منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

 

 الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"...

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد عالي خنفر
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد عالي خنفر


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 41
معدل النشاط : 50
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... Empty
مُساهمةموضوع: الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"...   الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... I_icon_minitimeالخميس 19 أغسطس - 3:22

[b] الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر"عمود الشعر وعياره":

أولا: الشعر والوزن أية علاقة؟؟

يخطيء كل من يعتقد أنه يكتب شعرا، في أي أسلوب من أساليب الشعر: أسلوب الشطرين المتناظرين(العمودي)، أسلوب السطر التفعيلي(الحر)، أسلوب التوشيح، أسلوب الزجل، دون اعتماد الوزن العروضي، وذلك لأن الشعر لا يكون كذلك إلا إذا توفر على جملة من المكونات الفنية، من بينها وأبرزها الوزن العروضي بطبيعة الحال..
وكل أسلوب يفتقد إلى هذا العنصر"الوزن" إنما يحسب على جنس النثر، لا الشعر، وهو يعرف بالنثر الفني، يمكن أن نطلق عليه مصطلح"النثير"، و"النثيرة"، وهو جنس أدبي جميل يتسم بنفس شعري، يشبه إلى حد بعيد الشعر الموزون، لكنه لا يدخل في جنسه، ومن أمثلته ما عرف بمصطلح مغلوط من أساسه، وهو "قصيدة/ النثر"، التي ينبغي أن تسمى"النثيرة"، ويدخل ضمنه كل الأساليب المذكورة، التي لا تعتمد الوزن العروضي الصحيح، ولو سميت شعرا، ولو كتبت في دواوين شعرية، لأن الفارق الأساسي بين ما هوشعر، وما هو نثر إنما هو الوزن، وليس غيره، أما بقية المكونات الفنية الأخرى فهي مشتركة بين الجنسين معا.
وفي هذا الإطار يمكن أن أستشهد بنموذجين اثنين، على سبيل التمثيل لا الحصر، وهما من النماذج ذات النفس الشعري الجيد، تم تصنيفهما ضمن باب"الشعر"، في هذا المنتدى، وكان من الممكن أن يكونا كذلك، لو حظيا بلمسة أخيرة لتقويم وزنهما، أولهما نص"بوح الصحراء"، للأستاذ الزجال والشاعر إبراهيم الرامي، وثانيهما نص "أنشودة الوداع"، للأستاذ الشاعر مولاي علي درار، فكلا النصين يمكن اعتباره "نثيرة" فنية لا شك فيها، على الأقل بالنسبة لوجهة نظر شخصية...
إن هذين النصين، حسب صيغتيهما المنشورتين ضمن باب الشعر، في هذا المنتدى، يتسمان بنفس شعري جيد، وكل منهما يعالج موضوعا بأسلوب بديع وجميل، وصحيح أنهما يعتمدان تفعيلات معينة، وينهجان أسلوب ما يسمى بالشعر التفعيلي، لكنهما في الحقيقة يصبان في النثير الفني، لا في الشعر الموزون، وذلك لأسباب تحتاج إلى بيان، ربما أعود إلى استقصائهما لاحقا بحول الله...
فنص"بوح الصحراء" يعتمد نسق المتدارك في معظمه، وإن كان يمزج بينه وبين نسقي الرجز والكامل، يقول(من نسق المتدارك):
"من جنوب بلادي//1321
حملت لي رياح البوح//11213
بطاقة حب غالية//21133
أحرفها//31
متمايلة ساحرة//2133
كلماتها//23(من نسق الكامل بعد حذف الواو من أولها)
فيض من أنامل شاعرة//2122111"
**************
ومثله نص "أنشودة الوداع" يمزج بين عدة أنساق مثل الكامل والمتدارك، يقول فيه:
" ماذا أقول لكم؟//3211
نار الفراق تحرقني وإياكم//11232211بعد حذف الواو والسين من أوله ووسطه
أأقول وداعا؟//133
في مسمعي صوت كالصداع//2111211° بعد حذف الواو من أوله
يردد دون انقطاع//2132°بعد حذف الباء من الوسط
أنشودة الوداع؟//2211°
الوداع21°
الوداع21°
الوداع//21°"
فهذان نموذجان يتميزان بنفس شعري جيد، لكنهما يحتاجان إلى لمسة فنية لإدراجهما في أسلوب الشعر الموزون، في أي من أساليبه حسب الصياغة الفنية النهائية، وليس ذلك ببعيد عن همة الشاعرين المبدعين...
(*تنبيه: فيما يخص التقطيع يعتمد فيه على التقطيع الرقمي طبقا للوحدات الإيقاعية المعتمدة في كتاب "حوافر الشعر الأربعة"، وهو الذي يعتمد على الأدوار الإيقاعية باعتبارها هي الوحدات المعيارية للوزن، وليس التفاعيل العروضية المعروفة التي لا تحقق الوزن في الشعر، لكونها متغيرة، وغير متقايسة فيما بينها، بينما الأدوار تحققه بكل تأكيد..)
"يتبع لاحقا"


عدل سابقا من قبل محمد عالي خنفر في السبت 28 أغسطس - 10:35 عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عالي خنفر
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد عالي خنفر


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 41
معدل النشاط : 50
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... Empty
مُساهمةموضوع: مقومات الشعر"عمود الشعر وعياره"   الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... I_icon_minitimeالخميس 19 أغسطس - 11:20

[[b][right] مقومات الشعر"عمود الشعر وعياره":
******
ثانيا: مقومات وعيار الشعر:

تمهيد:

تحدث كثيرون قديما وحديثا عن مقومات ومعايير الشعر، أو ما بات يعرف بمصطلح"عمود الشعر"، وذلك بدءا من الخليل الفراهيدي، مرورا بالجوهري، والجرجاني، والمرزوقي، والقرطاجني، والسجلماسي، وغيرهم، بالنسبة لقدماء الدارسين العرب، والعقاد، ومندور، وأنيس، وإسماعيل، والطيب، والملائكة، وأدونيس، وأبي ديب، بالنسبة للعرب المحدثين، فضلا عن دراسات الأدب الأوروبي، انطلاقا من أرسطو، ودراسات المستشرقين، من أمثال: إوالد، وفايل الألمانيين، وغويار، وبوهاص الفرنسيين، وغيرهم كثير...
ويمكن أن يضاف إلى هؤلاء وأولائك آراء وممارسات الشعراء والمبدعين أنفسهم، وهم كثر ولا يمكن حصر عددهم...مثل زهير، والحطيئة، والبحتري، وأبي تمام، والمعري، والمتنبي...
****
عمود الشعر:

من أشهر ما خلفته لنا تلك الدراسات هو ما توصل إليه المزوقي، في شرحه لديوان الحماسة، حيث استخلص ما سماه بمصطلح "عمود الشعر"، وهو عبارة عن مقومات ومعايير لا بد من توفرها في كل شعر، وهي التي حصرها المرزوقي في سبعة أبواب اعتبرها مقومات ومكونات "عمود الشعر"، وهي التي نلحصها فيما يلي، وهي:

أولا:عمود الشعر:

1- شرف المعنى وصخته.
2- جزالة اللفظ واستقامته.
3- الإصابة في الوصف.
4- المقاربة في التشبيه.
5- التحام أجزاء النظم والتئامها على تخير من لذيذ الوزن.
6- مناسبة المستعار منه للمستعار له.
7- مشاكلة اللفظ للمعنى وشدة اقتضائهما للقافية.

ثانيا:عيار الشعر:

وجعل المرزوقي لكل باب أو مقوم عيارا خاصا به، وهي أيضا سبعة، تبعا لكل باب أو مقوم، على حدة، نوردها ملخصة، على النحو الآتي:

1- عيار المعنى: العقل الصحيح والفهم الثاقب.
2- عيار اللفظ: الطبع والرواية والاستعمال.
3- عيار الإصابة في الوصف: الذكاء وحسن التمييز.
4- عيار المقاربة في التشبيه: الفطنة وحسن التقدير.
5- عيار التحام أجزاء النظم والتئامه على تخير من لذيذ الوزن: الطبع واللسان.
6- عيار الاستعارة: الذهن والفطنة.
7- عيار مشاكلة اللفظ للمعنى وشدة اقتضائهما للقافية: طول الدربة ودوام المدارسة.

خلاصة واستنتاجات:

هذه هي جملة مقومات الشعر ومعاييرها، مما يكون"عمود الشعر"، لدى معظم النقاد العرب، قديما وحديثا.
ومن الملاحظ أن جميع هذه المقومات يمكن أن تكون مشتركة في جميع أنواع الشعر، دون استثناء، فصيحة كانت أو زجلية، لا فرق في ذلك...
ومن الملاحظ أيضا أن هذه المقومات يمكن أن تكون مشتركة بين كل من الشعر والنثر الفني، باستثناء "الوزن" الذي يقتصر على الشعر دون النثر الفني، ومن هنا يبقى "الفارق الوحيد" بين الشعر والنثر هو هذا المقوم، المتمثل في"الوزن"...
وانطلاقا من كل ذلك تكون علاقة الشعر بالوزن علاقة بنيوية جدلية محورية لا انفصال لها أبدا...
وبناء على ذلك فإن كل "نص أدبي فني" يتخلى عن "الوزن العروضي"، أو يكسره بشكل من الأشكال، يعتبر خارج إطار "الشعر"، ويصب بالضرورة في إطار "النثر الفني"، وهذه هي وضعية معظم النصوص المكتوبة تحت اسم "الشعر الحر، أو ما يعرف خطأ باسم"قصيدة/النثر"، وخاصة منها المنسوبة لأشخاص لا يعرفون العروض، أو يتجاهلونه، وتلك معضلتهم ومعضلة نصوصهم، لكونهم هم الذين اصطنعوها، على الصورة التي ارتضوها لنصوصهم ولأنفسهم، وهي بالتالي ليست مشكلة الشعر، ولا مشكلة النقد....



عدل سابقا من قبل محمد عالي خنفر في السبت 28 أغسطس - 11:26 عدل 10 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الرامي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابراهيم الرامي


المدينة : العرائش
عدد المساهمات : 3588
معدل النشاط : 4910
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
الموقع : www.da-wawin.com
الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... 3atae10
الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... Oouu2110

الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"...   الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... I_icon_minitimeالخميس 19 أغسطس - 17:42

أخي وأستاذي الفاضل الدكتور محمد عالي خنفر ...أشكرك جزيل الشكر على هاته المعلومات القيمة التي قدمتها إلينا فيما يخص تصنيف الكتابات الإبداعية ( شعرفصيح عمودي - نثر - زجل إلخ ) وهناك مايصطلح عليه السجية والخاطرة فهل لأستاذي الفاضل ان يشرح لنا الفرق بين النثر أو النثيرة وبين السجية و الخاطرة لان الأمور اختلطت على الكثير من القراء الذين لايفرقون بين كل هاته الاصناف ولكم جزيل الشكر...
مودتي الخالصة
أخوك ابراهيم الرامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مولاي علي درار
مدير خلجات سردية
مدير خلجات سردية
مولاي علي درار


المدينة : اكادير
عدد المساهمات : 1351
معدل النشاط : 1752
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
العمر : 70
الموقع : www.da-wawin.com

الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"...   الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... I_icon_minitimeالخميس 19 أغسطس - 23:35

مهما تعلمنا اخي واستاذي الفاضل محمد عالي خنفر فاننا نبقى في امس الحاجة للارشاد والنصيحة والتوجيه مصداقا لقوله تعالى ( وقل رب زدني علما) كما لاتغيب عنا قصة ذلك العالم النحوي الذي قال وهو على فراش الموت ( اموت وفي نفسي شيء من حتى) وما اصدق الحطيئة حين قال :
الشعر صعب وطويل سلمه
اذا ارتقى فيه الذي لا يعلمه
زلت به الى الحضيض قدمه
والشعر لا يسطيعه من يظلمه
يريد ان يعربه فيعجمه
فشكرا اخي الكريم على ماقدمت ..وشكرا كذلك على ما ستقدمه من نقد بناء...ومنك استاذي ومن الاخرين نستفيد ...ورمضانكم مبارك سعيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عالي خنفر
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد عالي خنفر


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 41
معدل النشاط : 50
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"...   الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... I_icon_minitimeالجمعة 20 أغسطس - 1:37

ابراهيم الرامي كتب:
أخي وأستاذي الفاضل الدكتور محمد عالي خنفر ...أشكرك جزيل الشكر على هاته المعلومات القيمة التي قدمتها إلينا فيما يخص تصنيف الكتابات الإبداعية ( شعرفصيح عمودي - نثر - زجل إلخ ) وهناك مايصطلح عليه السجية والخاطرة فهل لأستاذي الفاضل ان يشرح لنا الفرق بين النثر أو النثيرة وبين السجية و الخاطرة لان الأمور اختلطت على الكثير من القراء الذين لايفرقون بين كل هاته الاصناف ولكم جزيل الشكر...
مودتي الخالصة
أخوك ابراهيم الرامي
[b][right] أخي الأستاذ الشاعر المبدع أشكرك على هذا التعقيب المثمر، أريد بداية أن أذكر بكل تواضع أننا نتبادل معطيات ثقافية، نستفيد من بعضنا البعض، لأن التعلم لا يقتصر على عمر معين، كما قال الرسول الكريم:"أطلبوا العلم من المهد إلى اللحد".
أما بخصوص سؤالكم، فيمكن أن أقول إن "النثير/ة" جنس أدبي قديم، له أصول وقواعد، تكتسب عن طريق الموهبة، وهو يتميز بحضور البديهة والسجية والخاطرة، من أمثلته القديمة ما يعرف بـ"سجع الكهان"، و"الأسجاع"، و"الأمثال"، وبعض الخطب والوصايا، وغيرها، أما بالنسبة لأمثلته في العصر الحديث، فتتركز فيما يعرف بمصطلح مستورد هو"قصيدة/النثر"، وهو مصطلح غير دقيق، لكونه يتضمن الشيء ونقيضه، فـ"القصيدة" تقتصر على الشعر المضبوط بالوزن، بينما "النثر"يختلف عن "القصيدة" اختلافا تاما، ولا يصح التركيب بينهما كمصطلح واحد، على الأقل في الثقافة العربية، كما يمكن أن يدخل ضمنه كل أسلوب شعري لا يوظف الوزن العروضي، بطريفة منظمة تعتمد الأدوار الإيقاعية الحقيقة، لا التفاعيل العروضية، ولا الأسطر غير المتساوية..
وذلك لأن الشعر فن، والفن كما هو معروف ليس فوضى ولا عبثا، وإنما هو أنساق فنية تكتسب جماليتها من اتساقها ونظامها، مثال ذلك: الموسيقى لا بد لها من سلم يتم اكتسابه، بالموهبة وبالتعلم، والمران، وكذلك جميع الفنون، من رقص، وغناء، ورسم، وغيرها، والشيء ذاته بالنسبة للشعر، فلم يكن الشعر فوضى، وإنما هو أنظمة متناسقة، وكل ما نجده في الكون، يعتمد على نسق لا يحيد عنه، سنة الله في خلقه...
وهكذا فالزجل مثلا يعتمد نظاما معينا، وليس فوضى كما يظن البعض، صحيح أن لغته ليست فصيحة، لكنها منتظمة في ذاتها، ومتسقة في شعريتها، وإلا لما كانت شعرا زجليا، ووزن هذا الزجل يمكن أن يتفق أحيانا مع وزن الشعر الفصيح، ويمكن أن يختلف عنه، في كثير من الأحيان، طبقا لخصوصية كل منهما على حدة...
وأما الفرق بين "النثير/ة" وكل من "السجية والخاطرة"، فأعتقد شخصيا أن الأول جنس أدبي خاص، بينما الآخران ليسا كذلك، وإنما هما صفتان، يمكن أن يتصف بها كل جنس أدبي، بما فيها الشعر، والزجل، وغيرهما، والمقصود بهما غلبة الطبع على الصنعة، ويمكن أن تطلقا على لون أدبي معين، من باب تسمية الشيء ببعض لوازمه...
مع تحياتي وتقديري ومودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عالي خنفر
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد عالي خنفر


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 41
معدل النشاط : 50
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"...   الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... I_icon_minitimeالجمعة 20 أغسطس - 2:09

مولاي علي درار كتب:
مهما تعلمنا اخي واستاذي الفاضل محمد عالي خنفر فاننا نبقى في امس الحاجة للارشاد والنصيحة والتوجيه مصداقا لقوله تعالى ( وقل رب زدني علما) كما لاتغيب عنا قصة ذلك العالم النحوي الذي قال وهو على فراش الموت ( اموت وفي نفسي شيء من حتى) وما اصدق الحطيئة حين قال :
الشعر صعب وطويل سلمه
اذا ارتقى فيه الذي لا يعلمه
زلت به الى الحضيض قدمه
والشعر لا يسطيعه من يظلمه
يريد ان يعربه فيعجمه
فشكرا اخي الكريم على ماقدمت ..وشكرا كذلك على ما ستقدمه من نقد بناء...ومنك استاذي ومن الاخرين نستفيد ...ورمضانكم مبارك سعيد.
[b][right] أخي مولاي علي درار الشاعر المبدع، صحيح ما قلته، وأتفق معك فيه، فنحن جميعا نستفيد من بعضنا البعض، بتبادل التجارب والخبرات، ما دمنا في هذه البسيطة، وإلا فنحن في عداد الأموات، ولو كنا أحياء، لكن لا حياة لمن تنادي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خليد خريبش
مشرف القصيدة العمودية
مشرف القصيدة العمودية
خليد خريبش


المدينة : سطات
عدد المساهمات : 267
معدل النشاط : 366
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
الموقع : www.da-wawin.com

الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"...   الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... I_icon_minitimeالإثنين 23 أغسطس - 12:22

بسم الله الرحمن الرحيم،أشكر الأخ الكريم محمد عالي خنفر على فتحه هذا الباب ونحن في أمس الحاجة للإستفادة إذ تواجهنا صعوبات في اكتساب معارف في هذا الشأن بل عانينا في تعلمه وما نزال لقلة من يتقنه في بلادنا المغرب وشيوع أدب دعاة تركه،لي ملاحظة،هي أن جميع كتب التراث العربي تجعل الشعر العربي الفصيح في الدرجة العليا فهو ديوان العرب ،ثم يأتي الكلام عن باقي الأشكال الأدبية الأخرى،وخير مثال على ما قلت ابن خلدون وهو العلامة الناقد الشاعر...حين تناول هذا الأمر في مقدمته حيث تناول الزجل كذلك وقال إن أصل نشأته في المغرب،.بناء على ماسبق يجب أن يتصدر الشعر العمودي أعلى المنتديات الأدبية وأخص بالذكر هذا المنتدى،فشعر التفعيلة ،فما يسمى بقصيدة النثر،فالخاطرة فالزجل ...احتراما للتعددية،تحياتي الأخوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عالي خنفر
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد عالي خنفر


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 41
معدل النشاط : 50
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"...   الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... I_icon_minitimeالثلاثاء 24 أغسطس - 8:50

خليد خريبش كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم،أشكر الأخ الكريم محمد عالي خنفر على فتحه هذا الباب ونحن في أمس الحاجة للإستفادة إذ تواجهنا صعوبات في اكتساب معارف في هذا الشأن بل عانينا في تعلمه وما نزال لقلة من يتقنه في بلادنا المغرب وشيوع أدب دعاة تركه،لي ملاحظة،هي أن جميع كتب التراث العربي تجعل الشعر العربي الفصيح في الدرجة العليا فهو ديوان العرب ،ثم يأتي الكلام عن باقي الأشكال الأدبية الأخرى،وخير مثال على ما قلت ابن خلدون وهو العلامة الناقد الشاعر...حين تناول هذا الأمر في مقدمته حيث تناول الزجل كذلك وقال إن أصل نشأته في المغرب،.بناء على ماسبق يجب أن يتصدر الشعر العمودي أعلى المنتديات الأدبية وأخص بالذكر هذا المنتدى،فشعر التفعيلة ،فما يسمى بقصيدة النثر،فالخاطرة فالزجل ...احتراما للتعددية،تحياتي الأخوية.
[b][right] السلام عليكم ورحمة الله، صيامكم مبرور، وسعيكم مشكور، أخي خليد خريبش، ما أشرتم إليه صحيح في مجمله، لكن لهذا المنتدى خصوصيته، فيما يبدو لي، ونحن نقدرها ولا نتدخل فيها، نقدم ملاحظاتنا، ولإدارة المنتدى واسع النظر..
أريد أن أعقب بكلمات بسيطة وهي أن رواد "الشعر العمودي"، في عصرنا، قد أصبحوا قلة، بينما كثر رواد"الشعر الشعبي(الزجل)""، ورواد الشعر التفعيلي/وما يسمى خطأ(قصيدة/النثر"، هذا واقع كشفت عنه الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للشعر والزجل، وللمبدع وحده الحق في اختيار اللون الشعري الذي يناسبه، مع تحياتي ومودتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل العريبي
مشرف القصيدة العمودية
مشرف القصيدة العمودية
عادل العريبي


المدينة : العرائش/العوامرة
عدد المساهمات : 638
معدل النشاط : 778
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
العمر : 35
الموقع : www.da-wawin.com

الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"...   الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"... I_icon_minitimeالخميس 28 أكتوبر - 15:50

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته يشرفني و يسعدني أن أدخل هذا النقاش الهام و الذي يسم بأحد أركان
الثرات العربي بل أساس الهوية العربية ألا و هو الشعر داك الذي يمكننا من الإحتفاظ و إعادة النضر في مجموعة من الكلمات التي كدنا نفقدها بل أرى أن هناك كلمات انقرضت و أعتبر أن الشعر العمودي الدي يعتمد على الوزن و القافية ... هو الأساس في الحفاظ على الكلمات هو الدي يدفعنا لأخد المنجد و البحت فيه كي نجد كلمات تتمشى مع الوزن و القافية .

الشعر هو أرقى و سائل التعبير عن النفس أو التعبير عن مشاكل المجتمع من فرح و حزن و سرور و ...
في قالب يجدبك لقرائته بحيت يبتدأ الشاعر مثلا في بعض القصائد بالغزال فيفتح الشهية للقرائة ويجر القارئ شيئا فشيئا بطريقة ذكية لا يحس بها فيجد نفسه يقرأ عن موضوع يعالج قضية من قلب المجتمع!!
في نضري لكي نسمي الكتابة النثرية قصيدة شعرية لابد أن تلبي شروط القصيدة الشعرية و لكي نسمي الشاعر شاعرا لابد أن يتوفر على شروط مهمة فالقصيدة مثل اللوحة الفنية فالرسام مثلا عندما يريد أن يرسم لوحة فنية لابد له من أدوات صباغة و ريشة ... إصافة إلى موضوع و الشيئ الرئيسي هو الخبرة من رسامين اخرين و إلهام يستمد منه فنيته و ذالك نفس الشيئ بالنسبة للشاعر فالقصيدة لابد أن تكون قصيدة شكلا و مضمونا . في الشكل مثلا لابد من نظام الشطرين الصدر و العجز و لابد من قافية موحدة .. وفي المضمون للبدم من فكرة منسجمة تتحدث عليها القصيدة و لابد من إلهام و إيقاع شعري تأخده القصيدة فتمتع القارئ بالإضافة إلى الترصيع بالجناس و المجاز ... فتلك في نضري من أهم الشروط لكتابة قصيدة .
أما فيما يخص الدالك الشعر الحر أو ما أسميه الشعر المعاق و دالك لأن كاتبه لايعبر إلا عن عجزه في إيجاد الكلمات المناسبة للوزن والقوافي ويبرر دالك بأنه في داك الشعر المعاق يجد حرية أكبر في التعبير عن داته ...
أما أنا فإني أعتبره إما عجزا أو خطة غربية لتدمير الحضارة العربية لأني أرى داك الشعر جنس غربي محضفالشعر إما أن يكون شعرا أو لايكون .

أختم كلامي الدي ليس له حدود بقولي قول أحد الحكماء '' قد أخالفك الرأي لكن أنا مستعد للموت دفاعا عن حقك في التعبير ''

تحياتي و أحلى المتمنياتي العصفور عادل العريبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعر والوزن أية علاقة؟ مقومات الشعر "عمود الشعر وعياره"...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أحلام وكوابيس من عمود شوف تشوف بقلم الصحفي رشيد نيني
» الصورة في الشعر الحر
» ربيع الشعر
» الشعر روض سرى به الألق
» الشعر وكلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: المنتدى الثقافي :: النقد-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية