منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

 

 الذات المجلية

اذهب الى الأسفل 
+4
فتيحة رشاد
السعيد بن العيدود
سعيد محمودي
ابوالفوارس عبدالعزيز
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالفوارس عبدالعزيز
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


المدينة : مراكش
عدد المساهمات : 89
معدل النشاط : 99
تاريخ التسجيل : 28/06/2010
العمر : 49
الموقع : dawawin.forum.st

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر - 11:21

ف
شي حاجة
تنفكر
إمكن تنفكر
فيا
منين الليل إروح
عليا
مع ظلمة العكبية
العين..
خابية ما تقطر
وقت لعشية
...
وحيت
أنا أنت
بنت ليك
ف مراية لغمام
تبروري طايح
على وجه الخذ
...
شعلت طريقي ليك
قرطاس الشمع
صبيت شتا
غرقت ف الكاس
مشيت بعيد
بيت نقرب حداي
...
داني واد
تفرق حزني
شعاب
تكلت مايا
...
درت راسي
ضاية ملح
مسوسة جاتني
حياتي بلا بيا
...
قهوة كحلة
بلا سكار
...
تهرس الجهد
وليت ليه عكاز
...
مشفتني منين
عيطت عليا
...
دزت من الهيه
مورا ذاك الدرب
اللي فيه ساكن
دقيت الباب
ما جاوبني حد
عاود زدت دقيت
ما حليت ليا
تكيت عل الحيط
تسنيتني شوية
ما بنت ليا
...
غلبني النعاس
توسدت عتبة القلب
...
الصباح فقت
لقيتني
مغطي بيا
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر - 11:56

أخي العزيز أبو الفوارس عبدالعزيز
تحية محبة وتقدير
جميل ماسطرته أناملك ورائع مأبدعته مخيلتك الشعرية
كل الشكر والاحترام لك أخي مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السعيد بن العيدود
مراقب ركن الزجل
مراقب ركن الزجل
السعيد بن العيدود


المدينة : مـــــــراكــــــــش
عدد المساهمات : 1070
معدل النشاط : 1341
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : www.da-wawin.com

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر - 14:06

الاخ العزيز المبدع ابوالفوارس

وحيت
أنا أنت
بنت ليك
ف مراية لغمام
تبروري طايح
على وجه الخذ




شممت في هذه القصيدة ريح الشمال
وقهوة الشمال المعطرة بنسيم الخميس
بوحك البهي اشرق علينا بنغمة جديدة
ما اجما ما سطرت اناملك
غفرنا لك الغياب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتيحة رشاد
مراقبة
مراقبة
فتيحة رشاد


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 3218
معدل النشاط : 3895
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 61
الموقع : www.da-wawin.com
الذات المجلية 1711
الذات المجلية Oouu2110

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر - 16:34

اخي العزيز
ابوالفوارس عبد العزيز
شكرا على البوح الجميل
دمت مبدعا
تحياتي الخالصة
ومحبتي الدائمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي فرحات
مشرف الشعر
مشرف الشعر
ناجي فرحات


المدينة : سوريا - دمشق
عدد المساهمات : 370
معدل النشاط : 442
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
العمر : 59
الموقع : emmigrant.modawanati.com

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر - 16:45

الصباح فقت
لقيتني
مغطي بيا.
*-*-*-*-*-*-*-
بوح جميل .... لك كل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://emmigrant.modawanati.com
المختار الافغيري
مشرف الزجل
مشرف الزجل
المختار الافغيري


المدينة : مراكش
عدد المساهمات : 427
معدل النشاط : 473
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر - 11:01

...
غلبني النعاس
توسدت عتبة القلب
...
الصباح فقت
لقيتني
مغطي بيا.
............
عزيزي ابو الفوارس
ابدعت واصبت
من الدات الي الدات
دام قلمك وفيا .. ل التيمة . المعبرة
دمت متالقا تقبل تحياتي الصادقة
.....................
ليبق التواصل بيننا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


المدينة : مراكش
عدد المساهمات : 89
معدل النشاط : 99
تاريخ التسجيل : 28/06/2010
العمر : 49
الموقع : dawawin.forum.st

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر - 12:47

سعيد محمودي كتب:
أخي العزيز أبو الفوارس عبدالعزيز
تحية محبة وتقدير
جميل ماسطرته أناملك ورائع مأبدعته مخيلتك الشعرية
كل الشكر والاحترام لك أخي مودتي

...................................الأستاذ الكريم سعيد محمودي عبورك الذي عانق ذاتا مجلية بهذا العبارات سيزيده توهجا في نصوص قادمة بإذن الله تعالى حتى نرتقي بهذا المنتدى الجميل إلى ما هو أحسن و أجمل.
..............................
لك مني كل السلام و التقدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


المدينة : مراكش
عدد المساهمات : 89
معدل النشاط : 99
تاريخ التسجيل : 28/06/2010
العمر : 49
الموقع : dawawin.forum.st

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر - 13:01

السعيد بن العيدود كتب:
الاخ العزيز المبدع ابوالفوارس

وحيت
أنا أنت
بنت ليك
ف مراية لغمام
تبروري طايح
على وجه الخذ




شممت في هذه القصيدة ريح الشمالوقهوة الشمال المعطرة بنسيم الخميس
بوحك البهي اشرق علينا بنغمة جديدة
ما اجما ما سطرت اناملك
غفرنا لك الغياب

..............................................................
العزيز و الصديق سعيد بلعيدود الغياب هو متنفس أخر للعودة بحمولة تليق بمقام الخميس الذي صار يجري في العروق مجرى الدم.

و ما هذه الكتابة إلا وليدة جلسات الخميس و لقاءاته المنظمة هنا و هناك الخميس حقق ظفرة لابد من الحفاظ عليها
حتى تتبلور كل أفكارنا و طموحاتنا الجميلة.
.....................................................
ما يعجبني فيك أخي سعيد أنك قاريء متذوق للعبارة و للفكرة التي تكون تيمة القصيدة.
أنت هنا بهذا العبور فعلا حملت ردا جميلا على هودج ريح الشمال و قهوة من مقاهي الشمال كما لو كنت تشاركني رحلتي إلى هناك....أنت فيك شيء من الغيب.....و جميلة منك عبارتك....غفرنا لك.
..................يا سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


المدينة : مراكش
عدد المساهمات : 89
معدل النشاط : 99
تاريخ التسجيل : 28/06/2010
العمر : 49
الموقع : dawawin.forum.st

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر - 13:06

فتيحة رشاد كتب:
اخي العزيز
ابوالفوارس عبد العزيز
شكرا على البوح الجميل
دمت مبدعا
تحياتي الخالصة
ومحبتي الدائمة

.......................................
ألاخت الكريمة فتيحة رشاد تعليقك هذا بصمة محبة في قلب القصيدة لك مني عليه كل الشكر و التقدير
هي قصيدة تروم التحرر من القيد القديم في طريقة الكتابة.
أرجو أن أبقى دائما عند حسن قراءتك.
دامت لك محبة الله و العبد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


المدينة : مراكش
عدد المساهمات : 89
معدل النشاط : 99
تاريخ التسجيل : 28/06/2010
العمر : 49
الموقع : dawawin.forum.st

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر - 13:10

ناجي فرحات كتب:
الصباح فقت
لقيتني
مغطي بيا.
*-*-*-*-*-*-*-
بوح جميل .... لك كل الود

.........................................................
أخي ناجي فرحات و أنت تقتطف من كل القصيدة هذا المقطع....كما لو تقتطف من بساتين الشام زهرة ياسمين
.......................................................
جميل عبورك بخفة طائر السنونو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


المدينة : مراكش
عدد المساهمات : 89
معدل النشاط : 99
تاريخ التسجيل : 28/06/2010
العمر : 49
الموقع : dawawin.forum.st

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر - 13:26

المختار الافغيري كتب:
...
غلبني النعاس
توسدت عتبة القلب
...
الصباح فقت
لقيتني
مغطي بيا.
............
عزيزي ابو الفوارس
ابدعت واصبت
من الدات الي الدات
دام قلمك وفيا .. ل التيمة . المعبرة
دمت متالقا تقبل تحياتي الصادقة
.....................
ليبق التواصل بيننا

.....................................................
أخي و صديقي المختار الإفغيري تذكرأن للحرف قلب و أن للوجع بيت يسكنه وهو القلم
و تذكر أن الكتابة المتشردة موطنها البياض و البياض فكر و تخيل و إنسلاخ عن ما هو مألوف و عادي.
.....................إن إفتباسك لمقطع غلبني النعاس.......إلخ......برهن لي على أن لك لامست نقطة من نقط الضوء في النص التي تبحث عن تجليات نبضة قلب ضائعة..في زمن العتمة الذاتي و الإنساني.
.............................................دام تواصلنا و دام الحوار بوصلة تواصل.
لندع القلم يرشدنا إلى غينا الجديد.
...............................................
دامت لك محبة الله و العبد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي مفتاح
مشرف سابق
مشرف سابق
علي مفتاح


المدينة : البيضاء
عدد المساهمات : 54
معدل النشاط : 82
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
الموقع : nizarco64.maktoobblog.com

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر - 15:12


اننا اليوم امام قصيدة تأملية ،مركبة و عميقة ،و لعل عمقها التأملي يؤكده الفعل الأول الذي ارتأت الأنا الشاعرة ان تستهل به القصيدة " نفكر " ،فالانا في علاقتها بفعل التفكير حاضرة بقوة ،و ربما ان هذا الحضور القوي املته طبيعة النهج التأملي الذي بنيت القصيدة على أساسه ،فالأنا المفكرة و المتأملة ستنسلخ من أناها ،بغية التفكير في طبيعتها ...في سلوكها في نظرتها لأناها و هي داخل أناها و خارجها ،فالخروج من الانا ،او خروج النفس من النفس ،و كأنها بذلك تتفرج على نفسها في لحظاتها المختلفة ،و لعل البيت الاول هو رسم توضيحي لظروف هذا التفكير في علاقته بالنفس المفكرة " نفكر ـ يمكن تفكر ـ في " ، و التفكير هنا مرتبط بلحظة زمنية بعينها "منين الليل يروح " ،و جاءت الانا و هي منسلخة عن اناها ،كي تقرأ ملامحها ،او لنقل ان اناها الخارجة جاءت " و جيت ـ انا انت ـ بنت ليك " كي تقرأ و تستقرئ ملامح و سلوك هذه النفس الداخلية ،فالقراءة الاولى هي قراءة ضبابية غير واضحة المعالم "بنت لك ـ ف مراية لغمام " في صورة "تبروري طايح ـ على وجه الخد " ،و نظرا الظروف القاتمة المحيطة بعملية الوصول الى هذه النفس ، فان الانا الشاعرة و هي منسلخة عن اناها ،ستحاول و هي في طريقها الى نفسها ان تضيء المكان ، حتى تنجلي الغيمة و تظهر هذه النفس في صورها و مواقفها المتعددة " شعلت طريقي ليك ـ قرطاس الشمع " كما ان انفعالها الداخلي ،سيحولها الى شتاء تصب "صبيت شتا " الشيء الذي سيؤدي الى غرقها في الكأس "غرقت ف الكاس " ،و هنا يتضح جليا ان هذه الانا الخارجة من نفسها او المنسلخة عنها ،لن تكتفي بعملية الخروج فقط ،بل ستذهب بعيدة عنها من اجل الاقتراب اليها اكثر ،و لعل الهروب البعيد عن هذه النفس ،معبر عنه اولا ب "غرقت ف الكاس " و الذي يعني ضمنيا الهروب الى النسيان ،نسيان هذه النفس في لحظاتها الانفعالية ، و التي تخلق ذلك الصراع الداخلي بين ما يمكن ان نسميه برقيب النفس ،و هيامها .فالهروب هنا هو من اجل الاقتراب اكثر من هذه النفس "بيت نقرب حداي" ،لكن هذه النفس سيجرفها واد احزانها ،و التي بتعددها ستتفرق الى شعاب متعددة "تفرق حزني شعاب " .و هنا نجد انفسنا امام صورة شعرية في غاية الجمال و العمق التركيبي " درت راسي ضاية ملح ـ مسوسة جاتني ـ حياتي بلا بي " فرغم تحول هذه النفس الى " ضاية " من الملح ، فان هذه النفس في تذوقها لطعم الحياة التي تحياها ،اكتشفت انها بلا طعم او ذوق دون تلك النفس التي تثوق الانا لمعانقتها .انها نفس تائهة ،هائمة على نفسها وسط الدروب التي قد توصلها اليها ،الى حد "تهرس الجهد ـ وليت له عكاز "،فهذه الانا و ما تكبدته من معاناة في البحث عن نفسها ،ستخور قواها "تهرس الجهد " كي تصبح هي نفسها أي النفس "عكاز " سندا لذاتها ،كي تواصل المسير نحو معانقة نفسها .ستصيح بكل قواها "عيطت علي " لكن "ما شفتني منين " ستعبر الحي و الدروب ،علها تهتدي لمسكنها ،تقرع الباب ،و لا مجيب ،انه باب النفس التائهة و الباحثة على نفسها ،لكن نفسها المنفعلة الباحثة عن نفسها الساكنة "المتوازنة " ستبقي تعيش الاقصاء " ما حليت علي " ،سيعمر انتظارها طويلا " تسنيتني شوية " لكن " ما بنت لي " ،انظروا معي الى عمق هذه الصور في تركيباتها المتشعبة و المتداخلة فيما بينها .و مع طول الانتظار ،و خيبة الامل من عدم وصول النفس الى نفسها "غلبني النعاس " ،و النتيجة الحتمية لحالة التيه هذه ، ستؤدي بهذه النفس المنكسرة و هي تبحث عن نفسها الى ان "توسدت عتبة القلب " ، و استعمالها لكلمة "عتبة" مربوطة "بالقلب" توحي بان كل الانكسارات النفسية هي مرتبطة اساسا بالقلب كعضو سلبي ،بامكانه ان يرمي بصاحبه |نفسه في حالة هي اشبه بضياع داخلي للنفس .
لكن الخاتمة ،او الخلاص النهائي من كابوس هذه النفس و هي منقسمة اولا و باحثة عن نفسها ،ستستيقظ صباحا " الصباح فقت " لتجد نفسها "مغطية بي " .و هي نهاية ذكية ،حيث عرفت هذه الانا الشاعرة كيف تسافر بنا عبر القصيدة|الحلم ،برؤية ذكية ،يتذاخل فيها الحلم بالواقع ،أي النفس الحالمة ،و المقسمة على نفسها حسب المعطى التصوري للحلم نفسه ،و الواقعي هو الكابح لجماح هذه النفس الحالمة .
الزجال المتألق سي ابو الفوارس
قصيدة ممتعة حد التعب ،و متعبة حد المتعة ،شكرا للمتعة ،و اما التعب فانه الطريق الوحيد المؤدي للمتعة ،متعة القراءة و متعة الحلم برفقة انزياحاتك الاسرة
اخي ابو الفوارس ،اتمنى و التمني رجاء المستضعفين ،ان تقبل قراءتي المتواضعة .
مودتي اخي ابو الفوارس .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالفوارس عبدالعزيز
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


المدينة : مراكش
عدد المساهمات : 89
معدل النشاط : 99
تاريخ التسجيل : 28/06/2010
العمر : 49
الموقع : dawawin.forum.st

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالإثنين 27 سبتمبر - 16:41

[quote="علي مفتاح"][size=24]
اننا اليوم امام قصيدة تأملية ،مركبة و عميقة ،و لعل عمقها التأملي يؤكده الفعل الأول الذي ارتأت الأنا الشاعرة ان تستهل به القصيدة " نفكر " ،فالانا في علاقتها بفعل التفكير حاضرة بقوة ،و ربما ان هذا الحضور القوي املته طبيعة النهج التأملي الذي بنيت القصيدة على أساسه ،فالأنا المفكرة و المتأملة ستنسلخ من أناها ،بغية التفكير في طبيعتها ...في سلوكها في نظرتها لأناها و هي داخل أناها و خارجها ،فالخروج من الانا ،او خروج النفس من النفس ،و كأنها بذلك تتفرج على نفسها في لحظاتها المختلفة ،و لعل البيت الاول هو رسم توضيحي لظروف هذا التفكير في علاقته بالنفس المفكرة " نفكر ـ يمكن تفكر ـ في " ، و التفكير هنا مرتبط بلحظة زمنية بعينها "منين الليل يروح " ،و جاءت الانا و هي منسلخة عن اناها ،كي تقرأ ملامحها ،او لنقل ان اناها الخارجة جاءت " و جيت ـ انا انت ـ بنت ليك " كي تقرأ و تستقرئ ملامح و سلوك هذه النفس الداخلية ،فالقراءة الاولى هي قراءة ضبابية غير واضحة المعالم "بنت لك ـ ف مراية لغمام " في صورة "تبروري طايح ـ على وجه الخد " ،و نظرا الظروف القاتمة المحيطة بعملية الوصول الى هذه النفس ، فان الانا الشاعرة و هي منسلخة عن اناها ،ستحاول و هي في طريقها الى نفسها ان تضيء المكان ، حتى تنجلي الغيمة و تظهر هذه النفس في صورها و مواقفها المتعددة " شعلت طريقي ليك ـ قرطاس الشمع " كما ان انفعالها الداخلي ،سيحولها الى شتاء تصب "صبيت شتا " الشيء الذي سيؤدي الى غرقها في الكأس "غرقت ف الكاس " ،و هنا يتضح جليا ان هذه الانا الخارجة من نفسها او المنسلخة عنها ،لن تكتفي بعملية الخروج فقط ،بل ستذهب بعيدة عنها من اجل الاقتراب اليها اكثر ،و لعل الهروب البعيد عن هذه النفس ،معبر عنه اولا ب "غرقت ف الكاس " و الذي يعني ضمنيا الهروب الى النسيان ،نسيان هذه النفس في لحظاتها الانفعالية ، و التي تخلق ذلك الصراع الداخلي بين ما يمكن ان نسميه برقيب النفس ،و هيامها .فالهروب هنا هو من اجل الاقتراب اكثر من هذه النفس "بيت نقرب حداي" ،لكن هذه النفس سيجرفها واد احزانها ،و التي بتعددها ستتفرق الى شعاب متعددة "تفرق حزني شعاب " .و هنا نجد انفسنا امام صورة شعرية في غاية الجمال و العمق التركيبي " درت راسي ضاية ملح ـ مسوسة جاتني ـ حياتي بلا بي " فرغم تحول هذه النفس الى " ضاية " من الملح ، فان هذه النفس في تذوقها لطعم الحياة التي تحياها ،اكتشفت انها بلا طعم او ذوق دون تلك النفس التي تثوق الانا لمعانقتها .انها نفس تائهة ،هائمة على نفسها وسط الدروب التي قد توصلها اليها ،الى حد "تهرس الجهد ـ وليت له عكاز "،فهذه الانا و ما تكبدته من معاناة في البحث عن نفسها ،ستخور قواها "تهرس الجهد " كي تصبح هي نفسها أي النفس "عكاز " سندا لذاتها ،كي تواصل المسير نحو معانقة نفسها .ستصيح بكل قواها "عيطت علي " لكن "ما شفتني منين " ستعبر الحي و الدروب ،علها تهتدي لمسكنها ،تقرع الباب ،و لا مجيب ،انه باب النفس التائهة و الباحثة على نفسها ،لكن نفسها المنفعلة الباحثة عن نفسها الساكنة "المتوازنة " ستبقي تعيش الاقصاء " ما حليت علي " ،سيعمر انتظارها طويلا " تسنيتني شوية " لكن " ما بنت لي " ،انظروا معي الى عمق هذه الصور في تركيباتها المتشعبة و المتداخلة فيما بينها .و مع طول الانتظار ،و خيبة الامل من عدم وصول النفس الى نفسها "غلبني النعاس " ،و النتيجة الحتمية لحالة التيه هذه ، ستؤدي بهذه النفس المنكسرة و هي تبحث عن نفسها الى ان "توسدت عتبة القلب " ، و استعمالها لكلمة "عتبة" مربوطة "بالقلب" توحي بان كل الانكسارات النفسية هي مرتبطة اساسا بالقلب كعضو سلبي ،بامكانه ان يرمي بصاحبه |نفسه في حالة هي اشبه بضياع داخلي للنفس .
لكن الخاتمة ،او الخلاص النهائي من كابوس هذه النفس و هي منقسمة اولا و باحثة عن نفسها ،ستستيقظ صباحا " الصباح فقت " لتجد نفسها "مغطية بي " .و هي نهاية ذكية ،حيث عرفت هذه الانا الشاعرة كيف تسافر بنا عبر القصيدة|الحلم ،برؤية ذكية ،يتذاخل فيها الحلم بالواقع ،أي النفس الحالمة ،و المقسمة على نفسها حسب المعطى التصوري للحلم نفسه ،و الواقعي هو الكابح لجماح هذه النفس الحالمة .
الزجال المتألق سي ابو الفوارس
قصيدة ممتعة حد التعب ،و متعبة حد المتعة ،شكرا للمتعة ،و اما التعب فانه الطريق الوحيد المؤدي للمتعة ،متعة القراءة و متعة الحلم برفقة انزياحاتك الاسرة
اخي ابو الفوارس ،اتمنى و التمني رجاء المستضعفين ،ان تقبل قراءتي المتواضعة .
مودتي اخي ابو الفوارس .





أستاذي البهي حد الروعة علي مفتاح:
قبل المرور إلى شكري و إمتناني الكبيرين لك على هذا التحليل الأدبي الفلسفي لقصيدة...الذات المجلية...
أود أن أقول:
إنك فعلا....سيرجي بوبكا الزجل....كما وصفك أستاذي الآخر حميدة بلبالي.
تقفز بزانة العبارة فوق حاجز المجاز بخفة ذاك الفتى الطائر.
فأن تخصص وقتا ثمينا من وقتك لهذه القصيدة الزجلية يدل على أنك قاريء نهم و ذكي و متذوقا من الصنف...اللوكس...وناقد بارع ينحث بإزميل يراع التفكير و التفكر لزجالين و القراء الكرام تحف نقدية غاية في الجمال تفوق النص المنقود و هذا راجع إلى قدرتك الذهنية و الثقافية الثاقبة التي...(تا تفلي بها) كل كلمة و جملة في القصيدة التي تكون أنت أستاذي الفاضل بصدد إشتغالك عليها.
......................................................................................................................................
قد يكون ردي هذا نابع من تأثري بمغناطيسية مرورك الرائع و الجذاب بمضارب قصيدتي و الحفاوة التي حفلت بها من طرف شخصكم الكريم.
لكن!..ثق أستاذي علي مفتاح أن هذا الرد جاء من عمق وجداني عقلي لا مراء فيه و لا تملق.
....
أعود قائلا إن قراءتك النقدية التي واكبة القصيدة من ألفها إلى ياءها كنت بحاجة ماسة لها و كنت في بحث دائم عنها منذ أنتهاجي لهذا الأسلوب من الكتابة الزجلية الحديثة.
كي أدرك هل أنا أيضا و غيري من الشعراء المغمورين بمقدورهم خلق فجوة أخرى في حائط...الكتبة...من أجل التسلل إلى داخل أقسام مدرسة جديدة تساير التطور الفكري و الإنساني لا أن تبقى كتابة تحاكي أسلوبا قديما تم إستهلاكه.
......................................................................................................................................
خين قراءتي لهذه الإيقونة النقدية لي...الذات المجلية...الباحثة عن أناها العليا في سفرها إلى أناها السفلى و العكس بالعكس....(العقل القلب و القلب العقل).
جعلتني أقف مشدوها أمام مرآة الذات و أمام قامة نقدية من الطراز الرفيع
حيث أنك أستاذي الكريم عرفت من أين....تأكل كتف القصيدة....لدرجة أني أعدت قراءتك أكثر من مرة و عند كل مرة أكتشف أنك...

عصرتي عصير
كلمات عقل
دخلاني
....
جلاوني أنا
ف خلا لبياض.

.....................................................................................................................................
وها أنت(تتشوف بلي راني تندخل و نخرج ف الهضرة حيت وليت مقيوس) بسحر إنطباعك النقدي البناء و الرصين و المتمعن في خفايا البوح المكتوب.
........................................................................................................................................
إذا كان يقال...أن الشعر لا الفلسفة هو الإبن الحقيقي للأندهاش.....ها أنت ثتبت بتشريحك لذات مكتوية بحروف غموض التجلي.
أن الزجل أيضا صار يقاسم الشعر و الفلسفة صراعهما الثنائي على إنتماءهما الإبني للإندهاش.
.......................................................................................................................................
أخيرا تقول لي أخي( و ليس بأخير إن شاء المولى تعالى) بأنك تتمنى و التمني رجاء المستضعفين أن أقبل قراءتك المتواضعة لقصيدتي.
كيف لا أقبل و أنا أعكس التمني و الرجاء بأن تقبل مني كل الشكر و التقدير على كل حرف سطرته كمساهمة منك في إبراز نقط و أفكار و رؤى لم تكن في حسباني حتى أنا...كاتب النص إبان إنكبابي على كتابته
هنا أطرح السؤال من منا يكتب الآخر؟
........................................................................................................................................
كما أني أعكس مرة أخرى التمني و أتمنى منك و التمنى رجاء المستضعفين كما قلت أن تبقى متابعا لكل خطوة اخطوها في درب الكتابة المتعرج و المتعب حد المتعة و الدهشة.
.......................................................................................................................................
أخي مفتاح هاك مني شكري الكثير على تحملك مشقة حمل صخرة حروفي السيزيفية و الصعود بها إلى جبل المعنى.
أرفع لك القبعة عربون معزة و أخوة و ود.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السعيد بن العيدود
مراقب ركن الزجل
مراقب ركن الزجل
السعيد بن العيدود


المدينة : مـــــــراكــــــــش
عدد المساهمات : 1070
معدل النشاط : 1341
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : www.da-wawin.com

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالجمعة 6 مايو - 0:59

الزجال المتألق عبد العزيز ابو الفوارس

هانذا أعانق مرة أخرى هذا البوح الزجلي الجميل
قصيدة سوف لا تنسى من الاذهاء ومن خلالها عرفت عمق حفرك
ومكانتك الحقيقية بين زجالي هذا الوطن الحبيب
تحياتي الخالصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالجمعة 6 مايو - 10:34

سعيد انني تجولت بين د هاليز هذه الزجلية الرائعة....احترامي وتقديري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بوبكر
مشرف الزجل
مشرف الزجل
محمد بوبكر


المدينة : أزرو_ وجدة
عدد المساهمات : 1551
معدل النشاط : 2124
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 45
الموقع : www.da-wawin.com
الذات المجلية 3atae10

الذات المجلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذات المجلية   الذات المجلية I_icon_minitimeالجمعة 6 مايو - 18:43

رائع الزجال ابوالفوارس عبدالعزيز
سرني أن ألقاك هنا أمام هده اللوحة الزجلبة الرائعة جدا
لك احترامي وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذات المجلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إدارة الذات
» رياح الذات
» حديث الذات
» أوراق حول سرير الذات.
»  حكايات في تطوير الذات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: نسمات زجلية :: منتدى الزجل-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية