منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

 

 بين يدي سورة الماعون

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مليكة الفلس
عضو فعال
عضو فعال
مليكة الفلس


المدينة : اوطاط الحاج
عدد المساهمات : 137
معدل النشاط : 206
تاريخ التسجيل : 14/02/2012
العمر : 60
الموقع : www.da-wawin.com

بين يدي سورة الماعون Empty
مُساهمةموضوع: بين يدي سورة الماعون   بين يدي سورة الماعون I_icon_minitimeالسبت 18 فبراير - 9:24



*تفسير سورة الماعون:
نقلا عن كتاب"في ظلال القرآن "للشهيد 'سيد قطب'

هذه السورة مكية في بعض الروايات
, و مدنية في بعض الروايات
[ الثلاث الآيات الأولى مكية والباقيات مدنية ]
وهذه الأخيرة هي الأرجح . وإن كانت السورة كلها وحدة متماسكة , ذات اتجاه واحد , لتقرير حقيقة كلية من حقائق هذه العقيدة , مما يكاد يميل بنا إلى اعتبارها مدنية كلها , إذ أن الموضوع التي تعالجه هو من موضوعات القرآن المدني - وهو في جملته يمت إلى النفاق والرياء مما لم يكن معروفا في الجماعة المسلمة في مكة . ولكن قبول الروايات القائلة بأنها مكية مدنية لا يمتنع لاحتمال تنزيل الآيات الأربع الأخيرة في المدينة وإلحاقها بالآيات الثلاث الأولى لمناسبة التشابه والاتصال في الموضوع . . وحسبنا هذا لنخلص إلى موضوع السورة وإلى الحقيقة الكبيرة التي تعالجها . .
إن هذه السورة الصغيرة ذات الآيات السبع القصيرة
تعالج حقيقة ضخمة تكاد تبدل المقهوم السائد للإيمان والكفر تبديلا كاملا .
فوق ما تطلع به على النفس من حقيقة باهرة لطبيعة هذه العقيدة , وللخير الهائل العظيم المكنون فيها لهذه البشرية , وللرحمة السابغة التي أرادها الله للبشر وهو يبعث إليهم بهذه الرسالة الأخيرة . .
إن هذا الدين ليس دين مظاهر وطقوس ; ولا تغني فيه مظاهر العبادات والشعائر
, ما لم تكن صادرة عن إخلاص لله وتجرد , مؤدية بسبب هذا الإخلاص إلى آثار في القلب تدفع إلى العمل الصالح
وتتمثل في سلوك تصلح به حياة الناس في هذه الأرض وترقى
كذلك ليس هذا الدين أجزاء وتفاريق موزعة منفصلة , يؤدي منها الإنسان ما يشاء , ويدع منها ما يشاء .
. إنما هو منهج متكامل , تتعاون عباداته وشعائره , وتكاليفه الفردية والاجتماعية , حيث تنتهي كلها إلى غاية تعودكلها على البشر . . غاية تتطهر معها القلوب , وتصلح للحياة , ويتعاون الناس ويتكافلون في الخير والصلاح والنماء . . وتتمثل فيها رحمة الله السابغة بالعباد .
ولقد يقول الإنسان بلسانه:إنه مسلم وإنه مصدق بهذا الدين وقضاياه .
وقد يصلي , وقد يؤدي شعائر أخرى غير الصلاة ولكن حقيقة الإيمان وحقيقة التصديق بالدين تظل بعيدة عنه ويظل بعيدا عنها , لأن لهذه الحقيقة علامات تدل على وجودها وتحققها . وما لم توجد هذه العلامات فلا إيمان ولا تصديق مهما قال اللسان , ومهما تعبد الإنسان !
إن حقيقة الإيمان حين تستقر في القلب تتحرك من فورها. لكي تحقق ذاتها في عمل صالح .
فإذا لم تتخذ هذه الحركة فهذا دليل على عدم وجودها أصلا . وهذا ما تقرره هذه السورة نصا . .
(أرأيت الذي يكذب بالدين ؟ فذلك الذي يدع اليتيم , ولا يحض على طعام المسكين). .
إنها تبدأ بهذا الاستفهام الذي يوجه كل من تتأتى منه الرؤية ليرى:
(أرأيت الذي يكذب بالدين ؟)وينتظر من يسمع هذا الاستفهام ليرى إلى أين تتجه الإشارة وإلى من تتجه ؟ ومن هو هذا الذي يكذب بالدين , والذي يقرر القرآن أنه يكذب بالدين . . وإذا الجواب:
(فذلك الذي يدع اليتيم . ولا يحض على طعام المسكين)!
وقد تكون هذه مفاجأة بالقياس إلى تعريف الإيمان التقليدي . . ولكن هذا هو لباب الأمر وحقيقته . . إن الذي يكذب بالدين هو الذي يدفع اليتيم دفعا بعنف - أي الذي يهين اليتيم ويؤذيه . والذي لا يحض على طعام المسكين ولا يوصي برعايته . فلو صدق بالدين حقا , ولو استقرت حقيقة التصديق في قلبه ما كان ليدع اليتيم , وما كان ليقعد عن الحض على طعام المسكين .
إن حقيقة التصديق بالدين ليست كلمة تقال باللسان ;
إنما هي تحول في القلب يدفعه إلى الخير والبر بإخوانه في البشرية , المحتاجين إلى الرعاية والحماية .
والله لا يريد من الناس كلمات . إنما يريد منهم معها أعمالا تصدقها , وإلا فهي هباء , لا وزن لها عنده ولا اعتبار .
وليس أصرح من هذه الآيات الثلاث في تقرير هذه الحقيقة التي تمثل روح هذه العقيدة وطبيعة هذا الدين أصدق تمثيل .
ولا نحب أن ندخل هنا في جدل فقهي حول حدود الإيمان وحدود الإسلام .
فتلك الحدود الفقهية إنما تقوم عليها المعاملات الشرعية
. فأما هنا فالسورة تقرر حقيقة الأمر في اعتبار الله وميزانه .
وهذا أمر آخر غير الظواهر التي تقوم عليها المعاملات !!
ثم يرتب على هذه الحقيقة الأولى صورة تطبيقية من صورها:
(فويل للمصلين , الذين هم عن صلاتهم ساهون , والذين هم يراؤون ويمنعون الماعون)
إنه دعاء أو وعيد بالهلاك للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون . ..
. فمن هم هؤلاء الذين هم عن صلاتهم ساهون !
إنهم
(الذين يراءون ويمنعون الماعون). .
إنهم أولئك الذين يصلون , ولكنهم لا يقيمون الصلاة .
الذين يؤدون حركات الصلاة , وينطقون بأدعيتها , ولكن قلوبهم لا تعيش معها
, ولا تعيش بها , وأرواحهم لا تستحضر حقيقة الصلاة وحقيقة ما فيها من قراءات ودعوات وتسبيحات .
إنهم يصلون رياء للناس لا إخلاصا لله . ومن ثم هم ساهون عن صلاتهم وهم يؤدونها
.ساهون عنها لم يقيموها . والمطلوب هو إقامة الصلاة لا مجرد أدائها .
وإقامتها لا تكون إلا باستحضار حقيقتها والقيام لله وحده بها .
ومن هنا لا تنشئ الصلاة آثارها في نفوس هؤلاء المصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون
. فهم يمنعون الماعون . يمنعون المعونة والبر والخير عن إخوانهم في البشرية .
يمنعون الماعون عن عباد الله
. ولو كانوا يقيمون الصلاة حقا لله ما منعوا العون عن عباده
, فهذا هو محك العبادة الصادقة المقبولة عند الله . .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

بين يدي سورة الماعون Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي سورة الماعون   بين يدي سورة الماعون I_icon_minitimeالسبت 18 فبراير - 21:20

بارك الله فيك اختي الكريمة مليكة الفلس على الموضوع الهام والمفيد
وأسأل الله تعالى أن يجازيك علي عملك هذا خير الجزاء
لك جل تقديري واحترامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مليكة الفلس
عضو فعال
عضو فعال
مليكة الفلس


المدينة : اوطاط الحاج
عدد المساهمات : 137
معدل النشاط : 206
تاريخ التسجيل : 14/02/2012
العمر : 60
الموقع : www.da-wawin.com

بين يدي سورة الماعون Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي سورة الماعون   بين يدي سورة الماعون I_icon_minitimeالأربعاء 27 يونيو - 15:51

شكرا اخي سعيد محمودي لتواجدك هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خولى تنتن
عضو متميز
عضو متميز
خولى تنتن


المدينة : العرائش
عدد المساهمات : 105
معدل النشاط : 138
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 37
الموقع : www.da-wawin.com

بين يدي سورة الماعون Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي سورة الماعون   بين يدي سورة الماعون I_icon_minitimeالأربعاء 27 يونيو - 16:21

السلام عليكم أستاذة مليكة جزاك الله ألف خير
كل التقدير والإحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مليكة الفلس
عضو فعال
عضو فعال
مليكة الفلس


المدينة : اوطاط الحاج
عدد المساهمات : 137
معدل النشاط : 206
تاريخ التسجيل : 14/02/2012
العمر : 60
الموقع : www.da-wawin.com

بين يدي سورة الماعون Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي سورة الماعون   بين يدي سورة الماعون I_icon_minitimeالأحد 1 يوليو - 21:18

وعليك السلام خولى
شكرا لقراءتك
نسأل الله أن ينفعنا بعطر آياته..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سخية السلطاني
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي
سخية السلطاني


المدينة : العرائش
عدد المساهمات : 74
معدل النشاط : 495
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
الموقع : www.da-wawin.com

بين يدي سورة الماعون Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي سورة الماعون   بين يدي سورة الماعون I_icon_minitimeالثلاثاء 17 يوليو - 13:30


سلام الله عليك أخت الإسلام

أستاذتي الكريمة : أسأل الله العلي القدير أن ينفعنا بالقرآن الكريم،وأن يجعله لنا في الدنيا ونيسا وفي الآخرة شفيعا وعلى الصراط نورا وإلى الجنة هاديا
تقبلي مودتي واحترامي ،وتقبل الله منا ومنك ومن كل المسلمين والمسلمات صالح الأعمال وخير الدعوات
جزاك الله عنا كل الخير وأثقل بهذا العمل الطيب ميزان حسناتك
أختك في الله
سخية السلطاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين يدي سورة الماعون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الماعون - سورة 107 - عدد آياتها 7
» سورة المجادلة - سورة 58 - عدد آياتها 22
» سورة المدثر - سورة 74 - عدد آياتها 56
» سورة يونس - سورة 10 - عدد آياتها 109
» سورة الشعراء - سورة 26 - عدد آياتها 227

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: المنتديات العامة :: المنتدى اللإسلامي :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية