عدد المساهمات : 278معدل النشاط : 411تاريخ التسجيل : 18/05/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: خلجات احمد الجمعة 26 نوفمبر - 21:57
خلجات احمد ـ مدخل إلى عالم احمد كفكفي ..بانقضاء السُّكونْ و اديمي النجاة هكذا قالتِ العارِفهْ وانسجي من جمال الكمون نجمة للحَياةْ ربما تَهدأُ العاصِفَهْ فأنا عازم أَنْ أَكونْ في زَمانِ الطُّغاة غيرَ ما صاغَني الخائِفونْ بسمة عابسة خضبي بالجوى لحظةَ الإِنكِسارْ وانسجي للمنون عَبْرَ نقع الغبار بذرة واجفة نسمة واقفة أَسْرِعي قبلَ أنْ يهرب القاتلونْ واسكبي الامان فلتة..بليت لفتة ..سئلت عن مسار المسار * * * عجِلي … بانقضاء السنين قبلَ محوِ النَّهارْ و إِملأي بالفنون لحظة الانبهار * * * حاول المجرمون غصب هذي الحَياةْ فبدت عترة تالِفهْ خضبي هَلْ تَظلِّينَ واقفهْ؟ - من هو احمد؟ على آخر الجمْر بعد انقضاء المهمات بأَحلامِها و بعد انتهاء المواجيد مِنْ سُلَّمِ الذَّاكرهْ و قُرْبَ انعتاق النهاياتِ بالقفر كَيْ تقتل العاهرة "سمعتُ صِغارَ العصافيرِ تَعْلِكُ أَلحانَها و القوافِلَ تدفُنُ أَحْزانَها و النُّعاسَ يَدُبُّ على مقلةِ الأرضِ كُرْهاً و في الشَّفةِ الضارِعهْ رأيتُ شَهيَّة عِشْقٍ إلى الشَّفَةِ الجائعهْ و قلتُ: الدَّمارُ إذاً والنهايةُ تحبَلُ بالفاجِعهْ " واشرعت حتفي لانظم أوَّلَ وَصْفٍ لعُمري و أوَّلَ حفر لقبري على دفترِ الموتِ و القهر يبلعهُ القهر منتظراً لمحةَ البادِرَهْ و كانَ العليل الذي قادَني عبرَ كُلِّ االنبوءات عبرَ المخَاضات … غابْ يَعبُر الخطوب مِنْ كوة للعتابْ إلى هُوَّةٍ لليبابْ و مِنْ حولِهِ حَدَقاتٌ جِياعٌ تَطوفُ به آخِرَ الفَصْلِ للعُدْوَةِ المُقْفِرَهْ و حتفي و قهر حتفي و أَشْلاءُ كَفِّي و شتات امالي العابِرَهْ تُطَوِّفُ … بينَ الحصيرَةِ والعاصِرَهْ و كُلُّ النُّبوءاتِ قد غُسِّلَتْ بالنُّعاسْ و ماتت على الضفة الخاسرهْ * * * آنذاكَ الْتَمَعْتِ تكوَّنْتِ في ظلمة الأُفْقِ كَوْكَبَةً مِنْ شموس ليكْبُرَ بالضوءِ ضَوْءٌ. ويُشرِقَ صبحٌ و هاج … وهجت بِهِ فخبأ وجه الأُفُقْ وماد ...ومدت به و كانت مكافأة عبرة طولها نصف ارض واكثر "تساءَلْتُ: كَيْفَ؟ اقتربْتِ … اقترَبْتِ تَشكَّلت مِلْءَ فَضاءِ البصيرةِ والذَّاكِرَهْ أحاطَ بيَ الضَّوْءُ أَلقيتُ سيفي بعيداً ضحكْتِ … وصرْتِ بحجمِ هُمومي لمستُكِ قلتِ: تشكَّلْ كما تَشْتَهي تغسَّلتُ بالضَّوءِ قُلتِ: تَوَضَّأْ تَوَضَّأْتُ بالحُبِّ قلتِ: تَجَدَّدْ و لما خَلعتُ إهابي القَديمْ و ذاكِرَتي المُتعبَهْ رأيتُكِ تنز رعين بِعَيْنيَّ سُنْبُلَتَينْ و فوقَ ضُلوعيَ غابَةً نَخلٍ… ورُمَّانَتَينْ تَمدَّدْتِ حتى تَحَوَّلَ كُلُّ يَبابي اخْضِرارا و أَشْرقْتُ بعدَ الغُروبْ " * * * و جئتُ أسائِلكُم وأنا كائِنانْ تُرى .. مَنْ أَكُونُ أَنا؟ ـ احمد .. يخاف احمد نسي متى الملاذ اليه خاف و مَتى نَفَدَ الزيتُ مِنَ القِنْديلِ،فخاف و مَتى غشاه الليلُ يداري ظلام الليل تعصف بالصمتِ الطُّرُقاتْ * * * احمد منذُ قُرونٍ يحملُ دفترَ موتٍ في جَفْنَيهْ و الظُّلْمَةُ تَمْحو ما يكتُبهُ الضَّوءُ عليهْ فتشابهتِ الصُّوَرُ على دفترهِ وتساوَتْ جُثثُ الكَلِماتْ * * * هل يَنْسى احمد؟ حاولَ أن يَنْسى لكنْ كيفْ. وَ مِياهُ الْخَوفْ تَتَسلَّسلُ مِنْ كلِّ مساماتِ الجِلْدِ إِليه حتى تَبْتَلَّ جميعُ خواطِرِهِ * * * حاول قهرا ان ينظم حلما فَرأى عشرةَ اشعار تعاويذ تطول بخاطره و إذا فَكَّرَ احمد قتل احمد لان الافكار تقفز من على انامله فاعْتَذَرَ مِنَ النظم عَنِ الحُلمِ … ونامْ * * * احمد لايتحدث إلا مُنْفِرداً لاينبسط الا متوسدا اوهام ليله متئدا خشية نبضه متقدا * * * احمد فكَّرَ ان يمشي في الغبراء و هنالِكَ ينتقي الاشعار ويسافر في الاسفار "حُرَّا … حُرَّا لا ترعبه وشوشة خُزامى أو يغضبه نوح مرار وابتدا الجملة فعلا بين طفلة ادماها الانفجار وبين صخرة افناها الاندثار فلاذَتْ بظلالِ الغُربةِ الأَحْجارْ و رأى احمد كيف تَسيلُ البطحاءعلىالمروج والانهار تبلعُها طَرَفاً … طرَفَاً فتساءَلَ: ما جَدْوى معرِفَةِ جِهاتِ الكَوْنِ الاربع ولماذا انظم الاشعار واشعل الاشجار و لماذا أَبتديءُ المشْوارْ؟ * * * احمد ألِفَ الخَوْفَ أخيراً و تَشَبَّثَ بخُيوطِ النُّسْيانْ و تَبَسَّمَ فَرَحاً وتساءَلَ : هلْ يُمكِنُ أَنْ يَحْيا مِنْ غيرِ الخَوْفِ الإِنْسانْ؟ ـ احمد يتجمد في سالف حاضر الايام نسيتُ نفسي نائِماً أبْحَثُ عَنْ كيكونتي في معجم الأَحلامْ و لم أكُنْ أسمعُ مَنْ يُنادي : تثار او تثور، كلاهما سيان يا احمد؟ و عندما نجوت غفوت صحوت رأيتُني … تغلني سلاسل الاوهام و مرفئي … ينكشف في المنام ومدفني ... تلفه الاكفان والعترات وسوري حلوى والحراس اغنام ومرة اخرى غابت من يومي الايام و كانَ عُمريَ المتعبُ مِنْ وَرائي يدخلُ في الشَّتاتْ مُنْزَرِعاً في البُقعةِ المُواتْ قلتُ – وليس مَنْ يسمَعُني – : مُخيفةٌ هي الحَياةْ عذابُها صَحْوٌ ولحظَةُ الفَرحْ تنامُ في المَنامْ * * * فعدتُ للنومِ .. مُصَمِّماً لا ناسِيا و لَحْظَةَ انْحَنَيْتْ أَوَدِّعُ المَنائِرَ المُحتَرِقَهْ و أدفُنُ المَوانِئَ المختنِقَهْ و نِمْتْ مَيِّتاً .. أو داخِلاً في المَوْتْ و كان كلُّ شيءٍ حَولي يوحي بأنَّني … انتهيتْ آنَئذٍ رأيتْ أفقاً يخضرُ و كوكباً يلبسني كالثَّوبِ حين مرَّ و كائِناً من مُبدِعاتِ الفجرْ أقبل نحوي مُشرقاً و انحني .. وصفَّقا حاملاً ذاكرتي و تاركاً خُطاهُ قُربَ يَقْظَتي مَطِيَّةً … وأَلقا * * * هَزَّني سألتُ: مَنْ؟ قال: أنا الدّليلْ و حاملُ القنديلْ و راسمُ الجهاتِ في تأَلُّقِ الرَّحيلْ تعال يا احمد بين يديّ هودَجُ السِّرِّ إلى المُخَبَّأ الجميل * * * و حين .. همَّ أن ينطلقا قال: امتطِ جَناحي ناديتُ: أَيْنَ يا دليل؟ قَال: امتطُ جناحي وانته من الاشتهاء يا احمد * * * لامَستُهُ .. فانفلقا ودبت من وجده حرقا ناديته، لَمْ يلتفِتْ .. وحلَّقا وسار من الاعالي في الأعالي براقا من بلور وسرت في وجدانه دفقة من نور عاشقا سرجي و ومهتديا بسراجي لكنني احببت أن أَنْصعِقا واصول في جولاته منطلقا * * * و مُنذُ ذلِكَ الغيم غدوتْ لا في الفضاء طائراً محلقا و لا على الترى دودة أَوْ عَلَقَا يرفُضني المُخبَّأ الجميلْ و أرفضُ المَوت أو الرَّحيلْ أشدُّ قامةَ الزَّمانِ كَيْ لا أَغْرقَا و لم أزَلْ على حِبالِ رؤيتي مُعَلَّقا فكيفَ يستريحُ من تَجرُّهُ القُيودْ و على أعماقِهِ قد أَشْرقا مُجَمَّداً .. مُحَمْلِقا؟ * * * فمن رأى مُسافراً مُعلَّقاً و غَارِقاً ما اخْتنَقَا و لاصِقاً في وَهَج الأعالي لكنهُ ما احترقا و ناظراً بألف عيٌ حوله و ألفُ بابٍ حولَهُ … قد أُغلقا؟ ـ احمد يهرب من الارهاب قالت معشوقة احمد لاحمد في عصرالرهب يبدل لون الرعبِ منابته يتجلى في كل الاشياء ويكمن في كُلِّ الانحاء فلنحسمْ موقِفَنا مِنْه فإنَّافيه لا أمواتَ ولا أَحياءْ فَلْنَهرب يا احمد ان بنود الارض تكبر والخوف يصرح فخرا فوق ضمائر الحراس والموتُ يفرِّخُ موتاً أكبرَ مِنْ أَحجامِ النَّاسْ *** اعوذ بالله من شر الوسواس الخناس اعوذ بالله من فرط خدش الانجاس والارهاب يفرخ قهرا يتلبس بلبوس الماس *** قالت معشوقة احمد له: نحن الان في يم الامان فلا تندم ونحنُ الآنْ مغسولان من الماضي فلنتقدَّم *** والصمت يلف احمد ويسطر فيصلا بين رئتين ووسادتين ومرتع الاحلام بين اغفاءتين وهام وهامت به وشكت من فرط تسبيحتين ارهاب ويباب يا احمد استغفر من تهمة الارهاب وانشر تقريرا بين حلمين يجرم كل خيانة تكتحل بكحل العين
تساءل احمد هل يهرُبُ غيرالميِّت من ذاكِرتهِ؟ . ـ احمد يفر من احمد صَلَّى احمد،وقرَأَ القُرانَ، وغَسَّلَ أُمنياتِهْ وَتمَدَّدَ فوقَ الخَطِّ الفاصِلِ بينَ اليقظةِ والنَّومْ والتَحَفَ بآهاتِهْ شاهَدَ مخلوقاً سَدَّ عليه الأفقَ بآلافِ الأَعْيُن والأَيْدي أغلقَ احمد عَيْنَيْهِ…وهرب إلى داخلهِ رُعباً فرأى المخلوقَ بداخلهِ يتربَّعُ فوقَ مناماتهْ لم يمِلكْ احمد سوى أَنْ يفتحَ عينيهِ ويهرُبَ مِنْ ذاتِهْ في تلكَ اللَّحْظةِ غادَرَ احمد ومضى يتوزَّعُ في هذا الكَوْنْ مخلوعاً من صـَبَوا تـِهْ يوماً يسبحُ في الصحراءِ ويوماً يركضُ فوقَ الماءِ و يوماً يتسلَّلُ بينَ منافذِ هذا الكوْنِ يُشاهِدُ مخلوقاتِهْ ويُحاوِلُ أن يَهربَ منهُ..ولكن لا يعرفُ بوَّاباتِهْ *** نزف في ذاكرته لاخمر بدنانه لا ماءَ بِدَوْرَقِهِ لارمق بطارف تالده غير اعصار يناجي اعصار غير انذار يستحث انذار واعصار يستبق انتحار وينادي لغوا بداخله لينبعث من صبواته من غفواته هنالك ارتقى احمد مكانا عليا ليرسم من الحرف سيفا نجيا بين خطرات القهر والذعر ينبث الانعتاق
عدل سابقا من قبل رشيد ايلال في الجمعة 26 نوفمبر - 22:50 عدل 1 مرات
سعيد محمودي المدير العام
المدينة : الدار البيضاءعدد المساهمات : 7236معدل النشاط : 12091تاريخ التسجيل : 08/12/2009الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: خلجات احمد الجمعة 26 نوفمبر - 22:33
أخي وأستاذي الفاضل رشيد ايلال الف شكرعلى هذه القصيدة التي لا تحتاج الى ثنائي فهي تثني على نفسها تقبل تحياتي من اعماق قلبي
فتيحة رشاد مراقبة
المدينة : الدار البيضاءعدد المساهمات : 3218معدل النشاط : 3895تاريخ التسجيل : 08/07/2010العمر : 61الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: خلجات احمد الجمعة 26 نوفمبر - 22:48
اخي العزيز والاستاذ الجليل المقتدر الموهوب رشيد ايلال ما عساي ان اقول امام هذا الهرم من الابداع والنفس الطويل سوى دمت مبدعا متالقا في سماء الحرف تحياتي ومودتي
رشيد ايلال عضو فعال
عدد المساهمات : 278معدل النشاط : 411تاريخ التسجيل : 18/05/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: خلجات احمد السبت 27 نوفمبر - 0:25
سعيد محمودي كتب:
أخي وأستاذي الفاضل رشيد ايلال الف شكرعلى هذه القصيدة التي لا تحتاج الى ثنائي فهي تثني على نفسها تقبل تحياتي من اعماق قلبي
الشكر لكم انتم اخي الفاضل سعيد على ماتتيحونه من فرص التواصل بين اسرة هذا المنتدى الجميل الهادئ ، كما تعلم هذا مقطع من قصيدة خلجات احمد وليست القصيدة كلها ، فهي تزيد عن الخمسمائة بيت وليس المقام مقام نشرها برمتها وشكرا لكم
شريف خوجاني مدير مدرسة دواوين
المدينة : الداخلةعدد المساهمات : 539معدل النشاط : 802تاريخ التسجيل : 09/11/2010الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: خلجات احمد السبت 27 نوفمبر - 10:47
و لما خَلعتُ إهابي القَديمْ و ذاكِرَتي المُتعبَهْ رأيتُكِ تنز رعين بِعَيْنيَّ سُنْبُلَتَينْ و فوقَ ضُلوعيَ غابَةً نَخلٍ… ورُمَّانَتَينْ تَمدَّدْتِ حتى تَحَوَّلَ كُلُّ يَبابي اخْضِرارا و أَشْرقْتُ بعدَ الغُروبْ " * * * و جئتُ أسائِلكُم وأنا كائِنانْ تُرى .. مَنْ أَكُونُ أَنا؟ ـ احمد .. يخاف احمد
الاستاذ والشاعر الكبير رشيد ايلال خلجات احمد هي نغمات..هي موسيقى.. هي ابداع ..هي ملكات..هي خلجات ليست كالخلجات.. الفيتني اتنفس بهواء الشعر بين حروفك وكلماتك..واترنم بنوع آخر من الموسيقى الجميلة واشدو متناغما مع هذه الرائعة الجميلة ... فهنيئا لنا بك ايها الشاعر الكبير..وهنيئا لك بقصيدتك الرائعة التي اكتشفت فيها نوعا جديدا من الموسيقى والابداع الكبير.... احييك بكل اعجاب ..ولن نسمح لك بعد اليوم بالغياب شكرا
شريف خوجاني
عدل سابقا من قبل شريف خوجاني في الأحد 28 نوفمبر - 10:19 عدل 1 مرات
???? زائر
موضوع: رد: خلجات احمد السبت 27 نوفمبر - 13:40
استاذي الشاعر رشيد انتضرت كثير مساهمتك وقراتها وانبهرت لاسلوبك العذب .. اشكرك اخي على هذه القصيدة واشكرك على تواضعك..لك محبتي واحترامي
مصطفى لهروب مراقب عام سابق
المدينة : الدار البضاءعدد المساهمات : 502معدل النشاط : 652تاريخ التسجيل : 23/07/2010الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: خلجات احمد السبت 27 نوفمبر - 21:32
العزيز رشيد ايلال نص جميل ورائع للسوري الدكتور خالد محي الدين البرادعي (بالأزرق) ويعتبر من الروائع الأدبية من ديوان عبد الله والعالم و جميل ما أدخلت عليه من تصرفات شعرية (بالأسود) لكن يبقى النص قائما لصاحبه دمت بديعا
منصور لعميري مشرف
عدد المساهمات : 449معدل النشاط : 473تاريخ التسجيل : 30/03/2010العمر : 39
موضوع: رد: خلجات احمد الأحد 28 نوفمبر - 10:34
المقام في المقام و ليس لي من الكلام سوى تحياتي أيها المبدع دامت لك محبة الحرف الكلمة منصور لعميري
رشيد ايلال عضو فعال
عدد المساهمات : 278معدل النشاط : 411تاريخ التسجيل : 18/05/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: خلجات احمد الأحد 28 نوفمبر - 11:38
تحية المحبة للجميع توالت علي الرسائل تطلب توضيحا فيما وقع بين قصيدة عبد الله والعالم للبرادعي وقصيدة خلجات احمد لرشيد ايلال ، وقد استغربت من ذلك على الاقل لاننا في منتدى ادبي والطبيعي ان اهله مبدعون ، ويعرفون الاساليب الابداعية ، لكن صدمت ببعض التعريضات والتلميحات القريبة الى الاتهام منها الى الاستفسار ، لكن للتوضيح فقط فما قمت به يعد من التقنيات الادبية المعروفة في فن الشعر وتسمى بالمعارضة الشعرية او فن المعارضة، وهي شائعة الحدوث والوقوع وتنتمي الى الجنس الابداعي في هذا الباب وقد قام بها كبار الشعراء كالمتنبي والمعري وابو العتاهية وابو نواس فضلا عن امير الشعراء احمد شوقي في قصيدته الشهيرة نهج البردة التي عارض بها قصيدة البردة للبصيري وغنتها ام كلثوم ، وادخل فيها مقاطع من قصيدة البردة الاصلية ولم يتهمه احد باي شيء لانه امر جد عادي كما قام بنفس الامر مع قصيدة الهمزية ، نفس العملية يقوم بها احمد مطر في مجموعة منقصائده حيث يحاكي ويعارض القراءان الكريم كما حدث في قصيدته فباي ءالاء الولاة تكذبان ولم ينتقص منه احد بل اعجبوا بتوظيفاته التي استعملها في قالب فني بديع وهذا ما قام به محمود سامي البارودي شاعر السيف والقلم مع معلقة عنترة هل غادر الشعراء من متردم فقد عارضها بطريقته وضمنها مطلع المعلقة هل غادر الشعراء من متردم وقد اشتهرت المعارضات الشعرية كثيرا في الشعر الاندلسي وخصوصا الموشحات ويمكنك اخي الحبيب زائر هاته الصفحة ان تكتب في غوغل فن المعارضات الشعرية لتقف على الكثير منها ولتعرف ان ما قمت به يعد من الاساليب الابداعية المحمودة في ادبنا وابداعنا العربي الاصيل وحتى اقرب الشقة انقل لكم مقالا من احد المواقع حول المعارضات الشعرية وقبل ذلك اشير الى اني خلال خلجات احمد اعتمدت على تقنيتين معروفتين وهما فن المعارضة وفن الاجازة
والصلاة السلام على الهادي الأمين وعلى اله وصحبه الطاهرين وبعد:- فهذه وريقات في ( المعارضات الشعرية في الأندلس ) شرَّفني بكتابـها الدكتور محمد شهاب العاني وقد جمعتها بما منَّ الله عليَّ فأن أصبتُ فمن الله وان أخطأتُ فمن نفسي وسبحانَ من لا يـُخطىء وقد قسَّـمتُ هذه الوريقات إلى :
1) المعارضات لغةً واصطلاحاً . 2) هل المعارضة من مظاهر التقليد ؟ 3) هل المعارضة مناقضة ؟ 4) هل أنَّ المعارضات كانت في الشعر فـقط ؟ 5) أغراض المعارضات الشعرية . 6) أمثلة للمعارضات . 7) أقسام المعارضات الشعرية . الخاتمة . 9) المصادر .
ومما تجدر الإشارة إليه أنَّي قد اعتمدت على المصادر المتوفرة تحت اليد للوضع الراهن الذي نعيشه جميعاً فلم اُسهب في الكلام وذلك لضيق الوقت و لا يخفى على احدٍ أنَّ المعارضات الشعرية من المواضيع التي واكبت الأدب العربي بجميع عصوره وسايرته منذ العصر الأندلسي على وجه الخصوص حتى وصلت في عصرنا إلى ما يعرف بـ ( التناص ) حيث اشتهرت في العصر الأندلسي أيَّما اشتهارٍ حتى كادت المعارضات الشعرية أن تكون سمة خاصة بالعصر الأندلسي دون غيره من العصور الأدبية لمِـا ذاع من صيتها فالشاعر الذي يريد أن يظهر نجمه على الساحة الأدبية عليه أن يعارض كبار الشعراء في شعره كي يبلغ منـزلة الشعراء الذين سبقوه وهذا ليس بتقليد كما ذهب إلى ذلك الكثير من الدارسين وسنقف أمام هذه المعارضات وقفة تبيِّن لنا ذلك الفن الأدبي الخالد الذي ورثناه عن أجدادنا العظام . وإني أعترفُ أنَّ المعارضات أكبر من أن يكتب عنها قلمي ولكن لضيق الوقت اقتصرت على أمثلة قصيرة ومن أراد التوسع فالعلم ليس حكراً على احد ٍ،والله َاسأل أن يعينني في كتابتي لهذه الوريقات انَّه سميع مجيب وآخر دعوانا أن الحمدُ لله ربِّ العالمين
المعارضة لغةً وإصطلاحـاً
المعارضة لغةً : هي المقابلة فيُقال فلانٌ يُعارضني أي : يباريني ،وعارضته في السير إذا سرتُ حِياله وحاذيته ، وعارَضَ الشيءَ بالشيءَ مُعارضةً قابَلَه وعارَضْتُ كتابي بكتابه أَي قابلته وعارضته مثل ما صنع أي : أتيت إليه بمثل ما أتى وفعلتُ مثلَ ما فعل . ( 1)
المعارضة إصطلاحاً : لعلَّ أفضل تحديد لمفهومها ما ذكره الأستاذ الدكتور أحمد الشايب بقوله ( والمعارضة في الشعر أن يقول شاعر قصيدة في موضوع ما . من أيّ بحرٍ وقافية فيأتي شاعر آخر فيعجب بهذه القصيدة لجانبها الفنّي وصياغتها الممتازة فيقول قصيدة في بحر الأولى وقافيتها وفي موضوعها مع انحراف يسير أو كثير حريصاً على أن يتعلَّق بالأول ودرجته الفنّية ويفوقه ، فيأتي بـمعانٍ أو صور بإزاء الأولى ، تبلغها في الجمال الفنّي أو تسمو عليها بالعمق أو حسن التعليل و جمال التمثيل أو فتح آفاق جديدة في باب المعارضة ) (2) ولا علاقة بين اتفاق الشاعرين في العصر أو إختلافهما فيه . ونلمح الصلة بين المعنيين اللغوي و الاصطلاحي حين علمنا أنَّ المعارضة في اللغة هي المقابلة كما تقدَّم ذلك ( 3 )
هل المعارضة من مظاهر التقليد ؟ ( المعارضة ليست من مظاهر التقليد لأنَّ مجرد قول الشاعر قصيدة في بحر قصيدة أخرى وقافيتها وموضوعها لا يدل على تقليد مطلق للشاعر السابق فالمعارضة مظهر من مظاهر الإبداع وصورة من صور التفوّق لا سيَّما في مراحلها الأخيرة فقد يبدو الشاعر مقلداً وتكون المعارضة مظهراً من مظاهر هذا التقليد لكنَّه لن يجرؤ على معارضة كبار الشعراء إلا بعد أن تستوي لديه مَلَكَةُ الشعر فيحاول مجاراة أعلام الشعراء و مظاهاتهم . وتنتهي هذه النـزعة وتستوي على ساقها حين يدرك مرتبة أولئك الشعراء الذين بدأ معجباً بهم ومن هنا نقرر بأنَّ المعارضة حالة تتجاوز التقليد إلى الإبداع و المتابعة إلى الابتكار و الشاعر يمزج فيها بين القديم و الجديد ) (4)
1. لسان العرب مادة ( عرض ) 2. تأريخ النقائض في الشعر العربي القديم ص 7 3. الأدب الأندلسي / للدكتور منجد مصطـفى بـهجت ص 266 4. الأدب الأندلسي / للدكتور منجد مصطـفى بـهجت ص 267
هل المعارضة مناقضة ؟ لا ليست المعارضة مناقضة . لانَّ المعارضة تدل على الإعجاب و تعرب عن الوفاء وتتصل بالبراعة الفنيّة التي تصل إلى درجة التحدي . أمّـا المناقضة فتدل على الاختلاف بين الشاعرين وعدم اتفاقهما من حيث الأفكار بشكل أساس . (5) فلماذا لا تعد المناقضات تقليداً ؟ وتعد المعارضات تقليداً (على رأي بعض الدارسين ) ؟ أ لِأنَّ المعارضات أندلسية ( مغربية ) والمناقضات مشرقية ؟ أم لأنَّ المعارضات لم تشتهر عند المشارقة كـما اشتهرت عند المغاربة ؟ فمن أراد أن يعرف المغاربة فلْيقرأ عنهم و لْيرَ كيف كانوا يهتمون باللغة أيما اهتمام مما أعطاهم الموهبة في معارضاتهم .ومن أراد الاستزادة فلْيطلع على ( اثر القرآن الكريم في الشعر الأندلسي منذ الفتح وحتى سقوط الخلافة ) فيرى كيف تأثروا بالقرآن الكريم في شعرهم . فهل هذا تقليداً ؟
هل أنَّ المعارضات كانت في الشعر فـقط ؟ ( نظراً لثقافة العصر فإنَّ المعارضات كانت في الشعر و النثر بل حتى في الحياة اليومية وماذاك إلا لإعجاب الأندلسيين بأدب المشرق وتأثرهم به لأنَّهم كانوا يجدون فيه الوطن الأم الذي نزحوا منه وهم فرع من هذه الشجرة ومعروف أنَّ الفرع يعود إلى الأصل فأسماء مدن المشرق كانت في المغرب فقد نُـقِل عن المقرّي أنَّ أبا الخطار حسام الكلبي كثُرَ أهل الشّام عنده ولم تحملهم قرطبة ففرَّقهم في البلاد وانزل أهل دمشق البِيرَة لتشابـههما وسماها دمشق وانزل أهل حمص أشبيلية وسماها حمص ،وهكذا وفي النثر مثل ذلك نشهده في اتخاذهم أسماء الكتب والمؤلفات مماثلة لنظائرها المشرقية واحتذائهم فيها مناهج مشابـهة لكتب المشارقـة فكتاب (العقد الفريد) لأبن عبد ربه حاكى فيه (عيون الأخبار) لأبن قتيبة ، وكتاب ابن بسّام المشهور ( الذخيرة) تأثر في تأليفه بكتاب ( يتيمة الدهر) للثعالبي وليحيى بن الحدج المرسي كتاب ( الأغاني الأندلسية ) وهو كتاب يشبه كتاب ( الأغاني ) لأبي الفرج الاصفهاني وهكذا ولأبن شرف القيرواني مقامات يعارض فيها البديع "بديع الزمان الهمذاني " كما عارض أبو حفص بن برد أبا الفضل ابن العميد في بعض رسائله الديوانية بل أنهم شبَّهوا ملوك الأندلس بالخلفاء العبّاسيين يقول ابن جيان : ( إنَّ المعتضد كان يتخذ سيرة سميه الخليفة المعتضد العبّاسي قدوة له، ويقتدي بإخباره ) بل حتى إطلاق ألقاب شعراء المشرق على شعرائهم فأبو الخطار حسام بن ضرار لقب بعنـترة وابن زيدون لقب بالبحتري وحمدونة بنت زياد بالخنساء ويحيى الغزال شبه في خمرياته بأبي نؤاس وهكذا) (6) من هذا يتبين لنا أنَّ المعارضة كانت في صميم الأندلسيين وذلك لتغلغلها في الشعر والنثر وفي ثنايا حياتـهم
أغراض المعارضات الشعرية كما تقدَّم في تنوع المعارضات وعدم اقتصارها على الشعر فقط( في الشعر و النثر و أسماء المدن وغيرها ) فمن باب أولى تنوعها في أغراض الشعر فنجد معارضات في المديح و الغزل و الاعتذار والهجاء والرثاء وفي الوصف وغيرها ( وإذا كانت المعارضة تلتزم الوزن والقافية فإن موضوعها لا يتحدد بل يتعدد فالمُعارِض الكفء هو الذي يتابع الشاعر المُعارَض في قصيدته في كل غرض وموضوع كما يتابع الفارسُ الفارسَ في نزاله في كل خطوة لا يتجاوزه ولا يبعد عنه حتى ينتصر عليه ) (7)
أمثلة للمعارضات 1) معارضة الأندلسيين للشعر الجاهلي : ( قال أمرؤ القيس : وَلَيلٍ كَمَوجِ البَحرِ أَرخى سُدولَهُ عَلَـيَّ بِأَنــواعِ الهُمـومِ لِيَبتَلـي فَقُلـتُ لَـهُ لَمّا تَمَطّى بِصُلبِـهِ وَأَردَفَ أَعجــازاً وَنـاءَ بِكَلكَـلِ فانَّ الشاعر الأندلسي أبا المخشي عاصم بن زيد ينظر إلى صورة أمريء القيس من بعيد ويؤلف صورة أكثر إبداعا ويعبر عنها معارضاً بقوله : وهم ضافني في جوفِ ليل ٍ كِلا مَوجِيهِما عِندي كبيرُ فبتنا والقلوب معلَّقـاتٌ وأجنحةُ الريـاح بن تطيرُ فالليل عند الشاعر الأندلسي بحر كبير ذو موج متلاطم في جوفه هم ثقيل وهو أيضاً طويل البحر الكبير المتلاطم الأمواج .وبين هذين الموجين تبقى القلوب معلَّقة من الخوف . ) (8)
2) معارضة الأندلسيين للشعر العبّاسي : ( قال مسلم بن الوليد ( صريع الغواني ) متغزلاً واصفاً الخمر : أَديرا عَليَّ الراحَ لا تَشرَبـاقَبلي وَلا تَطلُبا مِن عِندِ قاتِلَتي ذَحلي فَما حَزَنـي أَنّي أَموتُ صَبابَـةً وَلَكِن عَلى مَن لا يَحِلُّ لَهُ قَتلي فجاء ابن عبد ربه وقد أكثر معارضته كبار شعراء المشرق ولْنستمع إلى معارضته لمسلم بن الوليد ثُمَّ تعليقه هو على تلك المعارضة ليتضح انَّه كان يحاول أن يسبق شعراء المشرق ) (9)
________________________________________
7) الأدب الأندلسي / للدكتور منجد مصطـفى بـهجت ص 274 اتجاهات الشعر الأندلسي إلى نهاية القرن الثالث الهجري / الدكتور نافع محمود ص 116 9) اتجاهات الشعر الأندلسي إلى نهاية القرن الثالث الهجري / الدكتور نافع محمود ص 117
فعارضه ابن عبد ربه بقوله : أ َتَقتُلـني ظُلمـاً وتجحَدُني قَتلي وقد قامَ مِن عينيكَ لي شاهِدا عَدْلِ أَطُلَّابَ ذَحلي ليسَ بي غَيرُ شادنٍ بعينيهِ سِحرٌ فاطْلبـوا عنده ذحلي القصيدتان من الطويل وكلتاهما في الغزل ويبدو أنَّ طريقة ابن عبد ربه التزام المعاني الاصيلة ومحاولة عكسها فإذا قال مسلم بن الوليد ( وَلا تَطلُبا مِن عِندِ قاتِلَتي ذَحلي ) عارضه الأندلسي بقوله : أَطُلَّابَ ذَحلي ليسَ بي غَيرُ شادنٍ بعينيهِ سِحرٌ فاطْلبـوا عنده ذحلي فيبدو أنَّ الشاعر الأندلسي أراد من معارضته لشعراء المشرق التفوق عليهم ومِن ثَمَّ إثبات الذات الأندلسية وتأكيد قدراته وقد اُعجِبَ ابن عبد ربه في عقده بقصيدته هذه فقال : ( من نظر في سهولة هذا الشعر مع بديع معناه ورقة طبعه، لمْ يَفْضُله شعرُ صريع الغواني عنده إلا بفضل التقدم ) (10) ( ولاشكَّ في أنَّ الشاعر المجيد هو الذي يرتفع بهذا التراث ويوسع مداه ويفتح آفاقاً جديدة توجه الأجيال الوجهة الصحيحة ) (11)
أقسام المعارضات الشعرية 1) معارضة الأندلسيين للمشارقه (وقد تقدَّمت بين ابن عبد ربه و مسلم بن الوليد ) 2) معارضة الأندلسيين فيما بينهم ( ويدخل ضمنها الممحصّات ) (والممحصّات : هي قصائد يعارض فيها قصائد تقدمت في حياته الأولى يلتزم الوزن والقافية وحرف الروي ولكنَّه ينقض نزعته المتساهلة في باب الغزل ) (12) ( قال ابن عبد ربه في معارضته لنفسه ( الممحصّات ): ( وقد ظهر تأثره الواضح بالقرآن الكريم ) يا عاجزاً ليسَ يَعْفُو حِينَ يَقْتدِرُ ولا يُقضَّى له مِن عَيشِهِ وَطَـرُ عايِنْ بِقَلْبِكَ إِنَّ العَيـن غافِلَـةٌ عَنِ الحقيقَةِ وَاعْلَمْ أَنَّهـا سَقَرُ سَوداءُ تَزْفرُ مِنْ غَيْظٍ إِذا سُعِرَتْ للظـالمينَ فمـا تُبقي ولا تَذَرُ إنَّ الَّذينَ اشْتَـرَوا دُنْيـا بِآخِرةٍ وَشِقْـوَةً بِنَعيمٍ سـاءَ ما تَجَروا
________________________________________
10) اتجاهات الشعر الأندلسي إلى نهاية القرن الثالث الهجري / الدكتور نافع محمود ص 118 11) اتجاهات الشعر الأندلسي إلى نهاية القرن الثالث الهجري / الدكتور نافع محمود ص 118 12) الأدب الأندلسي / للدكتور منجد مصطـفى بـهجت ص 87
استعان الشاعر في هذه الأبيات بالآيات القرآنية بصورة مباشرة( وقد ظهر تأثره الواضح بالقرآن الكريم ) في نقل ورسم هذه الصور في قوله تعالى ( {تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ }الملك8) * وقوله تعالى ( {إِذَا رَأَتْهُم مِّن مَّكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظاً وَزَفِيراً } )** وقوله تعالى ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ( )
3) معارضة المشارقة للأندلسيين (نونية ابن زيدون عارضها كثير من المشارقة منهم احمد شوقي ، وكذلك قصيدة يا ليل الصبّ التي عارضها الكثيرون
قال احمد شوقي معارضاً ابن زيدون في نونيته المشهورة : ( يا نائِحَ الطَلحِ أَشباهٌ عَوادينا نَشجى لِواديكَ أَم نَأسى لِوادينا ) ( 14)
ابراهيم الرامي نائب المدير العام
المدينة : العرائشعدد المساهمات : 3588معدل النشاط : 4910تاريخ التسجيل : 27/06/2010الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: خلجات احمد الأحد 28 نوفمبر - 16:36
بداية أتقدم لك الشكرالجزيل أخي رشيد أيلال على هذا التوضيح ،لأنني من ضمن الذين راسلوك فيما يخص طبيعة القصيدة ..وها أنت بصدر رحب أجبت عن تسائلاتنا مستشهدا بهذا الموضوع المفيد ... أخي الأستاذ رشيد .. لا أعتقد أن أحدا ما يشكك في قدراتك الإبداعية أو يريد أن ينقص من قيمتك ، فأنت مبدع وناقد وصحافي تستحق منا التقدير والإحترام ،لأنك عضو فعال ونشيط في هذا المنتدى ،لذا أطلب منك أن تتعامل مع الوقائع بحكمة وتبصر وباحترافية ... أحييك على شجاعتك الأدبية لك مني كامل التقدير والإحترام
ناجي فرحات مشرف الشعر
المدينة : سوريا - دمشقعدد المساهمات : 370معدل النشاط : 442تاريخ التسجيل : 21/09/2010العمر : 59الموقع : emmigrant.modawanati.com
موضوع: رد: خلجات احمد الأحد 28 نوفمبر - 19:15
من وجهة نظري المعارضة هي أن تعيد صياغة الفكرة بشكل جديد.. ولم ينكر عليك أخي العزيز رشيد استخدام المعارضة وبالشكل الذي تريده... ولكن لم تتم الاشارة إلى هذه المعارضة في أي جزء من أجزاء القصيدة.. طبعا هو حرصنا على خطك الابداعي المميز.. ما دفعنا لمناقشة هذه المسألة ... والحرص على المصداقية فيما نقدمه لآنفسنا أولا وللغير ثانيا.. لك كل الود أيها العزيز رشيد دمت مبدعا كما عهدناك
مصطفى لهروب مراقب عام سابق
المدينة : الدار البضاءعدد المساهمات : 502معدل النشاط : 652تاريخ التسجيل : 23/07/2010الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: خلجات احمد الأحد 28 نوفمبر - 19:26
تحية ملؤها المودة والاحترام لقد قرأت ما هو مدون بهذه الصفحة من توضيحات إلا أني ـ وحسب رأيي المتواضع ـ لاأتفق مع ما جاء فيها فالمعارضة الشعرية هي فعلا: أن توافق القصيدة المتأخرة القصيدة المتقدمة في وزنها وقافيتها وحركة رويها، وأن يكون الغرض الشعري واحدًا أو متماثلاً، بحيث تكون القصيدة المتأخرة صدى واضحًا للقصيدة المتقدمة. وهذه معارضة صريحة. أما ما عدا ذلك من القصائد التي فقدت أحد هذه العناصر فهي معارضات غير صريحة. وبرجوعنا الى القصيدتين نجد أن القصيدة المتأخرة هي طبق الأصل القصيدة المتقدمة مع تعويض عبد الله بأحمد، أما أغلب المقاطع فقد بقيت كما هي دون تبديل بحيث لا يظهر بتاتا نفَس الشاعر المتأخر وأسلوبه الخاص ، في حين أن الغرض الأساسي من المعارضة هوالمجاراة والمحاكاة والمباراة في الشعر والنثر على حد سواء بحيث تكون القطعة الثانية تنفرد بلغتها وكلماتها بل قد تكون أكثر روعة من سابقتها وهذا في رأيي هو الغرض الأساسي من المعارضة وهو التميز والتفوق على النص السابق دون الاعتماد على كتلة النص ذاته وأسوق بعض التعاريف للمعارضة الشعرية مستوحاة من إحدى المواقع الالكترونية:
مع خالص المودة المعارضات الشعرية. مصطلح أدبي يرتبط مدلوله الفني بمدلوله اللغوي ارتباطًا وثيقًا، ففي مادة (عَرَضَ) تورد المعاجم العربية عددًا من المعاني لهذه الكلمة ومتفرعاتها، غير أن ألصقها بالمدلول الفني وأقربها إليه ما يفيد المقابلة والمباراة والمشابهة والمحاكاة. قال ابن منظور في لسان العرب تحت مادة (عرض): "عارض الشيء بالشيء معارضة أي قابله، وعارضت كتابي بكتابه، أي قابلته، وفلان يعارضني أي يباريني". وقال الفيروزأبادي في القاموس: عارض الطريق: جانبه وعدل عنه وسار حياله، والكتاب قابله. وفلانًا بمثل صنيعه: آتى إليه مثل ما أتى، ومنه المعارضة. وقد استعملت كلمة معارضة قديمًا للدلالة على المجاراة والمحاكاة في الشعر والنثر على حد سواء. فقد ورد في كتاب الأغاني أن أبا عبيدة والأصمعي كانا يقولان عن عدي بن زيد: "عدي بن زيد في الشعراء بمنزلة سهيل في النجوم يعارضها ولا يجري معها مجراها". وفي العمدة قال ابن رشيق: "ولما أرادت قريش معارضة القرآن عكف فصحاؤهم الذين تعاطوا ذلك على لباب البر وسلاف الخمر ولحوم الضأن والخلوة" قصد بالمعارضة المحاكاة. وقد ضاق مدلول هذا المصطلح في العصور المتأخرة حتى اقتصر على المحاكاة في الشعر فقط، واختلفت الآراء ـ بعد ذلك ـ في تحديد المفهوم الفني له، فوقع الاختلاف بين الباحثين المعاصرين فيما يدخل ومالا يدخل في باب المعارضات. وقصيدة المعارضة غير الصريحة ـ تبعًا لذلك ـ هي التي فقدت فيها القصيدة المتأخرة أحد عناصر الشكل الخارجي للقصيدة القديمة واتفقت معها في الغرض العام أو العكس. ونقصد بذلك أن تتفق القصيدتان المتأخرة والمتقدمة في عناصر الشكل الخارجي وتختلفا في الموضوع العام، ومن أشهر أنماط هذه المعارضات قصيدة شوقي الهمزية النبوية وهي من البحر الكامل. ومطلعها: ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء
فهي معارضة غير صريحة لهمزية البوصيري المشهورة، وهي من البحر الخفيف. ومطلعها: كيف ترقى رقيك الأنبياء ياسماء ما طاولتها سماء
فاختلاف الوزن بين هاتين القصيدتين جعل قصيدة شوقي معارضة غير صريحة.
أما اختلاف الموضوع فمثاله قصيدة شوقي الأخرى في المولد النبوي التي مطلعها: سلوا قلبي غداة سلا وتابا لعل على الجمال له عتابا
وتحية ابداعية خالصة
عدل سابقا من قبل مصطفى لهروب في الأحد 28 نوفمبر - 19:36 عدل 1 مرات
رشيد ايلال عضو فعال
عدد المساهمات : 278معدل النشاط : 411تاريخ التسجيل : 18/05/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: خلجات احمد الأحد 28 نوفمبر - 19:33
تحية المحبة لكم جميعا وحياك الله اخي ناجي فرحات اود ان اشير فقط اخي ناجي ن المعارض لايشترط في معارضته ان يشير الى ذلك بل تستشف من طريقة نظمه كما لايفوتني ان اشكر لك حرصك على ابداعاتي دمت اخا ودامت لك الافراح
رشيد ايلال عضو فعال
عدد المساهمات : 278معدل النشاط : 411تاريخ التسجيل : 18/05/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: خلجات احمد الأحد 28 نوفمبر - 20:02
حياك الله اخي مصطفى لهروب ودام لك الود والاحترام لااعرف كيف تقول ان ان خلجات احمد هي طبق اصل قصيدة عبد الله والعالم وانت من قام بالتمييز بين كلامي وكلامه باللون الاسود والازرق رغم انك خلال تلوينك للقصيدة قمت بتلوين حتى بعض المقاطع الشعرية التي تعتبر من كلامي باللون الازرق فنسبت بذلك كلامي الى غيري على العموم اذا لاحظت خلالتوضيحي اخي الحبيب اني قلت انني استعملت تقنيتين الاولى المعارضة والثانية الاجازة ، والاجازة الشعرية هي ان تثبث كلام الشاعر الذي تريد ان تجيزه وتضيف اليه من عندك وتكون الاجازة في قصيدة واحدة بين شاعرين واكثر ، واذا بحثت في النت سترى وتجد الكثير من الاجازات الشعرية ولعل من الاجازات الشعرية حينما عمد ابو العتاهية الى اجازة ابي نواس قال ابو نواس عذب الماء وطابا فاجازه ابو العتاهية ب حبذا الماء شرابا فاشتركا في بيت واحد يا سيدي الفاضل. اما تغيري اسم عبد الله باحمد فلي اسبابي التي اعتبرها منطقية ومن خلالها ارسل رسالة لمن يهمه الامر ، اما قولك عن المعارضة بانها لايثبث فيها كلام المعارض فهذا غير صحيح فمعارضة محمود سامي البارودي لعنترة العبسي تم فيها تثبيث كلام من معلقة عنترة وكذلك في معارضة شوقي للبصيري . واذا قرات النص بنظرة الناقد ستجد ان المفاصل التي اعتمدتها اثناء معارضتي واجازتي للبرادعي لم تكن اعتباطية بل جاءت لتضيف معاني جديدة للصور الشعرية التي استعملها الشاعر ويمكنك عند قراءة النصين ان ترى ذلك لقد تغيرت الكثير من المعاني نظرا للسياقات الجديدة التي وضعتها فيها وتحياتي لكل الاخوة ملحوظة: احاول التواصل معكم رغم اني راقد في فراش المرض بعد ان تقيات الدم امس ولولا تدخل الاخ الدكتور جمال الدين ساجم الذي اقلني بسيارته للمستعجلات حيث تلقيت العلاج بعد عناية الله فعذرا اذا تاخرت عليكم في الرد نظرا لوضعي الصحي
جمال الدين ساجم التاريخ و الدراسات الإنسانية
المدينة : مراكشعدد المساهمات : 55معدل النشاط : 73تاريخ التسجيل : 05/11/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: خلجات احمد الإثنين 29 نوفمبر - 22:30
Cher Rachid A la lecture de ce poême savant, je n'ai qu' vous féliciter de cette grandiose epopéé plein d'émotions mais surtout de symboles "ربما تَهدأُ العاصِفَهْ فأنا عازم أَنْ أَكونْ في زَمانِ الطُّغاة غيرَ ما صاغَني الخائِفونْ بسمة عابسة" Tes désirs ne seront jamais l'issu des paroles d'un divain puisqu' ils paraissent, asssurément, comme l'expression d'un changement profond de ta lignée...ils annoncent, fort bien, la naissance d'un poete engagé dans la lutte noble pour que la langue arabe connaitra sa renaissance dans ce monde... Certes les mots s'agitent et rentrent dans cette transe qui bouleverse le corps et l'esprit...Que ta plume reste eternelle et qu'elle puisse porter la révolution des mots... Jamal Eddine SAJIM
المدينة : العرائش/العوامرةعدد المساهمات : 638معدل النشاط : 778تاريخ التسجيل : 15/06/2010العمر : 35الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: خلجات احمد الثلاثاء 30 نوفمبر - 12:20
سلام الله عليك أستاذي رشيد ايلال
لم أبحث في هذا الموضوع كثيرا ( المعارضة الشعرية ) لكنك أقنعتني بأمثلتك الحية
أخي رشيد ايلال يشرفني أن ارى مثل هده المعارضة الجميلة استمتعت بقرائتها
تقبل مروري عادل .
السعيد بن العيدود مراقب ركن الزجل
المدينة : مـــــــراكــــــــشعدد المساهمات : 1070معدل النشاط : 1341تاريخ التسجيل : 16/07/2010الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: خلجات احمد السبت 4 ديسمبر - 11:53
الاخ المبدع الشاعر رشيد ايلال
ارجو منك اذا امكنك ان تبعث لي القصيدة باكملها لانك ذكرت في ردك الاول للاخ سعيد محمودي انها تتكون من 500 بيتا وهل الخمسمائة بيت لخلجات احمد ام لخلجات عبد الله واشكر الاخ الشاعر مصطفى لهروب على يقظته وتفانيه في خدمة المنتدى وشكرا للجميع