منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

شاطر | 
 

 لغة شعر الملحون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد تكيطو
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : سلا
عدد المساهمات : 145
معدل النشاط : 221
تاريخ التسجيل : 13/08/2012
العمر : 63
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: لغة شعر الملحون   الأربعاء 15 أغسطس - 1:57

من المعلوم أن شعراء الملحون كانوا في الغالب من عامة الناس وليسوا من المثقـفـين. لذلك كانوا ينظمون شعر الملحون باللغة العربية العامية.ومع ذلك كانت هذه اللغة ومازالت أرقى من اللغة التي يتكلم بها حتى المتعلمون،لأن شاعـر الملحون والذي يعرف ب:(شيخ السجية) كان يدخل في قصيدته كلمات فصيحة بـعد إجرائها على الأسلوب العـامي.بل إن من أسماء شعر الملحون (الكلام) كأن هذا الشعـر هو الكلام الحقيقي.ثم إن مـن بيـن شعـراء الملحون كما ذكر الأستاذ محمد الفـاسي في القسم الأول من الجزء الأول من (معلمة الملحون):لو ترجم لهؤلاء إنتاجاتهم للغة الحية لعـدوا من أكابر شعراء الدنيا......
وإذا كان الملحون أصله زجل فإن هذا الأخير هو أيضا تكون - ويجب أن تكون- لغته راقية وكلماته ذهبية....لكنني شخصيا أواخذ على بعض الزجالين الذين أصبحوا يستعملون بعض الكلمات و المفردات التي تشوه بالصورة الحقيقية للزجل...بل إني سمعت قصيدة يقـرأها صاحبها الذي يعتبره البعض زجالا مرموقا في وسطه..قصيدة ملوثة بكلمات ساقطة عار أن تقرأ في محفل يجمع شواعـر و شعـراء...مفردات لن أجرأ عـلى ذكرها.....وإذا ما عـدنا إلى قصائد الملحون فلن نجد فيها كلمة واحدة ساقطة...
رحمة بزجلنا.....فهل أنا مخطئ ؟ هل هذا تطور في الزجل؟ أرجو ألا أكون مخطئا... وإن كنت كذلك فلست أدري هل يجب علي أن أقول عـفـوا أم لا........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
avatar

المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   الخميس 16 أغسطس - 1:24

أخي الفاضل الاستاذ احمد تكيطو مرحبا بك للمرة الثانية بمنتداك دواوين وسعيد بأنك هنا وبيننا
بخصوص الموضوع أخي أشكرك لقد كان الملحون بتعبير محمد الفاسي،ديوان المغرب وسجلّ حضارته" بحقّ؛ فلم يتراجع، في أيّ وقت، عن إرضاء ذَوْق المغاربة العام وروحهم السّمْحة.
بخصوص من يسؤون للا بداع بصفة عامة .فإن أساؤا فهم يسؤون لأنفسهم .كما قال المثل قل لي ما تكتب اقول لك من انت
تقبل مني أخي فائق الاحترام والتقدير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الرامي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

المدينة : العرائش
عدد المساهمات : 3588
معدل النشاط : 4910
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
الموقع : www.da-wawin.com



مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   الخميس 16 أغسطس - 9:52

الاخ الكريم احمد كيطو
أحييك على هذا الموضع الجميل
بالفعل لقد كان شعر الملحون وسيبقى كذلك ،إبداعا راقيا جميلا لما فيه من كلام موزون ذات قيمة لغوية صرفة تجلع المتلقي يتذوق حلاوة الشعر ،اما فيما قلت حول بعض الزجليات التي تحمل مصطلحات لا ترقى إلى الذوق ،فأنا معك اشاطرك الراي لأننا فعلا كثيرا ما نقرأ او نسمع قصائد لا ترقى إلى المستوى ولا تحمل أية مواصفات تدل على ان ما كتب يسمى إبداعا
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن ولدالمسكين
مراقب
مراقب
avatar

المدينة : الدار اللبيضاء
عدد المساهمات : 1506
معدل النشاط : 2781
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 45
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   الخميس 16 أغسطس - 12:58

الاخ الفاضل احمد تكيطو
ارحب بك ضمن اهلك واصدقائك ، واشد على يديك فيما قلت
...............اخوك : الحسن ولدالمسكين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد تكيطو
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : سلا
عدد المساهمات : 145
معدل النشاط : 221
تاريخ التسجيل : 13/08/2012
العمر : 63
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   الثلاثاء 25 سبتمبر - 15:15

الستاذ المحترم ابراهيم الرامي ،السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
لست أدري كيف و بماذا أبدأ الكلام..أبدأه بالشكر أم بالاعـتذار أم بالتهاني...لست أدري والله
كان علي أن ابعث إليكم مباشرة بعد عودتي إلى مدينة سلا رسالة شكر حاصة على اهتمامكم الكبير بنا كضيوف بالعرائش ، ولأهنئكم على نجاحكم مساهماتكم في الملتقى الوطني الثالث ،وأن ابادلكم بجميل أحسن لإادعوكم ضيفا في بيتي الذي مفتوح دائما في وجه الرجال أمثالكم...وهنيئا لكم على ردودكم الجميلة في البيت الثقافي...وآخرها عـن (هم الهموم )للأستاذ المنصوري ....وعلى الطنجية...تحياتي و مودتي و احتراماتي و تفديري
أحمد تكيطو الأندلسي الذي أحبكم بقلب صادق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الرامي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

المدينة : العرائش
عدد المساهمات : 3588
معدل النشاط : 4910
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
الموقع : www.da-wawin.com



مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   الثلاثاء 25 سبتمبر - 23:13

أخي العزيز المبدع احمد تكيطو
نحن سعداء جدا بانضمامك إلينا وكانت سعادتنا اكثر حينما التقينا خلالا الملتقى بالعرائش وتعرفنا على بعضنا ولو لبعض الوقت ،لكن اعدك اخي اننا سنلتقي إن شاء الله وستكون لنا جلسة خاصة
لك كامل المودة والتقدير
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد تكيطو
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : سلا
عدد المساهمات : 145
معدل النشاط : 221
تاريخ التسجيل : 13/08/2012
العمر : 63
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   الأربعاء 26 سبتمبر - 17:06

شـكرا جزيلا مرة أخرى الأستاذ الطيب ابراهيم،شكرا على الترحاب و عـلى كل شيء ،وسأتشـرف دائما بلقائكم
تحياتي و احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البعليوي عبد السلام
مشرف الزجل
مشرف الزجل
avatar

عدد المساهمات : 1359
معدل النشاط : 1721
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
الموقع : www.da-wawin.com


مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   الخميس 27 سبتمبر - 0:40

أحمد تكيطو كتب:
من المعلوم أن شعراء الملحون كانوا في الغالب من عامة الناس وليسوا من المثقـفـين. لذلك كانوا ينظمون شعر الملحون باللغة العربية العامية.ومع ذلك كانت هذه اللغة ومازالت أرقى من اللغة التي يتكلم بها حتى المتعلمون،لأن شاعـر الملحون والذي يعرف ب:(شيخ السجية) كان يدخل في قصيدته كلمات فصيحة بـعد إجرائها على الأسلوب العـامي.بل إن من أسماء شعر الملحون (الكلام) كأن هذا الشعـر هو الكلام الحقيقي.ثم إن مـن بيـن شعـراء الملحون كما ذكر الأستاذ محمد الفـاسي في القسم الأول من الجزء الأول من (معلمة الملحون):لو ترجم لهؤلاء إنتاجاتهم للغة الحية لعـدوا من أكابر شعراء الدنيا......
وإذا كان الملحون أصله زجل فإن هذا الأخير هو أيضا تكون - ويجب أن تكون- لغته راقية وكلماته ذهبية....لكنني شخصيا أواخذ على بعض الزجالين الذين أصبحوا يستعملون بعض الكلمات و المفردات التي تشوه بالصورة الحقيقية للزجل...بل إني سمعت قصيدة يقـرأها صاحبها الذي يعتبره البعض زجالا مرموقا في وسطه..قصيدة ملوثة بكلمات ساقطة عار أن تقرأ في محفل يجمع شواعـر و شعـراء...مفردات لن أجرأ عـلى ذكرها.....وإذا ما عـدنا إلى قصائد الملحون فلن نجد فيها كلمة واحدة ساقطة...
رحمة بزجلنا.....فهل أنا مخطئ ؟ هل هذا تطور في الزجل؟ أرجو ألا أكون مخطئا... وإن كنت كذلك فلست أدري هل يجب علي أن أقول عـفـوا أم لا........


الاخ الفاضل المحترم السي أحمد تكيطو سلام الله عليك

هذا الموضوع مهم ويستحق كل الاهتمام ونشكرك عليه فالملحون كما يقولون هو ديوان المغاربة لما يجمعه من معاني ومواضيع واغراض وتكلمو بلغة العامة واسمح لي أخي الكريم بملاحظة بسيطة ان شعراء الملحون تكلموا في بعض قصائدهم ونظموا بكلام في تلك الفترة الذي كان الناس فيها محافظون بكلام خارج عن اللياقة فمدحوا المرآة وتغزلوا بها بالواضح من رأسها الى اخمص قدميها رغم أنها كانت عفيفة ولم تتبرج كما في زماننا هذا وإذا رجعت الى بعض القصائد ستجد صحة كلامي هذا مجرد رأي وارجوا المعذرة أخي الكريم تحياتي من الاعماق واشكرا اخوك في الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الرامي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

المدينة : العرائش
عدد المساهمات : 3588
معدل النشاط : 4910
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
الموقع : www.da-wawin.com



مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   الخميس 27 سبتمبر - 10:13

شكرا جزيلا الاخ الكريم السي عبدالسلام البوعليوي على هذه الملاحظة القيمة
سأضيف إلى كلامك فقرة لاحد الباحثين في فن الملحون تحت عنوان " الجسد الانثوي في قصائد الملحون[
"
خطاب الجسد:
إذا انتقلنا من التعبير العاطفي الصادق والذي جسده محمد بن سليمان إلى لون أخر من شعر العشاقي، نجد الشاعر يرسم صورة المرأة مفصلة الأجزاء مكتملة الأبعاد مبتدأ بشعرها ومنتهيا بأصابع أرجليها. وقد برز التهامي المدغري في تقديم لوحات رائعة في هذا اللون الشعري، ليكون بذلك قد أسس نموذج خاص في هذا اللون الشعري تبعه في ذلك شعراء أمثال : الحاج ادريس بن علي و محمد بن عمر...إلخ

ما يمكننا أن نقول في هذا النوع هو ان الشاعر اقتصر على الوصف الدقيق لمحاسن المرأة، وذلك بأسلوب الإغراء فيغذو الجسد صورة مكشوفة منقولة للسامع بتفاصيلها وإيقاعاتها قد تصل حدود الجرئ.

وإذا وقفنا عند قصيدة "الباكي" لهذا الشاعر، نجده يخاطب المستمع بلغة الجسد والذي اتخذ أشكالا مفككة، كالشعر، الجبين، الخد...ونذكر على سبيل المثال بعض أبياته:
وســوالف وضفايــــر الشعــــر *** باليقوت الرفيع ونسوم ذكيـــــــــــا

والخـــد العـــــــكري بـــــلا عكر *** والخال غلام في عريصا مسقيــــــــــا

والمعطس سوسان رونقا ركابو *** للسلطان عاقدوا من ذهب التسحــار

والمبسم مختوم والثغـــــــر *** عقدوا مصيون والسفايف قرفيا



مع أجمل التحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البعليوي عبد السلام
مشرف الزجل
مشرف الزجل
avatar

عدد المساهمات : 1359
معدل النشاط : 1721
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
الموقع : www.da-wawin.com


مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   الجمعة 28 سبتمبر - 0:10

الاخ العزيز على القلب السي ابراهيم الرامي ساعطيك هذا النمودج والقصيدة كلها عريانة اليس هذا كلام .............؟




قصيدة المالحة : نظم محمد المدغري
من نظم: محمد المدغري
*********
دسيني تحت لخلال**بين ذروعك لملاح
اللبة والدواح**ونهيدات كالتفاحة
خفت يشوفوني عيونك**يهلكوني يا المالحة
——-
ألايم سلم روح سالم**عقلك يرتاح
وانا عقلي ما راح**هايم ما صايب راحة
نشكي وخيول لغرام**مكرودة عل المكابحة
علفة في علفة مرادفة**كل مسا وصباح
نزلوا عنف فالمراح**بهدير خيول صفاحة
نحكي بحر وفراتنو**موج على قلبي كافحة
عطيت دمامي ولا بغى**يرفق بالنُّوَّاح
وفزعني بالدواح**والرامي والحياحة
الزناجل ومقايس الذهب**والنجلات الجارحة
وعيون شطابة مغنجة**بنشاشب ورماح
مطحونة من للماح**هندة قطرة جراحة
ماكيف سيوف النجال**عل العشاقة جايحة
والقلب المجروح**من سيوف الوجنة برّاح
سيف عنترة فكفاح**بوسيفين الذباحة
دسيني أيا أم النواجل**سيفانك ذابحة
**************
آه على من شرب**ليعة الهجرا من لوضاح
بين دواوح ودواح**ولهيفات الدواحة
داحوا يا وعدي ودوحوا**بالعطفين الذابحة
آه على من كيتو قديمة**من غير مزاح
بين جوايح وجياح**جايح ما صايب راحة
جحاجح لغرام بين كبدو**وضلوعو طافحة
عذروني في الحب**ما قدرت نغطي ما باح
بان الدمع الكفاح**والكيات اللفاحة
كيف نكتم الحب**والصفورة عن خدي لايحة
الحب طغى دارني مراغة**بخيول أصاح
طلق عجاج فالمواح**بالسربات الجحجاحة
عقلي تاه معاه**والسوالف مطلوقة سارحة
مخالب الهوى موجدة**بالعشق الفضاح
بين الخد الوضاح**والنجلات الوضاحة
قوم لاَّ عرفوا**فعالها تحت اللحدة رايحة
*****************
ارباب التيهان والهوى**ما رفدوا من طاح
لو يبقى فالصحصاح**بين بطايح ضحضاحة
سفونو بين الرياح**تقلَّب دون مراوحة
من يَرحم يُرحم يا هلال**شرق لي لتواح
أهل الفلج ولاح**جودي جودي بسماحة
من يَسمح يُسح له**كوني يا ولفي سامحة
من تهرب منو هرب ليه**تريع وترتاح
قالوا ناس الرجاح**هلّْ لعقول الرجاحة
واللي تكبر به رافقو**بمودة ومسامحة
أنا هارب ليك والدوا**فعصير من جباح
بين شفايف وراح**ورحيق وريق وراحة
ولاَّ عضة فالشفيفة**تمسى روحي رايحة
ولاَّ تمريغة على الرخام**الساطع فنباح
غاية كنزي ورباح**زهوي وسرور وراحة
ولا تكميشة فشي لويمات**لبيقة ناصحة
****************
واللي لسعوه لشفار**وسقاه العشق ارتاح
هايم واهي لحاح**ليس بحالو لحاحة
بين ابواب الزين**كينوح ودموعو سايحة
هذا وعد كبير سول**عليه سنون رماح
ماذا زلغوا بارواح**بالشفرين الذباحة
من مات من عيون ساحرة**غير قرا لو فاتحة
يا خد البَاغة طنينجة**والورد الفياح
حلي لي بالمفتاح**ديك العرصة الفياحة
ننظر شي رمان والتفافح**ورنيجة ناصحة
والعطشان يكب ويروى**يرشف من لمواح
بين خواتم وراح**باحت صخرة بوَّاحة
سقيه وسقسيه**قالت اهل الكيسان البايحة
لله الحد أيا أم النواجل**طلقي لسراح
أرمقات الصياح**خلف جلالب صياحة
نعمي ليَ بالرضا**نفوزوا بسويعة صالحة
**************
الليل يغطي هبالنا**بنزايه وفراح
بين دهاة الفصاح**والغزلان المرتاحة
بين جلايبها تروج**مقايسها مداوحة
اللي نهوى قدها**تتمايح بين دواح
بين شجار ومياح**والقطبان المياحة
ترقص من تحت لطيار**وخمايلها مداوحة
والشعر المسروح**من كتافو لعطر فياح
ولد نعامة فجناح**فدفد ورغا وتماحى
والسالف ثعبان عضني**عضة ما هي مازحة
الغرة وجبين نورهم**شرق وقت الصباح
والخدين فتوضاح**فاللون ثقال وضاحة
نحكيها وردة عروس**صبحت في عرصة فاتحة
الحجبين مع النجال**طعنوا قلبي بسلاح
يرميوا على الفلاح**من صدفو دون مزاحة
لا تحساب العين**والحواجب طعنة مازحة
*****************
الشامة والخال فوق**ورد الخد الفياح
من شوف عيون طماح**ونشاشبها جراحة
والأنف بريني يعس**في ذيك العرصة الفايحة
الفم فريقو كويس**التذهيب آمن راح
والثغر جوهر نصاح**فيه نسايم فياحة
مرشفها فيه لعجوب**وعجوب الطيبة فايحة
والرقبة عراض فالفيافي**يرعى فبطاح
يتهدى في تصياح**خلف جلايل سياحة
وإلى تاه الزين**لاه ما تبقى دمعي سايحة

والذرعين مخاد**والكفوف موبر فجباح
وحناني في توشاح**وصباع قلوم وضاحة
بالجور يكتبوا حكام**لرباب الهجرة الناصحة
الصدر المرمر عل الرضا**ونهودو تفاح
من تحت قميصو فاح**والطيات الفصاحة
ما قبلو لفدا ولا **يقبلوا فالروح مسامحة
*******************
والسرة بلار كاسها**سطعت فيه مواح
لو شعلت في تلحاح**نار القلب اللحلاحة
الخصر نحولو على نحولي**يشكي بمقاشحة
الردف ألطيف ردف الجراح**يثقل لجراح
عمر لقميص ولاح**تحت المحزم يداحا
بملوه تعدى على الخصر**فين يبان مقاشحة
فخاذ عسارة تقلبوا**عل الوطا وصياح
حس رديفو مياح**نارو جمرة لفاحة
نار الساق ونارهم**هلكوني دون مراوحة
الساق سقاني وساقني**فسواق التجياح
خلاخل في تصياح**كرن وسربة حياحة
شو الخال يخلي كثر**من خايف المناطحة
لقدام رنيجات دوحوا**في قلبي تدواح
درجة دامي صداح**في عرصة كيتماحى
عسى يعطف لي بصورتو**تبرا الروح الكالحة
هاك أراوي ما تقول**رحم الله الفلاح
وسلامي لأهل للواح**ناس العلم الشراحة
والجاحد خليه في غفلتو**من نومو ما صح

ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد تكيطو
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : سلا
عدد المساهمات : 145
معدل النشاط : 221
تاريخ التسجيل : 13/08/2012
العمر : 63
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   الجمعة 28 سبتمبر - 19:11

الأستاذ الجليل السي عبد السلام ، حفـظك الله و رعـاك
لـم ترجو المعـذرة أستاذي وأنت لم تقل إلا ما هـو مفـيد ،وهـو واقع و حقـيقة ،وقرأت مـن هذا الكثير مـن القصائد،
وهـي (عـريانة )كـما قلت للأستاذ العـزيز ابراهيم الرامي..والقصائد توجد كما هـو في عـلمك في أحد أجـزاء (معلمة الملحون) التي أعـتمد عليها أكـثر .الجزء الذي يحمل عـنوان (مائة قصيدة و قصيدة في مائة غـانية و غـانية) و مـن بين هـذه القصائد العارية ،قصيدة (خـدوجة) لمولاي ادريس العلمي ،التي يقول في قسمها الرابع :
والصدر لمبهج -- حـب ساكـن لمهاج
هيج مهاجي -- والنهود ايطل تفاحـتيـن ما خـروجة
وصباع قلومة ، وكفـوف خضب يرنا فْى تمـجاج
..........................................................
والبطـن عـجف طي مـن لحـرير منسوجة
وارداف ابهـيا ورفـاع كاشوابل موج فى مـاج ....
أما الحاج أحمد الغـرابلي فقد قال في القسم الخامس مـن قصيدته (العـنبر) :
جـيد شـاد الخـلياني والصـدر فيهْنـوابع جـهد كمشـتي فاش نـشـبر
بـينـهـم طايح فـاني انقـبًل الْغـبة والشـفًة وْ نـتْمرغ عـلًى الـخْـسر
....و اخرى مثل (الصالحة) و(للا بهيجة) للحاج حمان النجار، و(غـيثة) و (حبيبة) للحاج ادريس بنـعـلي
لـكـني هنا وقعت في موقـف حـرج ، ذلك أن لي أنا أيضا قصيدة أصف فـيها امرأة ولا أبرئ نفسي مـن هذا..أقول في القصيدة التي تحمل عـنوان (أميرة الزيـن)
سـالـف مـسـتور، ظفـيـرة منـو نزلات والصـدر عـلاهـــا
الوجــه بـدر بــــلار،والجـبـيـن ساطــع ضي هــــــــــــلال
اقـواس الحجبان،رسمهـا الرحمـن حضنات عـيون الـمهـا
و الخـدود ورود،سـبـحـان المعـبـود ، نـبـت فـيها خـــــــال
والانـف حـر شوكــة، تحتو شفـايـف مبسمـة ما احـلاهـــا
لـثـغـار جـواهــر فيهم الـريق بطـيـب العـنبــر ســـــــــــال
طـول الـرقـبة زاد الـزيــن بـهـا، والـعـقـيـق حـضـاهــــــــا
صـدرو راقي مـرمــر، نـهـدو رمــــان بـارز بـالـكـمــــال
فـهل أسقط هذا الوصف مـن القصيدة ؟ ؟
و ما رأي الأستاذ أبراهيم ؟ (جبدنا عـلينا البلا)
شكرا لك الأستاذ عـبد السلام والأستاذ ابراهيم عـلى هذه المناقشة التي أعـتبرها غـنية و مفيدة ،متمنيا أن تستمـر لتزيد الفائـدة...
تحياتي واحتـرامي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البعليوي عبد السلام
مشرف الزجل
مشرف الزجل
avatar

عدد المساهمات : 1359
معدل النشاط : 1721
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
الموقع : www.da-wawin.com


مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   الجمعة 28 سبتمبر - 21:29

قال الزجال أحمد تكيطو

وإذا كان الملحون أصله زجل فإن هذا الأخير هو أيضا تكون - ويجب أن تكون- لغته راقية وكلماته ذهبية....لكنني شخصيا أواخذ على بعض الزجالين الذين أصبحوا يستعملون بعض الكلمات و المفردات التي تشوه بالصورة الحقيقية للزجل...بل إني سمعت قصيدة يقـرأها صاحبها الذي يعتبره البعض زجالا مرموقا في وسطه..قصيدة ملوثة بكلمات ساقطة عار أن تقرأ في محفل يجمع شواعـر و شعـراء...مفردات لن أجرأ عـلى ذكرها.....وإذا ما عـدنا إلى قصائد الملحون فلن نجد فيها كلمة واحدة ساقطة...
رحمة بزجلنا.....فهل أنا مخطئ ؟ هل هذا تطور في الزجل؟ أرجو ألا أكون مخطئا... وإن كنت كذلك فلست أدري هل يجب علي أن أقول عـفـوا أم لا........


***********************

اخي المحترم الزجال الكريم السي احمد تكيطو

أخي الكريم هل يعتبر ما قيل في هذه القصائد الذي ذكرت وذكرنا لغة راقية وكلمات ذهبية
وبما أنك أخي الجليل سمعت قصيدة يقرأها زجال بكلمات ملوتة ساقطة يجب ان تذكر المفردات حتى يتجنبها كل من أراد كتابة الزجل ولك الفضل والشكر وكلمة حق إذا كانت في محلها ليست عيبا
.أما المفردات في نظري فتتغير بتغير الزمان والمكان .
أخي الفاضل احمد تكيطو كم أقدرك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد تكيطو
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : سلا
عدد المساهمات : 145
معدل النشاط : 221
تاريخ التسجيل : 13/08/2012
العمر : 63
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   السبت 29 سبتمبر - 17:16

سلام الله على مـن يقـدرني ، على الأستاذ المقتدر عـبد السلام البعـيوي الذي أكـن له تقـديرا كبيرا ،واحتراما وافرا ، ومحبة صادقة صنعـها كلامه الطيب ، والذي أتمنى لقاءة والجلوس معـه ولو لبضع ساعـات...وإني أنتظـر الملتقى الرابع لدواويـن بمراكش بـفارغ الصـبر...
أستاذي العـزيز ، لايمكـن بأي شكـل أن أغـفـل عـما تنصح به ، وفي ردك الأخير اقترحت أن أذكـر المفردات الساقطة والعـبارات التي سمعـتها ، وأنا أعـتبر هذا الاقتراح نصيحة لي ، لذا سأذكر بعـضها :
( حشاكم أولا : أنا كلب ولـد الكـلاب ، الـبـول ، سـير تخ....... يكعى ....، وغـيرها...
هـذا بالإضافة إلى الإشارات بالـيد ين وبالأصابع....
عـفـوا أستاذ إذا قلت إني أرفض سماع مثل هذه العـبارات وخاصة في الـزجل على لسان شـاعـر حتى و لو كان صاحبها بريئا منها..
أليست لغتنـا الـدارجة التي تسمى أيضا باللـغة البيـضاء غـنية بالكلمات النقـية التي يمكـن استعـمالها للهجاء والنفد
و السخرية ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البعليوي عبد السلام
مشرف الزجل
مشرف الزجل
avatar

عدد المساهمات : 1359
معدل النشاط : 1721
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
الموقع : www.da-wawin.com


مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   السبت 29 سبتمبر - 21:50


نعم سيدي احمد تكيطو سلام الله عليك أخي أنا معك لأن هناك في نظري لغتين لغة احترام مشاعر الغير في الكتابة بجميع اصنافها وهذه تجدها في بعد نظري الكاتب الذي يتفنن في إيصالها الى المتلقي لكن هناك لغة الشارع مع الاسف عند البعض ويدافع عنها من أجل الشهرة ويدعي انه متحرر من جميع القيود القديمة

وهذه بعض الامثلة من عند بعض الشيوخ

قال محمد بنعلي، ، “غابو أهل الهوى واضحى سوقي منهم خالي ولاو بيه يدعيوا من لا يدريوا ليه صلة
**********
بن سليمان
سابت أهل الطرقة ودخل لها منوالة وعاد الكلام يدالى للحتايل الهرثالة

تحياتي أخي السي احمد تكيطو لاتقدر




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السعيد بن العيدود
مراقب ركن الزجل
مراقب ركن الزجل
avatar

المدينة : مـــــــراكــــــــش
عدد المساهمات : 1070
معدل النشاط : 1341
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   السبت 29 سبتمبر - 22:01

الاخ احمد تكيطو المحترم

لا أظن أنني سمعت قصيدة في الملتقى تتخللتهاالكلمات التي ذكرت

وان كان كذلك لابأس ان تقول لنا عنوان القصيدة وصاحبها

تحياتي الخالصة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد تكيطو
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : سلا
عدد المساهمات : 145
معدل النشاط : 221
تاريخ التسجيل : 13/08/2012
العمر : 63
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   السبت 29 سبتمبر - 23:46

الأستاذ الفاضل السعـيد العـيدون المحـترم
السلام عليكم ورحمة الله تعـالى و بركاته
أنا لـم أذكـر كلمة (الملتقى )في كلامي ، و لم أقل أنني سمعـت الكلمات الساقطة في الملتقى....حاشا للـه ،بل قلت (سمعـت قصيدة يقرأها صاحبها الذي يعـتبره البعـض زجالا مرموقا في وسطه) ولم أرد أن أذكر المكان مـن باب الاحترام....
بالعـكس ،لقـد عـبرت عـن سعـادتي بالمشاركة في الملتقى ،وصرحت بأنـني استمتعت بالقـراءات الشعرية والزجلية ،واستفـدت مـن القـراءات النقدية...فـأنا بريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــئ براءة الـذئب مـن دم يـوسف مـما قلتم..... ولهـذا أدعـوكم أخي الكـريم للـرجوع إلى الموضوع وقراءته مرة أخرى ...
تحـياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد تكيطو
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : سلا
عدد المساهمات : 145
معدل النشاط : 221
تاريخ التسجيل : 13/08/2012
العمر : 63
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   الأحد 30 سبتمبر - 0:04

كتب لي الأستاذ المقتدر عبد السلام البعليوي
الذي ارتويت مـن وعـائه الذي يفيض زجلا و ملحونا (تبارك الله)
قال محمد بنعلي، ، “غابو أهل الهوى واضحى سوقي منهم خالي ولاو بيه يدعيوا من لا يدريوا ليه صلة
**********
بن سليمان
سابت أهل الطرقة ودخل لها منوالة وعاد الكلام يدالى للحتايل الهرثالة
********
يـا سلام عـلى أمثلة ، يـا سلام ...كلام حـلو عـسل ، يشفي الغْـليل و يداوي العْـليـل
كلام كنت نقـلب عـلـيه هـذا شـحال ، وانت يا سيدي جبتـيه فـالحـال..اللـه يطول عـمرك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد تكيطو
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : سلا
عدد المساهمات : 145
معدل النشاط : 221
تاريخ التسجيل : 13/08/2012
العمر : 63
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   الإثنين 1 أكتوبر - 19:54

أخي المـحترم الأستاذ السعـيد العـيدود
السلام عليكم ورحمة الله تعـالى وبركاته
أنا لأم أذكـر أبـدا الملتقى في كلامي ،بل قـلت باللـفظ :
( بل إني سمعت قصيدة يقـرأها صاحبها الذي يعتبره البعض زجالا مرموقا في وسطه..قصيدة ملوثة بكلمات ساقطة ) ولم أذكـر الإسم و لا المكان مـن باب الآحـترام...القـصيدة سمعـتها في مدينة أخرى و ليس في العـرائش.
لذلك فـانا بريـــ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـئ مـمـا قلت يا أستاذ ومـا عـليك إلا أن تـرجع إلى مقـالي و تعـيد قـراءته...
تـحـيـاتـي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السعيد بن العيدود
مراقب ركن الزجل
مراقب ركن الزجل
avatar

المدينة : مـــــــراكــــــــش
عدد المساهمات : 1070
معدل النشاط : 1341
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: لغة شعر الملحون   الأربعاء 3 أكتوبر - 16:44

الاخ العزيز احمد تكيطو

نعم اخي انت لم تذكر المدينة، و لو ذكرت اسم المدينة هذا لا يضر بشيئ وسيرفع اللبس والحيرة التي أدخلت فيها بعض رواد الملحون الذي شاركوا في العرائش. ان بعض المعطيات الضمنية هي التي دفعت بي للاعتقاد أن ذلك حصل بالعرائش، واولها تاريخ نشرك للموضوع ( 15-09-2012) أي بعد أقل من أسبوع على ملتقى العرائش، بالاضافة الى انك صرّحت هكذا:


"..بل إني سمعت قصيدة يقـرأها صاحبها الذي يعتبره البعض زجالا مرموقا في وسطه..قصيدة ملوثة بكلمات ساقطة عار أن تقرأ في محفل يجمع شواعـر و شعـراء...مفردات لن أجرأ عـلى ذكرها...."

فما هو أقرب محفل من تاريخ نشرك للموضوع والذي جمع شواعر وشعراء، ان لم يكن ملتقى العرائش
كان عليك وانت تنشر مقالك في دواوين وفي هذا الوقت بالذات ان تذكر المدينة التي تعني تفاديا لأي خلط، وهذا لا يضر أحدا، لأننا مازلنا نعيش وننتشي بفرحة العرائش ونجاح ملتقى دواوين، وقد قرأت هناك بعض قصائد الملحون وسفق لها الجميع

أخي أحمد، لقد وصلت رسالتك وعرف الاخوة انك لاتقصد ايّا من أعضاء دواوين ولا تقصد إحدى قصائد الملتقى الأخير، وارجو أن تتفهم الوضع وانك دائما أخا عزيزا على قلوب الجميع.عرفناك بابتسامتك العريضة ونفسك الطيبة وغيرتك على الكتابة والابداع عموما

تحياتي الخالصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغة شعر الملحون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية