منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

 

 بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد فتحي المقداد
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد فتحي المقداد


المدينة : بصرى الشام - سوريا
عدد المساهمات : 73
معدل النشاط : 113
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني  Empty
مُساهمةموضوع: بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني    بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني  I_icon_minitimeالخميس 15 يوليو - 12:05

المرجعية – دراسة في المفهوم القرآني



إن القيادة القادرة على أن تنظم أمور الأمة هي التي ترجع إلى مشروعها التاريخي الذي حظي بإجماع أجيالها كافة ,وشكل لها
ثقافة التقت عليها الأخلاف والأسلاف .

اشتهر مصطلح المرجعية في الوسط الشرعي , وربما في الوسط
الإعلامي , فإنه لا وجود له في المصطلحات القرآنية , ولكنها
حاضرة في المعاني .

في التصور الإسلامي " المرجعية " لا تمثل مجرد عائدية للنخبة
الشرعية , إنما هي ضابط للجسم الديني وتداخلاته في المجتمع
المسلم , بكل أبعاده ,وتقديم الحلول لمشكلاته , وتضمن بقاء الرؤية الإسلامية سليمة في امتداداتها عامة ( العَقَدية, التشريعية,
الأخلاقية ) .

** المرجعية ( لغةً)
مصدر صناعي من " المرجع " على وَزْن " مَفْعِلْ" بكسر العين
ويطلق المرجع في اللغة بوصفه مصدراً على المعاني التالية :
( الرجوع والإياب ) و ( المصير ) .
والفرق بين المعنيين , الأول أعم من الثاني , إذ الرجوع مطلقاً لا
يستلزم جزاءً , أما المصير فإنه رجوع من أجل الجزاء .

** المرجعية ( اصطلاحاً )
لم يرد هذا اللفظ في الكتاب والسنة , لأنه مصدر صناعي استحدث
بعد زمن النص الشرعي , من الكتاب والسنة وورد في كتب التراث الإسلامي ,

** المرجع في القرآن الكريم :
وردت كلمة المرجع في القرآن الكريم , مضافة بلفظ " مرجعكم "
ولفظ " مرجعهم " , أما الأول فقد ورد في كتاب الله في ( 11)
موضعاً [ آل عمران 35- المائدة48-المائدة105-الأنعام60-
الأنعام164- يونس4 – يونس23- هود 4- العنكبوت 8- لقمان15 – الزمر 7 ] .

** رؤية المفسرين لاشتقاق لفظ " المرجع "
أ- يأتي المرجع ويراد به مصدر " الرجوع " أو اسم المكان , وفي ذلك يقول : النسفي ( المرجع , الرجوع , أو مكان الرجوع )
ب- لا يأتي لفظ " المرجع " إلا للدلالة على المصدر , وفي ذلك
يقول الآلوسي : وهو مصدر ميمي لإسم مكان خلافاً لمن وَهُمَ فيه
وهو الراجح .لأنه لم ينقل أن المقصود ب( مرجعكم , مرجعهم)
اسم المكان , بل ثمة إجماع لا خلاف فيه أنه مصدر , وهنا المصطلح القرآني تختلف معانيه بإختلاف مواضعه , وللمفسرين
وجهتين هما :
الوجهة الأولى : اللفظ الذي جاء في المواضع (11) من القرآن
كلها بمعنى واحد , وفسروهما
- الرجوع إلى الله يوم القيامة.
- المصير يوم القيامة .
والفرق بين المصير والرجوع بوصفه مصطلحاً قرآنياً يتضمن
بذات اللفظ الإشارة إلى الجزاء والحساب , خلافاً للرجوع الذي
لا يتضمن جزاءً ولا حساباً .
الوجهة الثانية : التي هي محل البحث , اللفظ يختلف بإختلاف
موضعه , وقد نقل عن هؤلاء جملة من المعاني يروْن أن النص
القرآني قد جاء بها وهي :
أ‌- مطلق الرجوع إلى الله تعالى .
ب‌- الرجوع إلى الله يوم القيامة .
ت‌- الرجوع إلى جزاء الله تعالى .
ث‌- المصير يوم القيامة .
ج‌- البعث والنشور .

* المرجع في الحديث النبوي الشريف :
لم أقف على حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم
وردت فيه كلمة ( المرجع ) من لفظه صلى الله عليه وسلم
إلا أنها جاءت في بعض الأحاديث من لفظ غيره .

* المرجع في التراث الإسلامي .

كثُر ورود لفظ المرجع في كتب التراث الإسلامي , وبالإستقراء الواسع تبين أنها تدور على المعاني الآتية

- أ- الجهة الفكرية التي يحنكم إليها الناس في دينهم أو بعبارة أخرى المصارد النظرية التي يحتكم الناس إليها
في شؤون دينهم , فالمرجع في بيان كتاب الله تعالى هو السنة النبوية الصحيحية .
والمرجع في الأحكام إنما هو النبي صلى الله عليه وسلم .

-ب- الجهة الفكرية التي يحتكم إليها الناس في علم من العلوم , أو مجال من مجالات المعرفة , وهذا أعم من المعنى
السابق , الذي يتعلق بمرجع الناس في علوم الدين وأحكامه
خاصة . وهنا فالمراد بالجهة الفكرية التي يردُّ الناس أمورهم إليها في قضاياهم الدينية أو الفكرية , وينصبونها
عليهم حَكَماً وفَصْلاً , والأشخاص هم الذين يمثلون هذه الجهة الفكرية بمستواهم العلمي وبالمصداقية السلوكية
لما يقتضيه هذا العلم الذي يحملونه .

* المرجعية عند المتأخرين :

لفظ المرجعية لم نجد له ذِكراً في الكتاب والسنة , ولا في كتب التراث الإسلامي , وقد شاع استعمال مصطلح المرجعية في كتب المعاصرين شيوعاً واسعاً, والإمامية
هم أكثر من استعمل هذا اللفظ " المرجعية " إلا أن تحديد
منشأ هذا المصطلح ومصدره الأول على وجه الدقة ما يزال
مجهولاً . ويقصد المتأخرون بهذا المصطلح , الأشخاص الذين يمثلون الجهة العلمية التي يحتكم إليها الناس في شؤون دينهم عامة , والذين يتمتعون بمصداقية عالية تؤهلهم لما هم فيه .
وقد وُجِدَ لدى الإمامية اتجاه ضرورة ألا يُحصر هذا المصطلح في مراجع الفتوى وما يتعلق بها , بل أن تطلق
المرجعية على المراجع في الدين عموماً . على النحو الذي
يقول به المتأخرون من أهل السنة .

* أما مصطلح المرجع الأعلى فهو مصطلح مُحدَث من جماعة من أهل النجف , فيقول الشيخ محمد مهدي شمس الدين في كتاب ( المرجعية والتقليد عند الشيعة , للشيخ محمد مهدي شمس الدين , بحث ضمن كتاب آراء في المرجعية الشيعية لمجموعة من الباحثين , ص577 )
"في النجف اخترعنا مصطلح المرجع الأعلى , وقبل مرحلة
الستينيات لا يوجد في أدبيات الفكر الإسلامي الشيعي هذا المصطلح على الإطلاق , هذا المصطلح نحن أوجدناه " السيد محمد باقر الحكيم . السيد محمد مهدي الحكيم . السيد
محمد بحر العلوم . والداعي أنا محمد مهدي شمس الدين"

- وسبب ابتداع هذا المصطلح أنهم أرادوا أن يوجهوا خطاباً
سياسياً للخارج , في مواجهة نظام عبد الكريم قاسم المؤيد
للشيوعية , ويأسف الشيخ لأنه أصبح رائجاً فيقول :
( وآسف إذا أصبح مصطلحاً رائجاً وهو لا أساس له على الإطلاق , استخدمناه كآلية وأفادنا كثيراً , ولكن نحن استخدمناه كآلية لانريده غِلاً ولا نريده عائقاً ) .
* وبذلك يكون المفهوم القرآني للمرجعية على أنها الجهة
الفكرية التي يَرُد الناس أمورهم إليها في شؤون دينهم و
ينصبونها عليهم حَكَماً وفيصلاً , والأشخاص الذين يمثلون
هذه الجهة بمستواهم العلمي , وبالمصداقية السلوكية لما
يقتضيه ما يحملونه من العلم .
فالمرجعية فكرة وأفراداً هي الجهة التي يقتدي بها الناس
ويتخذونها طريقاً دليلاً ومثالاً يحتذي به , ويقدمون قوله على كل قول وحكم .
وجاءت المرجعية بألفاظ من كلمات القرآن ( إمام , أئمة ,
هدى, أولو الأمر ) .

* صفات مرجعية الأفراد :
( الهداية بأمر الله , امتثال العبادة , البعد عن الظلم , الصبر, المرجعية موقف وسلوك ) .

* نموذج قرآني للمرجعية { نبي الله ابراهيم عليه السلام }
اتصف :
1- مفارقة قومه .
2- محاجَّة النمروذ .
3- قذفه بالمنجنيق في النار .
4- استجابته لأمر الله بذبح ولده .
5- تركه أولاده في وادٍ غير ذي زرع .

هذه أهم مواطن البلاء التي نجح فيها نبي الله ابراهيم
عليه السلام , وهي التي جعلت منه إماماً للناس .

* لكن في الواقع المعاصر , لم تنحصر فكرة المرجعية في مجال الفكر الديني, بل أطلقت كمصطلح لكل أشكال النشاط
البشري ( سياسية واقتصادية واجتماعية وعلمية وفكرية ) ويكون بذلك أصبحت فئات المستشارين والخبراء هم المرجعية .


انتهى بحث المرجعية ( بتصرف عن بحث للدكتور
عماد الدين رشيد – الأستاذ بجامعة دمشق )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امينة منيب

avatar


المدينة : *******
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 1144
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
الموقع : dawawin.forum.st

بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني    بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني  I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو - 10:46

استادي الفاضل محمد فتحي

شكرا لك على هذا العرض الموجز الذي يلفت أنظارنا إلى مصطلح يستعمله كثير من الناس

دون أن يتأملوا مقصوده ومنشأه

ونعاني اليوم من أزمة المصطلحات وفهمها وتحديد مدلولاتها بدقة

ولهذا أشد على يديك وجزالك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فتحي المقداد
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد فتحي المقداد


المدينة : بصرى الشام - سوريا
عدد المساهمات : 73
معدل النشاط : 113
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني    بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني  I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو - 13:16

امينة منيب كتب:
استادي الفاضل محمد فتحي

شكرا لك على هذا العرض الموجز الذي يلفت أنظارنا إلى مصطلح يستعمله كثير من الناس

دون أن يتأملوا مقصوده ومنشأه

ونعاني اليوم من أزمة المصطلحات وفهمها وتحديد مدلولاتها بدقة

ولهذا أشد على يديك وجزالك الله خيرا


الفاضلة أمينة منيب

من حقنا بعضناعلى بعض أن نظهر أجمل ما نعرف
لإظهار الحق بتوسط ما بين المغالاة والإستهتار ...
ونحن كأمة نعيش مأساة ليس فقط بالمصطلحات
ولكننا نعاني من ظلم ذوي القربى ومن جور العدو
الغاشم ............
أمينة لك مودتي  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
سعيد محمودي


المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني    بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني  I_icon_minitimeالإثنين 16 أغسطس - 2:33

أخي وأستادي الفاضل محمد فتحي المقداد با رك الله فيك أخي على هذا الموضوع المهم

رمضان مبارك

مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فتحي المقداد
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد فتحي المقداد


المدينة : بصرى الشام - سوريا
عدد المساهمات : 73
معدل النشاط : 113
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني    بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني  I_icon_minitimeالأربعاء 1 سبتمبر - 0:35

شكرا لك أخي سعيد المحمودي
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امينة منيب

avatar


المدينة : *******
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 1144
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
الموقع : dawawin.forum.st

بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني    بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني  I_icon_minitimeالأربعاء 1 سبتمبر - 10:42




اهلا بك من جديد الاستاد الفاضل محمد فتحي المقدادي

طال غيابك عن المنتدى واتمنى ان يكون خيرا انشاء الله

رمضان كريم وكل عام وانت بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فتحي المقداد
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد فتحي المقداد


المدينة : بصرى الشام - سوريا
عدد المساهمات : 73
معدل النشاط : 113
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني    بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني  I_icon_minitimeالإثنين 13 سبتمبر - 0:43

امينة منيب كتب:



اهلا بك من جديد الاستاد الفاضل محمد فتحي المقدادي

طال غيابك عن المنتدى واتمنى ان يكون خيرا انشاء الله

رمضان كريم وكل عام وانت بخير


أمينة الراقية
كل عام وأنت بخير
أنا متواجد بينكم
ولكن كثرة المشاغل وطيبعة الشهر الكريم
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث - المرجعية دراسة في المفهوم القرآني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المراهقة ... انتروبولوجيا المفهوم الغامض؟
» كتاب مختصر دراسة التاريخ-أرنولد توينبي
» "حديث المنجج" دراسة نقدية عن شعر الزجال محمد مومر
» دراسة لإنشاء خط ملاحي بين ميناءي الإسكندرية وكازابلانكا المغربي
» دراسة ( الفكر الاسلامى ) وقابلية النماء والتطور - الباحث / طارق فايز العجاوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: المنتديات العامة :: المنتدى اللإسلامي-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية