///
//
/
تحية اجلال وتقدير الصديق والرفيق في درب الإبداع الزجال عثمان الحسيني
لا يسعني الا أن أقول بأنك أصبت الصواب في جل النقط التي وضعتها موضع نقاش في هذه الدعوة الجميلة لترميم البيت الداخلي لمنتديات دواوين لأنه وللأسف أصبح بيتا ينتمي في هذه الآونة الأخيرة الى دور الصفيح الآيلة للسقوط، فكم هو مؤلم أن تلمح قصرا يتساقط بعدما كان شامخا لكن " لاحياة لمن تنادي" قبل هذا الإنهباط السريع الذي عرفته ساحة المنتدي من حيث الفاعلية والتفعيل قمت بمقال استنجادي أستنجد فيه كل غيور على هذا المنتدي لكن ومع الأسف الشديد لم أجد من يضع ردا أو تجاوبا غير الأم فتيحة رشاد لا لشيء إلا لأنني لا أعرف السبب ... لكن ومع ذلك تشبثت بالإدمان على الدواوين وداومت على الزيارة اليومية لأكثر من ساعتين رغم الظروف الدراسية و... و... و..الخ
ربما النقذ الذاتي أسهل المفاهيم التي يتلفظ بها كل انسان شاء في الوقت الذي يشاء أما من حيث التطبيق الذاتي فيكون الأمر ليس صعبا بل هو الثامن في ترتيب المستحيلات لعلنا هنا والآن بحاجة ماسة الى أن ننظر الى واقع الدواوين بالعين الثالثة وليس بعين الردود التي تطبعها المحاباة والتملق والتفعيل السلبي سواء كان ذلك بقصد أم بدونه لأن النتيجه هي نفسها والعين الثالثة هي تلك التي تتكلم لغة الموضوعي ولا تعترف بالذاتي حتى وان كان يخصها كعبن قائمة الذات... نحن بحاجة الى ذلك ادارة مشرفين وأعظاء فلكل منا نسبة من المسؤولية والتي أقسمها اعتباطيا واحتياطيا في ىن كالتالي 50% لإدارة المنتدى و 40% للمشرفين و10% للأعضاء السامون وباقي الأعضاء.
بالملموس المنطقي الواضح أن الإدارة مسؤولة لا فقط من ناحية التوضيحات التي يجب أن تقدمها للأعضاء بشأن الموقوفين عن تفعيل العضوية أو عن بعض الإعلانات المحرمة النشر كما وقع بالنسبة للمهرجان الدولي السادس للشعر والزجل الذي ينظمه حسن الخباز" ولكن هي مسؤولة من حيث التقسيم العام للمنتدى وأقصد هذا الأخير الذي تشوبه هفوات كثيرة.
أما الكارثة العظمى والطامة الكبرى هي تلك التي تأتي في سياق الترقيات الإعتباطية التي لا أساس لها غير الردود الكثيرة الغير ذات جدوى والتي لا تتعدى في الغالب 5 كلمات " سؤال مباشر للإدارة في شخص أستاذي سعيد المحمودي" ماهي الشروط التي تخضع لها الترقيات في هذا المنتدى" اذا كانت المشاركة السلبية بالرد في كل الأقسام وعلى جميع المواضيع فأظن بأن مستوى الدواويين سينزل الى أسفل السافلين وذلك لسبب بسيط هو أنه من الصعب والعسير جدا جدا أن تجد أناسا موسوعيين بهذه الدرجة بحيث أن لهم هذه القدرة الخارقة على اختراق جميع المواضيع والمساهمة فيها مما يدعم أن تلك الموسوعية المزيفة لها من المسالب ما يكفي لتلويث القمة والسطح وهذا ما يجعلني أطلب مع كل احترام من السيد سعيد المحمودي اعادة النظر في الترقيات التي يستفيد منها الإخوة والأخوات بدون وجه حق ان كان المنتدى للإبداع كما هو الإدعاء وأما ان لم يكن فالأمور الحالية هي الأصلح.
سؤال للمشرفين " هل كونك مشرفا على قسم معين لك تشريف أم تكليف؟" أن كانت اجابتك بأنه تشريف فاترك الإبداع وشأنه لأنه أطول منك ولن تطوله وان كان جوابك تكليفا فهل أنت قدر المسؤولية المكلف بها والى أي مدى قمت بها على أحسن وجه؟ سؤال وأسئلة تحتاج الى كائن مريخي الأصل ليجيب.
وبالنسبة للتفعيل العام على مستوى جميع الأقسام فالقسم الإجتماعي والنفسي يتيم يتخبط في حسرته بمعية المقالة الصحفية والنقد وقصائد الأسبوع والشهر و و و و و و و و و...الخ
انا اقول انه اذا لم يكن هناك مكان للأقسام الغير المفعلة فلترجم بالحجارة حتى الموت، لأنه لا وجود لقسم طاغ غير المنتدى الإسلامي فنحن نريد أن تكون الدواوين بسرعة ذات اتجاهات متعددة وليس بالإتجاه الدوغمائي الوحيد فما جدوى أن يأتي العضو ب 100 حديث منقول في مدة وجيزة ( وحتى لا يفهمني البعض خطئا فالشق العقائدي والأخلاقي الديني أرقى أن يناقش في مقال يدعوا الى الترميم لكن في سياق المثال فقط) والفكرة أنني أود القول بأنه اذا كان الإهتمام بالجانب الديني يطغى فليتحول المنتدى الى منتدى دواوين الدين الإسلامي وذلك ليس عيبا لكنه من العيب أن نجد أعضاءا لهم بريق في الكل ولأجل الكل.
أفضل أن أبقى عضوا جديدا لمدة 20 سنة مقابل أن أستفيد من ذلك لكن أن أمنح ترقية لا أستحقها فأنا والإبداع نمضي في اتجاهين معاكسين تماما.
وحتى لا أطيل فاني ألتمس من الإدارة والمشرفين اعطاء تفسير لواقع الدواويين الآن لأنه من العيب أن ننعت من قبل منتديات أخرى بالزبونية والعشوائية في التسيير والتدبير والترقية أو أن ننعت بتكوين مجموعات متجانسة في شكل لوبيات أو أن يحس الأعضاء بالخجر الإنتمائي لهذه العائلة.. فالمنتدى جميل لكن بامكانه أن يكون أجمل من جميل بالمعقولية في الترقية والتسيير والموضوعية في النقد وتحمل المسؤولية ونكران الذات لصالح المنتدى وإلا فاننا نصب المال في مرزوكة (الرمال) وشكرا
وحتى لا يفوتني الأمر هناك مثال قديم ذو أصول قروية يقول " البستاني عندما يسقى البستان يطأ البعض من الزهور والبذور ليسقي ما تبقى" فليس عيبا أن نقدم أضحية العيد من أجل العيد وفرحته العامة " وأعتذر على مستوى الخطاب وضحالة المعنى فأنا هنا لأتعلم وفقط .... وشكرا