المدينة : العرائش/العوامرةعدد المساهمات : 638معدل النشاط : 778تاريخ التسجيل : 15/06/2010العمر : 35الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد أحلى على نقد الشاعرة الرقيقة حياة نخلى الخميس 23 يونيو - 15:57
السلام عليكم و رحمة الله
لقد حان الوقت لكي نضع حدا لمن يلاعبون بمفهوم الشعر و الذين يكتبون تعبيرات لا علاقة لها بالشعر و يسمونها شعرا حان الوق لنضرب بيد من حديد على اناس يتجرؤون على لغتنا و يدمرون ثراتنا الأدبي و يريدون انقراض هذه اللغة التي هي لغة القران و ديننا الحنيف الإسلام يكفي لقد تخلينا على الكثير من الصطلحات بسبب أيادي خفية تريد و ضع اللغة العربية في متحف اللغات و تحطيمها لأنها لغة الحق و لغة اكبر دستور في العالم و هو الفرقان كتاب الله كلام الله و و حي الله و أول شيئ سأتحدث هو لهجة الدارجة التي اصبحت تكتب و ليست لها اي قواعد و لا تصلح للتدوين لأنها اولا سببا في تدمير اللغة العربية حيت ان اكثر الناس اصبحوا يكتبون بها من شدة كسلهم و قلة اجتهادهم و جهلهم الكبير للغتهم و ثانيا لأنها ستكون سببا في تشسيع الهوة و التفرقة بين العرب لأن كل دولة عربية ستكتب بعاميتها و كل عامية تخلف عن الأخرى و هكذا لن صبح العربية توحدنا و سيصبح العرب كل واحد له لغة في الكلام و هذا و الله ثم و الله إنه حرام فنحن مند سنين لم نتفاهم رغم الإجتماعات وفكيف نتفاهم بذون لغة و كلام
سأمر إلى رأيي في الشعر في عصرنا الحالي و و اعبر فيه عن ما بدا لي , الشعر أرقى وسائل التعبير عن الذات و المجتمع من فرح او حزن أو سأس أو سرور او تجارب مر بها الشاعر و الشعر و هو كما اتفق عليه منذ القدم كلام موزون و مقفى مصور لحركات النفس من شعور و إحساس عاطفة ووجدان في أطوار خيالية أو قول جميل صادر عن تجربة نفسية يعاني منها الشاعر بأسلوب بليغ و مؤتر.
و في رأي الخاص لا يسمى الشعر شعرا إلا إدا خضغ لأغلبية الشروط اللازمة لكي يكون شعرا و اول معيـــــــــــــــــــــــــــار للشعر هو الوزن أي أن القصيدة لابد ان تنتمي إلى احد البحور المتعارف عليها مثل الوافر او الكامل او الرجو البسيط ....و أن لا يخرج الشاعر عن البحر في القصيدة كلها ثاني شيئ القافية يجب أن يتقيد الشاعر بقافية واحدة في القصيدة كاملها و رويها و هذا لازم تالثا يجب على الشاعر أن تكون قصيدته قصيدة قلبا و قالبا اي شكلا و مضمونا و اعني بدالك أن تحتوي القصيدة على الشطرين الصدر و العجر و من حيت المضمون التناسق و الإنسياب و البلاغة و البيان و أدوات الترصيع من المجاز و و الإشتقاق و التطابق التجنيس تشخيص ...... فالشاعر فنان تشكيلي يجب ان تكون له أدواته في رسم اللوحة الفنية يجب أن يكون مطلعا على لوحات أخرى و كاشفا عن اسرار الرسم و هاو لهذا الميدانو له أدوات الرسم إضافة إلى إلهام يميزه عن باقي البشر.
أما في عصرنا الحالي فإني لا أرى إلا قلة قليلة يكتبون الشعر و الباقي ينشر الدواوين يسمى شاعر رغم أني لما أقرا لواحد من هؤلاء أجزم على أنه ليس عربي بل لولا خوفي من ربي لقلت أجده ليس عربيا لأنه لا يعلم خبايا لغته العربية بل يبين على عجزه و فشله حيت يكتب شيئا يشبع الشعر يسميه هو قصيدة و يستغل داك الجهل الذي يعم اكثر الناس بالشعر لكي يظهر بصورة شاعر رغم انه لا يمكلك إلا التسمية فقط ليس هناك شعرا حرا أو مقيد الشعر شعر إو ليس شعر لماذا نود إذابة و تكسيره اليس جميلا ان يبقى الشيئ في شكله الصلي سأعطي مثالا علميا في هدا النحو و هو نحو تكسير البنية في الكيمياء نكسر بنية الملح مثلا و هي بنية هرمية الشكل و لامعة المظهر و بيضاء اللون بوضعهل في الماء و تصبح الملح دائبة في الماء وعند ذالك اللحظة هل من احد منكم قادر على أن يفرق بينها و بين الماء بالطبع لا فهي تكون فقدت لونها فقدت شكلها لمعانها اصبحت ماءا فكذالك بنية الشعر إدا كسرتها تصبح لا فرق بينها و بين النثر و يصبح ليس هناك فرق بين الشعر و المقالة و الخطبة يختلط كل شيئ يذوب الشعر وسط النثر و يصبح الجهل سيد المر
و لهدا يجب إعادة النظر فيما نكتب و ان نختار بين اللعب و الأشعار لا اريد أن يكون للشر في النثر إنصهار و في الخير أقول بكل إحترام ووقار قول الفيلسوف الفرنسي كانط الذي غدى ثقافتنا بأغى الأفكار "" قد أخالفك الرأي و لكن انا مستعد للموت دفاعا عن حقك في التعبير ''''
تحياتي و أغلى أمنياتي بلبل المغرب عادل العريبي
???? زائر
موضوع: رد: رد أحلى على نقد الشاعرة الرقيقة حياة نخلى الخميس 23 يونيو - 16:52
وامنيتي عزيزي عادل ..ان تكون يدك من حديد...
نصك مثير ...
شكرا لك.
عبد الرحمن الوادي مراقب ركن خلجات سردية
المدينة : خريبكةعدد المساهمات : 606معدل النشاط : 799تاريخ التسجيل : 23/05/2011الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: رد أحلى على نقد الشاعرة الرقيقة حياة نخلى الخميس 23 يونيو - 21:15
عادل العريبي كتب:
لهجة الدارجة التي اصبحت تكتب و ليست لها اي قواعد و لا تصلح للتدوين لأنها اولا سببا في تدمير اللغة العربية حيت ان اكثر الناس اصبحوا يكتبون بها من شدة كسلهم و قلة اجتهادهم و جهلهم الكبير للغتهم و ثانيا لأنها ستكون سببا في تشسيع الهوة و التفرقة بين العرب لأن كل دولة عربية ستكتب بعاميتها و كل عامية تخلف عن الأخرى و هكذا لن صبح العربية توحدنا و سيصبح العرب كل واحد له لغة في الكلام و هذا و الله ثم و الله إنه حرام فنحن مند سنين لم نتفاهم رغم الإجتماعات وفكيف نتفاهم بذون لغة و كلام
الأخ الكريم العريبي، سأقف على جملة من القضايا؛ التي تخللت هذا الشق الأول من نصك. على أساس أن أعود إلى الباقي منها مستقبلا بحوله وطوله. وأعددها فيما يلي: 1ـ الدارجة ليس لها قواعد 2ـ لا تصلح للتدوين 3ـ سبب تدمير اللغة العربية 4ـ شدة كسل، وقلة اجتهاد الكاتبين بها، وجهلهم الكبير بلغتهم 5ـ سبب توسيع الهوة والتفرقة بين العرب بداية، أنا معك في كون اللغة العربية نالت شرف نزول القرآن الكريم بها، وهي لغة أهل الجنة حسب بعضهم. لكن ما لا ينبغي أن نتجاهله دائما هو كونها الإبنة الشرعية لمجموعة من لهجات شبه الجزيرة العربية؛ التي توحدت في لهجة قريش. وهذا ما يجعل كثيرا من اللهجات المنبثة هنا وهناك في وطننا العربي الكبير قريبة جدا من لغتنا العربية، حتى في وقتنا الراهن. ولعل لهجتنا العروبية خاصة لأكبر دليل على هذا. 1ـ كثير من اللغويين والدارسين يذهبون كما ذهبت إلى كون اللهجة لغة سائبة؛ لا تخضع لأي قاعدة. لكن ليس في كليتها؛ كما هو الحال في الشعر النبطي، والملحون... 2ـ وهي تصلح أحيانا للتدوين أفضل من العربية؛ لأنها تترجم بعض المعاني والدلالات بسلاسة لا تستطيعها العربية. والذين يبدعون بهما معا سيقاسمونني الرأي. 3ـ من هنا، لا يمكن أن نتهمها بتلك التهمة الخطيرة المتمثلة في تدمير اللغة العربية، وهي من مشاربها. فكيف للنهر أن يدمر المحيط؟ 4ـ فننعت المتعاطين لها بكل تلك النعوت الحاطة من قيمتهم الكبيرة، وفيهم من أبدع بها ما لم يبدعه قوم من أهل العربية. 5ـ أما توسيع الهوة بين العرب فسببها ساسة أمورهم؛ المتربون في كنف أكبر جامعات فرنسا وإنجلترا وأمريكا، والمتشبعون بثقافة أسيادهم وأعدائنا. وليس اللهجات التي كانت سبب وحدتهم أيام عزتها. مع تحياتي
الضريسي الباز حسن .
المدينة : باريسعدد المساهمات : 1741معدل النشاط : 2341تاريخ التسجيل : 29/05/2011العمر : 62الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: رد أحلى على نقد الشاعرة الرقيقة حياة نخلى الخميس 23 يونيو - 22:01
قد يستضيء كوخ السائل عند اسطدام السحاب وُيستجاب لخير امرء يوم الحساب والعقاب أشكر الأساتذة الكرام لهذه الإستضاءة
حياة نخلي عضو فعال
المدينة : الجديدةعدد المساهمات : 318معدل النشاط : 410تاريخ التسجيل : 07/06/2011العمر : 49الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: رد أحلى على نقد الشاعرة الرقيقة حياة نخلى الجمعة 24 يونيو - 10:14
أشكرك أستاذ عادل على الرد الجميل وأشكرك أيضا لاهتمامك باللغة العربية وحرصك على تألقها ، واحتفاظك برونقها من خلال اهتمامك بالشعر العمودي الذي يظل اسمى انواع الشعر وأجودها ، لكن قد اخالفك الرأي فيما يخص الشعرية التي يمكن أن نجدها في أشكال اخرى من الأدب وليس فقط الشعر الكلاسيكي ، انا أقف في الوسط وأكتب في كل الأجناس الأدبية لكنني أفضل الشعر العمودي طبعا ومنه تعلمت ، أما فيما يخص اللغة الدارجة فهي أيضا لا تخلو من شعرية اٍذ تعبرعن الواقع وتعتمد ايضا على قواعد مضبوطة ، يجب دائما ان نواكب العصر ، فلكل عصر مقوماته وكل فترة تنجب أجناسا أدبية خاصة بها ، كل فترة تفرز تيارات أدبية تناسبها وتعكس همومها وتبقى الكتابة وسيلة للتعبير والتغيير في آن..أشكرلك اهتمامك شاعرنا الرااائع عادل ..أتمنى لك التوفيق..
عادل العريبي مشرف القصيدة العمودية
المدينة : العرائش/العوامرةعدد المساهمات : 638معدل النشاط : 778تاريخ التسجيل : 15/06/2010العمر : 35الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: رد أحلى على نقد الشاعرة الرقيقة حياة نخلى الأحد 26 يونيو - 0:28
شكرا للأخ الكريم المفضل الياموني
تحياتي
عادل العريبي مشرف القصيدة العمودية
المدينة : العرائش/العوامرةعدد المساهمات : 638معدل النشاط : 778تاريخ التسجيل : 15/06/2010العمر : 35الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: رد أحلى على نقد الشاعرة الرقيقة حياة نخلى الأحد 26 يونيو - 0:41
أستاذي عبد الرحمن الوادي
العربية ليس لها قواعد تضبطها و هي لا تعتمد إلا على نظام حركة سكون و لا تصلح للتدوين و ليس نحن من يجب ان ينزل عند القارئ ليفهم قصدنا بل القارئ يجب عليه الإجتهاذ
لكي يفهم قصدنا و إدا نزلنا إليه فهذا يدل على أننا نساعد على تدمير اللغة العربية و تشجيع الكسل
الذين يكتون بالعامية ليس لهم مكانة في مجال الإبداع الشعري بل لا علاقة لهم بالشعر و يبعد عنهم الإبداع الشعري العربي بعد الرض عن السماء
الهوة بين العرب يمكن ان تصلح في المستقبل بسبب الغيير الحاصل في عصرنا الحالي لكنها ستعاني في المستقبل حين يبدا كل شعب بالكتابة بلهجته المحلية
تحياتي أتساذي
عادل العريبي مشرف القصيدة العمودية
المدينة : العرائش/العوامرةعدد المساهمات : 638معدل النشاط : 778تاريخ التسجيل : 15/06/2010العمر : 35الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: رد أحلى على نقد الشاعرة الرقيقة حياة نخلى الأحد 26 يونيو - 0:44
شكرا للأخ الكريم حسن الضريسي الباز
نحن نناقش و نور العلم ياتي من بين السطور
و الفرق كبير بين القصائد و المنثور
تحياتي بلبل المغرب
الضريسي الباز حسن .
المدينة : باريسعدد المساهمات : 1741معدل النشاط : 2341تاريخ التسجيل : 29/05/2011العمر : 62الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: رد أحلى على نقد الشاعرة الرقيقة حياة نخلى الأحد 26 يونيو - 1:08
أخي عادل العربي ، نحن هنا إلا لطعم بضنا بعض كلنا إخوة ولا داعي للقلق تحياتي أخي.
عادل العريبي مشرف القصيدة العمودية
المدينة : العرائش/العوامرةعدد المساهمات : 638معدل النشاط : 778تاريخ التسجيل : 15/06/2010العمر : 35الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: رد أحلى على نقد الشاعرة الرقيقة حياة نخلى الإثنين 27 يونيو - 0:58
أخي الضريسي الباز حسن مجرد
حديث يأتي بحديث لنحصل على علم حديث
في العصر الحديث
تحياتي عادل العريبي
عبد الرحمن الوادي مراقب ركن خلجات سردية
المدينة : خريبكةعدد المساهمات : 606معدل النشاط : 799تاريخ التسجيل : 23/05/2011الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: رد أحلى على نقد الشاعرة الرقيقة حياة نخلى الخميس 7 يوليو - 10:33
عادل العريبي كتب:
[color=green]أستاذي عبد الرحمن الوادي
العربية ليس لها قواعد تضبطها و هي لا تعتمد إلا على نظام حركة سكون
تقصد هنا العامية وليس العربية؟
و لا تصلح للتدوين
لماذا لا تصلح للتدوين وفيها كل البهارات الضرورية لذلك؛ من رسوم، وأصوات، وحركات، وصور بلاغية ووو؟
و ليس نحن من يجب ان ينزل عند القارئ ليفهم قصدنا بل القارئ يجب عليه الإجتهاذ
لكي يفهم قصدنا و إدا نزلنا إليه فهذا يدل على أننا نساعد على تدمير اللغة العربية و تشجيع الكسل
الكتابة بالعامية لا تعني بالضرورة النزول، بل قد تعني الصعود باللغة إلى قمة الإبداع. فلا مجال هنا للحديث عن تدمير أي شيء.
الذين يكتون بالعامية ليس لهم مكانة في مجال الإبداع الشعري بل لا علاقة لهم بالشعر و يبعد عنهم الإبداع الشعري العربي بعد الرض عن السماء
هذا حكم مجحف في حق من اختار العامية لسان ابداعه، والإقصاء والتهميش ليسا من خصال الفنان الحقيقي.
الهوة بين العرب يمكن ان تصلح في المستقبل بسبب الغيير الحاصل في عصرنا الحالي لكنها ستعاني في المستقبل حين يبدا كل شعب بالكتابة بلهجته المحلية
اللهجات وسيلة تواصل العرب في حياتهم اليومية؛ متقدمين كانوا أو متخلفين.