منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

 

 المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد يحيى قاسمي
عضو جديد
عضو جديد
محمد يحيى قاسمي


المدينة : وجدة
عدد المساهمات : 2
معدل النشاط : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2012
العمر : 64
الموقع : dawawin.forum.st

المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية   المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية I_icon_minitimeالخميس 10 مايو - 13:56

المجموعات القصصية النسائية بالمغرب
مقاربة بيبليوغرافية

محمد يحيى قاسمي

أولا : إضاءات منهجية :

- تتقيد الورقة التي أقدمها بين أيديكم بضوابط منهجية أساسية هي :
- الاقتصار على المجموعات القصصية المكتوبة بأقلام نسائية انسجاما مع محور الندوة العام المرأة والكتابة والمحور الخاص : الكتابة النسائية القصة القصيرة تجارب أساليب ورؤى .
- الاقتصار على المجموعات النسائية المطبوعة بين دفتي كتاب ، ومعناه أننا نبعد القصص القصيرة المنشورة على صفحات الجرائد والمجلات لأن المجال لا يسع لعرضها .
- الاقتصار على ما هو مكتوب باللغة العربية الفصيحة ، وإن كنا نسجل هنا حضور القصة النسائية المكتوبة بالفرنسية ، ونذكر على سبيل المثال كاتبات مثل فاطمة العلوي – يامنة شباب – ليلى هواري – فاطمة المرنيسي – لينا مولاي – فوزية العلمي – مريم جبور – سميرة بنسليمان – رشيدة يعقوبي – نفسية بنجلون – حورية بوسجرة – غيثة الخياط – سهام بنشقرون – سهام العبدلاوي واللائحة طويلة . كما نسجل حضور القصة النسائية المكتوبة بالأمازيغية ويحضرني هنا اسمان واحد من الريف هو عائشة بوسنينة وآخر من سوس هو زهور الحسين .
- كما أننا نبعد عن هذه المقاربة البيبليوغرافية قصص الأطفال لأن لها أدبا خاصا هو أدب الأطفال .
- أما الضابط المنهجي الأخير فيحيل عليه العنوان الفرعي للمداخلة وهو المقاربة البيبليوغرافية التي بموجبها سنعتمد على الوصف والإحصاء والمقارنة. وهذا الضابط يقتضي منا الاعتراف بأن هذه المقاربة ليست الأولى من نوعها، فقد سبقتها محاولتان كانت أولاها سنة 2004حين نشرت بحثا بمجلة أفروديت بعنوان حصيلة الكتابة النسائية بالمغرب وصل فيها عدد المجموعات القصصية النسائية إلى 32 مجموعة . وثانيتها حين نشرت منذ سنتين بمعية الأخت زهور كرام مؤلفا بعنوان بيبليوغرافيا المبدعات المغاربيات . وقد وصل خلالها عدد المجموعات القصصية النسائية إلى 54 مجموعة .







ثانيا : سيرورة المجموعات القصصية :

1 – التراكم : ثمان ومائة مجموعة قصصية هو حصيلة الكتابة القصصية النسائية بالمغرب . يوزع هذا العدد على السنوات والعقود كما يلي:

العقود السنوات عدد المجموعات
سنوات الستين 1967 1
1969 2
سنوات السبعين 1975 1
1976 1
1979 3
سنوات الثمانين 1984 1
1987 1
سنوات التسعين 1990 2
1993 1
1994 5
1995 3
1996 3
1997 2
1999 2
سنوات الألفية الثالثة 2000 7
2001 1
2002 6
2003 4
2004 3
2005 5
2006 15
2007 6
2008 14
2009 4
2010 9
2011 3
مجموعات بدون تاريخ 3
المجموع 108

ولملامسة تطور الإنتاج القصصي النسائي في المغرب نستعين بالجدول التالي :

العقود أو السنوات سنوات الستين
سنوات الستين 3
سنوات السبعين 5
سنوات الثمانين 2
سنوات التسعين 18
سنوات الألفية الثالثة 77
مجموعة دون تاريخ 3
المجموع 108

- أكثر السنوات إنتاجا سنة 2006 بـ خمس عشرة مجموعة .
- هذا العدد مهم جدا مقارنة بالأجناس الأدبية الأخرى ويجعل القصة القصيرة تحتل المرتبة الثانية بعد الشعر وقبل الرواية والمسرح .
- هذا العدد مهم جدا مقارنة بالأقطار المغاربية إذ يجعل المغرب في المرتبة الأولى قبل تونس والجزائر فليبيا .

2 - البدايات :
- سجل الجرد سنة 1967 صدور أول مجموعة قصصية نسائية في المغرب وهي (ليسقط الصمت ) لخناثة بنونة .
- هذا التاريخ متأخر عن أول مجموعة قصصية ذكورية وهي عواقب الأقدار لمصطفى الغرباوي التي ظهرت عام 1938 . وهذا يعني تخلف القاصة الكبير عن القافلة القصصية المغربية تخلفا يبلغ ثلاثة عقود تقريبا .
- وهو متأخر كذلك عن أول رواية نسائية وهي الملكة خناثة لآمنة اللوه والتي صدرت عام 1954 .
- ومتقدم عن أول مجموعة شعرية بالمغرب والتي كانت سنة 1975 .
- ومتقدم جدا عن أول نص مسرحي نسائي الذي لم يظهر إلا خلال سنة 2005 .
- يتزامن هذا التاريخ مع صدور أول مجموعة قصصية بالجزائر وهي (الرصيف النائم)لزهور ونيسي .
- ومتأخر عن أول مجموعة قصصية بتونس وهي أردنا الحياة لناجية تامر وقد ظهرت عام 1956 .
- ومتأخر عن أول مجموعة قصصية ليبية وهي القصص القومي لزعيمة الباروني وقد ظهرت سنة 1958 .
- عدد القاصات في الجزائر 19 ، نشرن 30 مجموعة .



3 - النشر :
3 – 1 – أماكن الطبع :

داخل المغرب العدد خارج المغرب العدد
الدار البيضاء 42 القاهرة 5
الرباط 22 الأردن 3
آسفي 6 سوريا 2
القنيطرة 4 تونس 1
مراكش 5 دمشق 1
وجدة 2 طرابلس 1
الجديدة 1 الكويت 1
تطوان 1 لبنان 1
مكناس 1 الإمارات 1
المحمدية 1
دون مكان طبع 7
المجموع 92 المجموع 16

3 -2 – الحجم : أغلب المجموعات من حجم متوسط وهو أمر يشترك فيه كتاب القصة ذكورا وإناثا . وهو يعكس نفس قاصاتنا المتوسط .


3 – 3- عدد الطبعات :
أغلب المجموعات طبعت مرة واحدة . اللهم إذا استثنينا الأعمال الكاملة لخناثة بنونة والتي يمكن اعتبارها طبعة ثانية لمجموعاتها القصصية .وهو ما يعكس ضعف نسبة القراءة لدينا .
يذكرنا اسم خناثة بنونة بظاهرة خاصة هي نشرها لمجموعة قصصية واحدة بعنوانين مختلفين الأول نشر بليبيا عام 1984 بعنوان ( الكتابة خارج النص ) والثاني نشر بالبيضاء ثلاث سنوات بعد ذلك بعنوان (الصمت الناطق ) .

3 - 4- إسهام المؤسسات والجمعيات والمجموعات في نشر المجموعات القصصية النسائية :
أ - مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب : التي أسهمت بنشر ثماني مجموعات هي :
• رغبة فقط – لطيفة لبصير – 2003 .
• أنين الماء – زهرة رميج – 2003 .
• ترانت سيس – مليكة مستظرف – 2004 .
• باتجاه البر الثاني – رشيدة عدناوي – 2005.
• عود الحملة – عائشة بورجيلة – 2005 .
• هذه ليلتي – فاطمة بوزيان - 2006
• ظفائر - لطيفة لبصير – 2006 .
• مولد الروح – زهور كرام - 2008

ب - اتحاد كتاب المغرب : أسهم بنشر ثلاث مجموعات ، اثنتان منهما فائزتان بجائزة الأدباء الشباب:
• ما الذي نفعله – لطيفة باقا – 1993 .
• شيء من الألم – فدوى مساط – 2002 .
• ميريندا – فاطمة بوزيان – 2008 .

ج - وزارة الثقافة : أسهمت بنشر ثلاثة أعمال هي :
* شموس الهاوية لرجاء الطالبي – 2000 .
* نساء صامتات – لأسماء المعلومي - 2008
* الأعمال الكاملة لخناثة بنونة - 2008 .

وتعتبر أعمال خناثة بنونة الكاملة الوحيدة ضمن الأعمال الكاملة التي نشرتها وزارة الثقافة .سواء في جنسها الذي هو القصة أم في بقية الأجناس الأخرى .

4 - التجنيس :
غالبا ما يجنسن مجموعاتهن بقصص – قصص قصيرة – مجموعة قصصية . أو ترد المجموعة غفلا من أي تجنيس . والملاحظ هنا ابتعادهن عن تجنيسات الذكور : بورتريهات – مفارقات قصصية – محكيات – تفكهات قصصية – قصة قصيرة جدا – أقصوصة – نصوص سردية – قصة بوليسية ..
يجرنا الحديث عن التجنيس إلى ظاهرة فريدة هي ظهور نص قصصي لخناثة بنونة في شكل رواية بالعنوان نفسه للمجموعة القصصية .

5 - الجوائز :
لم تفز أي مجموعة قصصية نسائية بجائزة المغرب للكتاب . في الوقت الذي فازت بها مجموعة وفاء العمراني الشعرية .كما فازت من الروائيات زهرة منصوري عن روايتها ( البوار ) عام 2006 .
وفي مقابل هذا فازت لطيفة باقا وفدوى مساط بجائزة اتحاد كتاب المغرب للشباب عن مجموعتيهما ( ما الذي نفعله ) و ( شيء من الألم ) . وفازت مجموعة ( مطر المساء ) لربيعة ريحان بجائزة الإبداع النسائي . كما فازت الزهرة رميج بالجائزة الأولى لمجلة ثقافة بلا حدود بسوريا في القصة القصيرة جدا عام 2007 .


6 - النقد الموازي :

لم يسجل النقد الموازي للمجموعات القصصية المغربية أي إصدار نقدي نسائي في القصة القصيرة كما هو الشأن بالنسبة للذكور : أحمد المديني – أحمد بوزفور – أنس الرافعي – محمد اشويكة – محمد أمنصور والمؤكد كذلك انعدام دراسة خاصة بمجموعة قصصية نسائية بعينها وانعدام دراسة خاصة بقاصة بذاتها،والأمر ينطبق على الذكور أنفسهم ونستثني من ذلك دراسة عبد القادر الشاوي لمجموعة (سلخ الجلد ) لمحمد برادة وهي بعنوان : ( النص العضوي في سلخ الجلد ) . والتناص القرآني في (الريح والجذوة) لحسن الوراكلي – لمؤلفه محمد حافظ مغربي .عدا ذلك فالنقد الموازي للقصة القصيرة بالمغرب هو خطاب أفقي لم يتعد خمسين دراسة بين مؤلفات خاصة ومؤلفات جامعة ومؤلفات جماعية .

7 - الخطاب الموازي :
وفي مقابل غياب النقد الموازي للمجموعات القصصية النسائية اهتمت كاتبات القصة القصيرة – مثل غيرهم من المبدعين – بوضع خطابات موازية لأعمالهن، إما في شكل مقدمات أو تذييلات تمت صياغتها إما من قبل الكاتبات أنفسهن وهي قليلة جدا ، وإما من قبل نقاد وكتاب آخرين. ومن شأن تلك الخطابات إلى جانب وظيفتها النقدية والتحليلية والتعريفية بالنصوص المقدم لها أن تعكس لنا جوانب معينة من التطور العام للقصة النسائية في أبعاده التاريخية والتيماتية والشكلية..

وقد تمكنت من إحصاء ثلاثين مجموعة قصصية تتضمن نصوصا موازية بين مقدمة وتذييل، ومنها :

العنوان القاصة المقدم
بضع سنبلات خضر ليلى أبو زيد ليلى أبو زيد
الغريب ليلى أبو زيد ليلى أبو زيد
طيور بيضاء حنان درقاوي أحمد بوزفور
ظلال وخلجان ربيعة ريحان حنا مينة
نساء على رصيف الغربة سعاد رغاي سعاد رغاي
نصف يوم يكفي زهرة زيراوي زهرة زيراوي
حتى إشعار آخر نجاة سرار نجاة سرار
رد عقلي صالحة سعد محمد سعيد سوسان
الوهم والرماد ليلى الشافعي ليلى الشافعي
مجرد حكاية زهرة زيراوي عبد المنعم رمضان
سعيد كفراوي
الحلم الأخضر مليكة نجيب عبد الرحيم العلام
رجل وامرأة رفيقة الطبيعة عبد الكريم غلاب
النار والاختيار خناثة بنونة علال الفاسي
لنبدأ الحكاية مليكة نجيب سعيد يقطين
بدون طبول ولا مزامير نجلاء البقالي ليلى الشافعي
ظلال وارفة سعاد الناصر الناشر
لا تئذني مرتين نبيلة عزوزي محمد خليل
وللتراب عشق آخر نبيلة عزوزي أم سلمى
عين هاجر رجاء الطالبي حسن المودن
أحلام قاتلة حبيبة العثماني أنس أمين
الحلم والحقيقة مليكة بويطة محمد عيناق
ليلى بلا مجنون نجية الحسناوي نجية الحسناوي
اعترافات رجل وقح وفاء مليح محمد برادة
الزغاريد المؤجلة نجاة سرار أحمد بوزفور
جلباب للجميع فاطمة الزهراء الرغيوي جمال بوطيب
وقع امتداده ورحل السعدية باحيدة مصطفى لغتيري
كنز في تارودانت زبيدة هرماس سعيد الغزاوي
نساء كحبات الأرز فوزية حجبي فوزية حجبي
بطاقات حياتي -مدرستي صفية أكطاي الشرقاوي صفية أكطاي الشرقاوي
نحيب الملائكة هند لبداك نور الدين صدوق


والملاحظ في هذه النصوص الموازية هو :
ـ تسع عشرة مجموعة مقدموها ذكور .
ـ تسع مجموعات تضمنت نصوصا موازية من وضع كاتباتها .
- مجموعتان قصصيتان قدمتا بأقلام نسائية .
- أغلب المقدمين ( ذكورا وإناثا ) من المغرب باستثناء مجموعتي ( ظلال وخلجان) لربيعة ريحان و (مجرد حكاية ) لزهرة زيراوي .
معنى هذا أن أغلب كاتبات القصة ميالات إلى الاستئناس بالكاتب المغربي أولا لوضع نصوص موازية لمجموعاتهن ، وميالات بعد ذلك إلى ذواتهن في هذا التقديم .
في المقابل سجلت تقديما واحدا بقلم نسائي لمجموعة ذكورية ويتعلق الأمر بعائشة جبيرة التي قدمت لمجموعة (خيوط من السعادة ) لمحمد الشفقي .





ثالثا : سيرة القاصات :

1 - التراكم : سجل الإحصاء ثلاث وستين (63) قاصة ممن نشرن مجموعات قصصية، ويمكن ترتيب القاصات حسب عدد المجموعات كالتالي :

عدد المجموعات القصصية القصاصات العدد
ثمان مجموعات خناثة بنونة 1
سبع مجموعات ربيعة ريحان 1
أربع مجموعات زهرة زيراوي - مليكة نجيب 2
ثلاث مجموعات بديعة بنمراح -حفيظة حابك - رفيقة الطبيعة – الزهرة رميج- فاطمة بوزيان - لطيفة لبصير -ليلى أبو زيد 7
مجموعتان البتول لمديميغ المحجوب - حنان درقاوي - رجاء الطالبي - زبيدة هرماس - سعاد رغاي - سعاد الناصر – صالحة رحوتي – فاطمة الزهراء الرغيوي - لبابة أبو السعد – لطيفة باقا -– نبيلة عزوزي - نجاة سرار- نزهة بنسليمان- وفاء مليح 14

مجموعة واحدة آمنة حصري الشرقي – أسماء غريب – أسماء المعلومي - حبيبة عثماني - حسنة عدي – حليمة الإسماعيلي -– حنان كوتاري - رشيدة عدناوي –- الزهرة اجبيري – زهور كرام – زينب سعيد – السعدية باحيدة - السعدية صوصيني – سمية البوغافرية -صالحة سعد – صفية أكطاي الشرقاوي - عائشة بورجيلة – عائشة موقيظ – فاطمة الزهراء الرياض- فتيحة أعرور - فدوى مساط – فوزية حجبي - لطيفة السباعي أبرجو – ليلى الدردوري -ليلى الشافعي – مجيدة بنكيران – مالكة عسال –مليكة بويطة - مليكة الشجعي - مليكة صراري - مليكة مستظرف– منى وفيق - نادية متقن - نجلاء البقالي - نجية الحسناوي – هند لبداك - وفاء الحمري

38



المجموع 63


- هذا العدد ضئيل مقارنة بعدد الذكور إذ يمثل نسبة الخمس بالنسبة فقط .
- هذا العدد ضعيف مقارنة بالأجناس الأخرى إذ يمثل أقل من نصف عدد الشواعر الذي يفوق المائة شاعرة.
- ولكنه عدد مهم إذ يجعل القاصات في الرتبة الثانية قبل الروائيات والمسرحيات.
- هذا العدد مهم جدا مقارنة بعدد القاصات في المغرب العربي إذ إنه يمثل نصف عدد قاصات المغرب العربي تقريبا . ويجعل قاصات المغرب في المرتبة الأولى قبل تونس ( لم تتجاوز الأربعين قاصة ) والجزائر (التي لم تتجاوز الثلاثين قاصة ) فليبيا ( التي لم تتجاوز العشرين قاصة ) .

2 - أعمارهن : باستثناء خناثة بنونة ورفيقة الطبيعة وليلى أبو زيد فإن الأسماء الأخرى من جيل سنوات الستين وسنوات السبعين . ومعنى هذا أن بنية القصة النسائية بنية نابتة .

3 - الإخلاص والتوزع في الجنس واللغة :
سجل الإحصاء إخلاص أسماء كثيرة لجنس القصة القصيرة دون غيره ، ونذكر في هذا الباب :
رفيقة الطبيعة – ربيعة ريحان – لطيفة باقا – لطيفة لبصير – مليكة نجيب - رجاء الطالبي - بديعة بنمراح – فاطمة بوزيان – نزهة بنسليمان –سعاد رغاي – نجاة سرار

4 - كما أخلصت أسماء كثيرة للغة واحدة .
توزعت أسماء كثيرة أيضا عبر الكتابة في أجناس إبداعية أخرى :
*بين القصة والرواية : خناثة بنونة - زهور كرام –الزهرة رميج - ليلى أبو زيد - مليكة مستظرف
*بين القصة والشعر : أم سلمى – زهرة زيراوي - حبيبة عثماني - حسنة عدي – فتيحة أعرور - لطيفة باقا – مالكة عسال – مليكة صراري .

5 - سجلت سير القاصات بعض الظواهر نذكر منها :

- كشف القاصات عن أسمائهن دون خفية أو تقية أو تستر على العكس من بعض شواعر المغرب (أم سلمى-أم سناء – أم الفضل ). ونستثني من ذلك زينب فهمي التي كانت توقع مجموعاتها برفيقة الطبيعة.
- انقطاع بعضهن عن الكتابة ونموذجنا في ذلك رفيقة الطبيعة التي لم يعد لها ظهور يذكر منذ آخر مجموعة لها عام 1979 .
- الصمت النهائي لبعضهن ونموذجنا في ذلك رحيل الكاتبة مليكة مستظرف .
- أما عن توزيعهن الجغرافي فهن يتمركزن في المدن الكبيرة ويمثلن محورا متقاربا يمتد من فاس -تطوان -طنجة – ليمر عبر الخميسات -سلا - الرباط -البيضاء –ليصل إلى سطات - الجديدة -آسفي ومراكش . ويستثنى من ذلك ستة أسماء هي بديعة بنمراح وفاطمة بوزيان ومجيدة بنكيران وزينب سعيد ومليكة نجيب وصالحة سعد الممثلات الوحيدات لمدنهن وجدة والناظور وتازة وامريرت وأرفود وهوارة.
- تمثيليتهن في اتحاد كتاب المغرب محتشمة .فأربعة عشر اسما فقط من الأسماء المذكورة هن أعضاء في اتحاد كتاب المغرب : حنان درقاوي - خناثة بنونة – رجاء الطالبي - رفيقة الطبيعة – ربيعة ريحان – الزهرة رميج - زهرة زيراوي - زهور كرام- ليلى الشافعي – لطيفة باقا – لطيفة لبصير – مجيدة بنكيران - مليكة نجيب - وفاء مليح .
- لم تجرأ أية واحدة منهن على الدخول في تجربة العمل المشترك لا مع جنسها ولا مع الجنس الآخر اقتداء بالأعمال الذكورية المشتركة التي جاوزت الخمس مجموعات .
- ينتمي أغلبهن إلى حقل التعليم أو الصحافة أو الطب .
- تجربة طرية لم تتعد العقد الرابع ولم يشتد عودها ، وكذا عدم نضج التجربة يتمظهر في ما يلي :
• ولعل هذه الطراوة تعود إلى عوامل أساسية منها :
- تأخر تمدرس المرأة في المغرب إلى عقود متأخرة (سنوات الستين ).
- تأخر افتتاح الجامعة المغربية في الجهات المغربية إلى سنوات متأخرة . فكانت أسماء بعض الكاتبات من خريجات هذه الجامعة وثمرتها .
- "انعزال بعض الجهات إبان سنوات السبعين عن الجهات المغربية الأخرى بسبب التقسيم الإداري الذي أعطى الأولوية لتنمية الأقاليم الغربية في تهميش شبه كلي للأقاليم الشرقية والجنوبية والشمالية مما أدى إلى توسيع الفوارق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفكرية بين الجهات وهو ما يفسر ندرة الكاتبات في الجهات الجنوبية والشرقية والشمالية .
- عدم تهيئ بعض جهات المغرب للتقدم الحضاري الحاصل في مغرب سنوات السبعين المحكوم بسلطة الأعراف والتقاليد ، وتخوف قاطنيها من فكرة (المجتمع المدني) التي كانت تعني عند كثيرهم التخلي المطلق عن التراث والأصول بما في ذلك الدين والأخلاق وهو ما نتج عنه تمسك متأخر ببعض المظاهر الاجتماعية والحضارية إلى سنوات قريبة تمتد في بعضها إلى الفترة الراهنة .
• قدمت الإصدارات القصصية النسائية بالمغرب – رغم تواضعها من ناحية العدد – خدمة كبيرة للتراكم القصصي العام بالمغرب بأن نفى عن خصوصيته – في المرحلة التنموية – وصف الاستبداد الذكوري وجعل منه تراكما مخصبا ملحقا إياه بالتراكم الأدبي المغربي في خصوصيته المؤالفة بين الجنسين .
• التنبؤ بارتفاع مساهمة المرأة المبدعة عموما في الكتابة القصصية وهو ما يوحي به ارتفاع وتيرة النشر في السنوات الأخيرة وذلك بسبب :
- ارتفاع نسبة التعليم لدى المرأة .
- تأسيس جمعات جديدة تهتم بالأدب النسائي .
- ارتفاع نسبة النمو لدى الإناث في المغرب عموما .
• نسبية النتائج التي توصلت إليها فقد نفاجأ بظهور مجموعات غائبة عن الإحصاء .وهذه هي طبيعة الإحصاء وطبيعة العلوم الإنسانية على العموم .لذا فالدعوة قائمة إلى ملء الفراغات الكائنة إما بالإحالة على مجموعات قصصية غائبة وإما بالإحالة على معطيات تحتاج إلى مزيد من التفصيل .




رابعا : ملحق بيبليوغرافي للمجموعات القصصية النسائية بالمغرب

آمنة حصري الشرقي :
الإحباط ( 1994 ) – عدالا للطباعة – البيضاء – 120 صفحة .

أسماء غريب : من مواليد 1972 بآسفي :
خرج ولم يعد (2006) – IBMH - آسفي – 56 صفحة .

أسماء المعلومي : من مواليد الخميسات :
نساء صامتات (2009)– منشورات وزارة الثقافة – الرباط – 52 صفحة .

البتول لمديميغ المحجوب :
مرثية رجل (2007) – مطبعة سجلماسة – مكناس -94 صفحة .
أيام معتمة (2011) – دار فضاءات للنشر – الأردن – 89 صفحة .

بديعة بنمراح : 1960 بوجدة
ورود شائكة (2000) – مطبعة شمس – وجدة - 88 صفحة .
ليلة غاب فيها القمر (2006) – مطبعة الجسور – وجدة – 66 صفحة .
حلم لا يرى النور (2008) – مؤسسة التنوخي - آسفي – 44 صفحة .

حبيبة عثماني :
أحلام قاتلة (2005) – دار النشر المغربية – البيضاء – 95 صفحة .

حسنة عدي : من مواليد 1964 بالجديدة :
ملامح آخر الليل ( 1996 ) – مطبعة النجم - الجديدة - 54 صفحة .

حفيظة حابك :
وتبقى الغصة – ( د . ت ) – ( د . ط ) – 50 صفحة .
على الضفة الأخرى – ( د .ت ) – ( د . ط ) .
صهر المعيش – ( 1995 ) – ( د . ط ) – 48 صفحة.

حليمة الإسماعيلي : جرادة :
امرأة لا تنام (2010)– دار نيناوة – سوريا- 100 صفحة.

حنان درقاوي: من مواليد 1971 بطنجة :
طيور بيضاء (1997) – دار البوكيلي للنشر – القنيطرة - 86 صفحة .
تيار هواء (2004) – كتاب دبي الثقافية – مجلة دبي الثقافية .

حنان كوتاري :
النقش بالحناء (2009)– سندباد للنشر – القاهرة – 60 صفحة .

خناتة بنونة : من مواليد 1940 بفاس :
ليسقط الصمت ( 1967 ) – دار الكتاب – البيضاء – 205 صفحة.
النار والاختيار ( 1969 ) – مطبعة الرسالة – الرباط – 232 صفحة.
الصورة والصوت ( 1975 ) – دار النشر المغربية – البيضاء – 100 صفحة.
العاصفة ( 1979 ) – مطبعة الرسالة – الرباط – 102 صفحة .
الكتابة خارج النص ( 1984 ) – المنشأة العامة للنشر – طرابلس – 174 صفحة.
الصمت الناطق ( 1987 ) - منشورات عيون المقالات – البيضاء – 194 صفحة .
الحب الرسمي ( 2006 ) – البوكيلي للطباعة – القنيطرة – 132 صفحة .
الأعمال الكاملة ( 2008 ) – منشورات وزارة الثقافة – الرباط .

ربيعة ريحان : من مواليد آسفي :
ظلال وخلجان ( 1994) – دار تينمل – مراكش – 77 صفحة .
مشارف التيه ( 1996) – مطبعة فضالة – المحمدية – 93 صفحة .
مطر المساء ( 1999) – الدار المصرية اللبنانية – القاهرة - 95 صفحة .
شرخ الكلام ( 2002) – دمشق -
بعض من جنون (2002) – مطبعة النجاح الجديدة – البيضاء – 84 صفحة .
أجنحة للحكي (2006) – مطبعة النجاح الجديدة – البيضاء – 131 صفحة .
كلام ناقص (2010) – دار الياسمين للنشر – القاهرة – 107 صفحة .

رجاء الطالبي : من مواليد 1966 بالبيضاء :
شموس الهاوية (2000) – منشورات وزارة الثقافة – الرباط – 87 صفحة .
عين هاجر ( 2003) – مطبعة النجاح الجديدة – البيضاء – 70 صفحة .

رشيدة عدناوي :
باتجاه البر الثاني ( 2005 )– منشورات مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب– البيضاء – 72 صفحة .

زبيدة هرماس :
لم أرحل إلى الضفة الأخرى (2008)– طوب بريس – الرباط – 111 صفحة .
كنز في تارودانت(2009) – طوب بريس – الرباط – 174 صفحة .

الزهرة اجبيري:
الورود المستحيلة ( 2006 ) – دار السلام – الرباط – 70 صفحة.

الزهرة رميج: الرباط
أنين الماء ( 2003 )– منشورات مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب– البيضاء – 76 صفحة .
نجمة الصباح ( 2006 ) – المركز الثقافي العربي – البيضاء – 108 صفحة .
عندما يومض البرق ( 2008 ) – مطبعة النجاح الجديدة – البيضاء – 86 صفحة .

زهرة زيراوي: من مواليد 1940 بالبيضاء :
الذي كان (1994) – مطبعة النجاح الجديدة – البيضاء – 106 صفحة.
نصف يوم يكفي (1996) – مطبعة النجاح الجديدة – البيضاء – 104 صفحة .
مجرد حكاية (2002) – مطبعة النجاح الجديدة – البيضاء – 101 صفحة .
حنين (2007) – مطبعة النجاح الجديدة – البيضاء – 101 صفحة .

زهور كرام : من مواليد 1961 بسطات :
مولد الروح (2008)- منشورات مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب – البيضاء.

زينب سعيد : من مدينة امريرت :
عرس أحمر لليقظة ( 2006) – سعد الورزازي للنشر – الرباط – 68 صفحة .

زينب فهمي ( رفيقة الطبيعة ) : من مواليد 1941 بالبيضاء :
رجل وامرأة (1969) – دار الكتاب – البيضاء – 244 صفحة .
تحت القنطرة (1976) – دار الكتاب – البيضاء – 102 صفحة .
ريح السموم (1979) – دار النشر المغربية – البيضاء – 159 صفحة .

سعاد رغاي : مقيمة بفرنسا :
نساء على رصيف الغربة (2000)- ( د . ط) – الرباط – 158 صفحة .
في قفص الاتهام (2002) – شركة النشر والتوزيع المدارس– البيضاء – 102 صفحة.

سعاد الناصر : من مواليد 1959 بتطوان :
إيقاعات في قلب الزمان (1994) – مطبعة النجاح الجديدة – البيضاء – 94 صفحة .
ظلال وارفة ( 2007) – سلسلة روافد – الكويت – 139 صفحة .

السعدية باحيدة :
وقع امتداده ورحل (2009)– منشورات الصالون الأدبي – مراكش – 77 صفحة .

السعدية صوصيني : آسفي
الجثة الحية ( 2008) – مؤسسة التنوخي – آسفي – 64 صفحة .

سمية البوغافرية : الناظور
رقص على الجمر (2010)- دار الينابيع – سوريا – 102 صفحة .

صالحة رحوتي : الرباط ( توفيت سنة 2010)
ومضات من ذاكرة الأيام ( 2007) – دار نعمان للثقافة – لبنان .
خدوش على جداريات القوارير(2008) – مركز نهر النيل للنشر – القاهرة -116 صفحة.

صالحة سعد : طاطا
رد عقلي (2000) –منشورات البوكيلي – القنيطرة - 74 صفحة.

صفية أكطاي الشرقاوي :
بطاقات حياتي – مدرستي (2010) – صايح كرياسيون – 69 صفحة .

عائشة بورجيلة : هوارة ( أولاد تايمة ) :
عود الحملة (2005) – منشورات مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب – البيضاء – 47 صفحة .

عائشة موقيظ :
الرمال العازفة (2011) – إفريقيا الشرق – البيضاء – 140 صفحة .

فاطمة بوزيان : من مواليد 1973 بالناظور :
همس النوايا ( 2001) – شركة بابل للطباعة – الرباط – 70 صفحة .
هذه ليلتي ( 2006) - منشورات مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب - البيضاء – 94 صفحة .
ميريندا (2008) – منشورات اتحاد كتاب المغرب – الرباط – 61 صفحة .

فاطمة الزهراء الرغيوي :
خمس رقصات في اليوم (2010) – دار فضاءات للنشر – الأردن – 89 صفحة .

فاطمة الزهراء الرياض :
فاتح شهية (2010) – مطبعة السعديين –

فتيحة أعرور :
تانيت ( 2007 ) – دار مرسم – الرباط – 96 صفحة .

فدوى مساط: البيضاء
شيء من الألم (2002)– منشورات اتحاد كتاب المغرب- مطبعة النجاح الجديدة – البيضاء – 87 صفحة .

فوزية حجبي :
نساء كحبات الأرز (2010)-طوب بريس – الرباط – 135 صفحة .

لبابة ألو السعد : من مواليد قلعة السراغنة :
صدام الأجوف والممدود (1990)– دار المنشورات الجامعية المغاربية .
حماقات عقلانية (2010) – المطبعة الوراقة الوطنية – مراكش – 105 صفحة .

لطيفة باقا : من مواليد 1964 بسلا :
ما الذي نفعله ( 1993 ) – مطبعة المعارف الجديدة – الرباط – 86 صفحة.
منذ تلك الحياة ( 2005 ) – دار الأمان – الرباط – 124 صفحة.

لطيفة السباعي أبرجو : من مواليد 1958 بالبيضاء :
حرب النغم ( 1990 ) – مصلحة مونير – البيضاء – 86 صفحة.

لطيفة لبصير: من مواليد 1965 بالبيضاء :
رغبة فقط (2003) – منشورات مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب - دار القرويين – البيضاء – 63 صفحة .
ضفائر(2006) – منشورات مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب - البيضاء - 59 صفحة .
أخاف من (2010)– مطبعة النجاح الجديدة – البيضاء – 117 صفحة.

ليلى أبو زيد : من مواليد 1950 بالقصيبة :
بضع سنبلات خضر (1979) – الدار التونسية للنشر – 88 صفحة .
الغريب (2002) – المركز الثقافي العربي – البيضاء - 154 صفحة .
المدير (2008) – المركز الثقافي العربي – البيضاء –

ليلى الدردوري : من مواليد 1960 بمراكش :
أوهام (1999) – منشورات أكاديمية الجديدة – الجديدة – 36 صفحة .

ليلى الشافعي : من مواليد 1960 بالرباط :
الوهم والرماد (1994) – مطبعة الساحل – الرباط – 83 صفحة.

مالكة عسال : من مواليد ابن أحمد :
فراديس منفلتة ( 2005 ) – دار الورزازي – الرباط – 65 صفحة .

مجيدة بنكيران: من مواليد تازة :
أن تحلم كما الأسماك (2000) – منشورات عكاظ – الرباط – 98 صفحة .

مليكة بويطة : آسفي :
الحلم والحقيقة (2006) – I-M-B-H آسفي – 47 صفحة .

مليكة الشجعي : من مواليد البيضاء :
دموع الصبار (2008) – منشورات القناة الثانية – البيضاء – 67 صفحة .

مليكة صراري : البيضاء
رعشات من معطف الليل (2008) – دار القرويين -البيضاء – 96 صفحة.

مليكة مستظرف:من مواليد 1969 بالبيضاء :
ترانت سيس (2004) – منشورات مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب – كلية الآداب – ابن امسيك – مطبعة القرويين – البيضاء - 65 صفحة .

مليكة نجيب : أرفود
الحلم الأخضر ( 1997) – مطبعة فردوس – الرباط – 59 صفحة.
لنبدأ الحكاية ( 2000) – مطبعة فردوس – الرباط – 82 صفحة .
السماوي ( 2006) – مطبعة القرويين – البيضاء – 93 صفحة .
وانفجرت ضاحكة (2008) – منشورات القلم المغربي – البيضاء –

منى وفيق :29 مارس 1981 – الرباط
نعناع شمع وموت (2006)– دار شرقيات للنشر والتوزيع – القاهرة– 109 صفحة .

نادية متفق :
لسان جدتي (حكايات) (2008) – مؤسسة التنوخي – آسفي –

نبيلة عزوزي : تطوان
لا تئدني مرتين ( 2006) – مطبعة النجاح الجديدة – البيضاء – 91 صفحة .
وللتراب عشق آخر ( 2006) – مكتبة سلمى الثقافية – تطوان – 96 صفحة .

نجاة سرار : 1955 – قلعة السراغنة
حتى إشعار آخر ( 2000) – دار تينمل للطباعة – مراكش - 78 صفحة .
الزغاريد المؤجلة (2007) – دار وليلي – مراكش – 78 صفحة .

نجلاء البقالي :
بدون طبول ولا مزامير (2006) – منشورات أركانة –الرباط - 75 صفحة .

نجية الحسناوي:
ليلى بلا مجنون (2003) – البوكيلي للطباعة – القنيطرة – 50 صفحة .

نزهة بنسليمان :
لو قلت كلمتي ( 1995) – المركز الثقافي العربي – البيضاء – 199 صفحة.
الليل موعدنا ( 1995) – المركز الثقافي العربي – البيضاء – 209 صفحة.

هند لبداك :
نحيب الملائكة (2010) – إصدارات أمنية للإبداع والتواصل الفني – 211 صفحة .

وفاء الحمري : البيضاء
بالأحمر القاني : امرأة من زمن الحرب (2009) – إديال إديسون – البيضاء - 79 صفحة.

وفاء مليح :
اعترافات رجل وقح (2004) – إفريقيا الشرق – البيضاء – 80 صفحة .
بدون (2010) –


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية   المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية I_icon_minitimeالأربعاء 16 مايو - 15:21

أخي الفاضل الاستاذ محمد يحي قاسمي
لك خالص الشكر ووافر الامتنان
على ما بذلت من جهد من اجل اطلاعنا على هذا الموضوع الجاد والهادف
مرحبا بك أخي للمرة الثانية في منتداك دولوين
سعيد جدا انك هنا وبيننا
مع خالص احترامي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب اوليدي
عضو نشيط
عضو نشيط
زينب اوليدي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 55
معدل النشاط : 64
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
الموقع : www.da-wawin.com

المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية   المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية I_icon_minitimeالأربعاء 16 مايو - 15:32

مرحبا
فعلا الاستاذ والباحث الراقي يحيى القاسمي افادنا كثيرا بهذا البحث الجليل
نشرك لك هذا المجهود والبحث الجميل الذي سيقى امد الدهر ينبوعا تستسقي منه الاجيال شهد قيمته
دمت للتقافة ولنا
شكرا لمنتدى دواوين على هذه المشاركة الجميلة التي بدوري افادتني كثيرا ونشرتها بالفايسبوك ليستفيد منها الكل
تحياتي اخي سعيد محمودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الرامي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابراهيم الرامي


المدينة : العرائش
عدد المساهمات : 3588
معدل النشاط : 4910
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
الموقع : www.da-wawin.com
المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية 3atae10
المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية Oouu2110

المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية   المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية I_icon_minitimeالخميس 17 مايو - 8:30

بداية اجدد الترحاب بك استاذي الفاضل محمد يحي قاسمي في هذا المنتدى
كما أشكرك جزيل الشكر على هذا البحث القيم
مزيدا من المواضيع الجادة
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجموعات القصصية النسائية بالمغرب : مقاربة بيبليوغرافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الاصدارالجديد للزجال والباحث علي مفتاح " نحو مقاربة توافقية لرسم الحرف......
»  جمال زمراني في مقاربة سيميائية للتخييل الروائي عند الكاتب الجزائري عزوز بـﮝاﮜ
» نحو مقاربة توافقية لرسم الحرف في كتابة لغتنا العامية ( بقلم الزجال علي مفتاح)
» فوضى التجنيس في القصة القصيرة بالمغرب
» قراءة في المجموعة القصصية (الموكب الملكي)/حميد ركاطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: خلجات سردية (بإدارة مولاي علي درار) :: الدراسات النقدية الخاصة بالقصة-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية