- ابوالفوارس عبدالعزيز كتب:
- مولاي علي درار كتب:
- اخي ابو الفوارس شكرا لك على تكرمك بزيارة صفحتي ولن ارد على كلامك الذي احترمه ولكن اهمس في اذنك انني قرات من الشعرالقديم والجديد ماقرات ودرست منه ما درست وعلمت ان ما قيل عن المتنبي و ابي تمام في القديم وما قيل عن السياب ونزار وغيرهم يعطيني قناعة ان الشعر لا يعتمد على الغموض كما يريد بعض النقاد وعلى الابتعاد عن المباشرة وغيرها...لان في شعر هؤلاء احيانا كل هذا وانما يعتمد على الشعور وعلى الوجدان وعلى الصدق وعلى القرب ..فاذا اغرقنا في الرمزية والغموض ابتعدنا عن القارئ وقتلنا الشعر وسياتي يوم لن نجد فيه من يطل على القصيد..ولدينا نماذج لدكاترة وشعراء لا يعرف القارئ ما يقصدون فيولي الادباربسبب الاغراق في الرمزية والغموض وهناك قصص مضحكة ومبكية في هذا الموضوع ..لنجعل من الشعر اخي العزيز جدبا للقارئ بدل ان ندفعه للهروب الم يقل الرسول الكريم يسروا ولا تعسروا ...ولكم سيدي واسع النظر..مع كل الود والتقدير والاحترام..
.....................................................................................................................
الأخ علي درار أعيدها و أقولها و أقولها لك ليس همسا بل جهرا أن محاولتك الشعرية يلزمها الكثير من النضج حسب قراءتي لهذا النص الذي لا يعدو ان يكون نصا يحاول كتابة الشعر.
وإدراجك لأسماء شعراء فطاحل في الشعر لا يحسب لك بل يحسب عليك حيث إن قارنة شعرك بشعرهم أعتقد بدون الحاجة للقياس يتضح الفرق و أي فرق.
و مما زاد في الهوة أتساعا إستشهادك بحديث الرسول...ص...في مقام ليس له من الإعراب محل...'''وما علمناه الشعر و ما ينبغي له.'''...صدق الله العظيم.
.................................................................................................................
الشعر شعر سواءكان غامضا أو واضحا ففي كلاهما جمالية الغواية اما محاولتك هذه فلا تعدو ان تكون بداية ينقصها الكثير من الحبك الشعري.
متمنياتي لك بالتوفيق و النجاج في المحاولات القادمة إن شاء الله رب القلم.
اخواني اخواتي
لكم ان تقارنوا بين الردين ردي ورد ابو الفوارس
فماذا نستنتج منهما
بدأت الرد هكذا:اخي أبو الفوارس شكراعلى تكرمك بزيارة صفحتي ولن ارد على كلامك الذي احترمه ولكن اهمس في اذنك.....
لنجعل من الشعر اخي العزيز....مع كل الود والتقديروالاحترام.
وكيف بدأهو رده؟
الاخ علي درار اقولها وأعيدها لك ليس همسا بل جهرا
لنقف هنا عند الكلمات قارنوا بين أخي التي تقرب وتدعو للأخوة وبين الأخ التي تبعد وتنفر ولاحظوا حذف كلمة مولاي من اسمي ربما لأنها لا تعجبه أو تثير في دواخله شيئا لا يرضيه واتساءل هنا كيف سيفعل مع اهل مراكش من الشرفاء وهم كثر اسيحذف هذه الكلمة من اسمائهم ؟ بل ان المدينة هي مدينة سبعة رجال فما ذا سيقول لسيدي بلعباس مثلا..؟؟؟؟ هل سيحذف سيدي ليستريح؟؟ ولو فعلت مثله وحذفت جزءا من اسمه عزيزا عليه ايرضيه ذلك تصوروا لوحذفت مثلا كلمة العزيز ايفرحه ما تبقى...
وانتبهوا اكثر لمقارنته بيني وبين الشعراءالكبار المتنبي وأبو تمام ونزار والسياب من جهة اخرى يضحكني انه فهم من كلامي انني اقارن نفسي بهم وهذا يؤكد جهله بكلام نثري بسيط فكيف له ان يتكلم في الشعر وبالاحرى ان يقوم بنقده....؟له ان يفتخر بالمتنبي مثلا وان يعجب به ولكن الايعرف انه هجا كافور بكلام يمكن ان نعتبره اليوم بذيئا..؟ ثم امسك بآية قرآنية استعملت لغرض ليحولها لغرض آخر ليس هو المقصود هنا..وحتى إذا سايرناه في غرضه فهل فهم المقصود من الآية التي استعملها الا يعرف ان الشعراء كانوا يدافعون عن الرسول الكريم ؟ ألم يسمع عن عبد الله بن رواحة وكعب بن زهير وحسان بن ثابت ؟ فلا يجب أن نقف عند ويل للمصلين..
وأعود واقول ايها السادة مرحبا بالنقد البناء مرحبا بالنقد الحقيقي ولا للتجرح والسب والشتم والكلام البديء فليس ذلك من اخلاق النقاد الحقيقيين.. ومن كان بيته من زجاج فلا يقذف الاخرين بالحجارة..
وشكرا للناس الطيبين في بلدي وفي كل مكان ولهم مني التقدير والاحترام.. والصياح لم ولن يقتل الابداع بل يدفعه باصرار الى الامام
ودامت لكم مسرات النقد البناء..... ..