منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

 

 قراءة في عتبات غلاف ديوان (كلام الهم وهم لكلام) للزجالة فاطمة بلعروبي / نجيب أمين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجيب أمين
عضو نشيط
عضو نشيط
نجيب أمين


عدد المساهمات : 49
معدل النشاط : 72
تاريخ التسجيل : 18/09/2011
الموقع : dawawin.forum.st

قراءة في عتبات غلاف ديوان (كلام الهم وهم لكلام) للزجالة فاطمة بلعروبي / نجيب أمين  Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في عتبات غلاف ديوان (كلام الهم وهم لكلام) للزجالة فاطمة بلعروبي / نجيب أمين    قراءة في عتبات غلاف ديوان (كلام الهم وهم لكلام) للزجالة فاطمة بلعروبي / نجيب أمين  I_icon_minitimeالأحد 10 يونيو - 11:31


قراءة في عتبات غلاف ديوان
(كلام الهم وهم لكلام)
للزجالة فاطمة بلعروبي

أولا / عتبة اللون الرمادي
يقول الفنان التشكيلي المغربي محمد سعود في مقال له تحت عنوان ( دلالة الأشكال والخطوط والألوان في الحضارات الإنسانية)....( أما اللون فقد أولاه الإنسان إهتماما كبيرا
منذ القدم باعتباره وسيلة للتمييز بين كثير من الأشياء المتعلقة بالجانب البصري...كما ارتبط باللغة والأحاسيس .... اللون ... يتعايش معنا يسكننا بمعنى الحضور ويمتلكنا...كل لون يرتبط حسب التقاليد بروح...يصبح اللون بحد ذاته مقدسا...لذا يمكننا أن نتحدث عن سطوة اللون...)
يقول الرسام الفرنسي فرناند ليجي (1881/1955)
اللون مادة حيوية خام ضرورية للحياة مثل الماء والنار لا يمكن تصور وجود الإنسان من دون حيوانات و نباتات ملونة طبيعيا ...الإنسان يرتدي الألوان ...
لون غلاف الديوان رمادي محايد متدرج بين الأسود والأبيض....
الرمادي ليس لونا بالمفهوم الصحيح للون..يقع في منتصف المسافة بين لونين...هو لغة مشتركة بينهما...هو لون افتراضي ....هو خداع بصري ...
ترتبط رمزية الرمادي مثلا في الثقافة الغربية ب: الاكتئاب والحزن، والشعور بالوحدة، والارتباك، والسكر...
أصل هذه الرمزية أن اللون الرمادي هونصف أبيض ونصف أسود ، لون الغبار الذي تراكم على أشياء خاملة بلا حراك ....
على العكس من ذلك، في رمزية الثقافة الشرقية، خصوصا في الديانة الهندوسية، يعتبر اللون الرمادي مقدسا. يعادل الفضة ويطابق لون دخان البخور، الذي يرتفع الى السماء حاملا معه الصلاة من البشر...
الرمادي هو اتحاد براءة الأبيض وذنب الأسود.
الرمادي لون وسط...
الرمادي ضوء بين الأسود والأبيض.
هو لون يقف بين أمور متناقضة.

ثانيا / عتبة اللوحة
اللوحة في الأصل صورة فوتوغرافية تم ترميدها لتصبح وسطا بين لوحة تشكيلية وصورة فوتوغرافية ...هي لوحة لإمرأة ...ربما الشاعرة ...بخصوصياتها المغربية بجلبابها.. وإن دخلت عليه بعض التحسينات حيث أصبح قصيرا ...وسط بين الأصالة والحداثة ...متجهة نحو اليمين بين البحر وصخر ممتد يسارا....
رجلاها في بداية الموج..تدير بظهرها في الصورة ...هنا استحضار لحنظلة..كأننا بالمرأة تشهد البحر..وتشهد عليه....
البحر رمز لدينامية الحياة.
هو المكان المناسب للتحول والولادة والانبعاث...
البحر يرمز إلى عدم اليقين والشك والتردد...
البحر صورة من الحياة والموت...
رمز لعالم متغير وغير مستقر....
البحر مكان للـتأمل ..مكان للمناجاة ..
البحر مرآة ...
البحر فاصل بين عالمين ...عالم اللاوعي..
البحر رمز أنثوي واضح ، هو كمياه السائل الذي يحيط بالجنين...
البحر ذكرى بعيدة ، وذاكرة من الأشكال القديمة في وقت مبكر من الحياة..الوقوف أمامه نوع من الحنين والهروب من الواقع ...مياه متحركة. .. حالة انتقالية بين واقع ممكن وآخر محتمل...حالة من التجادب... بين الحياة والموت...بين الحضور والغياب..بين الحزن والفرح...بين اليأس والأمل ...بين الفراق واللقاء ...بين الفشل والنجاح...بين الضياع و الإستقرار...بين السعادة والألم ...بين الحقيقة والخيال ....

ثالثا / عتبة العنوان ( كلام الهم و هم لكلام )
(كلام)...حتيت...هدرة...خطاب ...حديث...منطوق ...متوالية من الأصوات والأنساق اللغوية الدالة على معنى...إرسالية رابط بين الإنسان وما يوجد خارجه تقتضي مرسلا / الشاعرة ...وشروط إرسالية ...ومرسل إليه مفترض / متلقي/ قارئ...الحديث أو الكلام تعبير وإفصاح عن مكنون ...الكلام /وجود/ مبدأ / منطق / تفكير / ذكاء/ معنى أعمق للإنسان/ بل نور الإنسان/ ...
من حيث التركيب كلمة (كلام) خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هذا) أو (هو) أضيف إلى معرف بأل (الهم) فاكتسب التعريف والتخصيص ...فلم تبق الكلمة عامة مبهمة بل تحدد مجالها في نوع الكلام (الهم/ الغم / الحزن ..) رد فعل داخلي / نفسي تجاه وضع سلبي معين... استجابة متعددة الأوجه لخسارة... شعور بالبؤس والكآبة ...شعور بعدم الرضا عما يحدث إما لمشاكل أو لظروف خارجة عن إرادة الإنسان، تجعله تحت ضغط نفسي ‎ ‎لا يشعر معه بالراحة ولا بالطمأنينه ...يقولون إن الإنسان لا يستطعم السعادة إلا إذا ذاق طعم الحزن...
هذه الجملة الإسمية (كلام الهم) معطوفة على جملة إسمية أخرى باعتماد نفس الكلمات مع عكس ترتيبها لتتغير دلالة الجملتين ...ونجد أنفسنا بين خيارين كلام/ كتابة الحزن وهم/ حزن الكلام/ الكتابة...مسؤولية الكتابة / وعي الكتابة ...الكتابة الواعية ...يقول أبو حيان التوحيدي (العقل هو صورة المعقول في نفس العاقل) لا كتابة بدون وعي، ولاوعي بدون كتابة،على اعتبار أن الكتابة ليست دائما تمجيدا للذات بقدر ما هي إدانة لها،أن تكتب يقول ايبسن( أن تدين ذاتك في جلسة محاكمة)...لعبة مرآة .catarsis.. ذاتي ...

رابعا / قراءة تركيبية
من خلال لون اللوحة ومضمونها والعنوان نجد أنفسنا بين شيئين نبحث عن سر هذا الموقف...
كأننا أمام اللون الرمادي الذي يقف وسطا بين الأبيض والأسود ...
وكأننا أمام بحر يفصل بين عالمين و حالتين ...بل نجد أنفسنا بين معنيين من خلال العنوان...
هنا نطرح مجموعة من الأسئلة ...لماذا هذا الوقوف الوسط بين الوضوح والغموض...بين اليقين والشك...مع الإصرار على إدارة الظهر لواقع ما أو ماض ما... موقف ترقب ...موقف انتظار ...موقف استشراف ...عبر خمسة عشر نصا
1 - كَالوا ضحكي .
2 – سيف السيوف.
3 – مكتوب .
4 – الخالق رزاق .
5 – المكانه .
6 – اطبول الكرم .
7 – مغبونة.
8- شفت ف منامي .
9- كيف تراك العين.
10- مالك للا.
11- صباح الخير.
12- الهيش.
13- ياريت.
14- راحة البال.
15- حروف الهم ...إشارة إلى عنوان الديوان وإن تم إستعمال حروف هنا عوض كلام ...على إعتبارأن كل الديوان كلام الهم ...
يكفي الوقوف على هذه النصوص لملامسة موقف الترقب والإنتظار و الخوف والتردد والتريت .....

نجيب أمين
أزمور
الأحد 10 يونيو 2012 م - الموافق - 20 رجب 1433 ه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعالي أواب
مشرف
مشرف
عبدالعالي أواب


المدينة : اليوسفية
عدد المساهمات : 216
معدل النشاط : 325
تاريخ التسجيل : 05/02/2012
العمر : 64
الموقع : www.da-wawin.com

قراءة في عتبات غلاف ديوان (كلام الهم وهم لكلام) للزجالة فاطمة بلعروبي / نجيب أمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة في عتبات غلاف ديوان (كلام الهم وهم لكلام) للزجالة فاطمة بلعروبي / نجيب أمين    قراءة في عتبات غلاف ديوان (كلام الهم وهم لكلام) للزجالة فاطمة بلعروبي / نجيب أمين  I_icon_minitimeالأربعاء 13 يونيو - 13:33

تصفح الغلاف يجر المتلقي بقوة الإجتذاب إلى قراءة الكتاب..
وتصفح الغلاف هي عملية تلقائية يقوم بها كل قارىء ،و لو كان متلقيا عاديا ، بحيث لا يفتح الكتاب إلا إذا تأمل شكله جيدا بما في ذلك الرسومات والألوان و الخطوط، وطبعا إسم صاحب الكتاب كذلك.
إلا أن صاحبنا الفنان المبدع السي نجيب أمين وقف على دفتي ديوان "كلام الهم و هم الكلام" وقفة كبيرة و طويلة و ذات أهمية قصوى و كذلك أراها من الوقفات الناذرة ، لان أغلب النقاذ يمرون مر الكرام على غلاف الكتاب ليلجوا مباشرة إلى داخله ..نعم ناذرة لأن الاستاذ نجيب أمين يجمع بين كل مكونات الإبداع و أدواته من فن الخط إلى فن الرسم و التشكيل إلى فن الكلمة الرقيقة، فهو وكما لا يخفى على أحد جامع كل المواهب والفنون الأدبية، رسام و خطاط و شاعرزجال مقتدر، هو العالم بخبايا الألوان و الملم بمكنون الكلام لكل هذا كان له السبق دون غيره في هذه القراءة الوقفة التأملية الجيدة و الجادة لغلاف صديقتنا جميعا الشاعرة الزجالة الاستاذة فاطمة بلعروبي
وفق الله المبدعين



عبدالعالي أواب
شاعر و قاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awabiyate.blogspot.com/
 
قراءة في عتبات غلاف ديوان (كلام الهم وهم لكلام) للزجالة فاطمة بلعروبي / نجيب أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في عتبات غلاف ديوان (كلام الهم وهم لكلام) للزجالة فاطمة بلعروبي / نجيب
» حفل توقيع ديوان زجل تحت عنوان كلام الهم وهم لكلام للزجالة فاطمة بلعروبي بالجديدة
» أمسية ممتعة على هامش توقيع ديوان (الزجالة فاطمة بلعروبي )
» جمعية أضواء للسمعي البصري تنظم ندوة حول الزجل الحديث مع توقيع ديوان للزجال أمين نجيب
» خوفي....الزجال نجيب أمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: المنتدى الثقافي :: النقد-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية