منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

 

 الإبداع وصراع الثقافة !

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

الإبداع وصراع الثقافة ! Empty
مُساهمةموضوع: الإبداع وصراع الثقافة !   الإبداع وصراع الثقافة ! I_icon_minitimeالثلاثاء 5 يوليو - 1:18




سلمان ع الحبيب
الحوار المتمدن - العدد: 2897 - 2010 / 1 / 24


المبدع في أي مجال ثقافي يشعر بأنه من الضروري أن يبني قيماً تكفل لمجتمعه أن
يعيش حياة هانئة مطمئنة وأن يؤسس فكراً يضمن للإنسان إنسانيته وحقيقة علاقته
بنفسه والعالم من حوله ، ضارباً بالأفكار السائدة المهترئة التي يتداولها
العامة من الناس دون غربلتها وتمحيصها ليرتقي بهم ويؤسس فيهم حب الحقيقة والخير
والجمال .

فالمبدع الحقيقي يرى أنه مسؤول عن بناء المجتمع ، ولا يحدث مثل هذا البناء إذا
كان صاحبه تابعاً لا يفكّر فيما ينتشر من أفكار ، ومن هنا كان لزاماً عليه أن
يتناول هذه الأفكار ليغربلها ويخرج صفوها وخلاصتها وربما يرفضها ويأتي بما هو
خير منها وأكثر نفعاً . ولا نقصد بذلك المساس بالثوابت الدينية والقيم
الإسلامية لأنها منهج رباني لا يحق لأحد أن يمسّه بتغيير أو تحريف أو إلغاء
ولكنّنا نعني الفكر الإنساني في شتى مجالاته واتجاهاته .
فالأديب – وهو الذي يعنينا هنا – في شعره أو نثره يحاول أن يقف موقف الفاحص
المتأني في قيمه الموروثة وفي أعرافه و عاداته وتقاليده التي درج مجتمعه على
قبولها والاستسلام لها دون أدنى نظر أو تساؤل ، وهنا يبدأ المبدع حالة الصراع
التي تهدف للبناء ليقدّم رؤيته الذاتية التي تعيد بناء مجتمعه وبناء الإنسان في
فرديته وفي مجموعته وبهذا يكون العمل الإبداعي عملية خلق جديد وليس ترفاً
فكرياً يهدف للمتعة الخالصة فالذي ينظر للفن بأنه مجرّد المتعة الذاتية ويجعل
من العمل الإبداعي غاية في ذاته فإنه بذلك يفصل المبدع عن المتلقّي الذي
يستهدفه المبدع ويرى فيه هدفاً حقيقياً لا ينبغي أن يتجاهله بأي حال من الأحوال
.
المبدع هو لسان حاله ولسان حال قومه ولسان حال الإنسان في أي عصر وفي أي مكان ،
وهو الروح التي تبعث الأجساد الميتة لتهبها الحياة ونعمة الوجود بصراعاته
المختلفة .
ولا يمكن لمبدع في أي مجال أن يكون انهزامياً أو سطحياً فآفة الإبداع الفكر
الساذج السطحي الذي لا يمس الأعماق، وآفته الأشد فتكاً الانهزامية فلا بدّ أن
يكون المبدع شجاعاً يتحمّل مسؤولية كلمته ولا يخشى من عواقب قراره من نقد جارح
وحسد معلن ومبطّن فحروفه هي جنوده وأسلحته التي تدافع عنه وهي التي تفرض ذاتها
بذاتها ، وكما يقول الشاعر :
عش دون رأيك في الحياة مجاهدا ً إنّ الـحـــــــياة عـقـــيـدة وجهـــــــادُ
وكثيراً ما نرى مبدعين لم يظهر إنتاجهم للوجود الحقيقي إلا بعد وفاتهم وربّما
أخذته مجتمعات أخرى خارج نطاق دائرته التي يعيش فيها، كما حدث للخيّام صاحب
الرباعيات الذي لم يلتفت إليه قومه ولكنّه وبعد دراسة من ناقد غربي لإنتاجه صار
الاهتمام بشعره من أبناء بلده ومن خارج بلاده وظلّ صوته يشدو بعد وفاته إلى
أيامنا هذه ولا أظنه سيقف إلا بانتهاء الحياة ، وإذا يمّمنا للإبداع القصصي
القديم فإننا نجد قصة ابن سينا ( حي بن يقظان ) الرمزية الفلسفية التي تحمل
معاني صوفية قد أثّرت في الآداب العالمية وترجمت إلى عدة لغات مع أن كثيراً من
العرب والمسلمين لم يقرؤوها ولم يلتفتوا لمعانيها التي تنص على قيمة العقل في
بلوغ الحقائق العليا وقد جعل ابن سينا العقل يحمل رمز ( حي ) لحلول صفة
الديمومة به والبقاء أما لفظة ( يقظان ) فيقصد بها الله تعالى لأنه لا تأخذه
سنة ولا نوم فالعقل يسير في رحلة طويلة يسائل نفسه دون الاعتماد على حواسه
وخياله ليأمن من الوقوع في الخطأ والباطل ، وقد ترجم هذه القصة تلميذه ابن عزر
إلى العبرية وبعد قرن ونصف أخذ الفيلسوف العربي ( ابن طفيل ) فكرة قصة حي ابن
يقظان بطابعها الفلسفي الرمزي والصوفي داعياً إلى فكرة الإشراق الروحي بالتأمل
، ثم جاء بعده ( السهروردي ) ليؤلف قصته ( الغريبة الغربية ) متأثراً فيها بحي
بن يقظان لابن طفيل ، كما تأثر عبد الرحمن جامي بابن سينا وابن طفيل بقصة شعرية
تحمل هذا العنوان ( سلامان وأبسال) مستفيداً من النظرة الفلسفية الصوفية عندهما
، وقد عدّ النقّاد في أوروبا قصة ( حي بن يقظان ) أفضل قصة في العصور الوسطى
وقد ترجمت في الآداب الأوربية إلى العبرية ثم إلى اللاتينية بعنوان ( الفيلسوف
المعلّم نفسه ) على يد ( بوكوك ) ومن اللاتينية ترجمت إلى الإنجليزية على يد (
جورج كيث ) من جماعة ( الكويكر ) لتكون مرجعاً في شعائرهم أما من حيث التأثر
الأدبي خارج نطاق الترجمة فقد تأثّر الكاتب الإسباني ( بلتاسار جراثيان ) في
قصته ( النقّادة ) بتلك القصة .
وهذا التأثر الغربي لم يكن محصوراً في المجال الأدبي فقد تأثر فلاسفة أوروبا في
القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بهذه القصة ففي القرن الثامن عشر كان الاعتقاد
عند الأوربيين بأن الفطرة الإنسانية بإمكانها الوصول إلى الفضائل والأسس
السامية في الشرائع الإنسانية ، و في القرن التاسع عشر تأثر الرمانتيكيون بقصة
ابن طفيل في دعوتهم لتجاوز العقل لحدود الشريعة مع أن أخذهم هذا فيه تحوير
لمفهوم قصة ابن طفيل إلا أنه يتفق في جوهره مع توجههم ( 1).
وأخيراً فصرخة المبدع وصوته يتجاوز الآفاق إذا حمل صاحبه روح الشجاعة والإقدام
في سبيل بناء القيم الثقافية التي تهزم الثقافة السائدة أو تحورها أو تعدّلها
ليستقيم أمر الإنسان في عين المبدع وروحه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الضريسي الباز حسن
.
.
الضريسي الباز حسن


المدينة : باريس
عدد المساهمات : 1741
معدل النشاط : 2341
تاريخ التسجيل : 29/05/2011
العمر : 62
الموقع : www.da-wawin.com
الإبداع وصراع الثقافة ! 3atae10

الإبداع وصراع الثقافة ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإبداع وصراع الثقافة !   الإبداع وصراع الثقافة ! I_icon_minitimeالثلاثاء 5 يوليو - 8:12

شكرا لك أخي سعيد محمودي المجهودات
المبدولة من أجل اللم والإستفاذة ، كان درسا
جميلا ونتمنى أن يستفاذ منه، معزتي لك أخي
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

الإبداع وصراع الثقافة ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإبداع وصراع الثقافة !   الإبداع وصراع الثقافة ! I_icon_minitimeالثلاثاء 5 يوليو - 14:47

يارك الله فيك أخي الغالي والعزيز الضريسي الباز حسن على مرورك الكريم وتحيتي لكاتب الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإبداع وصراع الثقافة !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مملكة الإبداع
» الثقافة والوزير ...من يودع من ؟
» موسيقى طوم و جيري : قمة في الإبداع
» مؤتمر النجف عاصمة الثقافة والعلم والمعرفة لألف عام
» بيان منتديات دواوين الإبداع حول الأحداث الأخيرة بالعيون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية