المدينة : أزرو_ وجدةعدد المساهمات : 1551معدل النشاط : 2124تاريخ التسجيل : 08/10/2010العمر : 45الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) الخميس 15 نوفمبر - 16:32
زجليتك أخي أحمد تكيطو بلا مجاملة رائعة جدا بكل معنى الكلمة موضوعا ووزنا وحلاوة عند القرائة تبارك الله عليك فقط _ ان سمحت _ لدي ملاحظة أراها في الكثير من الزجل لست أدري محلها من الصحة بالنسبة للآخرين وهي عندما تمشي الزجلية بوزن رائع وفجأة وخصوصا عند القافية تتحول اللغة الى الفصحى فتشعرني بالخطأ أرى يا أخي ان الدارجة حلوة ادا اتزنت وتغنت فتسمى زجلا..والفصحى شعرا..وبينهما فرق لا بأس به ان التسامح في مثل هدا يجعلنا نبتعد عن الأصل فنضيع بين التجدد والبدع..وشيئا فشيئا نضيف الامازيغية والفرنسية فتضيع حلاوة الكلام القديم وقد وقعت شخصيا في هدا أرجو أن تتقبل رأيي الشخصي هدا ..كما لا أمانعه منك وأبدا هدا ما غير من قصيدتك الرائعة لك تحياتي وتقديري لابداعك
فتيحة رشاد مراقبة
المدينة : الدار البيضاءعدد المساهمات : 3218معدل النشاط : 3895تاريخ التسجيل : 08/07/2010العمر : 61الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) الخميس 15 نوفمبر - 16:45
اشكحر الاخ الكريم والاستاذ احمد تكيطو على المبادرة الرائعة الا وهي وضع زجليته الميمة تحت التشريح الادبي حتى تحن سوف نستفيذ من تجربتك ومن النقذ الموجه للقصيد تحياتي وتقديري اختك فتيحة رشاد
محمد بوبكر مشرف الزجل
المدينة : أزرو_ وجدةعدد المساهمات : 1551معدل النشاط : 2124تاريخ التسجيل : 08/10/2010العمر : 45الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) السبت 17 نوفمبر - 13:02
أفتح باب النقاش لكل من يعارض أو يساند رأيي أعلاه حتى نستفيد كلنا ان شاء الله
أحمد تكيطو عضو فعال
المدينة : سلاعدد المساهمات : 145معدل النشاط : 221تاريخ التسجيل : 13/08/2012العمر : 70الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) السبت 17 نوفمبر - 14:31
السلام عـليكم أخي الـعـزيز و المحترم مـحمـد بـوبـكـر جـزيل شـكـري ، وكـبيـر نقـديري إليكم عـلى رؤيتكم المحـفـزة ، وملاحظتكم الـقـيمة ، وهـي طبعـا ليـست مقـبولة فـحـسب بـل مفـيدة و واجب طـرحـهـا ، وأنـا اشـاطـركم الـراي ، لـكـن أخـي تـجـد أحـيانا بـعـض الكلمـات الفصيحـة هـي المـناسبة أكـثـر مـن غـيـرهـا. أمـا إذا كـانـت هـنـاك مـا مفـردات دارجية ـعطي مـعـنى أفضل و وزنـا أكـثر،فـالـدارجة في الـزجل أفضل.... أمـا عــن قـولكم :(هدا يجعلنا نبتعد عن الأصل فنضيع بين التجدد والبدع.) فـأقـول إن شعـراء الملحـون كـانـوا يـدخـلون في كلامهمكـثـيرا مـن الكـلمات الفصيحة بـعـد إجـرائها عـلى الأسلوب الـعـامي .مـنـهـا عـلى سبيل المثال ثـغـر - الـثـنـايا : مفـلج الـثـنـايا مربوع القـد ، داعـج اللـحظيـن - حـدائق :حـدايق - الحـلـم بالحاء مكـسورة وغـيرهـا......)ونـرجـو أن نـتعـلم مـن هـذا الركـن أكـثـر بـالـتوفـيق للـجميع...وشكـرا لـكم مـرة أخـرى...
أحمد تكيطو عضو فعال
المدينة : سلاعدد المساهمات : 145معدل النشاط : 221تاريخ التسجيل : 13/08/2012العمر : 70الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) السبت 17 نوفمبر - 14:38
الـسلام عـلى المـرأة الشعـبية الطيبة دعـواتـي لـك بالصحـة و السلامة و طـول الـعـمـر وحضورنـا فـي حـفـل زفـاف الـعـزبة المصونـة ، إن شـاء اللـهوشـي حـجـة لــسـويسـرا و تـركـيـا و مـن تـمه لــمـكـة المـكرمة....آمـيـن.... شـكـرا أسـتاذة عـلى كلـمتك الطيبة...
هــري عبدالرحيم عضو نشيط
المدينة : الدار البيضاءعدد المساهمات : 86معدل النشاط : 121تاريخ التسجيل : 08/01/2012الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) الأحد 18 نوفمبر - 15:11
تحية للشاعر أحمد تكيطو: أستسمح النقاد بتطفلي على اختصاصهم لأدلي برأيي المتواضع كقاريء يبحث عن متعة القراءة. نصك هذا يحمل بين طياته إبداعا لا شك فيه، فأنت عارف باللغة وبأدواتها، وتعرف مكامن الإشتغال عليها ابداعا. الزجل ليس هو كل كلام منطقي مكتوب بالدارجة، وإلا لكان كل الشارع المغربي زجالا. قد ننظم قصيدة زجلية يتوحد فيها الموضوع، وتتسلسل فيها الأحداث، أو نستطيع نظم قصة متكاملة البنيان، فماذا نسمي عملنا؟ أهو زجل أم حكي أم قول أو نَظْمٌ؟ الزجل يختلف عن النَّظْمِ في كونه يستخدم الإنزياح في اللغة، أي استخدام الصور البلاغية وتغليف اللغة بها لتصير لغة شفيفة تعبر عما هو فوق المعنى الحقيقي، وبهذا يسبح بنا النص إلى عوالم أخرى نتذوق من خلال لغته متعة القراءة. بالنسبة لنص: "لميمة" أراه نظما مكتمل النضج. تحيتي لك أخي أحمد.
هــري عبدالرحيم عضو نشيط
المدينة : الدار البيضاءعدد المساهمات : 86معدل النشاط : 121تاريخ التسجيل : 08/01/2012الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) الأحد 18 نوفمبر - 15:23
محمد بوبكر كتب:
زجليتك أخي أحمد تكيطو بلا مجاملة رائعة جدا بكل معنى الكلمة موضوعا ووزنا وحلاوة عند القرائة تبارك الله عليك فقط _ ان سمحت _ لدي ملاحظة أراها في الكثير من الزجل لست أدري محلها من الصحة بالنسبة للآخرين وهي عندما تمشي الزجلية بوزن رائع وفجأة وخصوصا عند القافية تتحول اللغة الى الفصحى فتشعرني بالخطأ أرى يا أخي ان الدارجة حلوة ادا اتزنت وتغنت فتسمى زجلا..والفصحى شعرا..وبينهما فرق لا بأس به ان التسامح في مثل هدا يجعلنا نبتعد عن الأصل فنضيع بين التجدد والبدع..وشيئا فشيئا نضيف الامازيغية والفرنسية فتضيع حلاوة الكلام القديم وقد وقعت شخصيا في هدا أرجو أن تتقبل رأيي الشخصي هدا ..كما لا أمانعه منك وأبدا هدا ما غير من قصيدتك الرائعة لك تحياتي وتقديري لابداعك
السلام عليكم: أخي محمد: طلبتَ من القاريء مناقشة كلامك هنا، وهذا ما فتح شهيتي للنقاش. أنت تتحدث هنا عن وزن الزجلية، والعارفون بأمور الوزن ينتظرون وجود أبيات أو مقاطع خاضعة للعروض المتعارف عليه لدى" الفراهيدي"، أو البحور الشعرية إذا شئتَ. والحال أن الشاعر هنا لم يستعمل وزنا ولا بحرا ولا عروضا. وأنت تحدثتَ عن الشعر والزجل ووضعتَ بينهما فرقا. والحال أن الشعر والزجل هما نوع واحد لا فرق بينهما، وما تسمية الزجل إلا ظلما في حق شعر لا يقل سموا عن كل الشعر، ومن هنا أسمي أنا الزجل بالشعر المكتوب باللهجة المغربية. النص الشعري لا تصنفه لغته، بل تصنفه فنيته. تحيتي لك أخي محمد.
محمد بوبكر مشرف الزجل
المدينة : أزرو_ وجدةعدد المساهمات : 1551معدل النشاط : 2124تاريخ التسجيل : 08/10/2010العمر : 45الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) الأحد 18 نوفمبر - 16:29
أحمد تكيطو كتب:
السلام عـليكم أخي الـعـزيز و المحترم مـحمـد بـوبـكـر جـزيل شـكـري ، وكـبيـر نقـديري إليكم عـلى رؤيتكم المحـفـزة ، وملاحظتكم الـقـيمة ، وهـي طبعـا ليـست مقـبولة فـحـسب بـل مفـيدة و واجب طـرحـهـا ، وأنـا اشـاطـركم الـراي ، لـكـن أخـي تـجـد أحـيانا بـعـض الكلمـات الفصيحـة هـي المـناسبة أكـثـر مـن غـيـرهـا. أمـا إذا كـانـت هـنـاك مـا مفـردات دارجية ـعطي مـعـنى أفضل و وزنـا أكـثر،فـالـدارجة في الـزجل أفضل.... أمـا عــن قـولكم :(هدا يجعلنا نبتعد عن الأصل فنضيع بين التجدد والبدع.) فـأقـول إن شعـراء الملحـون كـانـوا يـدخـلون في كلامهمكـثـيرا مـن الكـلمات الفصيحة بـعـد إجـرائها عـلى الأسلوب الـعـامي .مـنـهـا عـلى سبيل المثال ثـغـر - الـثـنـايا : مفـلج الـثـنـايا مربوع القـد ، داعـج اللـحظيـن - حـدائق :حـدايق - الحـلـم بالحاء مكـسورة وغـيرهـا......)ونـرجـو أن نـتعـلم مـن هـذا الركـن أكـثـر بـالـتوفـيق للـجميع...وشكـرا لـكم مـرة أخـرى...
السلام عليك الزجال أحمد تكيطو كل مل في الأمر أني متأتر بالزجل الفديم ..أو بنوع منه كان يختصر على الدارجة أما من جهة الملحون أو الأمتلة التي سقتها فقد رأيت أنك على صواب بل ربما قد تضيف بعض الكلمات الفصحى جمالا للزجل تحيتي لك ولقلبك الكبير أرجو أن تزيدنا من زجلك الرائع فأنا في المتابعة
محمد بوبكر مشرف الزجل
المدينة : أزرو_ وجدةعدد المساهمات : 1551معدل النشاط : 2124تاريخ التسجيل : 08/10/2010العمر : 45الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) الأحد 18 نوفمبر - 17:25
السلام عليكم أخي هــري عبدالرحيم أعرف البحور من الطويل الى المتدارك وهو السادس عشر والعروض وأنواعه من البحر درست هدا مباشرة من الشاعر محمد علي الرباوي في مدينة وجدة بجمعية النبراس التي يترأسها الشاعر حسن الأمراني وانما الوزن الدي قصدته هنا هو تلك النغمة التي تصحب الكلمات ..تلك أشياء تورت مع الالهام والممارس..بحيت أن المحترف يكتب مباشرة على ما يملكه من رصيد المعرفة لديه ونحن هنا في المغرب اتفقنا على اننا لا نستطيع وزن الزجل بل الدارجة المغربية لما فيها من تنوع النطق للكلمة الواحدة مما يتيح الفرصة لما هو أعمق مما يبدو وهناك بحت قيم لدى الزجال الكبير محمد مومر عن هدا الموضوع ان شئت الرجوع له وسأقول لك مرة أخرى انه يوجد فرق لا بأس به بين الزجل والشعر والا لما اختلف الاسمان لمعنى واحد بحيت أن - الزجل هو فن من فنون الأدب الشعبي يعود اصله الى جزيرة العرب قبل الاسلام وهوشكل تقليدي من أشكال الشعر العربي باللغة المحكية. وهو ارتجالي، وعادة يكون في شكل مناظرة بين عدد من الزجالين (شعراء ارتجال الزجل) مصحوبا بإيقاع لحني بمساعدة بعض الآلات الموسيقية. ينتشر الزجل بشكل كبير في لبنان وشمال فلسطين وشمال الأردن وغرب سورية. يعود اصل الزجل الى العصر الجاهلي وكان من اشهر الزجالين الشاعرة الخنساء. وتعني كلمة زجل بالعربية "الصوت". والزجل في اللغة هو التصويت والتطريب، وهو اسم أطلقه الأندلسيون على شعرهم العامي الذي شاع واشتهر في القرن الثاني عشر الميلادي، خاصة على يد ابن قزمان وجماعته، وانتشر بعد ذلك في لهجات الأقطار العربية الأخرى في المشرق. في بدايات القرن العشرين، أطلق اللبنانيون وصف "الزجل" على شعرهم العامي، إذ كان يعرف قبل ذلك في سوريا ولبنان، بـ "القول" أو"المعنّى". كما كان يسمى الشاعر "بالقوّال". وكان يعرف في فلسطين، بـ "الحدا" أو "الحدادي" وعرف الشاعر بال"حادي"، وخاصة في الجليل والكرمل يقول صفي الدين الحلي وغيره أن مخترعي الزجل هم اهل المغرب العربي ثم انتقل إلى العراق وباقي الدول العربية ويعتبر الأندلسيون السبّاقون في مجال الشعر المحكي، إلا أنّ الشعب الذي عاش في جبال لبنان، مما عنده ثروة طبيعية ضخمة وفنون متعددة أضاف العديد من ألوان الشِّعر الشعبي - ثم انك قلت يا أخي هــري عبدالرحيم بالحرف العارفون بأمور الوزن ينتظرون وجود أبيات أو مقاطع خاضعة للعروض المتعارف عليه لدى" الفراهيدي"، أو البحور الشعرية إذا شئتَ.. وأقول لك أن هده الأوزان موجودة حقا ان لم تكن تعرف فهي البحر عتابا و ميجانا و أبو الزلف و الشـروقي و الروزانا و الندب و زغرودة وهناك العديد من أنواع الزجل الأخرى وبخاصة الزجل الغنائي اللبناني ومنها: سكابا، عاليادي اليادي، عالالاولالا، عالماني، ليَّا وليَّا، ويا غزيِّل والمعنّى. لكني أأكد لك يا أخي هــري عبدالرحيم أنك لن تستطيع أن تضع الدارجة المغربية على أي وزن فهي أبدا لا تتقيد الا مع اللحن الالهامي وحالة الزجال المحترف لك تحياتي أخي وشكرا على المشاركة
ما بين العارضتين منقول من ويكيبيديا المووعة الحرة
هــري عبدالرحيم عضو نشيط
المدينة : الدار البيضاءعدد المساهمات : 86معدل النشاط : 121تاريخ التسجيل : 08/01/2012الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) الأحد 18 نوفمبر - 18:23
شكرا لك أخي محمد على التوضيح لكي لا نستولي على حق قصيدة أخينا أحمد، أقترح أن نفتح نقاشا في صفحة أخرى خاص بهذه القضية لكي لا تضيع جهود النقاش، لأن الموضوع ذو شجون. تحيتي الصادقة.
أحمد تكيطو عضو فعال
المدينة : سلاعدد المساهمات : 145معدل النشاط : 221تاريخ التسجيل : 13/08/2012العمر : 70الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) الإثنين 19 نوفمبر - 21:00
الـسلام عليكم و رحـمة اللـه فتي الحقيقة أخي محـمـد ، أخي عـبد الـرحيم ، استـمتعـت بتحاوركم و منـاقشتكم ، ومـناقشتكم هـي شـرف لي و افـتخـار.وأشـكـركم أخي عـبد الـرحيم عـلى كلمتكم الطيبة وملاحظتكم القيمة.شـكـرا عـلى تشجيعـكم لي...وشكـرا لكما مـعـا عـلى اهـتمامكـما بالقصيدة واهـتـمامكم دعـم لطاقتي الإبداعـية...تحياتي و هـذه قصيدة متواضعـة اضـعـهـا بـيـن أيديـكم البيضاء لمعـالجـهـا أو لطـرحـهـا إذا بـدت لـكـم أنـهـا رديـئة.. وأؤكـد أن لـكم الحـرية الـتامة ف التصحيح أو التـغـيـير أو الحذف إذا رأيتم وجـوب ذلك.فـأنـا أفضل الـنقـد الـلادع عـن المجـاملة ، كـي أستفـيد وأصحح أخطائي ، و أطـور إبداعـي....وشـكـرا مـقـدمـا....
المدينة : نيفلتعدد المساهمات : 25معدل النشاط : 33تاريخ التسجيل : 22/10/2012الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) الخميس 29 نوفمبر - 14:33
الإخوة : احمد تكيطو و محمد بوبكر وعبد الرحيم هري شكرا لكم كل حسب مساهمته احمد تكيطو على دعوته وسعة صدره بوبكر وهري على الحوار الذي باشراه وهو حوار صحي على كل حال. لابد من إشارات أولية : - إن الأوزان والشعر في سؤال الحداثة يختلف عن السؤال الكلاسيكي حيث كان الشعر هو" الكلام الموزون والمقفى" قصيدة التفعيلة والنثرية هي ثورة على التعريف الكلاسيكي
- حين نربط الدارجة بالزجل والفصحى بالشعر بماذا نربط اللغات عموما الفرنسية مثلا والأمازيغية والإنجليزية هل هناك غير مصطلح الشعر ؟ الشعر شعر بكل اللغات وأقول أن الشعر يأتي ما بعد اللغة الذي يتغير طبعا هو خصوصيات كل لغة حين نتناول شعرها الشعر بالفرنسية ليس خاضع لبحور العربية الملحون ليس خاضعا لأوزان الشعر الفرنسي وهكذا دواليك كل لغة لها أوزانها أو مقايسها وكل اللغات تنتج شعرا. - بالنسبة لمصطلح الزجل في المغرب يعني الشعر المكتوب بالدارجة بكل ألوانه وهو يقابل الشعر العامي ( كمصطلح أعني) في البلدان العربية بالشرق والزجل لديهم هو جزء من الشعر العامي ومرتبط بنوع خاص من الغناء كما في لبنان أو سوريا بالخصوص - هناك فرق منذ قديم بين النظم والشعر فالنظم له وظيفة تعليمية/ تلقينية لذا الجرومية وألفية بنمالك وصور كثيرة من القرآن لا ولم تعتبر شعرا. - الزجل في المغرب فيه الملحون وله "قياسات' كي لا أقول بحور والمجدوبيات له أيضا شكل من الوزن والرباعيات ,,,الخ ربما هناك مناولات لهذا الموضوع في عدة أعمال - في المغرب الآن هناك حساية زجلية تتكامل مع الفصحى في تأثيث الشعر المغربي بعلاقة تكامل وليس علاقة تفاضل لافضل للون على الآخر سوى بالمستوى الجمالي الذي تحمله القصيدة ( هناك رداءة في الفصيح ورداءة في الزجل وهناك تميز في الزجل كما الفصيح) - هناك أيضا استسهال وخلط كبير بين النظم والشعر وهو أمر متروك للنقاد الأكاديمين لتبيانه لذا أقول ليس كل ما يكتب بالدارجة زجل أي شعر وهو موضوع يمكن أن نعود إليه إن كان الحوار لم يستنفذ لطكل الأصدقاء التقدير وكلام خاطئ يتحمل الصواب وكلامك صائب يحتمل الخطأ كما يقول الفقهاء لكن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.
هــري عبدالرحيم عضو نشيط
المدينة : الدار البيضاءعدد المساهمات : 86معدل النشاط : 121تاريخ التسجيل : 08/01/2012الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) الجمعة 30 نوفمبر - 14:26
أهلا بفتحك الحوار من جديد أستاذ احميدة بلبالي. أتفق معك في كل ما جاء في مداخلتك، لأنني قلت في تدخلي بأن هناك تجني على تسمية "الزجل" لأن هذا النوع الأدبي فيه مقومات شعرية، لذا فكل توصيف له دون تسميته شعرا هو توصيف فيه من التجني ما لا يقبل. الزجل هو شعر مكتوب بغير العربية الفصحى، هو شعر سواء كتب بالدارجة العربية أو الأمازيغية أو الريفية أو الشلحة.
ربما اختلفتُ مع الأخ محمد بوبكر حول التسمية هل الزجل يعتبر شعرا أم لا، ووضعتُ حدودا بين الشعر العامي والنظم، وقد جاء الأخ احميدة بإضافات نوعية في هذا الصدد. كما اختلفنا حول أولية الشعر، حيث قال الأخ بوبكر بأن الزجل أسبق، وأنا أقول بأن الإنسان العربي حين نطق نطق شعرا بغض النظر حول اللهجة، وديوان العرب شاهد لنا على ما أقول.
حذاة العيس في الصحراء العربية كانوا يحذون بالشعر تحبيبا لإبلهم لرعي الأعشاب أو شرب الماء أو للإستئناس، وهكذا جاءتنا المعلقات التي ليست هي كل الشعر الجاهلي، بل هي شعر الأمراء وشعراء الطبقة الأولى، أما ما قيل من شعر العوام فلم يصلنا كله ولم يدون إلا بعضه. والمتصفح لديوان العرب لا يجد إلا الشعر الفصيح، فسكان الجزيرة العربية لم يكونوا يتحدثون سوى العربية وإلا لما سموا عربا ولما سمي بلدهم بشبه الجزيرة العربية.
العامية التي يتحدث عنها الباحثون عند القدامى هي الألسن أواللهجات التي تختلف تماما عما قعّدنا له نحن من توصيف. اللهجة عند العربي تتعلق بنطق بعض الحروف، فكل قبيلة أو منطقة تختلف عن أخرى في نطق ما، كالكاف مثلا تنطقه قبيلة كافا وتنطقه أخرى شينا، وهكذا. أما اللهجة عندنا اليوم فتختلف جذريا، تختلف في المصطلحات وفي القواعد والقاموس، لذا فحين نتحدث عن اللهجة في العربية نعني بها لغة عربية فصيحة بنطق بعض الحروف بشكل مختلف ؛ بينما اللهجة عندنا هي لغة أخرى متجذرة عن العربية ومختلطة فيها لغات أجنبية. من هنا جاء إيماننا بأن الشعر المكتوب باللهجات اليوم هو شعر وليس غير ذلك، فلا نبخس هذا النوع الجميل من أدبنا حقه ونصفه ظلما بالزجل. وللحديث بقية.
محمد بوبكر مشرف الزجل
المدينة : أزرو_ وجدةعدد المساهمات : 1551معدل النشاط : 2124تاريخ التسجيل : 08/10/2010العمر : 45الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) السبت 1 ديسمبر - 15:35
شكرا لك على تدخلك الواعي واغنائك للنقاش أخي احميدة بلبالي تحياتي لك وتقديري
محمد بوبكر مشرف الزجل
المدينة : أزرو_ وجدةعدد المساهمات : 1551معدل النشاط : 2124تاريخ التسجيل : 08/10/2010العمر : 45الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: انـتقـدوا قصيدة (الميمة) السبت 1 ديسمبر - 18:16
هــري عبدالرحيم كتب:
أهلا بفتحك الحوار من جديد أستاذ احميدة بلبالي. أتفق معك في كل ما جاء في مداخلتك، لأنني قلت في تدخلي بأن هناك تجني على تسمية "الزجل" لأن هذا النوع الأدبي فيه مقومات شعرية، لذا فكل توصيف له دون تسميته شعرا هو توصيف فيه من التجني ما لا يقبل. الزجل هو شعر مكتوب بغير العربية الفصحى، هو شعر سواء كتب بالدارجة العربية أو الأمازيغية أو الريفية أو الشلحة.
ربما اختلفتُ مع الأخ محمد بوبكر حول التسمية هل الزجل يعتبر شعرا أم لا، ووضعتُ حدودا بين الشعر العامي والنظم، وقد جاء الأخ احميدة بإضافات نوعية في هذا الصدد. كما اختلفنا حول أولية الشعر، حيث قال الأخ بوبكر بأن الزجل أسبق، وأنا أقول بأن الإنسان العربي حين نطق نطق شعرا بغض النظر حول اللهجة، وديوان العرب شاهد لنا على ما أقول.
حذاة العيس في الصحراء العربية كانوا يحذون بالشعر تحبيبا لإبلهم لرعي الأعشاب أو شرب الماء أو للإستئناس، وهكذا جاءتنا المعلقات التي ليست هي كل الشعر الجاهلي، بل هي شعر الأمراء وشعراء الطبقة الأولى، أما ما قيل من شعر العوام فلم يصلنا كله ولم يدون إلا بعضه. والمتصفح لديوان العرب لا يجد إلا الشعر الفصيح، فسكان الجزيرة العربية لم يكونوا يتحدثون سوى العربية وإلا لما سموا عربا ولما سمي بلدهم بشبه الجزيرة العربية.
العامية التي يتحدث عنها الباحثون عند القدامى هي الألسن أواللهجات التي تختلف تماما عما قعّدنا له نحن من توصيف. اللهجة عند العربي تتعلق بنطق بعض الحروف، فكل قبيلة أو منطقة تختلف عن أخرى في نطق ما، كالكاف مثلا تنطقه قبيلة كافا وتنطقه أخرى شينا، وهكذا. أما اللهجة عندنا اليوم فتختلف جذريا، تختلف في المصطلحات وفي القواعد والقاموس، لذا فحين نتحدث عن اللهجة في العربية نعني بها لغة عربية فصيحة بنطق بعض الحروف بشكل مختلف ؛ بينما اللهجة عندنا هي لغة أخرى متجذرة عن العربية ومختلطة فيها لغات أجنبية. من هنا جاء إيماننا بأن الشعر المكتوب باللهجات اليوم هو شعر وليس غير ذلك، فلا نبخس هذا النوع الجميل من أدبنا حقه ونصفه ظلما بالزجل. وللحديث بقية.
صدقت أخي هــري عبدالرحيم وأشكرك على سعة صدرك وقلبك الكبير راجعت كلامك فوجدتك على صواب تام وموقع اختلافنا هو الفرق بين الدارجة المغربية لما فيها من دخيل وبين الفصحى والدارجات الأخرى كما جاء في ردك المبين ومثل هدا النقاش يجعلنا ندري الفرق ونسعى للحل ولما فيه الخير ولا شك أنك تعرف أننا في المغرب لا نستعمل الوزن حتى وان تداعيناه..وأرجح دلك لدارجيتنا وقد حاولت أن أضعها على البحور فوجدت أنه لا صعوبة تدكر في دمج لغتنا مع أي وزن..ما عدا تلك الزجليات التي لا علاقة لها بالفن والبداع نهائيا حقا ليس كل ما يكتب بالدارجة زجلا ولا شعرا..وان تأدب الزجل كما دكرت أخي الأستاد هــري عبدالرحيم فلا فرق بينه وبين الشعر اد هما أدب وابداع وان تعددت اللغات بارك الله فيك أخي العزيز لك تحياتي العميقة