منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

شاطر | 
 

 حيٌّ أعشق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمن الوادي
مراقب ركن خلجات سردية
مراقب ركن خلجات سردية
avatar

المدينة : خريبكة
عدد المساهمات : 606
معدل النشاط : 799
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: حيٌّ أعشق   الأربعاء 18 سبتمبر - 9:43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خليد خريبش
مشرف القصيدة العمودية
مشرف القصيدة العمودية
avatar

المدينة : سطات
عدد المساهمات : 267
معدل النشاط : 366
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: حيٌّ أعشق   الجمعة 20 سبتمبر - 23:20


قصيدة جميلة إيقاعا وموضوعا وزاد في جماليتها الإلقاء الذي استمتعت به في الشريط .
عندي بعض الملاحظات
من حيث العروض قلت في بيت -لا يدعني مسترخيا هنا لا ليست الناهية التي تجزم وبالتالي يصبح الشكل لاَ يَدَعُنِي وبالتالي يكسر الإيقاع.
قلت في بيت بعد الذي ذكرت للسلام اجعلني سلاما...لكن بعده قلت:فوق خد الحسناء خالا ومن المفروض أن تقول خالٌ نفس الأمر بالنسبة خميلا وقلب ظبي ومهادا لأن الأبيات عبارة عن جمل إسمية تتكون من مبتدأ وخبر.
-قلت :أكبر السارقين سحر المآقي وهي من المفروض أكبر السارقون سحر المآقي باعتبار أكبر فعل.
أتمنى أن لا أكون قد أجحفت في حق النص مع كامل احترامي وتقديري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن الوادي
مراقب ركن خلجات سردية
مراقب ركن خلجات سردية
avatar

المدينة : خريبكة
عدد المساهمات : 606
معدل النشاط : 799
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: حيٌّ أعشق   السبت 21 سبتمبر - 20:50

خليد خريبش كتب:

قصيدة جميلة إيقاعا وموضوعا وزاد في جماليتها الإلقاء الذي استمتعت به في الشريط .
عندي بعض الملاحظات
من حيث العروض قلت في بيت -لا يدعني مسترخيا هنا لا ليست الناهية التي تجزم وبالتالي يصبح الشكل لاَ يَدَعُنِي وبالتالي يكسر الإيقاع.
قلت في بيت بعد الذي ذكرت للسلام اجعلني سلاما...لكن بعده قلت:فوق خد الحسناء خالا ومن المفروض أن تقول خالٌ نفس الأمر بالنسبة خميلا وقلب ظبي ومهادا لأن الأبيات عبارة عن جمل إسمية تتكون من مبتدأ وخبر.
-قلت :أكبر السارقين سحر المآقي وهي من المفروض أكبر السارقون سحر المآقي باعتبار أكبر فعل.
أتمنى أن لا أكون قد أجحفت في حق النص مع كامل احترامي وتقديري.

شكرا على كل هذه الملحوظات وإن كانت مجانبة للصواب؛ كما سأبين أسفله.
أما تسكين عين "يدعني"، فيدخل في باب الضرورات الشعرية (نقص الحركة) ليستقيم الوزن.
أما تلك المنصوبات، فكلها مفعولات فعل اﻷمر "اجعل"، بما فيها اسم التفضيل "أكبر".
مع تحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خليد خريبش
مشرف القصيدة العمودية
مشرف القصيدة العمودية
avatar

المدينة : سطات
عدد المساهمات : 267
معدل النشاط : 366
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: حيٌّ أعشق   الأحد 22 سبتمبر - 1:24


أخي الكريم عبد الرحمن تسكين المتحرك الجائز المستحب من الضرورات الشعرية فهو معروف كتسكين الضمير فَهْوَ،فَهْيَ،لِمْ،مَعْ وتسكين آخر الضرب والعروض أما أن تسكن آخر فعل مضارع مرفوع فيه نون الوقاية وياء المتكلم مخالفا القاعدة النحوية فهو من النادر جدا الخلافي في الشعر العربي.
في ما يخص المنصوبات التي كلها مفعولات "اجعل".في اللغة العربية الفعل ينصب فعلا أو فعلين أو ثلاثة.فكيف ينصب هذا الفعل أكثر من ثلاثة مفاعيل قال تعالى:رب اجعل هذا البلد آمنا-نصب مفعولين.لنقل إن المفاعيل الأخرى متعلقة بفعل محذوف مع فاعله  ومفعوله الأول تقديره -اجعلني- رغم ذلك فهي متعلقة بالفعل الأول فليس هناك ما يدل أن المعنى انتهى وبدأنا جملة جديدة كواو العطف مثلا.إذا انقطع المعنى بين الأبيات فحتما ستكون الجملة الثانية اسمية .
مع كامل احترامي وتقديري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن الوادي
مراقب ركن خلجات سردية
مراقب ركن خلجات سردية
avatar

المدينة : خريبكة
عدد المساهمات : 606
معدل النشاط : 799
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: حيٌّ أعشق   الثلاثاء 24 سبتمبر - 9:49

خليد خريبش كتب:

أخي الكريم عبد الرحمن تسكين المتحرك الجائز المستحب من الضرورات الشعرية فهو معروف كتسكين الضمير فَهْوَ،فَهْيَ،لِمْ،مَعْ وتسكين آخر الضرب والعروض أما أن تسكن آخر فعل مضارع مرفوع فيه نون الوقاية وياء المتكلم مخالفا القاعدة النحوية فهو من النادر جدا الخلافي في الشعر العربي.
في ما يخص المنصوبات التي كلها مفعولات "اجعل".في اللغة العربية الفعل ينصب فعلا أو فعلين أو ثلاثة.فكيف ينصب هذا الفعل أكثر من ثلاثة مفاعيل قال تعالى:رب اجعل هذا البلد آمنا-نصب مفعولين.لنقل إن المفاعيل الأخرى متعلقة بفعل محذوف مع فاعله  ومفعوله الأول تقديره -اجعلني- رغم ذلك فهي متعلقة بالفعل الأول فليس هناك ما يدل أن المعنى انتهى وبدأنا جملة جديدة كواو العطف مثلا.إذا انقطع المعنى بين الأبيات فحتما ستكون الجملة الثانية اسمية .
مع كامل احترامي وتقديري.
الضرورة الشعرية يا أخي ليست وقفا لا على اسم أو فعل أو حرف؛ فهي تشملها جميعا. وهي رخصة منحت للشعراء دون غيرهم لتجاوز عقبات النحو الشاقة أحياناً.
أما فيما يخص فعل "جعل" فهو باق على حاله هنا، غير أنه ظهر في الأول، واختفى في الأخير.
مع تحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خليد خريبش
مشرف القصيدة العمودية
مشرف القصيدة العمودية
avatar

المدينة : سطات
عدد المساهمات : 267
معدل النشاط : 366
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: حيٌّ أعشق   الثلاثاء 24 سبتمبر - 17:18

أخي الكريم عبد الرحمن،قلت ما هو موجود في مراجع علم العروض،الضرورة الشعرية إما مستحبة أو مستقبحة ممجوجة،وما فعلته فهو من النوع الثاني،إذ لو كان الأمر لصار الإيقاع هينا نسكن ما نشاء ونحرك ما نشاء، التحريك كذلك موجود ولكن في أماكن مخصوصة،أما قولك فهي ليست حكرا على اسم أو فعل أو حرف فهو أمر غير صحيح لماذ؟لأن عدد من الضرورات من تسكين وتحريك وردت في القرآن أو أشعار العرب في مواطن مخصوصة لأن العرب كانت تقول كذلك،أي لغة أخرى من لغات العرب وهذا معروف في القرآن كتسكين الميم في لم وهلم جرا..،نسكن أو نحرك في أماكن كانت العرب تفعل ذلك.بالنسبة للحالة التي تكلمنا عنها أعلاه هناك بيت وحيد في الشعر العربي الذي قد يِؤكد قولك لجرير لكن الأمر بعدما بحثت وجدت أنه مسألة خلافية نادرة.أما إذا أخذنا مثلا صرف ما لا ينصرف فهذه الضرورة مباحة مستحبة في جميع الأسماء الممنوعة من الصرف.إذا كان عندك دليل علمي أطلعني به أتقبله، بل سأكون سعيدا بمعرفته.
بالنسبة للجملة التي فيها فعل أمر اجعلني مردوفا بعدد من المفاعيل،حاول إعرابها،فأنت كاتب القصيدة أدرى بالمقصود وسنرى أين نقدر الفعل المحذوف.
مع تحياتي الأخوية وكامل تقديري واحترامي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حيٌّ أعشق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: نفحات شعرية (بإدارة عزيز الخطابي) :: القصيدة العمودية-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية