منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

 

 السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي Empty
مُساهمةموضوع: السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي   السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي I_icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر - 5:26

منتدى الزجل المغريبي
الا نقول راني سايرت خيط الضو لي به كتبت جوابك ،
الا نقول بخيط ضوك قلت يمكن نكتب جوابي
راني غير ضيف ع الضو ، يدخل عندي مضوي ...يشعلني فهامة بها نفهمني و نفهمك
كلامك كبير و ضوي أنا صغير ...و غير خودني على قد ضوي ...ضوي ف دواخلي مشعلني سؤالات
سمح لي يا شيخي و شيخ الضو ،و راه انت عارف ، ما حاس بمزود السؤال غير لي ف دواخله شاعل .
قلت نقسم معاك البركة ف خلوة السؤال ،و من سؤال لسؤال ،يمكن نفهمني كجسد ،
جسد عاقل او لا غير عاقل ؟ التاريخ ...،نعم التاريخ هو لي تيعطي التقييم الموضوعي على عقلانية جسدي او العكس
واش الجسد العاقل هو لي كيغير التاري خ ؟ و قبل من هذا الشي كله، ملي تنقولوا " الجسد العاقل " واش الجسد لي تيوعى جسده
كيتعامل معاه بحس عقلي ؟ و ف كلامنا على هذا الجسد العاقل ،كنشوفوا فيه كونه مركب من عدة اشياء اخرى كتضاف لعقلانيته
باش تيصبح عنده المقدرة و القدرة على التوقيع او تغيير التاريخ . و من هذه الاشياء " الحواس " لي هي كتترجم الفعل العقلي للجسد ، التوظيف العقلي او غير العقلي هي لي كتعطي التقييم الحقيقي لعقلانية الجسد او العكس .
واش من هذه الخلاصة نقدر نقول ان " الجسد العاقل " يمكن يصبح جسد غير عاقل الا ما وعاش "الوعي" حواسه الوعي العقلاني ؟
" الجسد العاقل" لي كيغير التا ريخ ،كيختار نمط معقلن من السلوك ،
اختيار اللغة سلوك ، كتختالف درجة عقلانيته من جسد لجسد اخر ( لغة انسان مثقف ماشي هي لغة انسان امي )
فاللغة مكتوبة و لا منطوقة او شفهية ، تتعكس الصورة الحقيقية لهذا الجسد ، سلوك هذا الجسد ، وعي هذا الجسد ، اخلاق هذا الجسد
و طبعا هذه المسألة تتوصلنا الى خلاصة ان كل جسد فيه مركبات كثيرة من اجساد كتختلف بينها و بين بعضها ،هناك جسد سلوكي اخلاقي ،جسد لغوي تيتبع ف لغته السلوك و درجة الوعي بالجسد و بلغة هذا الجسد .نضيف شيء اخر هو ان الجسد ف علاقته بلغته كيعطينا اجساد مختلفة داخل الجسد الواحد ، فمثلا " فلان " معروض لامسية ثقافية ، ماشي هو نفسه الا القى خطاب سياسي .
سؤال محيرني تحيار ، هو علاقة الاسم لي تيحمله هذا الجسد ( كنتكلم هنا على ديما على الجسد العاقل ) و علاقتهم بزوج بالتاريخ ؟
الكل كيعرف بلي الجسد كمادة هو فان ،الا كان هذا الجسد عاقل ،بمعنى انه فاعل ف التاريخ ،كيمشي الجسد الشكل دياله و صوراته المختلفة ،و ما كيبقى غير الاسم ،غ نوصلو لواحد المعادلة قريبة للجنون :الجسد هو سابق للوجود على الاسم دياله ،أي كيخرج الجسد من رحم جسد اخر ، كنعطيوه اسم " فلان " ، لكن فانتقاله من الحياة للموت كيذوب الجسد|المادة ،و كيتلخص وجوده ف الدنيا ف اسم ،فالجسد في وجو ده الاولي كيعمل باش يبقى اسمه حاضر و خالد ، و ربما هذه الشي علاش كل واحد منا كيفضل يكون اسمه خاص به وحده .
واش الاسم هو حياة لما بعد الجسد؟ او حياة لهذا الجسد بعد موته ؟
واش الاسم هو التقييم السلوكي لجسدي ف الحياة و ما بعد الحياة ؟
و هنا يمكن نتكلموا على اسم عاقل و اسم غير عاقل ،اسم فاعل و اسم غير فاعل
اسم الخالد و الاسم لي تيموت مع مولاه| جسده
ربما هذه الشي علاش الفراعنة كانوا كيخلدوا الجسد بالتحنيط ،
اولا كما فعل الشيوعيون مع جسد لينين
يمكن ساليت سؤالي اليوم
قلت مع راسي سميَّة ما بحال سميَّة
و الا وصلني جوابك ...سعدات جسدي بيَّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي مفتاح
مشرف سابق
مشرف سابق
علي مفتاح


المدينة : البيضاء
عدد المساهمات : 54
معدل النشاط : 82
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
الموقع : nizarco64.maktoobblog.com

السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي   السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي I_icon_minitimeالإثنين 13 سبتمبر - 14:42

جواب الزجال الكبير ادريس امغار مسناوي " شيخ الضو " على سؤال السفر الثاني لعلي مفتاح


السؤال الثاني فالسفر أَوْ السفر الثاني فالسؤال



أنا أمام مداخله أَوْ بعبارة أخرى أمام سيل من التساؤلات الحيَّه الهادفَه. تساؤلات جات تثري النقاش وتدفع به نحو العمق بقدر ما تاتدفع به نحو الأفق.



ونا شاد الطريق مع السايلني، واحنا تانتجاذبوا أطراف السفر تاندرك أنه كلما كانت التساؤلات مركزَه كلما تحفز القارئ يبحث على أجوبَه ممكنَه صالحَه لهذ الزمن، نافعَه للمستقبل، أجوبه اللي تدفعه هو بدوره يسول ويتساءل .. يستخرج .. يولَّد تساؤلات أخرى.

لذا احنا مطالبين بخلق تعاقد مع قارئ مغامر اللي يشد معنا الطريق ، اللي يشد بيدينا ونشدوا بيديه. قارئ اللي نشدوا فيه ويشد فينا. وهذي هي الغايه الساميه من هذ السفر، وهو ما تانآمن به ف مسيرتي الثقافيه الجد متواضعَه ونا تانقرا كتاب أو قصيده أو تانتَبَّع مداخله أو تانتصَنَّت لقراءه شعريه.



السؤال ضو ، وأنت قلتها " ضوي ف دواخلي مشعلني سؤالات "

و يمكن يكون العكس ، يكونوا السؤالات هما اللي مشعلين دواخلك ضو.

المهم، شركتِ معايا طريق السؤال ..ضو السؤال واحنا تانتقاسموا ما قسَّم علينا الإبداع من بركته.

باربي دوريفيلي تايسول "شكون هو ع العموم المسافر؟".

وهو نفسه تايجاوب على سؤاله "المسافر هو إنسان تايمشي يبحث على طرف م الحديث ف نهاية العالم ".




ابن سيرين تايفسّر السفر فالأحلام بأنه تايدل ع الانتقال من حال لحال. وتايضيف كذلك بأنه تاينبّأ بتغيير فالحال والحظ.

مثلنا المغربي الأندلسي تايقول: رْجل فالجْبل أخير من رجل ف لَكبل.


يالله يا علي عوَّلنا على السفر . تبدال لمنازل راحه.

سفرنا سفر ف واقع حي.. سفرنا سفر ف زمن متحرك .. سفرنا سفر ف أمكنَه متجدده ...

سفرنا ما هواش سفر عوليس ولا سفر ذو يزان ولا سفر سندباد .

سفرنا هو سفر زجلي ف جسد زجلي متطور .. متفتح...

سفر تاننتظروا منه يخلق المفاجأه والصدمَه .. تانسعاوا منه يقرَّبنا م الأهداف الحيَّه ..يقرَّبنا منا ..

ربما تكون الغايه لكبيره منه هو يخرَّج الجسد م الجحيم.

جسد اللي يدخل ف فنطازية المخيله وينطلق لمعانقة المطلق ..لاستكشاف حياة أفضل ..طقوس أجمل.

امشي فالليل بالفنار وإلا فالنهار بالسحاب. تايقول لك مثلنا الشعبي المغربي.

المستقبل ملك للجميع.

ولكن واش فكرت فيَّ مزيان ؟

أنت اللي راكب درّاجَه هوائيه ( نقول فضائيه ) واش فكرت في أنا اللي غادي على رجلي؟.

بالحق غنعمل بما قاله جلال الدين الرومي ونشد الطريق واللي ليها ليها ويلا شفت الأمور ماشي هي هذك، عارف ما ندير:





اذا كنتَ تبغي الخطوة باللؤلؤة

فارحل عن الداخل

وطوف في البحار

وحتى إن لم تجدها

فأنت على الأقل

قريب من الماء .

ف كناش التعاويد تكلمتْ على السفر فاللغه والسفر فالكتابه والسفر فالكون والسفر فالزجل والسفر فالذات والسفر فالمستقبل والسفر فالموت.....

ونا الآن داخل مغامرَه أخرى مع أسفار اخرين : السفر فالجسد بالجسد...السفر فالزجل للزجل .. السفر فالمستقبل للمستقبل...




ف هذ السفر حاولتِ تشرك معنا القارئ بقدر ما تاتحاول تجعلني نتكلم باش نهرسوا السكات أو النّاب، ونقصروا طول المسافه وما نحسوش بعناء الطريق... بغيتني نقول شي حاجه. المهم ما نبقاش ساكت ، نهدر، نكشف لك على ذاك الشي اللي تانبحث عليه، ذاك الشي اللي أنا تانسعاه ف رحيلي وترحالي، ذاك الشي اللي ساكن دواخلي...الشاغلني ف تأملاتي ...

أنت بصراحَه بغيت تعرف ضوي اللي تانفتش عليه، آش تايعني؟ ومن أي نوع؟ واش من سر فيه ؟ ...

أنت تاتعرفني صموت... تانفضل الإنصات والتأمل والسفر مع الخيال.

صحيح أنني تانفضل نخلي الخيال هو اللي يهدر، حيث الخيال ديما عنده ما يقول.

ما نخبيش عليك فالصمت ومع الخيال تانلقى هدايتي للضو...

غتسولني فين الضو؟

الضو هو فين ما وليت وجهك ف هذ الكون الواسع فثمَّه الضو اللي تانبحث عليه وتايبحث علينا.

إينا ضو فالضواوات؟

ضو السؤال اللي ساكنك وساكن لاخر... ولاخر....

خلينا فالسفر، يمكن نعثروا ع الجواب ف شي جهَه من هذ العالم .



أنت يا السايلني تاتبحث على نقاش اللي يجعلنا نكلموا الجوانب المسكوت عنها فاللغه ... فالإبداع ... فالجسد. نقاش اللي يدفعنا نكشفوا ع المحظور فالتاريخ ..ف لكتابه. النقاش اللي يخَرَّجنا م البوثقَه اللي محاصرين فيها انفسنا حتى نتمكنوا نخترقوا ما لا يخترق لاسكتشاف عوالم جديده ، نجعلوا الحلم يشرق ف سماء الزجل والكلمه تتعلا وهي تاتزجل فالأفق واحنا تانغنوا معها الحياة...

لكن هذا كله ما يمكن يتم ف نظري إلا بواسطة جسد ناري شمسي. وما دمنا تانملكوا هذ الجسد الطاقه الهائله تانعتقد قادرين نخوضوا هذ السفر لأبعد حد....

الجسد هو واحد من هذ الأبواب الرئيسية أو هو القنطره الرئيسيه اللي تاتسمح لينا بالمرور للجهة الأخرى ، هو المطيه وهو الراكب نحو المستقبل اللي ف ملك الجميع.

الجسد تايبقى دائما وأبدا هو المبتدأ وهو الخبر بكل معانيه وف كل تجلياته.

وبما أننا تورطنا بما فيه الكفايه فأسئلة الجسد،( تانقول أسئلة الجسد وما تانقولش أجوبة الجسد ) يعجبني ننتقل معك ف هذ سفر الأسئله وأسئلة السفر لموضوع عنده صله مباشره بالجسد، وهذا الانتقال ما غيبعدناش على المحور بقدر ما غيفتح لينا نافدَه أخرى للإطلاله على خبايا الجسد.

تاتساءل : واش الجسد العاقل هو اللي كيغير التاريخ ؟

العاقل !.

ما المقصود بالعاقل ؟

كن معايا واضح يا السايلني. العاقل ف لغتنا الدارجه عنده مدلولين. اللول تايعني المفكر، والثاني تايعني الذاكره. تانقولوا واش عقلت ؟ .. واش تاتعقل ؟. بمعنى هل تتذكر؟

لكن مهما يكون جوابك ، احنا ما تانقصدوا لا اللول لا الثاني. أحنا تانقصدوا الجسد العاقل الشيزوفريني.. أو الجسد الشيزوفريني العاقل.

الجسد المتحدي ـ المجنون... الجسد لمألَّه... الجسد لمشيطن... الجسد الجن... الجسد الملائكي... الجسد المقدس..

نقدروا نقطعوا جزء من هذ السفر إلى اتفقنا بأننا كلنا شيزوفرينيين.

باعترافنا هذا، على الأقل، غنكونوا بدينا تاندركوا بأننا كلنا تانملكوا جسد بجوج ريوس،أو أجساد بجوج ريوس، ولا غرابَه يكون تايصدر بوعي أو بغير وعي ف لغتنا اليوميه وممارستنا الحياتيه والاجتماعيه مثل هذ الاعتراف، حيث ف سياق كلامنا تايجي ديما : واحد الراس تايقول لي كذا وواحد الراس تايقول لي كذا...( ما تانقصدش هنا جسد لمخلوق خرافي أسطوري). جوج ريوس تانقصد بهم : راس تايكمل راس ، راس تاينبَّه راس، راس تايناقش.. تايساءل ..تاينتقد راس .

حيث راس واحد ما كافيش، ويد وحده ما كافياش. أو بعباره أخرى راس واحد ما تايفكرش، ويد وحده ما تاتصفقش ، و رجل وحده ما .....

بما أننا عندنا جوج ريوس، السؤال هو : بأي راس تانكتبوا ؟ أو تانتكتبوا ؟.

كيف ما جا الجواب ، احنا ف لكتابه أكثر شيزوفرينيين.

ولكن قبل ما نطيحوا ف هذ الواد ونطلعوا معه، بغيت نعرف فوكاش تايكون الجسد جسد؟

واش ملي تايتحرر من صاحبه؟ ..أي ملي تايتخلص م القيود المفروضَه عليه؟

أو ملي تاينصاع للقيود ؟، أي ملي تايكون مطيع لسلوكات خارجيه أو مركبات داخليه مكتسبه؟.

بمعنى أخر، واش ف خضوعه تايكون جسد؟ ..

أو تايكون جسد ف تمرده كما حصل ل ليلث مع آدم ، اللي رفضت يكون جسدها تحت جسده وهي تاتقول علاش ما يكونش جسدها هي اللي فوق جسد آدم؟.
أوْ هو الوصول إلى مقام نرفانا كما هو الشأن عند البوديين؟ . هذ المقام اللي تايعني عدم التعلق بأي شيء فهذ الدنيا لأنها زايله من ثمه التخلص م الجسد اللي تايتعتبر قبر خاص بعظام الموتى كما حصل للبودي الروسي انچيلوف حيث بعد 75 عام من تخلصه من جسده تايبقى هذ الجسد ف حالة جيده كأنه مات البارح . أمر حير العلماء والأطباء.

فعلا سر هذ الجسد هو أمر أكثر من محير ...



أو تايكون جسد ف تألّهه كما حصل ل فريني فاليونان القديمه اللي أدَّعت بالألوهية، ولما استدعاوها الحكام للأنتربوليس يسمعوا لها قبل ما يحكموا عليها بالإعدام أو بالنفي، كتصدمهم وهي تاتوقف قدامهم، عوض تتراجع على ادِّعاءها وتطلب العفو تعرَّت أمامهم باش تبين أن جمال جسدها فعلا هو جمال إلهه، الشي اللي خلي الحكام يتراجعوا على موقفهم.

والتساؤل واش معنى جمال الجسد أَوْ عراه _ نفضل نقول سحر الجسد ( شاعرية الجسد) _ تايساوي الألوهيه ؟.

جا فالكُتُب السماويه أن الله خلق الإنسان ف صورته. وبما أن صورة الإنسان هي جسده واش ماشي طبيعي يسترجع الجسد أولوهيته ؟ أو ع الأقل شاعريته ؟

إلى كان الصوفي اهتم بالبدن، لا غرابه يكون زجال مغربي اهتم بالجسد زجليا.

لكن ، لا بد من تنبيه باش ما نتقراش غلط. الجسد اللي تايهمني حاليا وشاغلني أكثر هو الجسد الشاعري أو شاعرية الجسد وليس جسد الشاعر أو الفنان.

الجسد المايه = القصيده...الجسد الشعري أو الشاعري....وليس الجسد الإيروتيكي أو جسد البورنو.



Un corps poème ou corps poétique

Que je puisse dire par exemple : ce corps est un vrai poème



واش ماشي على هذا جاتنا لوصايه ف كتاب سفر الأنوار اللي تاتقول: لا تلصق العار بجسدك ".



يعجبني نرجع مره اخرى ونتساءل :

كيف تانفهموا شاعرية الجسد ؟ كيف تانشوفوا الجسد الشاعري أَوْ الجسد المايَه القصيده ؟.

أبعدَ ما المقصود بشاعرية الجسد أو بالجسد الشاعري أو الجسد المايه؟.

وحدهم ، نعم وحدهم الفنون ( كل الفنون ) يقدروا يجاوبوا على هذ التساؤل. لأن الجسد الشاعري تايستمد ثقافته وسحره بالدرجه الأولى م الفنون أو من أحد الفنون على الأقل.



لكن إلى اطلقت لساني وقلت : الجسد المايه هو الجسد المقدس اللي تايحافظ على كرامته وهو تايطور كراماته. الجسد اللي قادر يتدخل فالأرصاد الإجتماعيه والسياسيه والإبداعيه.

هو الجسد المتعايش مع الطبيعه ولمعيَّش الطبيعه ..الجسد الغازي للفضاء ..لمأهل لحياة ف كوكب أوكواكب أخرى .

الجسد الشاهد .. المحب لأخيه الجسد .. المنصف للإبداع ألإنساني.. المخلص للتارخ .. الوفي لرسالته الكونيه..

الجسد الإنساني...الجسد الحياة.



* * * * *

ترتِ كذلك تساؤل علاقة الكتابه بالخلود الفناء .. الخلود أو البقاء أو الدوره، أو العوده الأبديه، هذ الموضوع اخذ مني صفحات ف شهوة الشهادة، جزء منه نشرته ف ردودي بجامعة المبدعين المغاربة ( أنضر قصيدة " شكون قال لكم أنا ماشي معايا ؟")

كما ترتِ علاقة الاسم بالتاريخ وبالطبقات الاجتماعيه، وترتِ وترتِ شبكَه م الأسئله حتى تشَبكت علي الأمور ...ونسيتِ راني غادي على رجلي...

واحد الراس تايقول نجاوب، ما دام كل شي زعامَه ومغامرَه وهذه هي غاية السفر، وواحد الراس تايقول لي: غاية السفر هي البحث ع المزيد من الأسئله والمعرفه. أما إلى حاولت تجاوب، أنت ما عندك سلاح باش تغامر ف عالم الأجوبَه، ويلا حاولت تدخل راك محال تخرج ...


لذلك نفضل نقتحم السؤال اللي تناول علاقة السميه بالجسد.

ولكن قبل ذلك نبغي نتساءل مع القارئ لمرافقنا فالسفر " واش فكرنا ولو مرَّه وحده فالفرق بين الجسد والبدن ؟. .. فالفرق بين الجسد والـﭽسده ؟. ..أو فالفرق بين الجسد والجسم ؟




ف ديوان " ا ل جسد " تانعتقد كشفت على بعض الجوانب وفَرَّقت بيناتهم. لأن لكل كلمه معناها ودلالتها.

تانتذكر أن بعض قرائي ملي اقراوا الديوان وقع لهم خلط كبير بين الجسد الـﭽسده ، بين الـﭽسده والبدن، الشي اللي دفع البعض يقولوا لي علاش ما نستعملش الـﭽسده وتهني راسك ما دام هي الأكثر تداولا فالأوساط الاجتماعية.

ملي تانسقطوا ف قُرّاء ما تايفرقوش بين جسد وﭼسده وبدن، ما يمكن إلا تتأسف ولو أنك تاتهدر معهم بلغتهم الأم ماشي بلغه غريبه....

بغيت قارئ اللي يفهم كتابتي ويفهمني من خلال كتابتي وما يكتبش علي.

الجسد عندي هو الجسد لما تانتكلم ع الجسد، والبدن عندي هو البدن لما تانتكلم ع البدن والـﭽسده هي الـﭽسده لما تانتكلم ع الـﭽسده ، وإلا فين هو النبش اللي تانقوموا به ف لغتنا ؟ وفين هو تخصيب اللغه هنا ؟.

نرجع بك لديوان "ا ل جسد " ف صفحه 12 . تايقول الديوان :



مي *

فين مكاني

ف حبَّةْ رملَه ف قطرَةْ ما(ء) ؟

فين زماني

ف نقطَةْ ضَو ف نفحَةْ نسمَه ؟

لاحظ معايا : مي = جسد . مكاني = جسد . حبة رمله = جسد . قطرة ما = جسد. نقطة ضو = جسد.

جسد ... جسد ...جسد لآخر الديوان اللي تايقول :



نتوالدوا بدني

نتعاودوا جسدي

نتوالدوا ...

نتعاودوا... دو...دو... ذوب بدني ف جسدي

ذوب...ذوب...دور بين فصول زرعي وحصادي

دور ... دور ... دوم ف طلوعي و امتدادي

انت رساله كونيَّه تبشّر بهلال اعيادي

باقي تلقى ف اسفارك احسن من هذ الساعه

باقي تبقى ف شروق انوارك

ألِف و ياء اسيادي ( ديوان ا ل جسد ص: 101 )


تمنيت لو أن أحد النقاد من ذوك اللي تناولوا الديوان وقف على هذ جوج ذالأفعال " نتوالدوا بدني " ..." نتعاودوا جسدي ".

وحدهم هذ الأفعال حاملين بالكثير م الأسرار والدلالات، ما نعرف آش نقول عليهم.


شحال جميل الواحد يوَلَّد بدنه باش يعاود جسده ! وشحال جميل كذلك البدن يوَلَّد بدن صاحبه _ رفيقه_ باش يعاودُه جسده.( لاحظ هذ العمليه الديالكتيكيه فالتوالد والتوليد المتبادل) .

توَلَّد بدنك وهو تايوَلْدَك....أَوْ يولدك بدنك وانت تاتولده...تعاود جسدك وهو تايعاودك ، يعاودك جسدك وانت تاتعاوده....


يبقى الجسد البدن الروح...الروح البدن الجسد هو الرفيق والصديق، هو الأم والأب والابن...

لا ، اسمح لي. الجسد يبقى هو المايه : الجسد المايه .. الجسد القصيده ...الجسد الغايه.




* * *



اللي عجبني ف سؤالك الثاني هو أنك ربطت الجسد بالسميه قبل ما تربطه بالظل....

نتمنى بعد السميه نشوفوا الظل وعلاقته بالجسد وبعدها نرجعوا للغه، لغة الزجل وونوقفوا كذلك على الزجل ونسموا مراحل نموه...

قلت : نسَمِّوا.

ها احنا طحنا فالسميه.

ندخلوا إذن للسميه.



السميه ..أو الأسماء خلقهم الإنسان كِف خلق اللغه...اللغات. الجسد سبق السميه ولكن من بعد غنلقاوا السميه تاتسبق الجسد وهي اللي تاتعمل له الطريق وتاتفَرَّش له وهي اللي تاتعَرَّف به أو العكس تاتنفيه أو تاتمحيه أو ...

_ للجسد أسماؤه الحُسْنى ما يعرفهم غير الشاعر الفنان واللي طال على سر جسدُه مزيان. (ديوان ا ل جسد ص : 103 )


السؤال : واش عمر شي باحث فكر يعد هذ الأسماء الحسنى للجسد اللي هي حسب تكهناتي تاتفوق 99 سميه؟

شخصيا لا علم لي.



الفيلسوف جيرودو اشتغل على السميه، وهنا طبيعة السؤال ما تاتسمحش لي نلخص أفكاره ولكن إلى أنا استشهد بمقولاته ذلك غيغني دون شك الحديث. تايقول جيرود:

الإسم تايسمح بفتح قفل الصندوق.

نفتحوا هذ الصندوق ونشوفوا آش غتعطينا السميه وفين غترمينا. تايقول جيرودو :

الأسماء الخاصَّه مَتْمَتعَه بقيمَه سحريَّه .

هذ القيمه السحريه تاتستمدها السميه ف نظري من شعرية الجسد أو الجسد المايه، وتايستمد معهم كذلك قيم أخرى اللي تايخلقها أي الجسد وتاترافقه طيلة سفره.

ناخذوا اسم "ادْرِسْ "، اسم متكون من ربعه ذ الحروف عوض خمسه، حرف الياء تايحدفها سكون حرف السين، هكذا بغت القاعده فالدارجه وف غيرها.

غنلقاوا 3 ذ الحروف من خمسه موجودين فالجسد هما : ا، د، س. هذ الحروف أو الأجساد (من حيث الحروف أجساد وهذا اللي خصنا نتافقوا عليه)، قلت هذ الحروف أو الأجساد بثلاثه ضوئيه. أما حرف الراء فهو طيني أو مائي.


قراءتي للحروف ( الأجساد ) غنحاول نلخصها هنا بطريقتي كيف توصلت لها .

نعتبروا الورقه صفحة الطين أو صفحة ماء، هذ الصفحه تاتعكس الضو، ومنهنا جا سر بياضها.

ما فوق خط الخط _ خط لكتابه_ فهو ضوئي، وما تحت الخط فهو طيني أو مائي. والحروف اللي تاتجمع بين الضو والطين أو الماء فهي أجساد طينيه ضوئيه أو مائيه ضوئيه.


تانقَسَّم الحروف أو الأجساد كالتالي :

أجساد ضوئيه : ا ، ء ، ت ، ث ، د ، ذ ، ك ، ن ، ص ، ض ، ظ ، ط ، س ، ش ، ف ، ق ، ه ، لا .

أجساد ضوئيه طينية أو مائيه ضوئيه: ب ، ج ، ح ، خ ، ز ، ل، م ، ع ، غ ، و ، ي .

أجساد طينيه أو مائيه( جسد واحد) هو حرف "ر ". ( هذ الحرف شاغلني بزاف وتانفكر نشتغل عليه هو وحرف "ز" هذ الحرف اللي استطع يخرج راسه للنور ويطل ع العالم )

حرف الهمزَه أو جسد الهمزه هو كذلك تايثرني لأنه ربما الأكثر حركه والأكثر تلاقح مع الأجساد الأخرى، حيث تايظهر وتايختفي ف أجساد أخرى.

ف حركاته الضوئيه: تانلقاوه على راس الألف أو تحته هازه على اكتافه. تانلقاوه فوق الواو ، فوق الياء أو على السطر. أو تانلقاوه ممدود على عرشه بحال ف " آل ... "

ف خفاءه : هو جسد باطيني ، تايسكن ف بعض الأجساد الأخرى، ما تيفضحه إلا النطق، مثلا : الباء ، التاء ، الثاء ،الحاء ، الخاء ، الراء ، ... إلى غير ذلك.

الهمزه ، لاحظ معايا شكلها شكل صغير وهو الجسد الصغير فالحروف، من ثم سر حركاته وتنقلاته و خفَّة طيرانه واختفاؤه....


من خلال هذ التقسيم يمكن لكل واحد فينا يقرا جسد حروفه : سميته.



الحديثين الشريفين تايقولوا :



ليس في الجنة شيء مما في الدنيا إلا الأسماء .

إنكم تُدعَوْنَ يوم القيامة بأسمائكم وبأسماء آباءكم فأحسنوا أسماءكم.


لاحظ غياب الجسد فالحديثين وحضور أجساد الجسد من خلال الاسم.



حكمه صينيه تاتقول : اسمك الشخصي هو مصيرك .

مره اخرى تايغيب الجسد الأم _الأب _ وتايبقى جسد الاسم هو كل شي !!!.


جسد الاسم تايمتلك سلطه فوق خارقَه ، بحيث تايمكن يحتل الأمكنه والأزمنه. تايمكن يبقى متداول صوتا وكتابة. تايمكن يموت ويحيا. تايمكن يقتل رفيقُه ويحييه....

السميه بالفعل جسد خارق اعطته التكنولوجيا الحديثه إمكانية الخلود، تانقصد خلوده من خلال الصوره ، صورة الجسد وكذلك من خلال الصوت أو من خلال جسد كتاباته : إبداعاته.....


إلى رجعنا للجسد، تانقصد الجسد المايه :

le corps poème



غنقول الجسد القصيده هو اللي تايمنح ف نظري الشخصي ذك القوَّه السحريه الخارقَه، ذك الهيبَه والجلال .. ذك الهاله الضوئيه للسميه ...



ف 2007 انهيت ديوان « طالع ميمونه » وهو عمل مخطوط اللي ممكن يشوف النور ف 2012 م ، اشتغلت ف هذ العمل على السميه أو السميات ( الإسم المستعار .. اسم الفاعل .. اسم المفعول، لكنيَّه .. إلى غير ذلك...

زجال واحد اللي اضطلع على هذ العمل هذي سنه ونصف أو ربما أكثر، هو الزجال الصديق ادريس الزاوي، حيث انفعل معه بشكل غريب وكانت ارتساماته أكثر من مشجعَه. يسرني نقتطف للقراء مقطع من هذ الديوان المخطوط:

كان دايز على ساحل البحر الأعظم ، وهو يسمع صوت تايناديه " يا إدريس ... وآ ادريس2..." التفت وتايشوف راجل جميل الخلقَه3. دهشان، تساءل كيف هذ الراجل عرف سميتي واحنا ما سبقش لينا تعارفنا ولا تلاقينا من قبل .

ادريس (مستغرب) : كيف عرفت سميتي ؟

جميل الخلقَه: مَ العلم اللي علمني به ربي، تحب تتعلمه؟

ادريس (فرحان) : وخا.


هكذا تعلم ادريس خط الرمل وعلَّم لقومه ما تعلمه، حيث ف ذاك العهد ما كانوش لوراق4.


* * * * * * * *

ف بردية أمسو قبل ما يتوجد العالم ، ما كان هناك إلا الواحد.

ولما جا وقت الخلق صنع هذ الواحد فمُّه ، وبفمُّه نطق بإسمه .....



السَّمْيَه اللي قام بها شمسُه.

السميه اللي سمَّى بها نفسُه.

أحَد .. أبَد .. صمَد .. سنَد

ألِف الألِفات

ياء اليايات

هو

انتَ

موصون السميات

سلطان السموات.

افتح لي باب الفيض آيات

اشعلني بجمالك

سميني نكون نَد للسميات.

فالسَّميَّه نور الذات.

فالذات نور السَّميات.

نسبّْعوا للسميات الجايات.

للسميات الجايات نفرشوا الْوان الفرحات ... :


..............................................


يجيني مَنيِّ اليقين. نلقط انفاسي، نجمع الوقفَه ، نحل العين.

نقدَّس نفسي. لسميتي معنى تعنيني ف كل حين .

وعيي وما كشف لحلم الطين !




نكون معنى بالمعنى ؟

نكون معنى للمعنى ؟

أو نكون معنى فالمعنى ونطلق الجنحين ؟


*وقال لي معناك أقوى من السماء والأرض

* وقال لي معناك يبصر بلا طرف ويسمع بلا سمع

* وقال لي إن خرجت من معناك خرجت من اسمك

وإن خرجت من اسمك وقعت في إسمي.

(النفري " كتاب المواقف ")


* * *


ها سفرنا طيَّحنا ف المعنى.



فين غاديه بينا طموحاتنا الزجليه يا السايلني ؟

غاديه بينا لاستشراف نزوعنا الإنساني، تاتقول ذاتي المسكونَه بحب الخلق.
ما تمشي غير فين ما مشَّتك الكتابه.

والسؤال يا ساروت علي( السؤال بالفعل ساروت) : واش فكرت فيَّ أنا اللي غادي على رجلي وأنت راكب على دراجتك الفضائيه ؟.

ما تخافش نركب السهم الزمني ونهرب عليك ؟


* * *



وف ختام هذ الرد على السؤال الثاني نقول بلسان قلبي :


سمِّوْني .. سمِّوْني نكون واحد م العباد.

عاود سموني .. سَمِّوني واحد م لبلاد

نوريكم علاش قاد .

( شهوة الشهاده)


ادريس أمغار مسناوي

10 / 09
م/ 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي   السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي I_icon_minitimeالإثنين 13 سبتمبر - 23:10

أخي وأستادي العزيز المبدع علي مفتاح
لك كل الشكر أخي على هده التحفة الادبية لاستادنا الفاضل ادريس أمغار المسناوي
طرح صادق وهادف يستحق منا النقاش أكتر
لكم مني أفضل التحيات ومزيد من العطاء
دمتم بود وعيدكم مبارك سعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتيحة رشاد
مراقبة
مراقبة
فتيحة رشاد


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 3218
معدل النشاط : 3895
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 61
الموقع : www.da-wawin.com
السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي 1711
السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي Oouu2110

السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي   السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي I_icon_minitimeالأحد 10 أكتوبر - 16:18

طرح مفيد
لك كل الشكر والامتنان
مودتي الصادقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السؤال التاني لسي ادريس أمغار المسناوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ادريس أمغار مسناوي بالعرائش
» رحبوا معي أجمل ترحيب بأخي وأستاذي الجليل الزجال ادريس أمغار مسناوي فمرحبا به بيننا
» رحبوا معي أجمل ترحيب باختي الفاضلة الشاعرة فاطنة المسناوي فمرحبا بها بيننا
» فم السؤال..
»  السؤال الفلسفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: نسمات زجلية :: مطارحات زجلية-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية