عدد المساهمات : 92معدل النشاط : 115تاريخ التسجيل : 12/04/2010الموقع : souadmili-milodi.maktoobblog.com
موضوع: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الثلاثاء 13 أبريل - 20:19
سعاد ميلي / في يوم لا وجه له ..
ألوانٌ من الكلمات 2 ..
1-
الكلِمـَات المتّحدة تُهاجـِم وَرقتـِي..
تشيّدُ قصراً من ألوان الكلمات..
2-
الكـَـلمـاتُ الأنيقةُ..
تتركُ قلمها
في باب السِّلـْـم..
وتنفتحُ على أوراق ِالحـُروفِ العالميّة..
3-
الكـَـلمـاتُ النـُّـقـَـطْ..
تخبّئُ نقطةً تحتَ الورقة..
ونقطةً على شجرةِ الأمـْن تُغرّدُ..
وأخرى تجتمعُ مع حرفِها الفارغ..
لإصلاح ميثاق شعوبها المنقَّطة..
4-
الكـَـلِمـاتُ الحُلـْم
تكرِّر أمنيتها
في ساحة النوم الشرقية..
وتجهّز ابنتها الأمنية
لتتسلّم الكرسي الحلْم..
5-
الكـَـلِمـاتُ الرّيح الجنوبية..
تسيطر على نبض الرّيح
تنحنِي
لعدالة العاصفة..
6-
الكـَـلِمـاتُ الفاسدة..
تنادي بتغيير مـَجـْرى البحـْر
والبحر الرّاقد في دمي..
يستيقظ هائجاً..
يجتاح الكونَ برمَّته..
..
عدل سابقا من قبل سعاد ميلي في الخميس 20 مايو - 8:31 عدل 1 مرات
أمين محمودي الإدارة
المدينة : الدار البيضاءعدد المساهمات : 322معدل النشاط : 1292تاريخ التسجيل : 02/12/2009الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الأربعاء 14 أبريل - 20:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أختي الفاضلة
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
لتكوني مميزة بين المميزين
فأهلا بك و تسلمين علي قصيدتك الجميلة
بالتوفيق دائما ان شاء الله ،،
تقبلي تحياتنا وتقديرنا
اخوكم / أمين
سعاد ميلي عضو متميز
عدد المساهمات : 92معدل النشاط : 115تاريخ التسجيل : 12/04/2010الموقع : souadmili-milodi.maktoobblog.com
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 السبت 24 أبريل - 19:48
أمين محمودي كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أختي الفاضلة
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
لتكوني مميزة بين المميزين
فأهلا بك و تسلمين علي قصيدتك الجميلة
بالتوفيق دائما ان شاء الله ،،
تقبلي تحياتنا وتقديرنا
اخوكم / أمين
ربي يخليكْ وينجيك ويبعد الشوك من يديك كلامك تاج على الراس اخبيه ف قلبي وماينداسْ
رشيد ايلال عضو فعال
عدد المساهمات : 278معدل النشاط : 411تاريخ التسجيل : 18/05/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الأربعاء 19 مايو - 10:32
لعل من بهجة الحرف ان يصنع منه المبدع عوالم تتشكل في ذهن القارئ لتحاكي نبضه والمه واماله،وانت نجحت انستي الى حد كبير في اثارة هاته المعاني خلال الوان الكلمات الحربائية الحاكية او المجسدة لهرمية النظام العالمي وتلاوينه وخطاباته الممتزجة بايديولوجيا براغماتية. اقول نجحت في هذا الى حد كبير، غير ان موسيقى الشعر الممتزجة من تلاوين الكلمات ضاعت وانت تبدعين في رسم الصورة الشعرية ، فلا اكاد اجد ايقاعا منسجما مع تواقيعك النثرية، اهيب بك انستي ان تجملي ابداعك الانيق باناقة الصورة التي اجدت وصفها بجمال ايقاعي شعري ، لانه بموسيقى الشعريمكن ان نملك احساس قرائنا ونصل الى اذانهم الموسيقية فنخاطب كل حواسهم. دمت مخلصة للحرف في تجلياته الابداعية السرمدية,
ن غير
،
سعاد ميلي عضو متميز
عدد المساهمات : 92معدل النشاط : 115تاريخ التسجيل : 12/04/2010الموقع : souadmili-milodi.maktoobblog.com
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الأربعاء 19 مايو - 12:09
صديقي الشاعر الغالي رشيد.. قصيدتي تعتمد على طريقة التقطيع و المعنى الآخر للواقع.. كما ان من مميزات قصيدة النثر التكثيف والانزياح اللغوي والصور الشعرية التي يرتفع مداها الى عرش السماء بل ما وراء الخيال.. ( و تاكد صديقي الشاعر ان وزن هذه القصيدة النثرية وزن داخلي جدا..) وانها تعتمد على ايقاعها الداخلي وليس الايقاع الخارجي الذي يعتمد في راي المتواضع على موسيقى الوزن والقافية الخ.. وبالنسبة لي رايك جد مهم اذ سيكون جميلا ان اضيف خاصية موسيقى الموزون على النثر لكن بطريقتي الخاصة .. وسوف افكر في هذا الامر طبعا مستقبلا.. فانا من عشاق الجديد والجديد.. اسعدني النقاش معك وفي النهاية نحن نصبو للكمال والكمال على الشعر.. [b][i]
رشيد ايلال عضو فعال
عدد المساهمات : 278معدل النشاط : 411تاريخ التسجيل : 18/05/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الأربعاء 19 مايو - 13:05
اعزك الله وزادك القا، اختي الاغلى والارقى والانقى، اشكر لك اسلوبك الرشيق الرفيق، وادبك الشفيف الرهيف. انستي ان الخرق والانزياح الذي يعتمده مبدعو ما يسمى بقصيدة النثر تقليدا للغرب لايوافق في الغالب الوظيفة التواصلية للابداع عموما . وكما تعلمين فاللغة العربية غنية بمدلولاتها واشتقاقاتها وكل اللغات امامها كسيحة عرجاء ،و لدينا علوم البلاغة التي تنقسم الى بيان وبديع ومعان تشكل ثالوثا علميا للحفاظ على المحتوى و الجمال والتواصل، فلا نحتاج اصلا الى الانزياحات ذات التكثيف البلاغي المغرقة في السديمية والرمزية السيمولوجية، بحيث يتحول الكلام الى طلاسمية تربك القارئ اكثر ما تنوره. ان كوهين وغيره من رواد الانزياح اوL ECART لهم عذرهم في انتصارهم للانزياح لان لغاتهم لاتسعفهم في التعبير عن مكنونات النفس وتعطشات الروح ، ولا تساير خيال المبدع ، عكس لغتنا العربية لغة القران التي استطاعت ان تحوي معاني القران الرسالة الربانية بشمولها وكمالها وجمالها ، لذلك فاني ادعوك وادعو كل مبدعي لغة الضاد الى دراسة علوم اللغة العربية وان لا نحاكي الغرب في تقنياته التي لها علاقة وثيقة بلغاته . ودمت مخلصة للغة العرب
سعاد ميلي عضو متميز
عدد المساهمات : 92معدل النشاط : 115تاريخ التسجيل : 12/04/2010الموقع : souadmili-milodi.maktoobblog.com
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الأربعاء 19 مايو - 13:56
الجميل في الامر اخي الغالي رشيد ان قصيدتي النثرية فتحت قلبك للنقاش وهذا معناه انها اصابت الهدف.. وزعزت شيئا داخلك المهم كي اكمل النقاش معك اقول عبر نبضي المتواضع :
ان تاريخ الشعر العربي أنتج نماذج شعرية و نثرية لا تتلاءم مع قواعد الخليل العروضية.. - وهذا لا يعني انه ضده - .. ولكنها لغة الشعر التي لا تبقى محلك سر.. ولكن تتطور مع تطور عصرها.. وهذا قد يكون جزئيا او كليا.. وفي ما سبق عصرنا مثلا.. كان امرئ القيس و النابغة وغيره من الشعراء العظام.. قد عارضوا القانون الخليلي.. فهل هذا يعني انهم ليس شعراء؟ و أنهم قلدوا الغرب طبعا لا.. لكن ببساطة لأن الشعر لغة كونية كما الموسيقى مثلا.. تتحد فيها الحضارات.. ولا باس ان تتلون ببعضها البعض.. كما لا انسى ادونيس وانسي الحاج الذي كان لهم الفضل في إبراز قوة النثر الذي كان أصلا موجودا رغم ندرته منذ العصر الجاهل..ي ولكن رواد قصيدة النثر في العصر الحديث السابق ذكرهما أعلاه.. طوروه عبر نبضهم المتفرد وأضافوا عليه خصوصية كونية.. و النثر في اعتباري ومن سبقوني.. لغة العقل والفكر..وهي في الحقيقة الثنائية الفاصلة بين النثر والشعر. فمثلا ادونيس نافس بودلير ورامبو.. وهذا ليس لانه غربي بل لانه عربي انطلق من لغة الضاد ليخاطب لغة الغرب.. ولكن بأسلوبه العربي الفكري والفلسفي الشاعري و بإيقاعه الداخلي الخاص الذي انطلق من عزلته وتمرده على الواقع ليملك جمر الشعر ويثور على المألوف دون أن يلغيه.... وكما سبق وقلت واقول دائما ان قصيدة النثر يا زميلي النبيل، هي بكل براعة أرْبكَـَتْ ما سبقها من الأصناف الشعرية الاخرى واثبتت لمن عارضها انهم كانوا على خطا ، وخلقتْ عند ولادتها فوضَى وارتباك، استيقظت معها الساحة الثقافيّة العربية، التي طالَ نومها حد الثمالة. و بالنسبة للسَّاحة السياسية ، زعزعت عرشها المتعالي، كونها مولود مرواغ شب للحقيقة، ولا شيء غير الحقيقة، بل هو عين الحقيقة. .. ان قصيدة النثر تخلق ارتباك لدى المتلقي، وعدم اعتمادها للإيقاع، والانزياح اللغوي، و التخيل، وغير ذلك الكثير.. هو انقلاب بحد ذاته على كل المعروف والسائد. وهي بحر الدهشة.. و تأثيرها على الساحة الأدبية عامة والشعرية خاصة جد جلي.. خاصة منذ صدور العدد الأول من مجلّة (شعر) وذلك في سنة 1957 حيث أشرف عليها الشاعرين الكبيرين " أدونيس وأنسي الحاج ومن ساعدهما أنداك .. وقصيدة النثر في رأي هي لغة الروح و عمق الروح هو النص أساسا.. والنصّ هو اللغة. هي بخلاصة جاءت لتحرر القيود الروحية داخلنا، وتجعلها تنطلق معبرة عن ألمنا، لكن بطريقة يتحكم بها الخيال، والتمرد والايقاع الداخلي.
رشيد ايلال عضو فعال
عدد المساهمات : 278معدل النشاط : 411تاريخ التسجيل : 18/05/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الأربعاء 19 مايو - 15:33
سعاد ميلي كتب:
الجميل في الامر اخي الغالي رشيد ان قصيدتي النثرية فتحت قلبك للنقاش وهذا معناه انها اصابت الهدف.. وزعزت شيئا داخلك المهم كي اكمل النقاش معك اقول عبر نبضي المتواضع :
ان تاريخ الشعر العربي أنتج نماذج شعرية و نثرية لا تتلاءم مع قواعد الخليل العروضية.. - وهذا لا يعني انه ضده - .. ولكنها لغة الشعر التي لا تبقى محلك سر.. ولكن تتطور مع تطور عصرها.. وهذا قد يكون جزئيا او كليا.. وفي ما سبق عصرنا مثلا.. كان امرئ القيس و النابغة وغيره من الشعراء العظام.. قد عارضوا القانون الخليلي.. فهل هذا يعني انهم ليس شعراء؟ و أنهم قلدوا الغرب طبعا لا.. لكن ببساطة لأن الشعر لغة كونية كما الموسيقى مثلا.. تتحد فيها الحضارات.. ولا باس ان تتلون ببعضها البعض.. كما لا انسى ادونيس وانسي الحاج الذي كان لهم الفضل في إبراز قوة النثر الذي كان أصلا موجودا رغم ندرته منذ العصر الجاهل..ي ولكن رواد قصيدة النثر في العصر الحديث السابق ذكرهما أعلاه.. طوروه عبر نبضهم المتفرد وأضافوا عليه خصوصية كونية.. و النثر في اعتباري ومن سبقوني.. لغة العقل والفكر..وهي في الحقيقة الثنائية الفاصلة بين النثر والشعر. فمثلا ادونيس نافس بودلير ورامبو.. وهذا ليس لانه غربي بل لانه عربي انطلق من لغة الضاد ليخاطب لغة الغرب.. ولكن بأسلوبه العربي الفكري والفلسفي الشاعري و بإيقاعه الداخلي الخاص الذي انطلق من عزلته وتمرده على الواقع ليملك جمر الشعر ويثور على المألوف دون أن يلغيه.... وكما سبق وقلت واقول دائما ان قصيدة النثر يا زميلي النبيل، هي بكل براعة أرْبكَـَتْ ما سبقها من الأصناف الشعرية الاخرى واثبتت لمن عارضها انهم كانوا على خطا ، وخلقتْ عند ولادتها فوضَى وارتباك، استيقظت معها الساحة الثقافيّة العربية، التي طالَ نومها حد الثمالة. و بالنسبة للسَّاحة السياسية ، زعزعت عرشها المتعالي، كونها مولود مرواغ شب للحقيقة، ولا شيء غير الحقيقة، بل هو عين الحقيقة. .. ان قصيدة النثر تخلق ارتباك لدى المتلقي، وعدم اعتمادها للإيقاع، والانزياح اللغوي، و التخيل، وغير ذلك الكثير.. هو انقلاب بحد ذاته على كل المعروف والسائد. وهي بحر الدهشة.. و تأثيرها على الساحة الأدبية عامة والشعرية خاصة جد جلي.. خاصة منذ صدور العدد الأول من مجلّة (شعر) وذلك في سنة 1957 حيث أشرف عليها الشاعرين الكبيرين " أدونيس وأنسي الحاج ومن ساعدهما أنداك .. وقصيدة النثر في رأي هي لغة الروح و عمق الروح هو النص أساسا.. والنصّ هو اللغة. هي بخلاصة جاءت لتحرر القيود الروحية داخلنا، وتجعلها تنطلق معبرة عن ألمنا، لكن بطريقة يتحكم بها الخيال، والتمرد والايقاع الداخلي.
[b]تحية المحبة الصادقة لعاشقة الحرف البديع الرفيع ، التي يسعدني ان احاورها على هاته الصفحات، ما لاحظته انك نحوت اتجاه نقاش لم اطرحه خلال ردي الاخير , اذ ركزت كما تعلمين على نقد الانزياح الذي مبناه ومعناه من هنالك واللام لام البعد، ولم اطرح مسالة العروض والوزن والروي والقافية ، لان هذا امر اخر ليس المقام مقام الدخول فيه اصلا. تحدثت عن مخالفة امرئ القيس والنابغة الدبياني لقانون الخليل ، وانت تعلمين ان الخليل بن الاحمد الفراهيدي لم يضع قانونه الشهير الا خلال عصره العباسي ، اما هذان العلمان فهما من سادة الشعر الجاهلي وامرائه ، والفراهيدي اعتمد على مثل هؤلاء في وضع العروض ، حيث ان العروض هو اكتشاف لتلك الاوزان الفطرية التي خلفتها كنوز الابداع الشعري التي سبقت العهد العباسي، كما هو الشان لعلم النحو ومؤسسه ابو الاسود الدؤلي امام النحويين على عهد الامام علي ابن ابي طالب. اما مسالة كون الشعر لغة كونية فهذا لم يقل به احد . قد اتفق معك لو قلت ان للشعر لغته او ما يسمى باللغة الشعرية لكن ان يكون هو لغة في حد ذاته فهذا ما لايستسيغه عقل اختي الفاضلة، فاللغة لها فونيمات ومونيمات وهذا ستجدينه في الدرس اللغوي اللساني ، حتى تشبيهك الموسيقى هنا بالشعر كونهما لغة كونية لا يستساغ على اعتبار ان الموسيقى لها حروفها العالمية المتعارف عليها ولها نوتاتها ومقاماتها الكونية وتتعدد تلاوينها بتعدد الثقافات التي تنتمي اليها تلك الموسيقى. اما قولك عن النثر كونه لغة العقل والفكر فهذا مناف للواقع اصلا وفصلا انستي على اعتبار ان اللغة كل اللغة يمكن ان نوظفها للتواصل الوجداني والفكري والعقلي ، حتى ان النقاد صنفوا ادب مصطفى لطفي المنفلوطي ضمن ادب الضعف لانه ادب يقتصر على الجانب الوجداني العاطفي بالاساس. غير اني لما استوقفني قولك )النثر في اعتباري ومن سبقوني.. لغة العقل والفكر..وهي في الحقيقة الثنائية الفاصلة بين النثر والشعر احتجت الى محجزة عجائبية كي افهم هذه الجمل لانه لامعنى ان تكون لغة النثر ثنائيةفاصلة بين النثر والشعر ثم بنفس الاستغراب اتساءل عن معنى لغة الضاد ولغة العرب التي خاطبها ادونيس فحسب علمي البسيط ان اللغة لاتخاطب بقدر ما تكون وسيلة للتخاطب. اعجبني قولك ان قصيدة النثر اثارت الفوضى والارباك والارتباك وانها اربكت المتلقي فاي معنى لابداع لايتواصل مع المتلقي بل يربكه اين الوظيفة الرسالية للابداع ؟ انستي لاعيب ان ناخذ من ثقافة الاخر لكن شريطة ان يكون ما اخذه احتاج اليه ، لغة الضاد غنية ببلاغتها ولا تحتاج الى الخرق والانزياح الغربي لان لغة الغرب عاجزة عن التماهي في الخيال دون انزياح اما لغة العرب فتحتوي طموحات شعرائهم ومبدعيهم وقد وسعت بحر القران فكيف تعجز عن البيان؟[/b]
سعاد ميلي عضو متميز
عدد المساهمات : 92معدل النشاط : 115تاريخ التسجيل : 12/04/2010الموقع : souadmili-milodi.maktoobblog.com
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الأربعاء 19 مايو - 19:10
قال امرؤ القيس في قصيدة له في العصر الجاهلي:
أحم إذا احمومت سحائبه انسجل بريح وبرق لاح بين سحائب ورعد إذا ما هب هاتفه هطل فانبت فيه من غشنض وغشنض ورونقرند والصلندد والأسل وفيه القطا والبوم وابن حبوكل وطير القطاط والبلندد والحجل وعنثلة والخيثوان وبرسل وفرخ فريق والرفلة والرفل وفيل واذياب وابن خويدر وغنسلة فيها الخفيعان قد نزل وهاموهمهام وطالع انجد ومنحبك الروقين في سيره ميل ................................... في رأيك اخي النبيل رشيد.. لو سألنا المتلقي عن ما تعنيه هذه القصيدة هل سيدرك مغزاها ؟ (رغم انها لشاعر عظيم مثل امرئ القيس..) طبعا لا.. بل سيدهش منها .. و بالمقابل.. ستفتح له الباب لعدة تساؤلات.. ستساعده ليبحث في لغتنا العربية الجميلة ويرقى بفكره الى السمو... وهنا ما قصدته بقولي حقيقة الثنائية الفاصلة بين النثر والشعر..اذ ان النثر اكتسب عمقه من عمق الشعر الجاهلي القديم.. فلغة الشعر اذن لا تحتاج الى التقريرية و المباشرة في الكتابة الشعرية.. بل انها لغة كونية .. وأعني بهذا تحديدا ان الشعر ديوان العرب.. وهذا الديوان هو قوتهم الفكرية واللغوية امام الاخر/ الغرب / فهل علينا ان نخاطب الأخر بلغة بسيطة كي نترك له المجال.. لينقص من شاننا ويدعي ان فكرنا بسيط بساطة البدو.. في حين اننا عرفنا عمق المعنى قبل ان يعرفه هو بالضبط.. وكما قلت انت بنفسك يا صديقي الشاعر النبيل : * فاللغة العربية غنية بمدلولاتها واشتقاقاتها وكل اللغات امامها كسيحة عرجاء * الا تستحق اذن تسميتي لها انها لغة كونية مادامت بهذه القوة التي توافق عليها..
كما هو الشأن بالنسبة للموسيقى وقد ذكرتها لكونها تمتلك خاصية جميلة جدا هي الكونية واقصد بهذا ان الموسيقى لغة صامتة ..تأخذنا كلنا باختلاف فكرنا وديننا ولغتنا .. بعيدا صوب الخيال.. كما تفعله بنا قصيدة رائعة .. .................... وعندما قلت ان امرئ القوس والنابغة.. خالفا الفراهيدي فلكوني قصدت حقيقة ولم اعرف كيف اعبر عن ذلك تحديدا.. بسبب سرعتي في الرد.. الى ان الشاعرين كانت قصائدهم عميقة جدا.. كما هو الحال مع قصيدة النثر.. و التقيا في هذه النقطة معها.. كما ذكرت في المثال. اذن هل حلال على القصيدة العمودية ان تكون غامضة في المعنى.. وحرام على قصيدة النثر ^_^ على كل حال لكي ابسط الصورة اكثر فانني اقول مثلا: انت اكبر مني بالعمر لكني اجادلك واشاغبك كي تبوح بكل هذه الأفكار الجميلة التي لم تكن لتخرج لولا مشاغبتي لك.. وبهذا استفيد منك واشجع فكري كي يجادلك اكثر واكثر.. على كل حال تبقى القصيدة العمودية الأم. وقصيدة النثر الابنة.. فهل هذا يعني ان على الأم أن تتخلى على ابنتها؟ ^_^ ام انها تسمح لابنتها ان تحاورها وتجادلها وقد تتفوق عليها لم لا... و بالتالي اذا كانت القصيدة أعلاه كتبت في العصر الجاهلي وقد جاءت صعبة الإدراك هكذا ... فما العيب اذا .. ان جاءت قصيدة النثر على منوالها ولكن باختلاف ايقاعها وشكلها.. وهذا يتيحه لها تطور عصرها و تأثرها بالعولمة.. وهذه الأخيرة اتفق معك ان لها سلبياتها..
مودتي الكبيرة
سعاد ميلي عضو متميز
عدد المساهمات : 92معدل النشاط : 115تاريخ التسجيل : 12/04/2010الموقع : souadmili-milodi.maktoobblog.com
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الأربعاء 19 مايو - 19:13
على فكرة يا رشيد انا وانت نقوم بلون اخر للكلمات.. اذن اشكرك يا قصيدتي جدا كونك اتحت لنا الفرصة كي نلون الكلام بلغة اخرى للكلام..
سعيد محمودي المدير العام
المدينة : الدار البيضاءعدد المساهمات : 7236معدل النشاط : 12091تاريخ التسجيل : 08/12/2009الموقع : www.da-wawin.com
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الأربعاء 19 مايو - 20:02
]السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أولا أرحب بأستاذي رشيد ايلال في منتديات دواوين واتمنى ان تلقى الراحة الفكرية والمتعة النفسية بين احضان هذا المنتدى واهله ومبدعيه، تحية الى استاذتي سعاد ميلي ، حقا ما احوجنا لمثل هاته النقاشات التي تمتع العقل ، ولا اخفيكم اني استفدت كثيرا من نقاشكما الذي اتمنى ان يثمر فيتحول الى سلسلة مقالات نستفيد منها جميعا مادام الامر يتعلق بالإبداع وهمومه.
وشكرا لكما
سعاد ميلي عضو متميز
عدد المساهمات : 92معدل النشاط : 115تاريخ التسجيل : 12/04/2010الموقع : souadmili-milodi.maktoobblog.com
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الأربعاء 19 مايو - 20:07
محمودي سعيد كتب:
]السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أولا أرحب بأستاذي رشيد ايلال في منتديات دواوين واتمنى ان تلقى الراحة الفكرية والمتعة النفسية بين احضان هذا المنتدى واهله ومبدعيه، تحية الى استاذتي سعاد ميلي ، حقا ما احوجنا لمثل هاته النقاشات التي تمتع العقل ، ولا اخفيكم اني استفدت كثيرا من نقاشكما الذي اتمنى ان يثمر فيتحول الى سلسلة مقالات نستفيد منها جميعا مادام الامر يتعلق وهمومه.
وشكرا لكما
اكيد اخي محمودي وهذا عهدي بصديقنا رشيد لقد لفت الانتباه في مهرجان الزجل بالدار البيضاء الذي شاركت به.. وهذا بتقديمه.. وشعره.. فمن الطبيعي ان يلفت الانتباه هنا بطرحه لوجهة نظره وفكره.. على كل حال اتمنى لو كان كل الناس مثله.. مثلا يخليني افكر بدل ان اتلقى فكرا بسيطا لا يعطيني الفرصة كي اجتهد واحلل..
رشيد ايلال عضو فعال
عدد المساهمات : 278معدل النشاط : 411تاريخ التسجيل : 18/05/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الأربعاء 19 مايو - 20:53
اه منك انستي الغالية لاضير ان تكوني مشاغبة فالابداع وليد ثورة وشغب ، لاضير ان تمارسي الفيض الفكري كي تستلهمي من ذلك ما يوقظ الفكر وينهض الهمم لكن قبل ذلك دعيني اخاطبك بسياق غير السياق الفكري الجدلي الذي اكون فيه انا وانت افراس رهان، دعيني اخبرك بلغة القلب المتحرقة بالاشواق دعيني اناديك واستنهض فيك عروبتك ومروءتك واباءك ، دعيني اخبرك صديقتي ان القضية اكبر منا جميعا واعمق ، دعيني انستي استلهم واياك الوجدان ليحلل بلغة القلب معاني الاشياء. انا لااناقشك حول القصيدة النثرية اوالعمودية بل اريد ان اسمو بك الى اعلى من ذلك واخطر وانت المبدعة حارسة اللغة والدائدة عن حياضها ورياضها . انا اريدك ان تنتبهي الى الخطر الداهم الذي يتهدد كينونتنا العربية والاسلامية . لعلك تتفقين معي على ان اللغة وعلومها اصبح الناس فيها من الزاهدين وعو ضوا ذلك بميكانيزمات غربية نبثت هناك في ارض غير ارضنا وبين عشائر وثقافات واثنيات لاعلاقة لها باصولنا فاستبدلنا بها علومنا الاصيلة فضاعت اللغة بضياع علومها , يمكنك بلمحة سريعة ان تتعرفي حال اللغة العربية ومستقبلها من حال دارسيها في مدارس فرونكفونية مغربية لايفرق فيها الطالب والتلميد بين الفاعل والمفعول, ولا يميز بين الحال والتمييز ويجهل الفعل من الاسم. الى اين نسير انستي ان لم نقعد على الطريق لنتفحص المسير والمأال ، انا لم اتحدث عن لغة مباشرة فاللغة المبتدلة التقريرية ليست لغة الشعر كما ان اللغة الانزياحية ليست لغة التواصل لكن لو درست علوم البلاغة من استعارة ومجاز وبديع بطباقاته وتقابلاته وجناساته والاساليب اللغوية بخبرها وانشائها لعلمت اسرار اللغة العربية وجمالها بعيدا عن الانزياحات الغربية التي تضعف اللغة اصلا وتقتلها ، لغة الاسلام في خطر اذا ضاعت بعلومها فسيضيع معها فهمنا للقران وبالتالي للاسلام . دعيني ابثك انستي الغالية بعض همي وانما اشكو بثي وحزني الى الله من حال لغتنا التي اصبحت تتسول لها مكانا بين اللغات لامنافسة وعالمة بل تابعة و خاضعة ، ادخل المنتديات واقرا الكتب فاجد ذلك المزج القبيح بين لغة مستهجنة وفرنسية بليدة في سياق لغوي مستفز يغضب العاقل والجاهل اما اذا اردت ان اتحدث عن نصب الفاعل ورفع المفعول والاخطاء الاملائية فلن اكمل الحديث بين ثنايا هاته السطور دعيني اخبرك وانا الذي رضعت لبانها وصغت معانيها ونهلت من علومها ما شاء الله ان العيب ليس فيها بل في ابنائها الذين كانت لهم نظرة طفولية للغرب فاستبدلوا علومها بعلومه ولا قياس مع وجود الفارق. عندما اتيت بقصيدة الشاعر امرؤ القيس فقد اتيت لقصيدة لشاعر جاهلي كانت العربية هي لغة العامة والخاصة وكان متحدثوها يتكلمونها بالفطرة والسليقة والمصطلحات والالفاظ التي انغلق عليك فهمها كانت هي اللغة اليومية التداولية لديهم فقد كانت لغة التواصل انذاك رغم اننا لانفهمها اليوم اما لغة الانزياح انستي المشاغبة فلن يفهمها اهلك اليوم ولاغدا ولا بعد غد لانها لغة تخرق قانون اللغة وتتمرد عليها فتصبح لغة تلاصمية انا اتحدث عن ابداع وسط يضع التشابيه بمعاييرها البلاغية اي طرفي تشبيه وهما المشبه والمشبه به واداة التشبيه وهي ليست ضرورية لكن وجه الشبه هو الاهم ان يكون حاضرا حتى نحقق التواصل مع المتلقي ونمتعه يصور بلاغية جميلة واجمل الاشعار كما تعلمين هي تلك التي قرضها المتنبي وابو نواس والمعري وبشار بن برد والفرزدق وعيرهم من فطاحل الشعراء والشواعر لا هاته المغرقة في السديمية المغالقة. مودتي ومحبتي الشاسعة
رشيد ايلال عضو فعال
عدد المساهمات : 278معدل النشاط : 411تاريخ التسجيل : 18/05/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الأربعاء 19 مايو - 21:03
تحية المحبة اللامتناهية لشخصكم الكريم سيدي الفاضل سعيد محمودي الذي اتمنى ان تكون محمودا في السماء كما انت محمود في الارض بيننا ، واشكر لك عملك الدؤوب من اجل جمع الشتيت ورفو الفتيت الادبي الابداعي الذي اعرف ان شذراته اللماعة صالحة للانتفاع بها . واشكرك اختي سعاد ميلي وادعو لك بكامل السعد والهناء واشكر لك فيض فضلك في الحديث عني فهذا من طيب اصلك يا اميرة العفاف وخدينة الطهر
المختار بن دغة عضو فعال
المدينة : دواوين الإبداععدد المساهمات : 442معدل النشاط : 683تاريخ التسجيل : 16/03/2010العمر : 48الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الأربعاء 19 مايو - 23:44
6-
الكـَـلِمـاتُ الفاسدة..
تنادي بتغيير مـَجـْرى البحـْر
والبحر الرّاقد في دمي..
يستيقظ هيجاناً..
يجتاح الكونَ برمَّته.. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أستاذتي العزيزة الشاعرة ومشرفة سعاد ميلي، قبل تعليق عن قصيدتك ، أولا تواجدك بمنتدى فهو نور للمنتدانا دائما نقول مليون مرحبا.... صورة شعرية جميلة جدا لا يدركها إلا من عاش هذا الشعور أستاذتي ولا ننسى التوضيحات ونقده المفيذ للأستاذ الكبير رشيد أيلال، كما نشد بيدي، ونحترم أرائه الحمدلله عل منتدانا الرائع التي فتح لنا آفاق للنقاش والتواصل فيما بعصنا البعض وشكرااااا
.
سعاد ميلي عضو متميز
عدد المساهمات : 92معدل النشاط : 115تاريخ التسجيل : 12/04/2010الموقع : souadmili-milodi.maktoobblog.com
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الخميس 20 مايو - 7:54
رشيد ايلال كتب:
اه منك انستي الغالية لاضير ان تكوني مشاغبة فالابداع وليد ثورة وشغب ، لاضير ان تمارسي الفيض الفكري كي تستلهمي من ذلك ما يوقظ الفكر وينهض الهمم لكن قبل ذلك دعيني اخاطبك بسياق غير السياق الفكري الجدلي الذي اكون فيه انا وانت افراس رهان، دعيني اخبرك بلغة القلب المتحرقة بالاشواق دعيني اناديك واستنهض فيك عروبتك ومروءتك واباءك ، دعيني اخبرك صديقتي ان القضية اكبر منا جميعا واعمق ، دعيني انستي استلهم واياك الوجدان ليحلل بلغة القلب معاني الاشياء. انا لااناقشك حول القصيدة النثرية اوالعمودية بل اريد ان اسمو بك الى اعلى من ذلك واخطر وانت المبدعة حارسة اللغة والدائدة عن حياضها ورياضها . انا اريدك ان تنتبهي الى الخطر الداهم الذي يتهدد كينونتنا العربية والاسلامية . لعلك تتفقين معي على ان اللغة وعلومها اصبح الناس فيها من الزاهدين وعو ضوا ذلك بميكانيزمات غربية نبثت هناك في ارض غير ارضنا وبين عشائر وثقافات واثنيات لاعلاقة لها باصولنا فاستبدلنا بها علومنا الاصيلة فضاعت اللغة بضياع علومها , يمكنك بلمحة سريعة ان تتعرفي حال اللغة العربية ومستقبلها من حال دارسيها في مدارس فرونكفونية مغربية لايفرق فيها الطالب والتلميد بين الفاعل والمفعول, ولا يميز بين الحال والتمييز ويجهل الفعل من الاسم. الى اين نسير انستي ان لم نقعد على الطريق لنتفحص المسير والمأال ، انا لم اتحدث عن لغة مباشرة فاللغة المبتدلة التقريرية ليست لغة الشعر كما ان اللغة الانزياحية ليست لغة التواصل لكن لو درست علوم البلاغة من استعارة ومجاز وبديع بطباقاته وتقابلاته وجناساته والاساليب اللغوية بخبرها وانشائها لعلمت اسرار اللغة العربية وجمالها بعيدا عن الانزياحات الغربية التي تضعف اللغة اصلا وتقتلها ، لغة الاسلام في خطر اذا ضاعت بعلومها فسيضيع معها فهمنا للقران وبالتالي للاسلام . دعيني ابثك انستي الغالية بعض همي وانما اشكو بثي وحزني الى الله من حال لغتنا التي اصبحت تتسول لها مكانا بين اللغات لامنافسة وعالمة بل تابعة و خاضعة ، ادخل المنتديات واقرا الكتب فاجد ذلك المزج القبيح بين لغة مستهجنة وفرنسية بليدة في سياق لغوي مستفز يغضب العاقل والجاهل اما اذا اردت ان اتحدث عن نصب الفاعل ورفع المفعول والاخطاء الاملائية فلن اكمل الحديث بين ثنايا هاته السطور دعيني اخبرك وانا الذي رضعت لبانها وصغت معانيها ونهلت من علومها ما شاء الله ان العيب ليس فيها بل في ابنائها الذين كانت لهم نظرة طفولية للغرب فاستبدلوا علومها بعلومه ولا قياس مع وجود الفارق. عندما اتيت بقصيدة الشاعر امرؤ القيس فقد اتيت لقصيدة لشاعر جاهلي كانت العربية هي لغة العامة والخاصة وكان متحدثوها يتكلمونها بالفطرة والسليقة والمصطلحات والالفاظ التي انغلق عليك فهمها كانت هي اللغة اليومية التداولية لديهم فقد كانت لغة التواصل انذاك رغم اننا لانفهمها اليوم اما لغة الانزياح انستي المشاغبة فلن يفهمها اهلك اليوم ولاغدا ولا بعد غد لانها لغة تخرق قانون اللغة وتتمرد عليها فتصبح لغة تلاصمية انا اتحدث عن ابداع وسط يضع التشابيه بمعاييرها البلاغية اي طرفي تشبيه وهما المشبه والمشبه به واداة التشبيه وهي ليست ضرورية لكن وجه الشبه هو الاهم ان يكون حاضرا حتى نحقق التواصل مع المتلقي ونمتعه يصور بلاغية جميلة واجمل الاشعار كما تعلمين هي تلك التي قرضها المتنبي وابو نواس والمعري وبشار بن برد والفرزدق وعيرهم من فطاحل الشعراء والشواعر لا هاته المغرقة في السديمية المغالقة. مودتي ومحبتي الشاسعة
ههه.. جميل انك فهمت مشاغبتي.. وانا احس بك صدقني.. والهم الأدبي يجمعنا والله.. لكنني لا أخفيك أنني من عشاق قصيدة النثر بلون العروبة وليست بلون الغرب.. و من عشاق الموزون بلون العصر الجاهلي.. لما له من قوة في اللغة وعمق في الصورة والمعنى.. ولعب بالكلمات.. وطبعا أحاول بالنسبة لي .. ان تكون لغتي سليمة والأخطاء الإملائية واللغوية فيها أن تكون نادرة إن لم اقل غير موجودة.. وطبعا يحزنني كما أحزنك.. أن يكون غيرنا من بعض الشعراء و الأدباء العرب غير مهتمين بلغتهم .. لأنه كما سبق وقلت كيف أقول مثلا.. ان لغة العرب لغة كونية وأرقى اللغات وانا اكتب بأسلوب ركيك وبسيط وعامر بالأخطاء طبعا هذا ينقص مني كعربية.. ولكي اثبت لك إن اللغة تهمني كما تهمك وأكثر.. سأهديك قصيدة لي موزونة كي تعرف أنني من أنصار الموزون كما أنني من أنصار الحداثة.. اقصد الحداثة التي تنهل من الأدب العالمي بطريقة لا تمس بأدبها العربي .. ولكن بالمقابل تطوره في سياق راقي وفكري عميق يساير تطورات العصر ولكن لا يقتل ماضيه.. ولا باس يا غالي أن تفهمني كما فهمتك.. واقسم إنني أحاول أن اجتهد أكثر كي ارضي كلا الطرفين وقبلهم ارضي ذاتي الشاعرة لأنه بالنهاية ذاتي الشاعرة هي الأهم بالنسبة لي لأنها ذات إنسانية تفيض بنبض شعري يحاول أن يجتاح الكون برمته لما تختزنه من بحر شجن وسماء محن..
-------------------------------------------- في يوم لا وجه له
دنيا الوداع/2 ----------
بالأمْـسِ قدْ عَانَتْ ضُحَى منْ دُمْيَـــةٍ
قدْ أهْملَتْ بَيتــــاً لهَــا، مَحْبوَبتـِــي..
منْ ذا الــذي؟ حَافِـي الخُطَى مسْتقبـلٌ
أطْلالهَـــا، مُستوْطــــنٌ أيّامهـَــا..
ضُمِّـي شُعـــوراً قَـدْ دنَـا منْ وجْهةٍ
صَوْب الهوَى، غرْبَ المـدَى.. سَهْـمٌ يُـرَى
لاَ يَرْتضِـي حُبًّــا ولا رُوحَ الصَّــدى..
حسْبُ الفتى مَا قدْ مضَـى في ذِكْرهَـــا
بَــلْ ودَّع الدُّنْيــَـا بـِلاَ خَـوْفٍ ولاَ
لـَـــوْم النّــــــــــــدى،
بلْ مَوْطنًا في شِعْرهـَـــــــــا ..
سعاد ميلي
سعاد ميلي عضو متميز
عدد المساهمات : 92معدل النشاط : 115تاريخ التسجيل : 12/04/2010الموقع : souadmili-milodi.maktoobblog.com
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الخميس 20 مايو - 8:35
بن دغة كتب:
6-
الكـَـلِمـاتُ الفاسدة..
تنادي بتغيير مـَجـْرى البحـْر
والبحر الرّاقد في دمي..
يستيقظ هيجاناً..
يجتاح الكونَ برمَّته.. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أستاذتي العزيزة الشاعرة ومشرفة سعاد ميلي، قبل تعليق عن قصيدتك ، أولا تواجدك بمنتدى فهو نور للمنتدانا دائما نقول مليون مرحبا.... صورة شعرية جميلة جدا لا يدركها إلا من عاش هذا الشعور أستاذتي ولا ننسى التوضيحات ونقده المفيذ للأستاذ الكبير رشيد أيلال، كما نشد بيدي، ونحترم أرائه الحمدلله عل منتدانا الرائع التي فتح لنا آفاق للنقاش والتواصل فيما بعصنا البعض وشكرااااا
.
لعيونكم سوف احاول ان اكتب هنا بحث قمت به عن الشعر من الاف الى الياء.. ولا يهمك بن دغة انا احب النقد الذي يقويني مثل ما فعل اخي الشاعر النبيل رشيد.. فنقده وشاكلته.. يزيدني بهاء على بهاء
رشيد ايلال عضو فعال
عدد المساهمات : 278معدل النشاط : 411تاريخ التسجيل : 18/05/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الخميس 20 مايو - 8:38
تحية تعانق الابداع في كماله والمبدع في صولا ته لعل اغلى ما يمكن ان يهديه الشاعر هو القصيدة التي نزفها من خاطره فشكرا لهديتك الغالية ، اعتبر من اشد المافعين عن لغة الضاد في مدينتي ، ومن اكثرهم ذوذا عن حياضها ويسعدني كل السعد ان اجد الى جانبي من يحمل الهم ، ويعمل على صون ما تبقى من ماء وجهها ، ويؤلمني وانا العجمي الامازيغي تحديدا ان ارى ابناء العروبة لايحفلون بلغتهم ولا يعيرونها اي اهتمام وكانهم لاصلة لهم بها ولا يربطهم بها رابط بل يعتبرونها لغة من الدرجة الثالثة لاتصلح للتخاطب ناهيك الابداع ،فيرطنون لغات اخرى تاركين كنوز عربيتهم للضياع وهم لايعرفون انهم يضيعون بضياعها ، فلا خصوصية لك بدون لغة تنتمي اليك واتنتمي اليها ، تحمل همك وتعبر عن طموحاتك وتحكي ثقافتك لان اللغة ام الرغائب والمطالب وعلماء الاجتماع ينصحون المستعمر بغرس لغته في الارض التي ينوي استعمارها يفلح وينجح في احتلالها ، الشعر كتاب العرب لانريد ان يضيع وشخصيا لااخلط بين الاجناس الادبية فالشعر شعر والنثر نثر ودفاعنا عن قصيدة النثر هو دفاع عن فكر ابداعي غربي والحداثة التي تتحدثين عنها هي محض تقليد غربي وهنا اتساءل لماذا نصف كل ما ياتينا من الغرب على انه حداثة وان كان هو محض تقليد ، الحداثة عندي ان اعالج هموم عصري بصور شعرية جديدة وبعقل متفتح لابتقليد للغرب واقول هاته هي الحداثة فقط لانها نبثت هناك
رشيد ايلال عضو فعال
عدد المساهمات : 278معدل النشاط : 411تاريخ التسجيل : 18/05/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الخميس 20 مايو - 8:50
اخي الحبيب بن دغة لعل الخيط الرفيع من المودة الذي يجمع بيننا والذي لايراه الا انت وانا يجعلك تقول في حقي ما وقلت والاخت الفاضلة ميلي اعجبني الحوار معها لانها محاورة جيدة وتستمع للراي الاخر وهذا شيء جميل ويفتح شهيتي للنقاش فدمت اخا طيبا ودامت لك الافراح
سعاد ميلي عضو متميز
عدد المساهمات : 92معدل النشاط : 115تاريخ التسجيل : 12/04/2010الموقع : souadmili-milodi.maktoobblog.com
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الخميس 20 مايو - 9:01
رشيد الاختلاف في الراي لا يفسد للود القضية.. وما دمت ادافع عن القصيدة العمودية التي هي اصل لغتي.. فانا لا اقتل القصيدة النثرية التي هي بعض لغتهم .. على كل حال شكرا كون قصيدتي الهدية * دنيا الوداع* قد نالت تقديرك واراحتك من جهتي.. واكيد انني معك وليس معهم ولكن مع نبض الادب العربي والعالمي الحقيقي..
رشيد ولا يهمك عنيدة ولكنني عربية فريدة ^_^ ..
رشيد ايلال عضو فعال
عدد المساهمات : 278معدل النشاط : 411تاريخ التسجيل : 18/05/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الخميس 20 مايو - 9:17
اضحكتني والله عبارتك الاخيرة على العموم كان نقاشنا جميلا وطويلا وهذا اظن سيخدم المنتجى لانه سيشجع الاخرين على قول رايهم بصراحة في ابداعات غيرهم ويصبح هذا المنتدى ملتقى لتدارس الهم الابداعي تحيتي يا مشاغبة كنت انتظر ردك على قصيدتي الجديدة التي وضعتها هنا امس لكن الحوار بيننا اخذك على ما اظن
سعاد ميلي عضو متميز
عدد المساهمات : 92معدل النشاط : 115تاريخ التسجيل : 12/04/2010الموقع : souadmili-milodi.maktoobblog.com
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الخميس 20 مايو - 9:27
الحمد لله انني اضحكتك.. لكن لا تضحك بدون ان تفهم مغزاها.. لقد تعمدت كتابتها مموسقة.. لكن اكدت على كلمة فريدة ..وهي رسالة مني لك انني ساطور من تجربتي النثرية لتصبح بلباس شعري خاص بي.. اي عبر نبض فريد اكيد.. .. البنت ــــــــ تشكر في نفسها للاسف ههه .. يحق لها صح ^_^
همسة مغربية: يالله رشيد ادخل صفحتك وابدع اكثر وسارد اكيد.. وباركة من الثرثرة في القسم .. ههه.. دابا نقولها لاستاذ ديال اللغة العربية بانك كاتعطلني عن الكتابة ويضربك بزاف بزاف.. الله يسامح غادي نقوله سامحه حيت هو باغي لي الخير وصافي..هههه
سلام يا غالي
رشيد ايلال عضو فعال
عدد المساهمات : 278معدل النشاط : 411تاريخ التسجيل : 18/05/2010الموقع : dawawin.forum.st
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الخميس 20 مايو - 11:20
حياك الله يا طيبة الاغراس اضحك الله سنك على مرحك وخفة دمك كان بودي ان اكون معكم في كل اللحطات لكن مشاغلي كثيرة بحيث تفرض علي الا اكون معكم هنا دوما لكني اعدكم اني سادخل بين الفينة والاخرى لاسدد واقارب اتمنى لك مقاما سعيدا في هذا المنتدى الجميل باهله والهادئ بعرصاته الابداعية سيسعدني كثيرا ان اراك متالقة باسلوب يبصم ابداعك ويحمل توقيعك حتى بدون ان تكتبي اسمك عليه ،تميز شخصيتنا يدل عليها تميز كتاباتنا واذا لاحظت فانا اؤسس لمدرسة ايقاعية حتى ان معظم من يسمع قصائدي يعرفها من ايقاعاتها ويكفيني انني نلت اعجاب متالقة مثلك رغم ضعف الامكانيات وقلة الوسائل وكثرة الانشغالات فعملي ياخذ معظم وقتي ويبعدني عن مكاني الطبيعي وهو انتم وان كنت حاولت ان اعوض ذلك بتاسيسي لفدرالية وطنية للفنون والاداب تضم مبدعين من كل الاجناس الابداعية وهيئات ومجموعات غنائية وادبية، اسم الفدرالية هو الفدرالية الوطنية المغربية للفنون والاداب تحية خالصة منبعثة من القلب
سعاد ميلي عضو متميز
عدد المساهمات : 92معدل النشاط : 115تاريخ التسجيل : 12/04/2010الموقع : souadmili-milodi.maktoobblog.com
موضوع: رد: ألــــوان من الكلمـــــات /2 الخميس 20 مايو - 11:59
رشيد ايلال كتب:
حياك الله يا طيبة الاغراس اضحك الله سنك على مرحك وخفة دمك كان بودي ان اكون معكم في كل اللحطات لكن مشاغلي كثيرة بحيث تفرض علي الا اكون معكم هنا دوما لكني اعدكم اني سادخل بين الفينة والاخرى لاسدد واقارب اتمنى لك مقاما سعيدا في هذا المنتدى الجميل باهله والهادئ بعرصاته الابداعية سيسعدني كثيرا ان اراك متالقة باسلوب يبصم ابداعك ويحمل توقيعك حتى بدون ان تكتبي اسمك عليه ،تميز شخصيتنا يدل عليها تميز كتاباتنا واذا لاحظت فانا اؤسس لمدرسة ايقاعية حتى ان معظم من يسمع قصائدي يعرفها من ايقاعاتها ويكفيني انني نلت اعجاب متالقة مثلك رغم ضعف الامكانيات وقلة الوسائل وكثرة الانشغالات فعملي ياخذ معظم وقتي ويبعدني عن مكاني الطبيعي وهو انتم وان كنت حاولت ان اعوض ذلك بتاسيسي لفدرالية وطنية للفنون والاداب تضم مبدعين من كل الاجناس الابداعية وهيئات ومجموعات غنائية وادبية، اسم الفدرالية هو الفدرالية الوطنية المغربية للفنون والاداب تحية خالصة منبعثة من القلب
اتمنى لك كل النجاح يارب.. وتاكد ان اسم الفدرالية سيلمع باسمك النبيل