منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

 

 ومضة شعرية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نعيمة القضيوي الإدريسي
مشرفة خلجات سردية
مشرفة خلجات سردية
نعيمة القضيوي الإدريسي


المدينة : الدارالبيضاء
عدد المساهمات : 347
معدل النشاط : 463
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
الموقع : dawawin.forum.st

ومضة شعرية Empty
مُساهمةموضوع: ومضة شعرية   ومضة شعرية I_icon_minitimeالإثنين 18 أبريل - 20:55

ومضة شعرية

انا في ظلك أحتمي
وفي ظل الروبى أنزوي
أنا التي أهواك في صمت
خجلت من ظلك وظلك أخجلني
فطوبى لمن ملكت قلبك
وتركتني أعاني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

ومضة شعرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومضة شعرية   ومضة شعرية I_icon_minitimeالإثنين 18 أبريل - 21:13

نعيمة القضيوي الإدريسي كتب:
ومضة شعرية

انا في ظلك أحتمي
وفي ظل الروبى أنزوي
أنا التي أهواك في صمت
خجلت من ظلك وظلك أخجلني
فطوبى لمن ملكت قلبك
وتركتني أعاني


يسعدني أختي الفاضلة المبدعة نعيمة القضيوي الادريسي ان أكون اول من يصافحك في أول بوح لك
جميل مأبدعت
مرحبا بك للمرة التانية في منتداك منتدى دواوين بين اخوانك واخواتك أتمنى لك أختي مقام طيبا بيننا
لك أجمل التحيات ومزيدا من العطاء والتألق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن ولدالمسكين
مراقب
مراقب
الحسن ولدالمسكين


المدينة : الدار اللبيضاء
عدد المساهمات : 1506
معدل النشاط : 2781
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 52
الموقع : www.da-wawin.com

ومضة شعرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومضة شعرية   ومضة شعرية I_icon_minitimeالإثنين 18 أبريل - 21:53

أختي نعيمة القضيوي الادريسي
بوح جميل
واهلا بك في منتداك منتدى دواوين بين اخوانك واخواتك

اخوك :الحسن ولدالمسكين


[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمة القضيوي الإدريسي
مشرفة خلجات سردية
مشرفة خلجات سردية
نعيمة القضيوي الإدريسي


المدينة : الدارالبيضاء
عدد المساهمات : 347
معدل النشاط : 463
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
الموقع : dawawin.forum.st

ومضة شعرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومضة شعرية   ومضة شعرية I_icon_minitimeالخميس 21 أبريل - 22:47

سعيد محمودي كتب:
نعيمة القضيوي الإدريسي كتب:
ومضة شعرية

انا في ظلك أحتمي
وفي ظل الروبى أنزوي
أنا التي أهواك في صمت
خجلت من ظلك وظلك أخجلني
فطوبى لمن ملكت قلبك
وتركتني أعاني


يسعدني أختي الفاضلة المبدعة نعيمة القضيوي الادريسي ان أكون اول من يصافحك في أول بوح لك
جميل مأبدعت
مرحبا بك للمرة التانية في منتداك منتدى دواوين بين اخوانك واخواتك أتمنى لك أختي مقام طيبا بيننا
لك أجمل التحيات ومزيدا من العطاء والتألق
دام لك التألق،شكرا لك ولجميل ترحابك
تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السعيد بن العيدود
مراقب ركن الزجل
مراقب ركن الزجل
السعيد بن العيدود


المدينة : مـــــــراكــــــــش
عدد المساهمات : 1070
معدل النشاط : 1341
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : www.da-wawin.com

ومضة شعرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومضة شعرية   ومضة شعرية I_icon_minitimeالجمعة 22 أبريل - 2:16

الاخت نعيمة القضيوي الإدريسي
لك احترامي وسلامي
ومضة جميلة لولا جانبان:
1- العنوان:
كنت اتمنى لو جعلت لومضتك عنوانا اخر ليس فيه كلمة "ومضة " لتكتمل الدهشة
2- القفلة:
كما ان الومضة يجب ان تنتهي بقفلة مباغتة كالبرق في السماء له وميض مباغث وسريع
ينبأ القارئ على حدوث شيئ ما..في مكان ما..

تقبلي مروري ومزيدا من الابداع والتألق
تحياتي الخالصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمة القضيوي الإدريسي
مشرفة خلجات سردية
مشرفة خلجات سردية
نعيمة القضيوي الإدريسي


المدينة : الدارالبيضاء
عدد المساهمات : 347
معدل النشاط : 463
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
الموقع : dawawin.forum.st

ومضة شعرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومضة شعرية   ومضة شعرية I_icon_minitimeالأربعاء 27 أبريل - 14:55

السعيد بن العيدود كتب:
الاخت نعيمة القضيوي الإدريسي
لك احترامي وسلامي
ومضة جميلة لولا جانبان:
1- العنوان:
كنت اتمنى لو جعلت لومضتك عنوانا اخر ليس فيه كلمة "ومضة " لتكتمل الدهشة
2- القفلة:
كما ان الومضة يجب ان تنتهي بقفلة مباغتة كالبرق في السماء له وميض مباغث وسريع
ينبأ القارئ على حدوث شيئ ما..في مكان ما..

تقبلي مروري ومزيدا من الابداع والتألق
تحياتي الخالصة

بالنسبة للعنوان أراك محقا فقد كنت أحتفظ بها في مسدتي هكذا حتى أميزها عن ومضاتي القصصية،ولما نشرتها لم أنتبه لضروورة تغير العنوان،أما بالنسبة للقفلة لم أكن أظن أنها ينطبق عليها ما ينطبق على القصيرة فهي محاولاتي الأولى نصحني أحد الاصدقاء بنشرها،شكرا لك على الاهتمام والملاحظة،من ملاحظاتكم نطور أنفسنا،دام لك الألق
تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستادة الرداني
عضو نشيط
عضو نشيط
الأستادة الرداني


المدينة : القصر الكبير
عدد المساهمات : 37
معدل النشاط : 44
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
الموقع : dawawin.inda3.org

ومضة شعرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومضة شعرية   ومضة شعرية I_icon_minitimeالأربعاء 27 أبريل - 15:30

نعيمة القضيوي الإدريسي كتب:
ومضة شعرية

انا في ظلك أحتمي
وفي ظل الروبى أنزوي
أنا التي أهواك في صمت
خجلت من ظلك وظلك أخجلني
فطوبى لمن ملكت قلبك
وتركتني أعاني

العنوان لايلائم النص لأنه أولا ليس من فصيلة الشعر سواء موزون مقفى أو قصيدة نثرية .بينما كلمة ومضة لا تحمل من مضمون النص معجما يذكر .لان الومضة مصطلح قصصي حديث يدل على تكثيف الأحداث في ما قل ودل .وبذلك تكون هذه المحاولة تميل إلى الخاطرة .... لما فيها من تعبير ذاتي وجداني ..
مزيدا من العطاء الأخت نعيمة القضيوي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستادة الرداني
عضو نشيط
عضو نشيط
الأستادة الرداني


المدينة : القصر الكبير
عدد المساهمات : 37
معدل النشاط : 44
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
الموقع : dawawin.inda3.org

ومضة شعرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومضة شعرية   ومضة شعرية I_icon_minitimeالأربعاء 27 أبريل - 15:40

الأخ العزيز الشاعر سعيد محمودي يرجى إضافة النقطة فوق الدال في" الأستاذة " لأني لا أملك هذه الصلاحية في لوحة التحكم ,
شكري المسبق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمة القضيوي الإدريسي
مشرفة خلجات سردية
مشرفة خلجات سردية
نعيمة القضيوي الإدريسي


المدينة : الدارالبيضاء
عدد المساهمات : 347
معدل النشاط : 463
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
الموقع : dawawin.forum.st

ومضة شعرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومضة شعرية   ومضة شعرية I_icon_minitimeالخميس 28 أبريل - 23:32

الأستادة الرداني كتب:
نعيمة القضيوي الإدريسي كتب:
ومضة شعرية

انا في ظلك أحتمي
وفي ظل الروبى أنزوي
أنا التي أهواك في صمت
خجلت من ظلك وظلك أخجلني
فطوبى لمن ملكت قلبك
وتركتني أعاني

العنوان لايلائم النص لأنه أولا ليس من فصيلة الشعر سواء موزون مقفى أو قصيدة نثرية .بينما كلمة ومضة لا تحمل من مضمون النص معجما يذكر .لان الومضة مصطلح قصصي حديث يدل على تكثيف الأحداث في ما قل ودل .وبذلك تكون هذه المحاولة تميل إلى الخاطرة .... لما فيها من تعبير ذاتي وجداني ..
مزيدا من العطاء الأخت نعيمة القضيوي .

سيدتي
الومضة القصصية أعرفها جيدا،قد يكون ما كتبت لا شيء حتى خربشة قلم لا تعد،إنما قولك ان الومضة مصطلح قصصي،فإني أحيلك على هذا التعريف أحيلك أيضضا على الرابط أحيلك على العم ججل لتستوضيحي منه أثر
((إنّ طبيعة الشعر العربي المعاصر بعامة، وشعر أدونيس بخاصة -بما ينطوي عليه من عمق ودقة وغموض- اقتضت منهجاً خاصاً في الدراسة، فهذه الدراسة تقوم أولاً على تفسير النصّ الشعري، وثانياً على ملاحظة الظاهرة الفكرية والبنيوية الّتي يتكشف عنها النص، وثالثاً على حصر النصوص المتشابهة أو المتقاربة وذلك من أجل دراستها في إطار ظاهرة متطورة)). ولقد زعم المؤلف أن جزءاً يسيراً جداً من شعر أدونيس قد خضع لدراسة متأنية دقيقة.. وزعمه هذا يوحي بأن ما قام به من دراسة ينضوي تحت ذلك الجزء اليسير الّذي يتصف بالدقة والتأني وفي هذا ادّعاء وتقليل من قيمة معظم ما كتبه النقاد.‏

ونأتي أخيراً على ذكر محاولات الأستاذ محمد غازي التّدمري لدراسة فنّ الومضة، والتأصيل لها، والتنظير لهذا الجنس الأدبي الجديد.‏

وكانت المحاولة الأولى مقالة بعنوان (الحداثة الشعرية وفنّ الومضة) وقد نشرت في صحيفة (البعث) العدد 8590 في 14/7/1991م وفيها يقول: ((ومن هنا كانت عملية إبداع الومضة البارقة نوعاً من المغامرة الّتي لا تُضْمَنُ نتائجها إذا لم يتقن الشاعر سر اللعبة في تكوينها الداخلي والخارجي، وعرف كيف يوظف طاقات اللغة لخدمتها)).‏

وبشكل عام فإن الأستاذ التّدمري يربط بين فنّ الومضة والحداثة الشعرية، وهذا ملحوظ من عنوان مقالته، ويجعل من عملية إبداع الومضة نوعاً من المغامرة، ويعوّل كثيراً على دور اللغة وطاقاتها التعبيرية وبذلك يقول: ((والقصيدة الومضة في مثل هذا التحديث الشعري قد لا تُعبّر عن قيم عروضية أو موسيقى تصويرية خارجية، كما أنها لا تسعى إلى إثبات حالة مقررة، وإنما هي شحنة كمون متوتر ومتواتر في اتجاه تصادمي استلابي يجعل اللغة الناقلة في حالة عصيان دائم، وتحدّ مستمرّ حتّى يستلهم الشاعر رؤياه)).‏

أما المحاولة الثانية، فكانت مقالة بعنوان (مدخل إلى دراسة الومضة الشعرية) وقد نشرت أيضاً في صحيفة (البعث) العدد 8767 في 11/2/1992م. وكانت أكثر تركيزاً من سابقتها وفيها تتجلى خصوصية الومضة الّتي جعلها في ((التكثيف، والإدهاش والمفارقة، والتوقيع، فالإيماض داخل النص من جهة، وفي ذات المتلقي من جهة أخرى)) وما يلبث أن يقول بما يشبه التعريف: ((إن الومضة الشعرية الّتي تمثل حالة شعورية، استثنائية، متغيرة تستدعي الرؤى الشاعرة بتوتر شديد فعلي وانفعالي، يمنحها قدرة أكبر على التعامل مع الحدث، الّذي يومض داخل النص وخارجه)).‏

أما المحاولة الثالثة فكانت دراسة بعنوان (قصيدة الومضة وإشكالية الشكل) وقد نشرها محمد غازي التدّمري في مجلة (المعرفة) السورية في العدد (354) آذار 1993. وانطلاقاً من عنوان الدراسة نجد الأستاذ التدّمري يحاول الخوض في إشكالية الشكل الفنّي للومضة. ولا يفوته أن يتساءل: ((فهل قصيدة الومضة مجرد قصيدة قصيرة جدّاً، توازي ما شاع في فنّ القصة من شكل سمي بالقصة القصيرة جداً؟. أم هي نُتْفَة شعرية لها خصائصها الفنية؟ أم هي خروج مطلق وحرّ على هذا النمط، جعلها تحمل خصوصية شكلية معينة، تدور في فلك إيقاعي ولغوي خاصّين؟.)).‏

ويما أنّ الأستاذ التدّمري يفرّق بين قصيدة الومضة، والقصيدة القصيرة، فَحَريٌّ به أن يذكر لنا الفروق بينهما، ومع أنه تساءل قائلاً في هذا الخصوص: ((فما هي تلك الفروقات الّتي تفرّق بين القصيدة القصيرة، وقصيدة الومضة، وكلتاهما مقطوعتان شعريتان تعتمدان على أقل ما يمكن من الملفوظية‏

http://www.awu-dam.org/mokifadaby/373/mokf373-023.htm
اشكر لك اهتمام مرورك
دام لك الألق
تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستادة الرداني
عضو نشيط
عضو نشيط
الأستادة الرداني


المدينة : القصر الكبير
عدد المساهمات : 37
معدل النشاط : 44
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
الموقع : dawawin.inda3.org

ومضة شعرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومضة شعرية   ومضة شعرية I_icon_minitimeالجمعة 29 أبريل - 1:31

نعيمة القضيوي الإدريسي كتب:
الأستادة الرداني كتب:
نعيمة القضيوي الإدريسي كتب:
ومضة شعرية

انا في ظلك أحتمي
وفي ظل الروبى أنزوي
أنا التي أهواك في صمت
خجلت من ظلك وظلك أخجلني
فطوبى لمن ملكت قلبك
وتركتني أعاني

العنوان لايلائم النص لأنه أولا ليس من فصيلة الشعر سواء موزون مقفى أو قصيدة نثرية .بينما كلمة ومضة لا تحمل من مضمون النص معجما يذكر .لان الومضة مصطلح قصصي حديث يدل على تكثيف الأحداث في ما قل ودل .وبذلك تكون هذه المحاولة تميل إلى الخاطرة .... لما فيها من تعبير ذاتي وجداني ..
مزيدا من العطاء الأخت نعيمة القضيوي .

سيدتي
الومضة القصصية أعرفها جيدا،قد يكون ما كتبت لا شيء حتى خربشة قلم لا تعد،إنما قولك ان الومضة مصطلح قصصي،فإني أحيلك على هذا التعريف أحيلك أيضضا على الرابط أحيلك على العم ججل لتستوضيحي منه أثر
((إنّ طبيعة الشعر العربي المعاصر بعامة، وشعر أدونيس بخاصة -بما ينطوي عليه من عمق ودقة وغموض- اقتضت منهجاً خاصاً في الدراسة، فهذه الدراسة تقوم أولاً على تفسير النصّ الشعري، وثانياً على ملاحظة الظاهرة الفكرية والبنيوية الّتي يتكشف عنها النص، وثالثاً على حصر النصوص المتشابهة أو المتقاربة وذلك من أجل دراستها في إطار ظاهرة متطورة)). ولقد زعم المؤلف أن جزءاً يسيراً جداً من شعر أدونيس قد خضع لدراسة متأنية دقيقة.. وزعمه هذا يوحي بأن ما قام به من دراسة ينضوي تحت ذلك الجزء اليسير الّذي يتصف بالدقة والتأني وفي هذا ادّعاء وتقليل من قيمة معظم ما كتبه النقاد.‏

ونأتي أخيراً على ذكر محاولات الأستاذ محمد غازي التّدمري لدراسة فنّ الومضة، والتأصيل لها، والتنظير لهذا الجنس الأدبي الجديد.‏

وكانت المحاولة الأولى مقالة بعنوان (الحداثة الشعرية وفنّ الومضة) وقد نشرت في صحيفة (البعث) العدد 8590 في 14/7/1991م وفيها يقول: ((ومن هنا كانت عملية إبداع الومضة البارقة نوعاً من المغامرة الّتي لا تُضْمَنُ نتائجها إذا لم يتقن الشاعر سر اللعبة في تكوينها الداخلي والخارجي، وعرف كيف يوظف طاقات اللغة لخدمتها)).‏

وبشكل عام فإن الأستاذ التّدمري يربط بين فنّ الومضة والحداثة الشعرية، وهذا ملحوظ من عنوان مقالته، ويجعل من عملية إبداع الومضة نوعاً من المغامرة، ويعوّل كثيراً على دور اللغة وطاقاتها التعبيرية وبذلك يقول: ((والقصيدة الومضة في مثل هذا التحديث الشعري قد لا تُعبّر عن قيم عروضية أو موسيقى تصويرية خارجية، كما أنها لا تسعى إلى إثبات حالة مقررة، وإنما هي شحنة كمون متوتر ومتواتر في اتجاه تصادمي استلابي يجعل اللغة الناقلة في حالة عصيان دائم، وتحدّ مستمرّ حتّى يستلهم الشاعر رؤياه)).‏

أما المحاولة الثانية، فكانت مقالة بعنوان (مدخل إلى دراسة الومضة الشعرية) وقد نشرت أيضاً في صحيفة (البعث) العدد 8767 في 11/2/1992م. وكانت أكثر تركيزاً من سابقتها وفيها تتجلى خصوصية الومضة الّتي جعلها في ((التكثيف، والإدهاش والمفارقة، والتوقيع، فالإيماض داخل النص من جهة، وفي ذات المتلقي من جهة أخرى)) وما يلبث أن يقول بما يشبه التعريف: ((إن الومضة الشعرية الّتي تمثل حالة شعورية، استثنائية، متغيرة تستدعي الرؤى الشاعرة بتوتر شديد فعلي وانفعالي، يمنحها قدرة أكبر على التعامل مع الحدث، الّذي يومض داخل النص وخارجه)).‏

أما المحاولة الثالثة فكانت دراسة بعنوان (قصيدة الومضة وإشكالية الشكل) وقد نشرها محمد غازي التدّمري في مجلة (المعرفة) السورية في العدد (354) آذار 1993. وانطلاقاً من عنوان الدراسة نجد الأستاذ التدّمري يحاول الخوض في إشكالية الشكل الفنّي للومضة. ولا يفوته أن يتساءل: ((فهل قصيدة الومضة مجرد قصيدة قصيرة جدّاً، توازي ما شاع في فنّ القصة من شكل سمي بالقصة القصيرة جداً؟. أم هي نُتْفَة شعرية لها خصائصها الفنية؟ أم هي خروج مطلق وحرّ على هذا النمط، جعلها تحمل خصوصية شكلية معينة، تدور في فلك إيقاعي ولغوي خاصّين؟.)).‏

ويما أنّ الأستاذ التدّمري يفرّق بين قصيدة الومضة، والقصيدة القصيرة، فَحَريٌّ به أن يذكر لنا الفروق بينهما، ومع أنه تساءل قائلاً في هذا الخصوص: ((فما هي تلك الفروقات الّتي تفرّق بين القصيدة القصيرة، وقصيدة الومضة، وكلتاهما مقطوعتان شعريتان تعتمدان على أقل ما يمكن من الملفوظية‏

http://www.awu-dam.org/mokifadaby/373/mokf373-023.htm
اشكر لك اهتمام مرورك
دام لك الألق
تحيتي

شكرا أختي الطيبة على الرد المنقول من عمك جوجل ..وأقول لك حبذا لو تفضلت برأيك الخاص من غير منقول كما لو تفضلت علينا و تقرأين لنا الومضة من حيث المنهج البنيوي رجاء .حتى نصنف ومضتك ونستفيد من معارفك أكثر .وأقول لك أختي بأن الومضة هي الصعقة الذهنية التي يحدثها الحبك القصصي نتيجة خرق أفق المتلقي بما لا يتوقعه وهذا غير متوفر في ومضتك الشعرية ,.بينما الشعر كلام موزون ومقفى .لذلك أسألك ؟
ما الوزن الذي تحمله ومضتك الشعرية ؟؟ حتى نكون على بينة من هذا الإبداع الجميل .
هذا لو كان شعرا منظوما .أما لو كان شعرا حرا .فما هي التفعيلة التي بنيت عليها قصيدتك ؟؟ كما أود إدارج ملاحظة : لاعلاقة بين عنوان النص ومحتواه الضمني .
وشكرا على إسهابك .رغم أني فضلت نقاشا نقديا أكاديميا نابعا من معطيات مناهج النقد وليس من قال فلان ويقول علان ...من باب البدع الأدبية ..التي تأتينا من البعثيين .ونحن مغاربة لنا من النقد والفن والعطاء الأدبي ما يغنينا وفي انتظار دراستك للوزن الشعري لهذه الومضة الجميلة أقول لك :
دام لك الألق الوامض
....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمة القضيوي الإدريسي
مشرفة خلجات سردية
مشرفة خلجات سردية
نعيمة القضيوي الإدريسي


المدينة : الدارالبيضاء
عدد المساهمات : 347
معدل النشاط : 463
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
الموقع : dawawin.forum.st

ومضة شعرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومضة شعرية   ومضة شعرية I_icon_minitimeالإثنين 2 مايو - 23:13

الأستادة الرداني كتب:
نعيمة القضيوي الإدريسي كتب:
الأستادة الرداني كتب:
نعيمة القضيوي الإدريسي كتب:
ومضة شعرية

انا في ظلك أحتمي
وفي ظل الروبى أنزوي
أنا التي أهواك في صمت
خجلت من ظلك وظلك أخجلني
فطوبى لمن ملكت قلبك
وتركتني أعاني

العنوان لايلائم النص لأنه أولا ليس من فصيلة الشعر سواء موزون مقفى أو قصيدة نثرية .بينما كلمة ومضة لا تحمل من مضمون النص معجما يذكر .لان الومضة مصطلح قصصي حديث يدل على تكثيف الأحداث في ما قل ودل .وبذلك تكون هذه المحاولة تميل إلى الخاطرة .... لما فيها من تعبير ذاتي وجداني ..
مزيدا من العطاء الأخت نعيمة القضيوي .

سيدتي
الومضة القصصية أعرفها جيدا،قد يكون ما كتبت لا شيء حتى خربشة قلم لا تعد،إنما قولك ان الومضة مصطلح قصصي،فإني أحيلك على هذا التعريف أحيلك أيضضا على الرابط أحيلك على العم ججل لتستوضيحي منه أثر
((إنّ طبيعة الشعر العربي المعاصر بعامة، وشعر أدونيس بخاصة -بما ينطوي عليه من عمق ودقة وغموض- اقتضت منهجاً خاصاً في الدراسة، فهذه الدراسة تقوم أولاً على تفسير النصّ الشعري، وثانياً على ملاحظة الظاهرة الفكرية والبنيوية الّتي يتكشف عنها النص، وثالثاً على حصر النصوص المتشابهة أو المتقاربة وذلك من أجل دراستها في إطار ظاهرة متطورة)). ولقد زعم المؤلف أن جزءاً يسيراً جداً من شعر أدونيس قد خضع لدراسة متأنية دقيقة.. وزعمه هذا يوحي بأن ما قام به من دراسة ينضوي تحت ذلك الجزء اليسير الّذي يتصف بالدقة والتأني وفي هذا ادّعاء وتقليل من قيمة معظم ما كتبه النقاد.‏

ونأتي أخيراً على ذكر محاولات الأستاذ محمد غازي التّدمري لدراسة فنّ الومضة، والتأصيل لها، والتنظير لهذا الجنس الأدبي الجديد.‏

وكانت المحاولة الأولى مقالة بعنوان (الحداثة الشعرية وفنّ الومضة) وقد نشرت في صحيفة (البعث) العدد 8590 في 14/7/1991م وفيها يقول: ((ومن هنا كانت عملية إبداع الومضة البارقة نوعاً من المغامرة الّتي لا تُضْمَنُ نتائجها إذا لم يتقن الشاعر سر اللعبة في تكوينها الداخلي والخارجي، وعرف كيف يوظف طاقات اللغة لخدمتها)).‏

وبشكل عام فإن الأستاذ التّدمري يربط بين فنّ الومضة والحداثة الشعرية، وهذا ملحوظ من عنوان مقالته، ويجعل من عملية إبداع الومضة نوعاً من المغامرة، ويعوّل كثيراً على دور اللغة وطاقاتها التعبيرية وبذلك يقول: ((والقصيدة الومضة في مثل هذا التحديث الشعري قد لا تُعبّر عن قيم عروضية أو موسيقى تصويرية خارجية، كما أنها لا تسعى إلى إثبات حالة مقررة، وإنما هي شحنة كمون متوتر ومتواتر في اتجاه تصادمي استلابي يجعل اللغة الناقلة في حالة عصيان دائم، وتحدّ مستمرّ حتّى يستلهم الشاعر رؤياه)).‏

أما المحاولة الثانية، فكانت مقالة بعنوان (مدخل إلى دراسة الومضة الشعرية) وقد نشرت أيضاً في صحيفة (البعث) العدد 8767 في 11/2/1992م. وكانت أكثر تركيزاً من سابقتها وفيها تتجلى خصوصية الومضة الّتي جعلها في ((التكثيف، والإدهاش والمفارقة، والتوقيع، فالإيماض داخل النص من جهة، وفي ذات المتلقي من جهة أخرى)) وما يلبث أن يقول بما يشبه التعريف: ((إن الومضة الشعرية الّتي تمثل حالة شعورية، استثنائية، متغيرة تستدعي الرؤى الشاعرة بتوتر شديد فعلي وانفعالي، يمنحها قدرة أكبر على التعامل مع الحدث، الّذي يومض داخل النص وخارجه)).‏

أما المحاولة الثالثة فكانت دراسة بعنوان (قصيدة الومضة وإشكالية الشكل) وقد نشرها محمد غازي التدّمري في مجلة (المعرفة) السورية في العدد (354) آذار 1993. وانطلاقاً من عنوان الدراسة نجد الأستاذ التدّمري يحاول الخوض في إشكالية الشكل الفنّي للومضة. ولا يفوته أن يتساءل: ((فهل قصيدة الومضة مجرد قصيدة قصيرة جدّاً، توازي ما شاع في فنّ القصة من شكل سمي بالقصة القصيرة جداً؟. أم هي نُتْفَة شعرية لها خصائصها الفنية؟ أم هي خروج مطلق وحرّ على هذا النمط، جعلها تحمل خصوصية شكلية معينة، تدور في فلك إيقاعي ولغوي خاصّين؟.)).‏

ويما أنّ الأستاذ التدّمري يفرّق بين قصيدة الومضة، والقصيدة القصيرة، فَحَريٌّ به أن يذكر لنا الفروق بينهما، ومع أنه تساءل قائلاً في هذا الخصوص: ((فما هي تلك الفروقات الّتي تفرّق بين القصيدة القصيرة، وقصيدة الومضة، وكلتاهما مقطوعتان شعريتان تعتمدان على أقل ما يمكن من الملفوظية‏

http://www.awu-dam.org/mokifadaby/373/mokf373-023.htm
اشكر لك اهتمام مرورك
دام لك الألق
تحيتي

شكرا أختي الطيبة على الرد المنقول من عمك جوجل ..وأقول لك حبذا لو تفضلت برأيك الخاص من غير منقول كما لو تفضلت علينا و تقرأين لنا الومضة من حيث المنهج البنيوي رجاء .حتى نصنف ومضتك ونستفيد من معارفك أكثر .وأقول لك أختي بأن الومضة هي الصعقة الذهنية التي يحدثها الحبك القصصي نتيجة خرق أفق المتلقي بما لا يتوقعه وهذا غير متوفر في ومضتك الشعرية ,.بينما الشعر كلام موزون ومقفى .لذلك أسألك ؟
ما الوزن الذي تحمله ومضتك الشعرية ؟؟ حتى نكون على بينة من هذا الإبداع الجميل .
هذا لو كان شعرا منظوما .أما لو كان شعرا حرا .فما هي التفعيلة التي بنيت عليها قصيدتك ؟؟ كما أود إدارج ملاحظة : لاعلاقة بين عنوان النص ومحتواه الضمني .
وشكرا على إسهابك .رغم أني فضلت نقاشا نقديا أكاديميا نابعا من معطيات مناهج النقد وليس من قال فلان ويقول علان ...من باب البدع الأدبية ..التي تأتينا من البعثيين .ونحن مغاربة لنا من النقد والفن والعطاء الأدبي ما يغنينا وفي انتظار دراستك للوزن الشعري لهذه الومضة الجميلة أقول لك :
دام لك الألق الوامض
....

شكرا من نقدك الأكاديمي نتعلم
تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ومضة شعرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: نفحات شعرية (بإدارة عزيز الخطابي) :: قصيدة الومضة-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية