منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

شاطر | 
 

 تمتع واعتبر من الموروث الشعبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الجمعة 24 فبراير - 16:37

يقول المثل الشعبي :مول الطاحونة أو السانية أو لمرة الثانية ,حتى ليلة ما يباتها هانية.
اللبن والزبدة كانو خواتات ما فرقهم غير لعيالات.
خايبة وتونس ولا غزالة وتهوس.
لا تضرب حتى تقرب ولا تصحب حتى تجرب.
اللى معندو عسل فدارو يديرو على طرف لسانو.
كل شي بالأمل إلا الرزق بالعمل.
لسانك حصانك إلى صنتيه صانك وإلى خنتيه خانك.
التدبير نصف المعيشة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد منار
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : casablanca
عدد المساهمات : 1770
معدل النشاط : 2462
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
الموقع : www.da-wawin.com


مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الإثنين 27 فبراير - 17:05

الاخت المبدعة حفيظة نسيم اشكرك جزيل الشكر على ادراجك هذه الامثال
الشعبية الجميلة المعبرة يسعدنى ان اخد من ى الامثال الرائعة
دمت متالقة

محمد منار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الثلاثاء 28 فبراير - 0:43

أسعدني مرورك بصفحتي الشاعر الأنيق محمد منار
فعلا فالموروث الشعبي المغربي تحفة وغني بالعبر
هو برناج تربوي شعبي متميز ينبغي الاهتمام به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
avatar

المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الثلاثاء 28 فبراير - 21:36


اختي الفاضلة حفيظة نسيم شكرا على هذه الباقة من بستان الثرات المغربي تحياتي الصادقة لك ولكل عشاق الامثال الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة بلعرووبي
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المدينة : الزمامرة
عدد المساهمات : 67
معدل النشاط : 79
تاريخ التسجيل : 30/07/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الأحد 11 مارس - 16:50

[b]ما اجمل النبش في الموروث
ففيه درر و جواهر مكنونة
شكرا لك على هذا العقد
الفريد
دمت بكل التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الأحد 11 مارس - 22:23

شكرا لمرورك الذي أسعدني جدا أختي فاطمة
فعلا تراثنا عقد لا نهاية له من الدرر النفيسة
ما علينا إلا النبش فيه وتوظيفه في عصرنا الحالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed-lui
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : marrakech
عدد المساهمات : 678
معدل النشاط : 850
تاريخ التسجيل : 05/02/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الإثنين 12 مارس - 22:29

لعسل ما عنديش
خصني نديرو على طرف لساني
شكرا للعطاء وللمعلومات المفيدات
احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الخميس 16 أغسطس - 3:52

كلامك عسل
وردك أجمل
وموروتنا أحلى وأعذب
شكرا لمرورك من هنا سيدي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الرامي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

المدينة : العرائش
عدد المساهمات : 3588
معدل النشاط : 4910
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
الموقع : www.da-wawin.com



مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الخميس 16 أغسطس - 9:59

الأخت حفيظة نسيم
شكرا على هذه الباقة من الامثال الشعبية المعبرة
ولكن راه مفهمتش هاذالمثل :

اللبن والزبدة كانو خواتات ما فرقهم غير لعيالات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن ولدالمسكين
مراقب
مراقب
avatar

المدينة : الدار اللبيضاء
عدد المساهمات : 1506
معدل النشاط : 2781
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 46
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الخميس 16 أغسطس - 12:54

اختي حفيظة .. سلام الله عليك
تحية واحترام لجل افراد الاسرة الكريمة
فعلا ان الموروث الشعبي لغني بالحكمة ، لكن ........... الله يرحمنا
اللي زرع الشوك تيحير فاحصادو.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الخميس 16 أغسطس - 17:18

ابراهيم الرامي كتب:
الأخت حفيظة نسيم
شكرا على هذه الباقة من الامثال الشعبية المعبرة
ولكن راه مفهمتش هاذالمثل :

اللبن والزبدة كانو خواتات ما فرقهم غير لعيالات.
رمضان مبارك كريم وشكرا لمرورك بصفحتي هذه
اما المثل الذي تسأل عن معناه فأقول سيدي مجازا أن اللبن والزبدة أصلهما متحدين إلى حد التمازج ويفعل النساء على اعتبار أنهن القائمات بأشغال البيت وهنا تهييء اللبن واستخراج الزبدة منه بمعنى فصلهما بعملية التحريك مفهموم .هذه هي العملية المعروفة لكنها اتخذت مجازا للتعبير عن التدخل السيئ قصد التفريق بين الناس و للأسف الشديد لم يبق هذا السلوك من اختصاص النساء فقط بل شاركهن الرجال فيه أيضا والعياذ بالله سيدي .
أرجو أن أكون قد وفقت في رفع اللبس عن هذا المثل الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الخميس 16 أغسطس - 17:22

الحسن ولدالمسكين كتب:
اختي حفيظة .. سلام الله عليك
تحية واحترام لجل افراد الاسرة الكريمة
فعلا ان الموروث الشعبي لغني بالحكمة ، لكن ........... الله يرحمنا
اللي زرع الشوك تيحير فاحصادو.
فعلا أخي إذا زرع ا لمرء شوكا لا ينتظر حصد الورد وكما تدين تدان

شكرا لتفاعلك الجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن ولدالمسكين
مراقب
مراقب
avatar

المدينة : الدار اللبيضاء
عدد المساهمات : 1506
معدل النشاط : 2781
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 46
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الخميس 23 أغسطس - 0:50

اللي ما قدرات تكون نجمة فالسما,تكون شمعة فالدار.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الخميس 30 أغسطس - 22:46

اللي ما عندو عسل يديرو م لسانو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن ولدالمسكين
مراقب
مراقب
avatar

المدينة : الدار اللبيضاء
عدد المساهمات : 1506
معدل النشاط : 2781
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 46
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الأربعاء 5 سبتمبر - 16:09

- إلا بغيتي ولدك يخرج زين علمو الصلاة و الدين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بوبكر
مشرف الزجل
مشرف الزجل
avatar

المدينة : أزرو_ وجدة
عدد المساهمات : 1551
معدل النشاط : 2124
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 39
الموقع : www.da-wawin.com


مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الأحد 28 أكتوبر - 19:42

Hafida Nasim كتب:
يقول المثل الشعبي :مول الطاحونة أو السانية أو لمرة الثانية ,حتى ليلة ما يباتها هانية.
اللبن والزبدة كانو خواتات ما فرقهم غير لعيالات.
خايبة وتونس ولا غزالة وتهوس.
لا تضرب حتى تقرب ولا تصحب حتى تجرب.
اللى معندو عسل فدارو يديرو على طرف لسانو.
كل شي بالأمل إلا الرزق بالعمل.
لسانك حصانك إلى صنتيه صانك وإلى خنتيه خانك.
التدبير نصف المعيشة.

رائع أختي Hafida Nasim
شكرا لك على اختيارك الرفيع
لك تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الأحد 28 أكتوبر - 20:49

شكرا لمرورك وعيد مبارك سعيد مع أجمل المتمنيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lammisi mohammed
عضو جديد
عضو جديد
avatar

المدينة : الدارالبيضاء
عدد المساهمات : 5
معدل النشاط : 5
تاريخ التسجيل : 13/11/2012
العمر : 27
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الخميس 31 يناير - 22:36

رائعة من روائع أمثلثنا المغربية شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: تمتع واعتبر من الموروث الشعبي   الجمعة 1 فبراير - 1:21

lammisi mohammed كتب:
رائعة من روائع أمثلثنا المغربية شكرا جزيلا

شكرا لمرورك البهي ومرحبا بك
موروثنا الشعبي غني يكفينا التنقيب عن خباياه للإفادة
تحياتي العطرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمتع واعتبر من الموروث الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: المنتدى الثقافي :: أمثال شعبية مغربية-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية