منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

 

 الراي قبل شجاعة الشجعان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رشيد ايلال
عضو فعال
عضو فعال
avatar


عدد المساهمات : 278
معدل النشاط : 411
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
الموقع : dawawin.forum.st

الراي قبل شجاعة الشجعان Empty
مُساهمةموضوع: الراي قبل شجاعة الشجعان   الراي قبل شجاعة الشجعان I_icon_minitimeالخميس 20 مايو - 12:16

الرأي قبل شجاعة الشجعان

رقم القصيدة : 5688 نوع القصيدة : فصحىملف صوتي: لا يوجد


الرّأيُ قَبلَ شَجاعةِ الشّجْعانِهُوَ أوّلٌ وَهيَ المَحَلُّ الثّاني
فإذا همَا اجْتَمَعَا لنَفْسٍ حُرّةٍبَلَغَتْ مِنَ العَلْياءِ كلّ مكانِ
وَلَرُبّما طَعَنَ الفَتى أقْرَانَهُبالرّأيِ قَبْلَ تَطَاعُنِ الأقرانِ
لَوْلا العُقولُ لكانَ أدنَى ضَيغَمٍأدنَى إلى شَرَفٍ مِنَ الإنْسَانِ
وَلما تَفَاضَلَتِ النّفُوسُ وَدَبّرَتْأيدي الكُماةِ عَوَاليَ المُرّانِ
لَوْلا سَميُّ سُيُوفِهِ وَمَضَاؤهُلمّا سُلِلْنَ لَكُنّ كالأجْفانِ
خاضَ الحِمَامَ بهنّ حتى ما دُرَى?أمِنِ احتِقارٍ ذاكَ أمْ نِسْيَانِ
وَسَعَى فَقَصّرَ عن مَداهُ في العُلىأهْلُ الزّمانِ وَأهْلُ كلّ زَمَانِ
تَخِذُوا المَجالِسَ في البُيُوتِ وَعندَهأنّ السّرُوجَ مَجالِسُ الفِتيانِ
وَتَوَهّموا اللعِبَ الوَغى والطعنُ في الــهَيجاءِ غَيرُ الطّعْنِ في الميدانِ
قادَ الجِيَادَ إلى الطّعانِ وَلم يَقُدْإلاّ إلى العاداتِ وَالأوْطانِ
كُلَّ ابنِ سَابقَةٍ يُغيرُ بحُسْنِهِفي قَلْبِ صاحِبِهِ عَلى الأحزانِ
إنْ خُلِّيَتْ رُبِطَتْ بآدابِ الوَغَىفدُعاؤها يُغني عنِ الأرْسانِ
في جَحْفَلٍ سَتَرَ العُيُونَ غبارُهُفكأنّمَا يُبْصِرْنَ بالآذانِ
يَرْمي بهَا البَلَدَ البَعيدَ مُظَفَّرٌكُلُّ البَعيدِ لَهُ قَرِيبٌ دانِ
فكأنّ أرْجُلَهَا بتُرْبَةِ مَنْبِجٍيَطرَحنَ أيديَها بحِصْنِ الرّانِ
حتى عَبرْنَ بأرْسَنَاسَ سَوَابحاًيَنْشُرْنَ فيهِ عَمَائِمَ الفُرْسانِ
يَقْمُصْنَ في مثلِ المُدَى من بارِدٍيَذَرُ الفُحُولَ وَهنّ كالخصْيانِ
وَالماءُ بَينَ عَجاجَتَينِ مُخَلِّصٌتَتَفَرّقانِ بِهِ وَتَلْتَقِيَانِ
رَكَضَ الأميرُ وَكاللُّجَينِ حَبَابُهُوَثَنى الأعِنّةَ وَهْوَ كالعِقيانِ
فَتَلَ الحِبالَ مِنَ الغَدائِرِ فوْقَهُوَبَنى السّفينَ لَهُ منَ الصّلْبانِ
وَحَشاهُ عادِيَةً بغَيرِ قَوَائِمٍعُقُمَ البطونِ حَوَالِكَ الألوَانِ
تأتي بما سَبَتِ الخُيُولُ كأنّهَاتحتَ الحِسانِ مَرَابضُ الغِزْلانِ
بَحْرٌ تَعَوّدَ أنْ يُذِمّ لأهْلِهِمن دَهْرِهِ وَطَوَارِقِ الحِدْثَانِ
فتَرَكْتَهُ وَإذا أذَمّ مِنَ الوَرَىرَاعَاكَ وَاستَثنى بَني حَمدانِ
ألمُخْفِرِينَ بكُلّ أبيَضَ صَارِمٍذِممَ الدّرُوعِ على ذوي التّيجانِ
مُتَصَعْلِكينَ على كَثَافَةِ مُلكِهممُتَوَاضِعِينَ على عَظيمِ الشّانِ
يَتَقَيّلُونَ ظِلالَ كُلّ مُطَهَّمٍأجَلِ الظّليمِ وَرِبْقَةِ السِّرْحانِ
خَضَعتْ لمُنصُلكَ المَناصِلُ عَنوَةًوَأذَلّ دِينُكَ سَائِرَ الأدْيانِ
وَعلى الدّروبِ وَفي الرّجوعِ غضَاضَةٌوَالسّيرُ مُمْتَنِعٌ مِنَ الإمْكانِ
وَالطّرْقُ ضَيّقَةُ المَسَالِكِ بالقَنَاوَالكُفْرُ مُجتَمعٌ على الإيمَانِ
نَظَرُوا إلى زُبَرِ الحَديدِ كأنّمَايَصْعَدْنَ بَينَ مَناكِبِ العِقْبانِ
وَفَوَارِسٍ يُحيي الحِمامُ نُفوسَهافكأنّهَا لَيستْ مِنَ الحَيَوَانِ
مَا زِلتَ تَضرِبهُم دِرَاكاً في الذُّرَىضَرْباً كأنّ السّيفَ فيهِ اثْنانِ
خصّ الجَماجمَ وَالوُجوهَ كأنّمَاجاءتْ إليكَ جُسُومُهمْ بأمانِ
فرَمَوْا بما يَرْمونَ عَنْهُ وَأدْبَرُوايَطَأونَ كُلّ حَنِيّةٍ مِرْنَانِ
يَغشاهُمُ مَطَرُ السّحاب مُفَصَّلاًبمُهَنّدٍ وَمُثَقَّفٍ وَسِنَانِ
حُرِموا الذي أمَلُوا وَأدرَكَ منهُمُآمَالَهُ مَنْ عادَ بالحِرْمانِ
وَإذا الرّماحُ شَغَلنَ مُهجَةَ ثائِرٍشَغَلَتْهُ مُهْجَتُهُ عَنِ الإخْوَانِ
هَيهاتِ عاقَ عنِ العِوادِ قَوَاضِبٌكَثُرَ القَتيلُ بها وَقَلّ العَاني
وَمُهَذَّبٌ أمَرَ المَنَايَا فِيهِمِفأطَعْنَهُ في طاعَةِ الرّحْمانِ
قد سَوّدتْ شجرَ الجبالِ شُعُورُهمفكأنّ فيهِ مُسِفّةَ الغِرْبانِ
وَجَرَى على الوَرَقِ النّجيعُ القَانيفكأنّهُ النّارَنْجُ في الأغصانِ
إنّ السّيُوفَ معَ الذينَ قُلُوبُهُمْكقُلُوبهنّ إذا التَقَى الجَمعانِ
تَلْقَى الحُسامَ على جَرَاءَةِ حدّهِمثلَ الجَبانِ بكَفّ كلّ جَبَانِ
رَفعتْ بكَ العرَبُ العِمادَ وَصَيّرَتْقِمَمَ المُلُوكِ مَوَاقِدَ النّيرانِ
أنسابُ فَخرِهِمِ إلَيْكَ وَإنّمَاأنْسَابُ أصْلِهِمِ إلى عَدْنَانِ
يا مَنْ يُقَتِّلُ مَنْ أرَادَ بسَيْفِهِأصْبَحتُ منْ قَتلاكَ بالإحْسانِ
فإذا رَأيتُكَ حارَ دونَكَ نَاظرِيوَإذا مَدَحتُكَ حارَ فيكَ لِساني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عالي خنفر
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد عالي خنفر


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 41
معدل النشاط : 50
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

الراي قبل شجاعة الشجعان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الراي قبل شجاعة الشجعان   الراي قبل شجاعة الشجعان I_icon_minitimeالأحد 5 سبتمبر - 3:36

e]]"الرّأيُ قَبلَ شَجاعةِ الشّجْعانِ" [/u]
******************************************
أنصاف الأبيات الشعرية // تشكيلاتها الإيقاعية الرقمية= قيمها الحركية وقراراتها الموسيقية
*********************************************************************
" الرّأيُ قَبلَ شَجاعةِ الشّجْعانِ * // 11123211 = 12
هُوَ أوّلٌ وَهيَ المَحَلُّ الثّاني * // 1112323 = 13
فإذا همَا اجْتَمَعَا لنَفْسٍ حُرّةٍ * // 2112323 = 14
بَلَغَتْ مِنَ العَلْياءِ كلّ مكانِ * // 1321123 = 13
وَلَرُبّما طَعَنَ الفَتى أقْرَانَهُ * // 2112323 = 14
بالرّأيِ قَبْلَ تَطَاعُنِ الأقرانِ" // 11123211 = 12
****************************
اختيار المرء ينبيء عن حسن ذوقه ورجاحة عقله ونباهته، والأستاذ رشيد أيلال قد عودنا على ذلك، ونرجو منه أن يسير في الاتجاه نفسه، عسى أن تكون إبداعاته في المستوى ذاته...
لكني أرجو منه كذلك أن يحاول وضع اختياراته في إطارها المناسب، وأن يعلق عليها، ويوثق مصدرها بشكل مركز على قدر الإمكان...
أكتفي بهذه الأشطر، من هذه القصيدة الطويلة، لأكشف عن بعض مكونات تشكيلاتها الإيقاعية، التي هي من نسق الكامل، كما هو معروف...
ومن المعروف كذلك عن هذا النسق أنه من "الأنساق الصافية"، حسب تعبير نازك الملائكة، أو "وحيد الصورة"، حسب تعبير كمال أبي ديب، لكني شخصيا أعتبره غير ذلك، فلا هو صاف، ولا هو وحيد الصورة، بل لا يوجد بحر أو نسق صاف، ولا وحيد الصورة، في تشكيلاته الإيقاعية، في أي شعر، والدليل على ذلك هو التشكيلات الرقمية المرفقة، فلو كانت كما قال الباحثان المنوه بهما أعلاه، لكانت جميع التشكيلات الرقمية، لكل أشطر القصيدة، متماثلة ومتساوية، في عددها، وفي نوعها، وفي ترتيبها، وفي نسقها، في كل الأشطر، وهو شيء غير متحقق في أية قصيدة من هذا النسق، قديما وحديثا...ولا يمكن أن يتحقق لأنه سيؤدي إلى الرتابة، وإلى انعدام التنوع الإيقاعي والفني الذي يتنافي مع الشعر...
والأدوار الإيقاعية هنا لا تعادل الوحدات الإيقاعية العروضية، وهي المبينة في العروض23، ولكنها تعادل كل شطر من أشطر القصيدة، وقد جاءت في هذه القصيدة مختلفة ومتنوعة، في مكوناتها، لكنها منسجمة فيما بينها بعضها ببعض...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الراي قبل شجاعة الشجعان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احترام الراي وقبول الاخر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: نفحات شعرية (بإدارة عزيز الخطابي) :: روائع الشعراء الكبار :: ركن المتنبي-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية