منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

شاطر | 
 

 ما رأيك في المثل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: ما رأيك في المثل    الأربعاء 14 ديسمبر - 0:05

ما رأيك في المثل القائل:ارضينا بالهم والهم ما ارض بنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء مثلا
مشرفة مطبخ دواوين
مشرفة مطبخ دواوين


المدينة : الصويرة
عدد المساهمات : 1544
معدل النشاط : 1965
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
الموقع : www.da-wawin.com


مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    الأربعاء 14 ديسمبر - 10:24

صباح النور أختي حفيظة نسيم
بالنسبة لي هذا المثل ينطبق على حالات كثيرة و قابل لتفسيرات و كل حسب فهمه
في أوقات كثيرة تننازل من أجل إرضاء بعض الناس و مهما فعلنا لا يرضيه ذلك فما العمل إذن ؟

تقبلي مروري مودتي


عدل سابقا من قبل اسماء مثلا في الأربعاء 14 ديسمبر - 10:30 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/blakhengel
ابراهيم الرامي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

المدينة : العرائش
عدد المساهمات : 3588
معدل النشاط : 4910
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
الموقع : www.da-wawin.com



مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    الأربعاء 14 ديسمبر - 10:27


يعني منين كتواضع مع شخص اقل منك قيمة ،سواء على المستوى الفكري او المادي اوالاجتماعي ..وكتقبل عليه كصديق او حبيب أو زوج ..وهو رفض هاذ العرض ....كنقولو ليه : ارضينا بالهم وما رضى بنا

من وجهة نظري ،أرى ان هذا المثل الشعبي في محله ..له مايبرره


شكرا اختي حفيظة على هذا الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    الأربعاء 14 ديسمبر - 11:21

صباح النور لكل من الأخت أسماء والأخ الرامي
أشكركما على الشرح الموفق وإبداء الرأي الصائب حول مثل جدير بالاحترام حيث (ما خلاّو لينا لقدام ما نقولو)ما علينا إلا حسن الاستعمال وهو مثل لا مفر منه لأن مشارب الناس تختلف الشيء الذي يتيح الفرصة لاستعماله .تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوهاج أسية
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : الدارالبيضاء
عدد المساهمات : 406
معدل النشاط : 789
تاريخ التسجيل : 20/12/2011
الموقع : dawawin.forum.st

مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    الأربعاء 11 يناير - 0:44

الكمال لله عز وجل
ولكن في حياتنا تصدفنا امور نحن في غنى عنها لكن هي قدرك وليست اختيارك والمواقف كثيرة لهدا المثل


جزيل الشكر والامتنان
نرمين من المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    الإثنين 7 مايو - 19:46

شكرا أختي نرمين على مرورك هذا ,فعلا نحن رهن إشارة الظروف التي تمر بنا
لا يسعنا إلا التحدي والجلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bouhali
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : الرباط
عدد المساهمات : 511
معدل النشاط : 725
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
العمر : 61
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    الإثنين 7 مايو - 20:31

شكرا أستاذتي الفاضلة حفيظة نسيم على هذا المثل الشعبي ذو أبعاد اجتماعية محضة ..مثال نابع من تجربة انسانية صرفة فكل شخص منا ينطبق عليه المثل حسب الحالة المعاشة ..وبكل صراحة أعيشه قلبا وقالبا ...مع متمنياتي الخالصة...الشيخ العجوز البوهالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    الإثنين 7 مايو - 21:35

شكرا لمرورك بصفحتي وقراءة المثل المطروح للمناقشة .فكلما تم التنازل عن حق من الحقوق أو الاعتراف للآخر بوجوده. كلما حاول هذا الاخير أن يدوس كرامة المعترف به بكل جحود منه وجرأة بذيئة.دون مراعاة لأفضال الآخر عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن ولدالمسكين
مراقب
مراقب
avatar

المدينة : الدار اللبيضاء
عدد المساهمات : 1506
معدل النشاط : 2781
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 46
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    الجمعة 8 يونيو - 13:09

سلام الله عليكم اخواني ، اخواتي ..
ارضينا بالهم والهم ما ارض بنا..مثل شعبي شائع ، وله ما له من التعاريف والمتطابقات كما جاء في ردود الاخوان ، ولا اخلفهم الراي
لكن لنتانى قليلا ونقرا ما يلي :

يامن تشتكي الهم والحزن......

قال أحد الصالحين :
عجبت لمن بُلي بالضر، كيف يذهل عنه أن يقول: { أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين } والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر } .(الأنبياء:84)

- وعجبت لمن بلي بالغم، كيف يذهل عنه أن يقول: { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين } (الأنبياء 88)

- وعجبت لمن خاف شيئاً، كيف يذهل عنه أن يقول: { حسبنا الله ونعم الوكيل } والله تعالى يقول بعدها: { فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء } (آل عمران:174).

- وعجبت لمن كوبد في أمر، كيف يذهل عنه أن يقول: { وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد } والله تعالى يقول بعدها: { فوقاه الله سيئات ما مكروا } (غافر:45).

- وعجبت لمن أنعم الله عليه بنعمة خاف زوالها، كيف يذهل عنه أن يقول: { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله } (الكهف:39

:::: الشكوى إلى الله ::::

قال الأحنف بن قيس: شكوت إلى عمي وجعا في بطني فنهرني ثم قال: يا ابن أخي لا تشك إلى أحد ما نزل بك فإنما الناس رجلان : صديق تسوؤه و عدو تسره. يا ابن أخي: لا تشكو إلى مخلوق مثلك لا يقدر على دفع مثله لنفسه ولكن اشك إلى من ابتلاك به فهو قادر على أن يفرج عليك. يا ابن أخي إحدى عيني هاتين ما أبصرت بهما سهلا ولا جبلا منذ أربعين سنة و ما أطلعت ذلك امرأتي ولا أحدا من أهلي.::::

رأى إبراهيم بن أدهم رجلا مهموما فقال له: أيها الرجل إني أسألك عن ثلاث تجيبني قال الرجل: نعم.

* فقال له إبراهيم بن أدهم: أيجري في هذا الكون شئ لا يريده الله؟ قال : كلا

* قال إبراهيم : أفينقص من رزقك شئ قدره الله لك؟ قال: لا

* قال إبراهيم: أفينقص من أجلك لحظة كتبها الله في الحياة؟ قال: كلا

فقال له إبراهيم بن أدهم: فعلام الهم إذن؟؟

منقول للفائده
اخوكم: الحسن ولدالمسكين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتيحة رشاد
مراقبة
مراقبة
avatar

المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 3218
معدل النشاط : 3895
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 55
الموقع : www.da-wawin.com



مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    الجمعة 8 يونيو - 13:49

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا لكل من مر من هنا

فالمثل القائل
ارضينا بالهم ما اارضى بينا
دراناه عندراسنا القيناه عند رجلينا

فا المثل يعني ان الانسان يرضى بالشخص كيفما كان حتى ولو كان اتفه الناس
الا ان الصدمة تكون قوية عندما يصدمك الاخر وانت من اجله وعظمه الا انه في الاخير
يرجع الى وضعه الاصلي لانه فعلا لا يستحق
كثير من الاشخاص اٌلمنا تصرفهم
غفر الله لنا ولهم
تحياتي وتقديري
اختكم فتيحة رشاد






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحية المغربى
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المدينة : ليبيا
عدد المساهمات : 55
معدل النشاط : 107
تاريخ التسجيل : 12/05/2012
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    السبت 9 يونيو - 14:15

اولا هذا المثل تماما وكما هو فى ليبيا ثانيا اعجبتنى كل التعليقات واخص ما كتبه الاستاذ الحسن كنت فى امس الحاجة لان اقرآ شيئا مثل الذى كتبت ليطيب خاطرى جزال الله خيرا سيدى الحسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    الإثنين 11 يونيو - 0:42

شكرا للأستاذ حسن على حسن التدخل والإغناء
وحسبنا الله ونعم الوكيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن ولدالمسكين
مراقب
مراقب
avatar

المدينة : الدار اللبيضاء
عدد المساهمات : 1506
معدل النشاط : 2781
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 46
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    الثلاثاء 12 يونيو - 16:52

لاشكر على واجب اختي حفيطة
فما نحن الا سبب من الاسباب
تحيتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    الأربعاء 13 يونيو - 20:46

تحياتي واحترامي للأخت فتيحة رشاد على مرورك وتعليقك على المثل المطروح للمناقشة
وحفظنا الله من مثل المواقف التي ينطبق عليها هذا المثل ودمت متألقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باهية أحمد
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المدينة : youssoufia
عدد المساهمات : 45
معدل النشاط : 64
تاريخ التسجيل : 20/06/2012
الموقع : dawawin.forum.st

مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    الثلاثاء 26 يونيو - 20:35

Hafida Nasim كتب:
ما رأيك في المثل القائل:ارضينا بالهم والهم ما ارض بنا.

أختي الفاضلة دخلت هنا حتى أكتب ردي المتواضع مناقشة فيما طرح فوجدت أن الأساتذة الافاضل جزاهم الله خيرا قد ألموا بالموضوع خير إلمام فكان لنا منهم الاستفادة تحياتي لك أولا و لجميع من شارك في هذا الطرح
وفقكم الله وجعلكم سراجا وهاجا ينير باشعاعه فضاء دواوين

تقبلي مروري البسيط ومودتي

~ bahia~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: ما رأيك في المثل    الثلاثاء 26 يونيو - 20:55

أولا مرحبا بك أختي بهية وشكرا لمرورك البهي على صفحتي
تراثنا الشفوي الشعبي زاخر بالعبر والحكم والمواقف
تراثنا مدرسة لمن يريد إشباع معارفه.
دمت بهية رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما رأيك في المثل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: المنتدى الثقافي :: أمثال شعبية مغربية-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية