))،هنا زال البناء بظهور المضاف أليه فاعرب
ولمَّا حُذف المضاف أليه عادت ((من بعدُ )) إلى البناء على الضمّ:
هذا مما توصلت أليه في معرفة سبب البناء والأعراب في الظرفين من قبل ومن بعد
العربي ومواقع متخصصه
الكتاب الأول : المفتاح في الصرف
المؤلف : أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجر جاني الدار (المتوفى : 471هـ)
حققه وقدم له : الدكتور علي توفيق الحَمَد ، كلية الآداب - جامعة اليرموك - إربد - عمان
الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت
الطبعة : الأولى (1407 هـ - 1987م)
يقع الكتاب في 87 صفحة
الرابط :
http://saaid.net/book/11/3811.rarالكتاب الثاني : تيسير الصرف
المؤلف : عبد القادر فيضي - عبد الله الدارمي
كتاب شامل لمواضيع الصرف جيد في طريقة تناوله لها
يقع الكتاب في 217 صفحة
الرابط :
http://saaid.net/book/11/3897.zipالعربي ومواقع متخصصه
النحو الواضح للمرحله الابتدائي - الجزء 1
تأليف : على الجارم & مصطفي أمين
الناشر : دار المعارف
عدد الصفحات : 89
الحجم: 1.92 MB
كليك يمين على بسم الله ثم أختر الحفظ باسم save target as
بسم الله
النحو الواضح للمرحله الابتدائي - الجزء 2
تأليف : على الجارم & مصطفي أمين
الناشر : دار المعارف
عدد الصفحات : 173
الحجم: 3.61 MB
كليك يمين على بسم الله ثم أختر الحفظ باسم save target as
بسم الله
النحو الواضح للمرحله الابتدائي - الجزء 3
تأليف : على الجارم & مصطفي أمين
الناشر : دار المعارف
عدد الصفحات : 185
الحجم: 4.48 MB
كليك يمين على بسم الله ثم أختر الحفظ باسم save target as
بسم الله
رابط آخر للتحميل
هنااااااااااااااااااااااا
العربي ومواقع متخصصه
أقدم لكم هذا الكتاب الهام جدا في اللغة العربية
جامع الدروس العربية
الكاتب/مصطفى الغلاييني
العربي ومواقع متخصصه
من أهم الكتب التي صنفت في النحو والقواعد العربية في هذا العصر، ترجع أهميته إلى سببين :
علو كعب مؤلفه في اللغة والأدب. واشتمالها على أكثر مباحث النحو والصرف مستقاة من المراجع المتينة القديمة المعتمدة،
وذلك على وجه يشبه الاستقراء في جميع الأقوال والمذاهب،
والكتاب مقدمة فيها : اللغة العربية وعلومها، الكلمة وأقسامها، المركبات وأنواعها وإعرابها، الإعراب والبناء،
الخلاصة الإعرابية (الإسناد)، وأبواب في الفعل وأقسامه، والاسم وأقسامه، وتصريف الأفعال، وتصريف الأسماء،
والتصريف المشترك بينهما، مرفوعات الأسماء، ومنصوباتها، ومجروراتها، والتوابع، وحروف المعاني وغير ذلك .
جزى الله المؤلف خير الجزاء
لتحميل الكتاب كاملا كملف نصي بصيغة وورد
لمشاهدة الكتاب بصيغة الفلاش أنتظر التحميل
شاهد الفلاش في صفحة منفصلة
العربي ومواقع متخصصه
للعرض في صفحة منفصلة وبحجم أكبر
للتحميل قف هنا وبيمين المواس أختر حفظ
http://www.abc4web.net/vb/attachment...tachmentid=404أو
http://www.mediafire.com/?zmnondze0zmالعربي ومواقع متخصصه
كتاب الموجز في قواعد اللغة العربية لسعيد الأفغاني
كتاب جامع يضم بحوثاً في قواعد اللغة العربية على ما قررها منهاج الجامعة اللبنانية، وفي كل بحث من بحوث الكتاب ما يجب على كل طالب معرفته من قواعد اللغة العربية ولكل بحث ملحق خاص بالشواهد المناسبة منسوبة إلى قائليها، ويشتمل الكتاب على بحوث في الأفعال والأسماء، وبحوث صرفية وبحوث عامة.
كتاب سهل وشيق ، أعتمد عليه في مراجعة القواعد ، ولم أر كتاباُ مثله في سهولة العرض والشرح .
العربي ومواقع متخصصه
رابط التحميل
هنـــــــــــــــــــــا
العربي ومواقع متخصصه
شرح الإعراب عن قواعد الإعراب لابن هشام رحمه الله تعالى
موقع المتون العلمية-الإعراب عن قواعد الإعراب لابن هشام-
.pdf مكتبة المصطفى الإلكترونية تحميل كتاب -شرح قواعد الأعراب .
كتاب وضعه الشيخ خالد الأزهري على كتاب "قواعد الإعراب" لابن هشام وضمنه شرحاً وافياً لهذا الكتاب الأخير
معتمداً في استقصاء الشرح على كثير من آراء علماء النحو واللغة التي وردت في مؤلفاتهم وتصانيفهم،
مثل الخليل، وسيبويه، والأخفش، والكسائي، وثعلب، والمبرد، وابن جني وغيرهم.
لتحميل الكتاب
http://www.mediafire.com/?wzjyjmmgcnmأو
http://www.abc4web.net/vb/attachment...tachmentid=400العربي ومواقع متخصصه
في هذا الموقع مجموعة كبيرة جدا من كتب النحو
إليكم الموقع بحيث تستطيع الحصول المجاني على أي كتاب تريده
العربي ومواقع متخصصه
http://faculty.ksu.edu.sa/yf/Pages/mknaho.aspxالعربي ومواقع متخصصه
العلوم اللغوية على البوربوينت
دروس على البور بوينت للصف الثامن الأساسي
أعداد خضر صبح
فيما يلي دروس مختلفة من العلوم اللغوية على البور بوينت للصف الثامن الأساسي
ويكون هذا العمل هو أخر عمل أقوم به في المحافظة وأسال الله ألأجر والثواب والحكمة والسداد
خطوات العمل
حمل التالي
ثم اضغط على أيكونه الرئيسية
ثم اضغط f5 أو شغل لوحات العرض ثم اختر العنوان المناسب وهكذا
http://www.abc4web.net/vb/attachment...tachmentid=647العربي ومواقع متخصصه
شجيرات لغوية
انقر على الصورة لتفتح بحجمها الكامل في صفحة مستقلة أو انقر عليها بالزر الأيمن ثم اختر حفظ باسم إن كنت ترغب في الاحتفاظ بها في جهازك
العربي ومواقع متخصصه
http://www.4shared.com/file/23290210.../__online.htmlالعربي ومواقع متخصصه
"إن من تيسير القواعد العربية، وتذليل صعابها تسهيل مسالكها، وحسن ترتيبها، لا العبث بأصولها على الطريقة المعجمية، فلم يعد الوقت يتسع ليخوض المرء في كتب النحو والتصريف وشروحها وحواشيها ليله ونهاره ليظفر ببغيته، وجواب مسألته.
وقد سبق علماء اللغة بوضع المعاجم لمفردات اللغة وفيها جميع ما يتعلق بها من معان، وقد كانت قبل ذلك مفرقة في كتب كثيرة، فمن اليسير جداً أن يجد امرؤ حاجته في معاجم اللغة من غير عناء. وكذلك بعض علماء النحو وضع لحروف المعاني، وبعض المبنيات من الأسماء ترتيباً على حروف المعجم، مثل كتاب ألأزهيه، ومغني اللبيب، والجنى الداني، وخيرهم المغني، وكلهم أفاد ويسر".
"وها هو ذا "معجم القواعد العربية" بين يدي المهتمين بالعربية: نحوها وصرفها، وإملائها، وعسى أن يجدوا فيه غَنَاءً، وعسى أن يجدوا فيه علماً وفائدة، ومرجعاً ميسّراً نافعاً. وأنا أرجو من علماء هذا الشأن أن ينبهوني إلى ما يعرض لهم من رأي في كتابي هذا لعلي أستدركه في طبعة أخرى. أسأل الله أن ينفع بهذا الكتاب، وأن يكون في جهدي بتأليفه بعض الإسهام في رفع شأن اللغة العربية لغة القرآن الكريم."
من مقدمة المؤلف لكتابه.
صورة من المعجم:
العربي ومواقع متخصصه
أخرج الكتاب في هيئته الإلكترونية: سلوة المحزون غفر الله له أو لها.
رابط تحميل الكتاب من مكتبة المشكاة (انقر على الصورة)
العربي ومواقع متخصصه
الاجرومية في النحو
العربي ومواقع متخصصه
بعض المتون العلمية التي قام فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
بشرحها والتعليق عليها وسوف يتم تحميل شرحه وتعليقه تباعاً بعون الله وتوفيقة .
العربي ومواقع متخصصهتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي العربي ومواقع متخصصه
التحميل من هنا
موقع متميز آخر لكل ما يختص بدروس اللغة العربية في النحو و الصرف و البلاغة وآدابها
موقع أنيس الطلاب
يقدم دروسا في النحو والصرف والعروض والبلاغة ...
موقع الفعل العربي
يهتم بتصريف الأفعال...
الدروس النحوية في شرح الألفية
شرح مفصل وجامع لألفية ابن مالك في النحو والصرف، في متناول الجميع...
اللغة العربية تعلما وتعليما
موقع علمي متخصص في رصد الرسائل العلمية، والبحوث المحكمة، والخبراء والمهتمين، وكل ما له علاقة بتطوير تدريس اللغة العربية .
موقع الدكتور مسعد
يتضمن مواضيع في النحو والإملاء والصرف، ومواضيع أخرى ذات علاقة باللغة العربية وآدابها...
موقع دروس لتعليم اللغة العربية
موقع أنشئ من أجل تحسين أداء الطلاب في اللغة العربية في المرحلة الابتدائية .
موقع بساتين اللغة العربية
لصاحبه الأستاذ محمد البغدادي، يقدم دروسا للمستوى الإعدادي
وفق المقررات المغربية ...
موقع تصريف الفعل العربي
اللغة العربية
تجدون بالموقع الأقسام التالية:
علم البلاغة - النقد الأدبي - الأدب العربي - النحو والإعراب - علم العروض
هيا إلى العربية
للأستاذ وئام وتد (فلسطين)
موقع تعليمي للمرحلتين الابتدائية والإعدادية في موضـــوع اللغة الــعربية ، يـــعـالـــج مواضيع شتى أساسية للطالب لتقوية لُغَتِهِ العربية والنهوض بها قُدُمًا إلى الأمام.
موقع تربية لقواعد اللغة العربية
موقع الأستاذ هشام السرغيني وهو موجه لتلاميذ المستوى الابتدائي، يحتوي على دروس في قواعد اللغة العربية بعضها بصيغة باور بوينت...
وا
http://www.almtoon.com/binhesham.phpوا
http://www.islamguiden.com/arabi/موقع للغة العربية
http://zahra1.com/معجم مفردات اللغة العربية
http://www.alburaq.net/mukhtar/root.cfmموقع علامات الإعراب
موقع سيبويه
http://sebwieh.8m.com/موقع إعراب القرآن الكريم
http://www.qurancomplex.com/earab.aspدروس في اللغة العربية
http://www.schoolarabia.net/arabicموقع معلم اللغة العربية
http://www.arbic.8m.com/موقع قاموس المحيط
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=142موقع معاجم اللغة العربية
http://lexicons.sakhr.com/مواقع متخصصة في اللغة العربية
http://www.ru4arab.ru/cp/eng.php?id=...20050323130739موقع أسرار الإعجاز البياني للقرآن الكريم - موقع متخصص في الإعجاز
http://www.bayan7.com/bayan888/modules/cv/all/htary.phpالصرف في اللغة العربية
http://www.nawafethnezar.com/%D8%A7%...8%D9%8A%D8%A9/العربي ومواقع متخصصه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) .
رواه البخاري و مسلم .
منقول