منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

 

 الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد عالي خنفر
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد عالي خنفر


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 41
معدل النشاط : 50
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري Empty
مُساهمةموضوع: الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري   الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري I_icon_minitimeالأحد 29 أغسطس - 10:24

[b] مفهوم الدور الإيقاعي في الشعر:

الدور الإيقاعي، في الشعر، بنية تشكيلية صوتية لغوية إيقاعية، يحدده عدد النوى المشكلة له، وقيمها الحركية، وعدد الوحدات الإيقاعية المكونة له، ونوع هذه الوحدات، وتركيبها، في نسق مؤلف، وفق ترتيب خاص.
وكل نص شعري ينبغي أن يتكون من سلسلة من الأدوار الإيقاعية، التي يتعين أن تتسم بالتماثل والانسجام والاتساق البنيوي فيما بينها، بصفة جزئية أو كلية.
مثال ذلك من بيت في القصيدة المعلقة، للشاعر زهير بن أبي سلمى، يقول فيه:
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده * فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
تفعيله:[ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن * فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ]
تشكيلته الرقمية: [ 221211212 * 221211212 ]
وهو من نسق الطويل التام المقبوض، كما هو واضح.
والشاهد عندنا في هذا البيت هو أنه يتكون من أربعة أدوار إيقاعية، أي من دورين إيقاعيين في كل شطر، ومنها تتشكل مجموع أبيات القصيدة، بعد إضافة دور آخر، أو أكثر، وجميع هذه الأدوار الإيقاعية تتسم بالتماثل والانسجام والاتساق البنيوي فيما بينها، من بداية القصيدة، إلى نهايتها...
حدود هذه الأدوار الإيقاعية الأربعة، في البيت الشعري، أعلاه، على النحو التالي:
[ لسان الفتى نصف * ونصف فؤاده ** فلم يبق إلا ص * ورة اللحم والدم]
تفعيلها:[فعولن مفاعيلن * فعولن مفاعلن** فعولن مفاعيلن* فعولن مفاعلن]
تشكيلتها الرقمية:[11212*2212**11212*2212]
كل مجموعة، من هذه الأرقام، تشكل دورا إيقاعيا واحدا، حيث نلاحظ أن الدورين الإيقاعيين: الأول والثالث متطابقان تطابقا تاما:[11212].
وأن الدورين الإيقاعيين: الثاني والرابع متطابقان كذلك:[2212].
وإذا أردنا التركيز أكثر نقول: إن هذ البيت الشعري يتكون فقط من دورين إيقاعيين لا ثالث لهما، وما حصل هو أن كلا منهما قد تكرر مرة واحدة:
الدور1 هو: [11212]، تكرر في بداية كل شطر، والدور2 هو:[2212]، تكرر في نهاية كل شطر.
أما وجه التماثل والاتساق، فإننا نلحظه في نوع الوحدات، حيث إن كلا من الدورين قد تكون من وحدتين إيقاعيتن أساسيتين، وهما:1و2، أي من وحدة أحادية الحركة[1]، وأخرى ثنائية الحركة[2].
وإذا قمنا بعملية جمع بسيطة لأرقام كل دور سنجد أن نتيجتيهما متساوية، في حركاتهما، أي إن:
[11212=1+1+2+1+2]=[2212= 2+2+1+2] =[7]، بمعنى أن عدد الحركات في كل شطر هو سبع7، وأن عددها في كل بيت هو أربعة عشر14 حركة، وعلى هذا المنوال تسير القصيدة كلها...دون أي خلل إيقاعي بين مجموع أدوارها المكونة لها...
ومن هنا نؤكد أن المعيار الوزني لا يتمثل في التفعيلة، لكونها متغيرة وخاضعة لعمليت"الزحاف والعلة"، ولا يتمثل في الشطر، ولا في البيت، وإنما يتمثل أساسا في الدور الإيقاعي، وينطبق هذا الأمر على جميع الأنساق والبحور الشعرية، وعلى جميع تشكيلاتها الإيقاعية دون استثناء، في أي نص شعري...
ومن هنا فإن الدور الإيقاعي، في الشعر، يحتل مكانة أساسية وجوهرية، ولا يمكن الاستغناء عنه أو التخلي عنه، لكونه يحقق الاتساق والاتزان الضروريين بين جميع مكونات النص الشعري...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري   الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري I_icon_minitimeالأحد 29 أغسطس - 11:52

.شموع كثيرة تحترق ...لتنير دروب الآخرين عطاء وآمالا ...وتضحيات شتى تنثر ..من أجل الوصول للأسمى أشكرك أخي وأستادي الفاضل محمد عالي خنفر
لك أخي العزيز كل معاني المديح بعدد قصائد الشعراء وبمختلف بحورهم وأوزانهم
تقبل خاص شكري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتيحة رشاد
مراقبة
مراقبة
فتيحة رشاد


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 3218
معدل النشاط : 3895
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 60
الموقع : www.da-wawin.com
الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري 1711
الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري Oouu2110

الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري   الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري I_icon_minitimeالأحد 29 أغسطس - 12:22

شكرا اخي العزيز محمد عالي خنفر
على الافادة
ولك مني الف تحية وسلام
ورمضان كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خليد خريبش
مشرف القصيدة العمودية
مشرف القصيدة العمودية
خليد خريبش


المدينة : سطات
عدد المساهمات : 267
معدل النشاط : 366
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
الموقع : www.da-wawin.com

الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري   الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري I_icon_minitimeالأحد 29 أغسطس - 13:18

بسم الله الرحمن الرحيم،أشكر بادئ ذي بدء الأستاذ محمد عالي خنفر.
جميلة هذه الطريقة،لي ملاحظات كي تتضح الرؤيا
هي أن طريقة التقطيع التي اعتمدتها أستاذ محمد عالي تجعل الوتد المجموع 2والسبب 1
وبالتالي يذكرني الأمر بالدوائر العروضية حيث قد تلمس نمطين في تكرار الأوتاد والأسباب على مدار القصيدة بأكملها.
نقطة يجب أن تأخذ مثال بحور يجوز فيها الخبن في العروض والضرب كالرمل مثلا،
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن """فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

يجوز في العروض فاعلن،أن تتغير في القصيدة إما أن تستعملها مخبونة فعلن،أو فاعلن،أظن أن الأدوار بهذه الطريقة تصبح قليلة في القصيدة الواحدة.حتى في الضرب فاعلاتن يجوز فيه فعلاتن وفاعلاتن.
نفس الأمر في الخفيف،في الضرب فتستعمل فاعلان بتسكين العين أي مفعولن وفاعلاتن كما في معلقة الحارث بن حلزة.
نفس الأمر في عروض بعض البحور يجوز فيها إشباع العروض وعدمه كالمتدارك.
كذلك ماذا نفعل في جوازات شعرية تجوز لكنها غير مأنوسة في شعر العرب أي لا تجد لها شاهدا في الشعر،أظن أن لا أكون قد تسببت في إزعاج للأستاذ الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عالي خنفر
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد عالي خنفر


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 41
معدل النشاط : 50
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري   الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس - 0:36

سعيد محمودي كتب:
.شموع كثيرة تحترق ...لتنير دروب الآخرين عطاء وآمالا ...وتضحيات شتى تنثر ..من أجل الوصول للأسمى أشكرك أخي وأستادي الفاضل محمد عالي خنفر
لك أخي العزيز كل معاني المديح بعدد قصائد الشعراء وبمختلف بحورهم وأوزانهم
تقبل خاص شكري وتقديري
أخي الأستاذ الشاعر سعيد محمودي أشكركم على هذه العبارات الرقيقة المشجعة، كان بودي أن أبعث لكم المقال كاملا قصد نشره، إن كان ممكنا، لكن تبين لي أن أكتب فقرات منه، إن سمح لي الوقت، على أني سأحاول أتمم ذلك، من خلال بعض الردود إن وجدت...
مع تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عالي خنفر
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد عالي خنفر


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 41
معدل النشاط : 50
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري   الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس - 0:43

فتيحة رشاد كتب:
شكرا اخي العزيز محمد عالي خنفر
على الافادة
ولك مني الف تحية وسلام
ورمضان كريم
ولك مني الشكر الجزيل أختي الكريمة، على هذه التحية المشجعة، وإن الأمل لمعقود على كل الجهود المخلصة، من أجل تطوير الأدوات وصقل الموهبة، قصد الوصول إلى الحقيقة في كل شيء، وهي الهدف المبتغى...
مع تحاتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عالي خنفر
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد عالي خنفر


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 41
معدل النشاط : 50
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري   الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس - 1:22

خليد خريبش كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم،أشكر بادئ ذي بدء الأستاذ محمد عالي خنفر.
جميلة هذه الطريقة،لي ملاحظات كي تتضح الرؤيا
هي أن طريقة التقطيع التي اعتمدتها أستاذ محمد عالي تجعل الوتد المجموع 2والسبب 1
وبالتالي يذكرني الأمر بالدوائر العروضية حيث قد تلمس نمطين في تكرار الأوتاد والأسباب على مدار القصيدة بأكملها.
نقطة يجب أن تأخذ مثال بحور يجوز فيها الخبن في العروض والضرب كالرمل مثلا،
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن """فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

يجوز في العروض فاعلن،أن تتغير في القصيدة إما أن تستعملها مخبونة فعلن،أو فاعلن،أظن أن الأدوار بهذه الطريقة تصبح قليلة في القصيدة الواحدة.حتى في الضرب فاعلاتن يجوز فيه فعلاتن وفاعلاتن.
نفس الأمر في الخفيف،في الضرب فتستعمل فاعلان بتسكين العين أي مفعولن وفاعلاتن كما في معلقة الحارث بن حلزة.
نفس الأمر في عروض بعض البحور يجوز فيها إشباع العروض وعدمه كالمتدارك.
كذلك ماذا نفعل في جوازات شعرية تجوز لكنها غير مأنوسة في شعر العرب أي لا تجد لها شاهدا في الشعر،أظن أن لا أكون قد تسببت في إزعاج للأستاذ الكريم.
*******
[b] أشكرك أخي الأستاذ الشاعر خليد خريبش على قراءتك الدقيقة، وعلى ملاحظاتك القيمة التي أتقبلها بصدر رحب، وهي التي من شأنها أن تساهم في إغناء الموضوع وفهمه أكثر...

أولا:
إن هذه الطريقة الرقمية هي طريقة جديدة كل الجدة، أصبحت أعتمدها مع طلبتي، منذ أن اكتشفتها سنة 1988، إلى غاية الآن، أي طيلة مدة تقترب من ربع قرن، وهي ليست مثل الطرق المعتمدة في بعض الكتب العروضية، وفي بعض المواقع على الشبكة المعلوماتية، مثل"العروض رقميا"، وقد تعرضت من طرف البعض للتحريف والتشويه والمناهضة، لكن الحقيقة تعلو ولا يعلى عليها، ولا يضير "القافة أن تسير والكلاب تعوي"...
ثانيا:
طريقة التقطيع الرقمية هذه بسيطة جدا، وهي تتلخص في النقاط التالية:
1- اعتماد الطريقة الصوتية كما هي معتمدة في القراءة والكتابة العروضيتين.
2- اعتماد أربع وحدات رقمية لا غير، وهي تقابل أربع مكونات عروضية:
أ - السبب الخفيف، يقابل الرقم:1، وهو رقم يدل على حركة واحدة، وعلى سكون واحد.
ب - الوتد المجموع، يقابل الرقم:2، وهو رقم يدل على حركتين، وعلى سكون واحد.
ج - الفاصلة الصغرى، تقابل الرقم:3، وهو رقم يدل على ثلاث حركات، وعلى سكون واحد.
د - الفاضلة، أو الفاصلة الكبرى، تقابل الرقم:4، وهو رقم يدل على أربع حركات، وعلى سكون واحد.
3 - هذه أربع 4 وحدات إيقاعية أساسية ثابتة لا تقبل أي تغيير في بنياتها المكونة لها، وتبعا لذلك فإن هذه الطريقة لا تعتمد أي نوع من أنواع الزحافات والعلل، كيفما كانت، لسبب بسيط وهو أن عملية "الزحاف والعلة" قد تؤدي إلى تغيير في بنيات الوحدات والتشكيلات، وهي مصدر كل تعقيد في العروض، وأكثر من هذا فهي ليست إيقاعية بالمعنى الدقيق للكلمة، وأن هذه الطريقة الرقمية تستغني عنها استغناء مطلقا، وتؤدي إلى اختصار شديد للعروض، وإلى فهمه بكيفية أفضل، طبقا للمستجدات الرقمية...
ثالثا:
1- مسألة التغييرات التي ذكرتها صحيحة، بالنسبة لعملية"الزحاف والعلة"، لكنها غير صحيحة بالنسبة لهذه الطريقة الرقمية، وتتم معالجتها قي إطارالتحول الإيقاعي، الذي يعني إبدال وحدتين أو ثلاث واحدات، بوحدة واحدة، ولا يعني أبدا عملية الزحاف والعلة...
2- أشرت إلى أن هذه الطريقة تذكرك بالدائرة وهو أمر صحيح، ومعنى الدور أنه يدور ويتكاثر ليكون مجموع أشطر، أو أبيات القصيدة، كيفما كان عددها، وبالتالي فإن عدد الأدوار يكون قليلا، مثلا في قصيدة من الطويل التام قد لا يتعدى عدد أدوارها: 4، أو 5، على الأكثر، حسب البنية الإيقاعية المكونة للقصيدة، أي قصيدة من تشكيلات هذا النسق...وللتأكد من صحة ذلك ينبغي العمل على تقطيع جميع أشطر وأبيات أي قصيدة، من نسق الطويل، مثل قصيدة مالك بن الريب، الموجودة في باب الشعر، من ها المنتدى، والقيام بإحصاء جميع أدوارها الإيقاعية أولا، ثم إقصاء الأدوار المكررة، بعد ذلك، بغض النظر عن عدد تواترها في النص كله...
3- بالنسبة للتغييرات الناجمة عن عملية الزحافات والعلل التي أشرت إليها في بعض تشكيلات أنساق: الرمل والخفيف والمتدارك، وغيرها... يمكن أن أجيبك بأن الأمر يمكن أن يفهم، بكل بساطة، بعد معرفة عدد تشكيلات كل نسق وعدد أدوار كل تشكيلة وكيفية التحول الإيقاعي...
1- فتشكيلة نسق الرمل تتكون من 3 أدوار إيقاعية، وهي رقميا كما يلي:
الرمل التام: [121*121*121]**[121*121*121] = [13*13*13] ** [13*13*13]..
2- تشكيلة نسق الخفيف التام تتكون من دور إيقاعي واحد، في كل شطر شعري، وتقطيعها رقميا على النحو التالي:
الخفيف التام: [121211121] ** [121211121] = [132213]..
3- يمكن أن تلاحظ معي أن عملية التحول قد تمت على مستويين اثنين:
التحول الأول:
تم بإبدال وحدتين:أحادية وثنائية:21، بوحدة واحدة ثلاثية: 3، بحيث إن:1+2=3، في جميع تشكلات النسقين معا، وهو تحول إيقاعي يمكن أن يحدث في معظم تشكيلات الأنساق الشعرية...
التحول الثاني:
تم بإبدال وحدثين أحاديتين:11، بوحدة ثنائية واحدة:2، بحيث إن: 1+1=2.، وهو تحول إيقاعي إبدالي يمكن أن يحدث في جميع الأنساق الشعرية 16، دون استثناء..
خلاصة واستنتاجات:
1- يمكن أن تلاحظ معي أن كل دور يساوي الدور الذي يليه، بغض النظر عما وقع في كل منهما من تحول إيقاعي...
2- وهذا يمكن أن يكشف لك رقميا وبالملموس أنه لا قيمة للزحافات والعلل...
3- أن هذه الطريقة الرقمية أكثر اختصارا، بالقياس إلى ما قمت أنت نفسك باختصاره أعلاه...
مع تحياتي ومودتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدوار الإيقاعية في الشعر: أهميتها وضرورتها في كل نص شعري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: المنتدى الثقافي :: النقد-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية