منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

 

 نبذة في علم البلاغة العربية

اذهب الى الأسفل 
+2
مصطفى لهروب
سعيد محمودي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

نبذة في علم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: نبذة في علم البلاغة العربية   نبذة في علم البلاغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر - 11:53


بسم الله الرحمن الرحيم
هذا العلم قسم واسع من علوم اللسان العربي الذي هو لسان الإسلام وقلمه، وهو من العلوم المخترعة التي استفيدت من استقصاء العلماء وتتبعهم لأحوال اللسان العربي، وما يكون عند العرب وفي عرفهم فصيحاً بليغا،ً يوافق طباعهم السليمة، ويؤدي إلى أرق المعاني وأجمعها وأجملها.



تعريف البلاغة:

والبلاغة ابتداء في لغة العرب ـ كما في المعجم الوسيط ـ حسن البيان وقوة التأثير.

وهي عند علماء البلاغة: علم تدرس فيه وجوه حسن البيان، ومن هنا، فإن علوم البلاغة لعبت دوراً كبيراً في تاريخ العرب من حيث تخليد البلغاء وضربهم للناس أمثلة يحتذون بها، ورفع شأن المتكلم أوالخطيب أوالشاعر بحسب قربه أو التصاقه بقواعد البلاغة وقوانينها.

يقول صديق بن حسن القنّوجي في كتابه (أبجد العلوم): علم البلاغة عبارة عن علم البيان والبديع والمعاني.

والغرض من تلك العلوم: أن البلاغة سواء كانت في الكلام أوالمتكلم رجوعها إلى أمرين:

أحدهما: الاحتراز عن الخطأ في تأدية المعنى المراد..

والثاني: تمييز الفصيح عن غيره.



البلاغة.. والبيان .. والبديع:

ولاشك أن البلاغة ذات علاقة وثيقة بعلوم متن اللغة والنحو والصرف فتلك علوم عربية أوضح ماتكون للمتأمل، ولكن علوم البلاغة إنما اختصت بجانب آخر وهو جانب الاحتراز عن الخطأ في تأدية المعني المراد، ومن هنا نشأ علم المعاني، وكذلك الاحتراز عن التعقيد المعنوي ـ ومن هنا نشأ علم البيان ـ وإلى المحسنات اللفظية ومن هنا نشأ علم البديع.

ولنتناول كل واحد من تلك العلوم على حدة.



1 ـ علم المعاني:

وهو تتبع خواص تراكيب الكلام ومعرفة تفاوت المقامات حتى لا يقع المرء في الخطأ في تطبيق الأولى على الثانية.

وذلك ـ كما في أبجد العلوم ـ لأن للتراكيب خواص مناسبةً لها يعرفها الأدباء، إما بسليقتهم، أو بممارسة علم البلاغة، وتلك الخواص بعضها ذوقية وبعضها استحسانية، وبعضها توابع ولوازم للمعاني الأصلية، ولكن لزوماً معتبراً في عرف البلغاء، وإلا لما اختص فهمها بصاحب الفطرة السليمة ...وكذا مقامات الكلام متفاوتة، كمقام الشكر والشكاية، والتهنئة والتعزية، والجد والهزل، وغير ذلك من المقامات... فكيفية تطبيق الخواص على المقامات تستفاد من علم المعاني.

ومداره على الاستحسانات العرفية.



مثال علم المعاني:

ولعل من هذا القبيل ماوري أن أعرابياً سمع قارئاً يقرأ قوله سبحانه: {والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالاً من الله والله غفور رحيم}(المائدة/38) فاستنكر منه ختام الآية بصفة الرحمة والمغفرة، حتى تنبه القارئ إلى خطئه فأعاد القراءة على الصحيح :{ والسارق والسارقة ... والله عزيز حكيم} كما نزلت في كتابه الله، عند ذلك قال الأعرابي الآن: استقام المعنى.

فلا يستحسن في مقام العقوبة، وتهديد السارق بقطع يده، والأمر بذلك إن سرق إلا أن يقال( والله عزيز حكيم) حيث يوصف الرب سبحانه بالعزة، التي منها أن يأمر بما يشاء بمن يخالفه، ثم بالحكمة التي منها أن لا تزيد العقوبة عن مقدارها أو تنقص عنه، بل تكون مساوية للذنب ومقاربة.

ومن هذا القبيل أن لا يتفاخر إنسان في مقام الاستجداء والسؤال، وأن لا يمدح من يشكو إلى من هو أكبر منه، ولا يضحك في مقام التعزية، وأن لا يعبس أو يقطب في خطبته أو كلامه أو شعره في مقام التهنئة.



2 ـ علم البيان:

وقد عرفه صاحب كشاف اصطلاحات الفنون بقوله: علمُُ يعرف به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة عليه..

يقول ابن خلدون في مقدمته: ألا ترى أن قولهم (زيد جاءني) مغاير لقولهم ( جاءني زيد) من قبل أن المتقدم منهما هو الأهم عند المتكلم، فمن قال: جاءني زيد، أفاد أن اهتمامه بالمجيء قبل الشخص المسند إليه، ومن قال: زيد جاءني أفاد أن اهتمامه بالشخص قبل المجيء المسند، وكذا التعبير عن أجزاء الجملة بما يناسب المقام من موصولٍ أو مبهمٍ أو معرفة.



من أمثلة البيان القرآني:

ولقد قال الله سبحانه في كتابه: { ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم } (الإسراء/31) وقال أيضاً في مقام آخر: { ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم } (الأنعام/151) فلما ذكر الخوف من الفقر مستقبلاً ( خشية إملاق) ولم يذكر وقوعه فعلا،ً قدم رزق الأولاد على آبائهم، من حيث إن الله سبحانه قد رزق الآباء حالياً، لكنهم يخشون الفقر إذا كثر أولادهم، ولما ذكر في الآية الأخرى وقوع الفقر( من إملاق) دعاهم إلى عدم قتل أولادهم، وقدم سبحانه رزقه لهم على رزق أولادهم، حيث يُخشى قتلهم أولادهم لقلة رزقهم الحالي.

ومثل هذا يعد من أرفع أنواع البيان الذي تميز به القرآن فيما خاطب به العرب من بني الإنسان...

ومن هذا القبيل استخدام الاستعارة والكناية والتشبيه والتمثيل وغير ذلك.



3 ـ علم البديع:

وهو يشبه بالنسبة للبلاغة العربية كل ما يستخدمه الناس لتجميل أشيائهم تجميلاً ظاهرياً، يلفت الأنظار، ويحرك الأفكار، ويثير الإعجاب، ويطرب الألباب.



تعريف البديع:

وهو علم تُعرف به وجوهُُ تفيد الحسن في الكلام بعد رعاية المطابقة لمقتضى الحال، أوهو التحسين والتزيين العرضي بعد تكميل دائرة الفصاحة والبلاغة.

ومن هذا العلم استخدام السجع، وهو نهاية كل جملة على حرف أو حرفين متطابقين، كقول الأعرابي عندما سئل عن دليل وجود الله فقال: البعرة تدل على البعير، وأثر الأقدام يدل على المسير، أَفَسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج ألا تدلان على الحكيم الخبير.

ومن هذا العلم أيضاً استخدام الطباق والجناس كقولك: تآلف المؤتلف، وتخالف المختلف، وتشابه المتشابه، وتعارض المتعارض...

قال التهانوي في( كشاف اصطلاحات الفنون): وأما منفعته فإظهار رونق الكلام، حتى يلج الآذان بغير إذن، ويتعلق بالقلب من غير كد، وإنما دونوا هذا العلم ، لأن الأصل وإن كان الحسنَ الذاتي، وكان المعاني والبيان مما لا يكفي في تحصيله، لكنهم اعتنوا بشأن الحُسْن العرضي أيضاً، لأن الحسناء إذا عَريت عن المزينات، ربما يذهل بعض القاصرين عن تتبع محاسنها، فيفوت التمتع بها.

ولاشك أن علوم البلاغة الثلاثة لا تنال بمجرد معرفة الاسم، أو مطالعة المبادئ، وإنما لابد للمرء من دراسة مستفيضة، واستماع عميق، ومعايشة ومعاشرة لكتب الأدب وخزائن العربية.



القرآن الكريم كتاب البلاغة الأم:

وليس ثمة أنفع للإنسان من دراسة القرآن الكريم دراسة لغوية بلاغية، لتحصيل علوم البلاغة، بل وعلوم العربية كلها، فضلاً عن الهداية والاسترشاد اللذين هما مقصودا القرآن الأول.

واستمع إلى قوله سبحانه: { وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء، وقضي الأمر، واستوت على الجود وقيل بعداً للقوم الظالمين } (هود/44) ثم انظر إلى الآية كيف حوت: أمرين، وخبرين، وبشارة، ودعاء.

أو أجل فكرك في قوله سبحانه: { إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تذكرون } (النحل/90) كيف جمعت الأمر بكل خير الدنيا والآخرة، على المستوى الفردي والجماعي ونهت عن كل الشرور الدينية والدنيوية، ثم ختمت ذلك بالتذكير ترغيبا وترهيبا.



كتب البلاغة:

وأول كتاب دون في علم البيان كتاب ( مجاز القرآن ) لأبي عبيدة تلميذ الخليل، ثم تبعه العلماء.

ولا يعلم أول من ألف المعاني بالضبط، وإنما أُثِر فيها كلام عن البلغاء، وأشهرهم الجاحظ في (إعجاز القرآن) وغيره.

وأول من دون كتباً في علم البديع ابن المعتز وقدامة بن جعفر...

وبقيت هذه العلوم تتكامل ويزيد فيها العلماء حتى جاء فحل البلاغة: عبد القاهر الجرجاني فألف في المعاني كتابه( إعجاز القرآن) وفي البيان كتابه (أسرار البلاغة) وجاء بعده السكاكي فألف كتابه العظيم ( مفتاح العلوم).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى لهروب
مراقب عام سابق
مصطفى لهروب


المدينة : الدار البضاء
عدد المساهمات : 502
معدل النشاط : 652
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
الموقع : www.da-wawin.com

نبذة في علم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة في علم البلاغة العربية   نبذة في علم البلاغة العربية I_icon_minitimeالجمعة 19 نوفمبر - 2:20

العزيز محمودي
موضوع قيم ويستحق القراءة أكثر من مرة
خصوصا لمن كان مقبلا على الكتابة
شكرا لك على الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتيحة رشاد
مراقبة
مراقبة
فتيحة رشاد


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 3218
معدل النشاط : 3895
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 61
الموقع : www.da-wawin.com
نبذة في علم البلاغة العربية 1711
نبذة في علم البلاغة العربية Oouu2110

نبذة في علم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة في علم البلاغة العربية   نبذة في علم البلاغة العربية I_icon_minitimeالجمعة 19 نوفمبر - 7:39

منكم دائما نستفيد
فهاتي دائما المزيد
فالعقل مهما امتلا
فقط في الكتابة يفيض
حثما
حثما هذا في الكتابة مفيد
شكرا على الاختيار الصائب
ودمت في خدمة المنتدى
لك اخي العزيز
والصديق المحترم
سعيد محمودي
اغلى سلام لاحلى الكلام
دمت بود
مودتي
وتحياتي الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

نبذة في علم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة في علم البلاغة العربية   نبذة في علم البلاغة العربية I_icon_minitimeالجمعة 19 نوفمبر - 13:28


شكرا لك أخي العزيز مصطفى لهروب على مرورك البهي تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن ولدالمسكين
مراقب
مراقب
الحسن ولدالمسكين


المدينة : الدار اللبيضاء
عدد المساهمات : 1506
معدل النشاط : 2781
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 52
الموقع : www.da-wawin.com

نبذة في علم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة في علم البلاغة العربية   نبذة في علم البلاغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أبريل - 1:32

اخي سعيد محمودي
موضوع جيد ويستحق النشر
شكرا لك على الافادة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed-lui
عضو فعال
عضو فعال
mohamed-lui


المدينة : marrakech
عدد المساهمات : 678
معدل النشاط : 850
تاريخ التسجيل : 05/02/2011
الموقع : www.da-wawin.com

نبذة في علم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة في علم البلاغة العربية   نبذة في علم البلاغة العربية I_icon_minitimeالأربعاء 27 يوليو - 23:43

شكرا سيدي المدير للإفادة القيمة
موضوع مشوق وخصوصا كما قال الأخ الكريم للمقبلين من أمثالنا على الكتابة
مع احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاعر طارق أمغار
عضو فعال
عضو فعال
الشاعر طارق أمغار


المدينة : أكادير
عدد المساهمات : 799
معدل النشاط : 1286
تاريخ التسجيل : 06/06/2011
العمر : 31
الموقع : www.da-wawin.com

نبذة في علم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة في علم البلاغة العربية   نبذة في علم البلاغة العربية I_icon_minitimeالخميس 28 يوليو - 0:17



شكرا أبي الغالي على هذه النصائح القيمة التي يستفاد منها الشخص وهي أم العلوم وجئت بأمتلة


بالقرآن الكريم فهذا يعد موضوع راقي المستوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

نبذة في علم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة في علم البلاغة العربية   نبذة في علم البلاغة العربية I_icon_minitimeالخميس 28 يوليو - 9:50

الحسن ولدالمسكين كتب:
اخي سعيد محمودي
موضوع جيد ويستحق النشر
شكرا لك على الافادة

شكرالك اخي العزيز الحسن ولد المسكين على مرورك الكريم وتحيتي لكاتب الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

نبذة في علم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة في علم البلاغة العربية   نبذة في علم البلاغة العربية I_icon_minitimeالخميس 28 يوليو - 9:51

mohamed-lui كتب:
شكرا سيدي المدير للإفادة القيمة
موضوع مشوق وخصوصا كما قال الأخ الكريم للمقبلين من أمثالنا على الكتابة
مع احترامي
كل الشكر لك ابني الغالي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

نبذة في علم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة في علم البلاغة العربية   نبذة في علم البلاغة العربية I_icon_minitimeالخميس 28 يوليو - 9:53

الشاعر طارق أمغار كتب:


شكرا أبي الغالي على هذه النصائح القيمة التي يستفاد منها الشخص وهي أم العلوم وجئت بأمتلة


بالقرآن الكريم فهذا يعد موضوع راقي المستوى

جزاك الله كل الخير ابني طارق أمغار على مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة في علم البلاغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سر النجاح فى البلاغة
» نبذة عن حياة الشاعر الكبير محمود درويش
»  الباحثة الجامعية أمينة الدهري في كتاب جديد :الحجاج وبناء الخطاب في ضوء البلاغة الجديدة
» الحاكمة العربية
» المهرجان 13 للأغنية العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية