هذه القصه من القصص النادره بالمروئه والشهامه عند العرب ....
بين معثم بن غبين العنزي و رجل يدعا (أبو خلف)..
فأليكم القصه :
هذه القصه حدثت لشخص يدعا معثم بن غبين من عنزه
اصاب ديرته القحط فرحل يبحث عن المكان المناسب ليعيش فيه وهو في الطريق تصادف مع فارس اخر ليس من قبيلة معثم فسأله معثم :
ماوراك فأجابه زوجتي وابنتي وابلي وكان الفارس الاخر يدعى ابو خلف فسأل ابو خلف معثم :
وانت ماوراك فرد معثم زوجتي وابنتي وابلي .
وكان معثم ليس لديه بنه بل كان ولد واسمه عقيل.
وعندما يدور في بالك لماذا معثم لم يقل ان لديه ابن أسمه (عقيل) ؟
لأنه خاف على ان ابوخلف ان يكره قربه بسبب الفتى خوفن على ابنته من هذا الفتى.
وتعاهدا على ان ينزلا بالقرب من بعض وان يحمي كل منهما
الاخر وان يكونوا يدا واحده فهذه بعض صفات العرب.
فذهب معثم واخبر زوجته :
فرضت زوجته بالاقتراح ورضى عقيل ابن معثم
فطلب معثم من ابنه (عقيل) ان يلبس لبس فتاة وان لا يتكلم في وجود زوجة الجار او ابنته
حتى ينتهي الربيع.
فبدأعقيل متشبه بالفتاه يسرح مع ابنة جاره بدون ان تلاحض عليه شيء وذلك لعفته وحيائه.
.................
ولكن المخفي والمكتوم لم يدم فقد .........
حصل الامر الذي يرغم الفتى بالكشف عن حقيقة وابراز شخصيته
فقد غار قوما على الابل فأخذوها ولحق بهم معثم وابو خلف فلم يستطيعوا ان يرجعوا الحلال.
وعندها لم يطل الصبر بعقيل فركب فرسه حيث انه كان من ابرز الفراسان ذاك الوقت.
واستطاع ارجاع الابل .
اصيب ابو خلف وزوجته بالدهشه فكيف انه فتى وكان ويخرج مع الفتاه .
ولكن ارجعت الفتاه ذاكرتها الي الوراء فكانت تلاحظ ان الفتاه
التي معها لا تنظر اليها ولا ترفع عينها فيها وان ترفض ان تنزل معها في الغدير للاستحمام وكانت تدير ظهرها لها .
هنا تأكد للفتاه عفت وشرف هذا الفارس عقيل.
وعندما وصل عقيل الي المنازل ومعه الابل وبعض الاسرى
قابلته الفتاه بهذه الابيات :
هلا هلا باللـي سلامـه يـداوي
ماهـو زبــون للعـلـوم الـرديـه
اهلا باللي سلامه جميل ولا هو بصاحب اعمال رديئة
اشهد شهادة حق ماهو دناوي
ولا شـبـوح العـيـن للاجنبـيـه
اشهد له شهادة حق انه ليس من الناس اللذين تزوغ اعينهم على المرأة الاجنبية
عقيل من شفته خجول حياوي
من عرفتي ماباق غـرة خويـه
عقيل رجل خجول وصاحب حياء منذ ان عرفته لم يحاول ان يكشف ستري
فوق العبيه مثل فرخ النـداوي
ينف خيـل القـوم نـف الرعيـه
فوق فرسه اثناء القتال كأنه طير حر يجمع خيل الغازين كأنه يجمع حلاله الذي يرعى به
فرد عقيل :
يـاعـم والله ماجعـلـت الغـطـاوي
ويشهد علـى ماقلـت رب البريـه
يخاطب ابو الفتاة والله لم ارى من ابنتك شيء والله شاهد علي
عن طاري الشكات ولا الهقاوي
حلـفـت لــك والله رقـيـب عـلـيـه
تشك ولاتظن بشيء مسيء لابنتك وانا اقسمت لك على ذلك
عـن المشكـه يازبـون الجـلاوي
شـاروا علـي بشـورهـم والـديـه
ولكي تعرف قصدي ايها البطل فأن ذلك الامر حسب طلب ابي
ويـوم خـذونـا طيبـيـن الـعـزاوي
دون العشـايـر مانـهـاب المنـيـه
لكن الذي وازاني ان اكشف عن نفسي بسبب من اغار على حلالنا وانا من اجل الحلال لااهاب الموت
وبعدها فهم والد الفتاه سبب تخفي عقيل وهي كرامة للجار خشية تنفيره من وجود فتى .
وبعد انتهاء الربيع رحل كلا الي اهله وافترق عقيل عن الفتاه ولكنه ضل هائما في حبها .
حتى مرض بسبب فراقها
وعلم صديقه فهيد بان عقيل مريض فبعث بطبيب عربي لعلاجه ويدعى عيد
وعندما احمى عيد المنشار ليكوي عقيل قال عقيل :
يامحمـي المنشـار بالنـار خـلـه
جـروح قلبـي حاميـات مكـاويـه
ياحامي اداة الكي دعها بالنار لان قلبي فيه من فرقة الحبيب مايكويه احسن من اداتك
مابي مرض ياعيد لاشـك علـه
من غير شفي ماطبيـب يداويـه
يارجل انا لست بمريض من علة ولايوجد طبيب لعلاجي
ماطيب لو تحمى المخاطر ابمله
انـا بـلا قلبـي علـى فقـد غاليـه
ماأطيب مهما عملت من دواء لان مرضي بسبب فقد حبيبي
الصاحب اللي عنده القلـب كلـه
علمي بدور العافيه قبل اخاويـه
حبيبي الذي ملك قلبي ولم اعرف طعم العافية الا بالزمن اللي قبل حبه
واليوم مدري وين حروة محله
فاتن ثلاث سنيين ياعيد نرجيه
واليوم انا لاادري اين يقطن وصار لي ثلاثة سنوات انتظره
وعرف عيد سبب مرضه وتجاهل الامر وعدل على ان يكويه
وبعد ان عرف بامره معثم طلب منه ان يرافقه لخطبة الفتاه
وفعلا فقد زوجه الفتاه وقد انجبت له ولدا وهو معروف اسمه عباس ولقب ابو طاسه ولقد عرف عنه الشجاعه والبساله .
ومن الابيات التي قالتها الفتاه على فراقهم :
اول نهـاري دمـع عينـي عصيـتـه
وتالي نهاري دمع عينـي عصانـي
يوم الفراق في اوله استطعت ان امنع دمعي لكن اخر النهار لم استطع فأنسكب
وغارب قعودي من دموعي سقيته
مـثـل همالـيـل الـبـرد يــوم جـانـي
الدلو اللي اسقي فيه ناقتي ملأته من دمعي وكان شكل المع مثل البرد
علـى الـذي مـن بــد حـيـه بغيـتـه
وهـو الـذي مـن بــد حــي بغـانـي
وكان ذلك الدمع من اجل من احببته دون الناس جميعا وكذلك هو ايا احبني
وسبعـة مخاطـر بالضمايـر كويـتـه
وسبعين مخطـر بالضمايـر كوانـي
اذا كان هو يصف جروحه بالسبة جروح بسببي فبسببه هو سبعون جرح جرحت
أرجو ان تحوز على رضا الجميع
ولكم تحياتي