منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

 

 ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي.

اذهب الى الأسفل 
+2
الضريسي الباز حسن
محمد بوبكر
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. Empty
مُساهمةموضوع: ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي.   ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. I_icon_minitimeالإثنين 18 يوليو - 14:27

ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة إلى التراث
للدكتور المحاضرمرتضى الشاوي.

قصيدة ( مرا ثايرا ) مثالاً للشاعرة المغربية إيمان الونطدي

ولد الزجل في الأندلس في أواخر القرن الربع للهجرة ، ونشأ فيها وتطور مع بقية الفنون الأندلسية الأخرى ، ويعدّ الزجل واحداً من الفنون الشعرية المستحدثة وهي :
( الدوبيت ، والموشح ، والزجل ، والمواليا ، والكان وكان ، والقوما ، والبند ).
وانتقل إلى المشرق - لا سيما إلى العراق والشام ومصر – وقد اشتهر عند شعراء منهم الشاعر العراقي المشهور صفي الدين الحلي ( ت 750هـ ) وكذلك الشاعر من الشام ابن حجة الحموي ( ت 837هـ ) وأيضاً من مصر ابن نبيه المصري ( ت619 هـ) وغيرهم إلا أنّه يعد من اختراع أهل المغرب حصراً .
إنّ الموشحات والأزجال قد عبرت البحر إلى المغرب ، ثم انطلقت إلى المشرق في بداية النصف الثاني من القرن السادس الهجري .
وهذه الفنون لا تلتزم بعمود الشعر المعروف لا سيما ما يتعلق بالأوزان الشعرية .
كان الزجل في أول نشأته مقصوراً على موضوعات منها :
في الغزل وخلع العذار واللهو والمجون ، ثم أصبح يعالج الوصف والزهد والتصوف والرثاء والمديح والهجاء .
وإنّ احتفاظ الأدب المغربي المعاصر بفن الزجل له من دواعي الغبطة والسرور ، ويظهر جلياً عند شاعرتنا المغربية المعاصرة إيمان الونطدي فهل تحاول شد المتلقي بشيء ميسر من تراث ديوان الشعر العربي
والزجل في اللغة الصوت يقال سحاب زجل إذا كان فيه رعد ، ويقال لصوت الأحجار والحديد والجماد أيضاً زجل و قد أخذ من تنغيمة الحمام الزاجل .
وينظم على بحور الشعر المعروفة إلى جانب بحور أخرى ابتدعها الزجالة ، ومن حيث بناء الزجل ( الشكل الهندسي للقصيدة ) يكون البيت كما هو شائع من أربعة أشطر أو المصاريع الثلاثة الأولى من روي معين والرابع من روي مغاير له ، ولكنه ملتزم في كل شطر رابع في القصيدة ويشيع الجناس عادة في القوافي الثلاث الأولى وغير ذلك من الضوابط على مستوى الشكل .
وهذا الفن بعيد عن ظاهرة الإعراب ، إذ يغلب عليه التسكين ، ويصلح للغناء دائما، وقد ينظم الزجل إقفالاً ، ولا يزيد القفل الواحد عن بيتين في الغالب ، وربما يكون للبيت رويان ، أحدهما للصدر والآخر للعجز ، وقد تسوده قافية واحدة ، وقد تفنن الشعراء في هذا المجال بكثرة .
مثال لصفي الدين الحلي في المدح :
أنت يا قبلة الكرام ْ زينة المال والبنينْ الله يعطيكْ
فوق ذا المقامْ
ويعيدك على السنينْ
أنت شامه بين الأنام الله يحرس شمائلك
ويؤيدك بالدوام تانعيش في فواضلك
وتا نطوي ذكر الكرام لما تنشر فضائلك
ونهنيك بكل عام
والخلائق تقول آمين
وهكذا تسير القصيدة 000
وأيضاً قول ابن سناء الملك :
إذا الحبيب جفاني
واصلته بالأماني
يا طبيب وصل فلان
هل أنت مني دان
وهل أراه يراني
وهل يعود كما كان زمان مع فتّان
والى آخر القصيدة 000
و الزجل نوع من الشعر الوسطي تغلب عليه المفردات القريبة من العامية ، وأيضاً يشبه الشعر النبطي في دول الخليج العربي ، ويغلب عليه مخالفة القياس الصرفي أو اللغوي .
مناسبة ومتن القصيدة للشاعرة إيمان الونطدي:
(( قصيدة بالزجل المغربي كتبت لمسرحية أسمس لفنان المسرح المدرسي إدريس بوثنين التي تتحدث عن معاناة زوجات بعد تضحيات قمن بها و لم يُعترف لهن ))

قصّةْ مرَا ثَايْرَا
رشْْفت كِيسَانْ لَمْرارْ
ملِّي ضَايْفَتْ لَضْرَار
حَطِّيتْ النَّفسْ فَلْغِيسْ
بْكِيتْ عْلَى ذَاكْ الرخِيصْ
صبرتْ علَى هَمْ لَمَْقامْ
ملِّي لَوْثُوه قُومَانْ
وْ قُولْتْ أنا لِّي بغْيتْ
قدّامْ هلُو غنِّيتْ
سوْلَتْ النَّاس لَحْكامْ
فتِيوْنِي فهَاذْ الزّْمانْ
جَارْ علِيَا ومَا هَانْ
لكْ سْدَا ملَّاتْ لْمْكَانْ
تكْتباتْ بْلا عُْنوانْ
لْحْجَْرا نْطْقات تعْجبَاتْ
كِيفْ لَجْبَال ترِيْباتْ ؟
كِيفْ لَكْ بْدَا تْفْتْتَاتْ ؟
كِيفْ الرَّاوْيَا تشْتتَاتْ ؟
عَاوَتْ كِيسَانْ لمْرَارْ
وقُلْت لحَيَاة أَسْرَارْ
سدِّيتْ بلْقفلْ بِيبَانْ
وصلِّيتْ بخْشُوعْ وِيمَانْ
غردَاتْ الطّْيُورْ فسّمَا
صمْدِي رَآكِي فَاهمَا
ورقتِي مْعَ الرِّيحْ طَايْرَا
نهَاية قصّة ثَايْرا
عند النظر إلى هذا الفن ، وبالخصوص هذه القصيدة المهداة من الشاعرة المغربية المبدعة ، نجد ملامح فن الزجل واضحة عندها ، بعودتها إلى التراث العربي والأخذ به أو العمل على غراره إذ يشكل منعطفاً في الأدب العربي المعاصر في ضوء الأدب الملتزم ، ويمكن أن نشير إليها بالنقاط الآتية :

1- أسلوب سهل مأنوس قابل للتغني به
2- شيوع المفردة العامية
3- مخالفة القياس الصرفي أو اللغوي يشتمل على كسر قواعد اللغة العربية في الصرف والنحو .
4- تسكين أغلب الكلمات وخاصة في نهايتها لذا لا يستطيع القاري الإعراب
5- تعدد القافية والروي لكل بيتين أو أكثر بقافية واحدة وروي واحد مثل ( الراء والألف ) و( السين والصاد والياء ) وهكذا البقية 000
6- وجود الجناس من أجل ترقيق الألفاظ مثل ( لمرار ، لضرار ، أَسْرَارْ )
7- حذف بعض الحروف من الكلمات واسترسالها على النبر والتنغيم على وفق الاستعمال اليومي المشهور في لهجة المغرب العربي المعاصرة ، وفي ضوء ذلك لقد أفاضت علينا الشاعرة بكرمها الوارف ، وقد عرفتنا على كيفية نطق الكلمات ومدى دلالتها وفاعليتها في المجتمع المغربي خاصة ، ومدى ارتباطها باللهجات العربية المنتشرة في الوطن العربي .
د مرتضى الشاوي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بوبكر
مشرف الزجل
مشرف الزجل
محمد بوبكر


المدينة : أزرو_ وجدة
عدد المساهمات : 1551
معدل النشاط : 2124
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 45
الموقع : www.da-wawin.com
ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. 3atae10

ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي.   ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. I_icon_minitimeالإثنين 18 يوليو - 14:32

بارك الله فيك الغالي المفضل الياموني
دمت سندا للزجل والزجالين
تحياتي لك من القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الضريسي الباز حسن
.
.
الضريسي الباز حسن


المدينة : باريس
عدد المساهمات : 1741
معدل النشاط : 2341
تاريخ التسجيل : 29/05/2011
العمر : 62
الموقع : www.da-wawin.com
ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. 3atae10

ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي.   ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. I_icon_minitimeالإثنين 18 يوليو - 14:36

شكرا صديقي الغالي المفضل الياموني
لطرحك بهذا الدرس وبما فيه فوائد،
تحيتي تقديري لك أخي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء مثلا
مشرفة مطبخ دواوين
مشرفة مطبخ دواوين
avatar


المدينة : الصويرة
عدد المساهمات : 1544
معدل النشاط : 1965
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
الموقع : www.da-wawin.com
ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. 3atae10

ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي.   ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. I_icon_minitimeالإثنين 18 يوليو - 15:15

شكرا لك أخي المفضل الياموني لاختيارك هذا الطرح المميز لهذا الدرس
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/blakhengel
zajjal esahra
عضو فعال
عضو فعال
zajjal esahra


المدينة : الراشدية
عدد المساهمات : 695
معدل النشاط : 970
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 38
الموقع : www.da-wawin.com

ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي.   ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. I_icon_minitimeالإثنين 18 يوليو - 16:12

تحية المحبة الصادقة والوفاء الخالص
الرفيق في درب الكلمة والحرف والمعنى
المفضل الياموني
بداية أضيف وردة الشكر الى باقة الرفاق
وبعد :
نعم نحن من جهة نتحدث عن الادب المغربي المعاصر ومن جهة ثانية عن جنس ادبي شعبي
وجمل ما قدمه استادنا من تحليل اتى في على البعد التاريخي لتطور هذا الجنس الادبي رغم انه مقتضب جدا إن لم تكن قد تصرفت فيه المهم ان النص الذي بين ايدنا يرصد البعد الكرونولوجي لتطور هذا الجني الادبي الابداعي لكنها كما قلنا كان مقتضبا الى حدا ما ، وبالاظافة الى تحليل البعد البنيوي من خلا ل بعض النماذج المقتبسة ...
لكن
ما يجب ان ننقاشه فعلا هو :
انماط الزجل المعغبي سزاء كانت معاصرة او تقليدية
البعد البنويوي لكل لنمط
مكامن التلاقي ةالاختلاف بين الانماط
الوظيفة الاساسية التي ينبني عليها هذا الجنس الادبي
علاقته بكل من الذات والجماعة ....
.
.
.
عثمان حسيني
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي.   ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. I_icon_minitimeالثلاثاء 19 يوليو - 15:31

وجدت هنا موضوع وطرح شيق
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك اخي العزيز المفضل الياموني
وبالتوفيق الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السعيد بن العيدود
مراقب ركن الزجل
مراقب ركن الزجل
السعيد بن العيدود


المدينة : مـــــــراكــــــــش
عدد المساهمات : 1070
معدل النشاط : 1341
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : www.da-wawin.com

ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي.   ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي. I_icon_minitimeالأربعاء 20 يوليو - 1:58

لك الشكر الجزيل أخي المفضل الياموني
على هذا الموضوع البالغ الاهمية

نعم اخي الزجل فن اندلسي، ازداد ونما فيها ويعتبر ابن قزمان ٍامام فن الزجل بالاندلس. ويقولالاستاذ الدكتور فوزي عيسى عن ديوان ابن قزمان:
" قد حظيت ازجال ابن قزمان بشهرة واسعة في الاندلس والمشرق على السواء، ومع ذلك لم يحظ بما يستحقه من عناية الباحثين، وربما كان ذلك راجعا الى ان ديوانه ظل بعيدا عن ايدي القراء فترة طويلة الى ان اكتشف في اواخر القرن الماضي وقام بنشره دافيد دي جونزبورج في برلين عام 1898 واهتم به نفر من المستشرقين، فنشره نيكل بحروف لاتينية عام 1933 ثم صنع صنيعه غرسيه غومس عام 1972 وظل الديوان بحروفه اللاتينية يمثل عقبة امام الباحثين العرب الى ان نشره نشرة عربية محققة الدكتور فيديريك كورينتي كوردويا استاذ الادب العربي بجامعة سرقسطة في اسبانيا، ففتح بذلك شهية الباحثين العرب للدخول الى عالم هذا الزجال الكبير."

تحياتي الخالصة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملامح فن الزجل في الأدب المغربي المعاصر والعودة الى التراث..للدكتور المحاضر مرتضى الشاوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة من التراث المغربي من نظم إدريس بن علي
»  قراءة نقدية في المجموعة القصصية «بيت لاتفتح نوافذه» للكاتب المغربي هشام بن الشاوي
» مجلة " زجليات " لمنتدى الزجل المغربي
» مهرجان ربيع الزجل المغربي بمراكش
» الزجل المغربي من خلال ظواهره و قضاياه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: نسمات زجلية :: منتدى الزجل-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية