لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا ؟؟؟
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
امينة منيب
المدينة : *******عدد المساهمات : 858معدل النشاط : 1144تاريخ التسجيل : 29/06/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا ؟؟؟ السبت 5 مارس - 9:15
لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا ؟
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم . و عن أنس وقتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً " ، قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث "رواه مسلم و الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :" نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء ".
من الناحية الطبية أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة ولطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة ويصدمها صدماً ،و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم .
و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين . فالإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً. و هي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح . الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .
كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة .
كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه .. وسبحان الله
ahmed chorfi عضو نشيط
المدينة : casablancaعدد المساهمات : 75معدل النشاط : 76تاريخ التسجيل : 02/02/2011الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا ؟؟؟ السبت 5 مارس - 19:53
بارك الله فيكي ياأختي أمينة منيب على الاجتهاد الدائم الذي به تفيدين وتستفدين فرسولنا صلى الله عليه وسلم كان رسولا وطبيبا وحكيما ٠إحتراماتي أخوك أحمد الشرفي
امينة منيب
المدينة : *******عدد المساهمات : 858معدل النشاط : 1144تاريخ التسجيل : 29/06/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا ؟؟؟ الخميس 10 مارس - 10:33
الاستاذ الفاضل احمد الشرفي لو تتبعنا السيرة النبوية وجعلناها منهجا في حياتنا ما احتجنا ابدا لا الى دكتور و لا محامي فهو الطبيب والحكيم والقاضي. شكري وتقديري على مرورك البهي
لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا ؟؟؟