منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

شاطر | 
 

 التشويكة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: التشويكة   الثلاثاء 25 أكتوبر - 20:38

التشويكة
شبابنا بقشور الحضارات محتار
و عن واقعه مغَيّب محاصر
منشغل البال بتفاهات المظهر
تاركا واجباته ساقطا في العار
عار التخاذل و الكسل و الاحتقار
أيقظ ربي شبابنا المعاصر
وارفع هممهم ضد الذل يا جبار
وأبعدهم عن التقليد و الانهيار
كفى ركوعا لرياح الغرب وتهميش الأفكار
أين هندام المسلم لمَ (التشويكة)يا أحرار؟
والوقوف أمام المرآة و تحت وطأة سوء الاختيار
تحل إذن بحسن الخلق به نحقق الصمود والانتصار.
حفيظة نسيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد الصنهاجي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : مكناس
عدد المساهمات : 412
معدل النشاط : 772
تاريخ التسجيل : 10/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   الثلاثاء 25 أكتوبر - 22:19

شكرا أختي حفيظة على هذه النظرة إلى شباب المجتمع الحالي . وهذا ليس بعزيز عليك فأنت منبع التربية . أدام الله في عمرك وحمدا له أن أزال عنك رداء الكسل . و مزيدا من العطاء أتمناه إليك . وهنيئا لك على المرتبة المشرفة التي تربعت عليها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: تعقيب على رد حميد الصنهاجي   الثلاثاء 25 أكتوبر - 22:49

شكرا لمرورك على مشاركتي وجزاك الله كل خير لتشجيعك لي على الاستمرار في المشاركة في دواوين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتيحة رشاد
مراقبة
مراقبة
avatar

المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 3218
معدل النشاط : 3895
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 55
الموقع : www.da-wawin.com



مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   الأربعاء 26 أكتوبر - 0:15

شكرا لك
على المواضيع المعاشة
التي تطرحها تحياتي وتقديري
اختك فتيحة رشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الرامي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

المدينة : العرائش
عدد المساهمات : 3588
معدل النشاط : 4910
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
الموقع : www.da-wawin.com



مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   الأربعاء 26 أكتوبر - 11:56


بورك في قلمك اختي حفيظة
راقني هذا الموضوع ..كما راقتني كلماتك الرنانة
مزيدا من التالق
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   الخميس 27 أكتوبر - 19:06

دمت سباقا إلى قراءة مشاركات أعضاء دواوين أيها الاستاذ الجليل شكرا لكلماتك الراقية في حقي السيد ابراهيم الرامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   الخميس 27 أكتوبر - 19:10

تحية تقدير للأخت والشاعرة الرقيقة فتيحة ,لك مني أزكى التحيات وأبلغ عبارات الشكر لمرورك على مساهمتي كلنا في خدمة المجتمع ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالسلام السلطاني
المدير الإعلامي
المدير الإعلامي
avatar

المدينة : العرائش
عدد المساهمات : 787
معدل النشاط : 1477
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   الخميس 27 أكتوبر - 22:24

عزيزتي حفيظة
حفظك الله ورعاك وألهمك الصواب وجعلك من المتمسكات بالصراط المستقيم
عزيزتي ..جميل غيرتك على شبابنا وأبنائنا وهويتنا....لكن!!!؟
أعتقد أن الأمر ليس بهذه الحدة..فكل إنسان يمر بمرحلة الشباب التي تتميز بالذاتية والتمرد على المألوف ومقارعة الآخرين...
نعم انا متفق معك في مسألة التمسك بتعاليم الإسلام و والحفاظ على مقوماتنا الحضارية المغربية..لكن يجب علينا أن نفهم الآخرين ونتفهم منطلقاتهم وأن لا نتشدد ...ونسلك طريقة الترغيب لا الترهيب والإنقاص من قيمة اختيارات الشباب
كلنا كنا شبابا وكانت الموضة أن نترك شعورنا تتدلى على أكتافنا ثم فهمنا في مرحلة لاحقة ان الهندام الأنيق والنموذج الامثل هو المغربي..وعدنا ..لكن لم يكن يعجبنا ان ينقص الآخرون من اعتبارنا ... لا لشئ إلا أننا نرسل شعورنا ونلبس سراويل فضفاضة ..

أيقظ ربي شبابنا المعاصر
وارفع هممهم ضد الذل ياجبار



يااااااااااسلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dawawin.forum.st
أحمد المنقاري
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المدينة : الداخلة
عدد المساهمات : 30
معدل النشاط : 38
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
الموقع : dawawin.forum.st

مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   الأحد 6 نوفمبر - 10:23

تحية طيبة للأخت حفيظة على غيرتها على شباب اليوم..... شباب أضاع هويته وهو ينقب عن ذاته بين مزابل الثقافة الغربية.... والمؤسف أننا نلحظ "التشويكة" أيضا عند الكثير من "البنات" مع الأسف الشديد
تحياتي مرة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمال خشان
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : الجديدة
عدد المساهمات : 326
معدل النشاط : 472
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
الموقع : dawawin.ibda3.qrg

مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   الأحد 6 نوفمبر - 16:10

شكرا لك أختي الكريمة على ملامستك للقضايا شباب اليوم أقرا ما كتبت وأنا أتمنى لو أن الأمر يقف عند حد التشويكة ،لان واقع شباب اليوم هو أمر ويدعو الى الحزن.... شباب ضاعوا وسط زحام الثقافات الغربية القادمة مع رياح العولمة وبين قلة أو انعدام الإرشاد والتوعية. فليرحم ربنا شباب الامة الاسلامية جمعاء من براثين الضياع والإنحلال وأدام الله قلمك أختي الكريمة
مع تحياتي أمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
avatar

المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   الأحد 6 نوفمبر - 16:19

سلمت الايادي الطيبة اختي الكريمة حفيضة نسيم
في الابداع والتواصل المستمر
في نشر الجديد والمفيد
أُحييك على غيرتك على شبابنا بارك الله فيك
كما سأقوم أختي بنقل الموضوع الى مكانه المناسب
لك جل تقديري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   الأحد 6 نوفمبر - 19:04

أحسنت أستاذي حين نقلت الموضوع إلى مكانه المناسب على الفيس بوك وشطرا ,دمت للجديد ناهلا أستاذ سعيد محمودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد على الأخت أمال   الأحد 6 نوفمبر - 19:16

نعم أختي يؤرقني أمر شبابنا الضائع فأي باب نطرق لعلاج أمراضه وبأي وسيلة نساهم في استرجاع هويتهم التي ضاعت بين سراب هفوات مودا الغرب التي للأسف تمسك بها حتى الكبار فشكرا على موقفك النبيل ولعل رساتنا أكثر من تعليم القراءة والكتابة وفك الرموز بل فك رقابهم من وطأة التقليد الأعمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   الأحد 6 نوفمبر - 19:48

تحية طيبة أخي asoltaniشكرا لمرورك على مساهمتي بعنوان التشويكة

انطلاقا من ممارستي اليومية لمهمتي داخل القسم أعايش هذه الظاهرة عن كتب وأتابع تطورها المستمر وأراقب مدى اهتمام شبابنا بهذه الظاهرة القديمة ؟الجديدة كيف ذلك’ ’

كانت حلاقة خاصة باليهود ورسولنا الكريم نهى عنها وسميت بالقزع , أما بخصوص كيفية مناقشتها , فأنا لم أألاحظ أية حدة في طرحي للموضوع ,هي ظاهرة اهتم بها الشباب أكثر من اللازم أبعدتهم عما هو واجب و ايجابي فكتبتها داخل قالب فني متواضع أنبه فيه كل من له الغيرة على أفراد مجتمعنا دون أرهابهم ولا الإنتقاص من شأنهم وذلك بشهادة الشباب أنفسهم

هذا من جهة , ومن جهة أخرى أناقش الظاهرة مع الشباب تلاميذ الإعدايدي بكل سلاسة منبهة إياهم إلى أخطائهم السلوكية لأنني مربية قبل أن أكون أستاذة فحاجتنا إلى الأخلاق أقوى من حاجتنا إلى التعلم لأن الأخلاق تبني الشعوب و الأمم وهذا لا يخفى عليك أكيد,فيعترفون بكونهم مخطئون لأنهم انطلقوا من التقليد فقط ,والمثل الشعبي يقول كن اسبع وكلني ليتهم يتمسكون بالتشويكة وهم يحملون هم العولمة وما يتطلبه العصر من رقي في سرعةاالبرق آنذاك نصفق لهم بكل حرارة أما وأنهم كما قلت يلبسون سراويل من نوع غريب ورؤوسهم وكأنهم صرعى صدمة قاتلة , بالله عليك هل تقبل فردا بتلك التشويكة الغريبة كأنه من العصور الغابرة أن يتناول معك وجبة ما دون تقزز’’شبابنا يا أخي فقد هويته ولم يجد من يعينه على استرجاعها ,كلنا مسؤولون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالسلام السلطاني
المدير الإعلامي
المدير الإعلامي
avatar

المدينة : العرائش
عدد المساهمات : 787
معدل النشاط : 1477
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   الأربعاء 9 نوفمبر - 21:07

لا اختلاف ولا خلاف على المبدأ...أنا أيضا إطار تربوي لي من التجربة تسعة وعشرون سنة تدرجت خلالها حتى صرت والحمد لله مسؤولا إقليميا ... ومرة أخرى أتسائل :هل مشكل شبابنا هي التشويكة ولبس سراويل الموضة على اختلاف خياطتها...أظن أن المشكل أعمق ــ له علاقة بالتربية ، يلعب فيه الإعلام دورا أساسيا ــ وإلا لما كان شباب بالتشويكة يظهرون أيام أعيادنا الدينية وهم يلبسون الثياب المغربية المزركشة من جلابيب وجابادور وقندورة وما إلى ذلك بشكل ينشرح له القلب ....ولكي أعطيك الدليل على اهتمامي بالموضوع وبشكل شمولي أحيلك على منتدى الزجل وقصيدتي..المعجزة...

يبقى لي أن أسأل عسى أن نتواصل بشكل أفضل....!!!

من منا يلبس لباسا مغربيا على مر الأيام ذكورا وإناثا ولا يلبس البدلة أو الملابس التي تعتبر غربية تحت مسمى الملابس العصرية؟؟؟؟؟؟
لماذا لا نحلق رؤوسنا نحن الرجال على الطريقة المغربية المعروفة ب: العرف والفيلالي والكَرن؟؟؟؟
من من نسائنا تلبس التحتية و الدفينة والجلابة والقفطان والقندريسة باستمرار؟؟؟
من ومن ومن ؟؟؟؟
الموضوع طويل يحتاج للكثير من الدرس والشرح والتحليل؟؟؟؟؟
ولا يقف عند حدود طريقة تسريحة الشعر ونوعية الملابس التي يتم ارتداؤها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dawawin.forum.st
Hafida Nasim
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : تازة
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1348
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   الأربعاء 9 نوفمبر - 21:44

أحييك أستاذي الجليل أولا على غيرتك السامية على شبابنا وهنا لا نختلف و إن كان في الاختلاف رحمة,أما بخصوص التشويكة يا سيدي ماهي إلا جزء ضئيل مما أتاه شبابنا وما هي إلا ظاهرة ارتبط بها حتى الصبية من مجتمعنا , وحين تناولتها لم أكن أقصدها في حد ذاتها بل كل ما يحيط بها من إهمال للواجبات على اختلافها ومن التمسك بما ابتذل في الغرب ورمي به إلينا ,وللأسف يلتقطه شبابنا بكل لهفة وإتقان ,وأتفق معك كليا على أن المسؤولية على عاتق الأبوين والشارع والمدرسة وكل المجتمع المدني إلى جانب هذا إذا تناولت هذه الظاهرة أعطي الضوء والإشارة وإن كانت ظاهرة للعيان, للاهتمام بمجموعة مما يعيق تميز شبابنا خاصة في التحصيل وأنا على يقين أنك لاتعارضني في هذا الطرح ما دمت أولا تفوقني تجربة وارتقاء في مستوى تحليل مثل هذه الظواهر,الأمر سيدي لا ينحصر في اللباس لكن علينا أيضا ألا نغفل أهمية الهندام ,فالأناقة مطلوبة والذوق يحميها ويميزها أليس كذلك سيدي؟ وشكرا للمناقشة الراقية وهذا دليل على روحك الوطنية العالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالسلام السلطاني
المدير الإعلامي
المدير الإعلامي
avatar

المدينة : العرائش
عدد المساهمات : 787
معدل النشاط : 1477
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   الأربعاء 9 نوفمبر - 22:46

من أفضال المولى علينا أن الأمر لا يعدو كونه موجة لا ولن تكبر لتحمل صفة الظاهرة

أستعير من قصيدتي # المعجزة # هذا البيت

آشْ ناقْص واهْيا الراقْصْ على حْبال مْرْخيّة
هذا لْعْجْب غْواك الغَرب دْرّمتي فْالهَوية

وطبعا هذا الكلام موجه للشباب الراشد الذي تقاعس حتى صار كما أقول له:

كيانْك ما هوكيان..وضاعة ضعف وخدلان
وخّا ضْويوي فيك يْبان..يخْبا دْغْيا كَنّو ما كان


وإلى حوار آخر إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dawawin.forum.st
محمد بوبكر
مشرف الزجل
مشرف الزجل
avatar

المدينة : أزرو_ وجدة
عدد المساهمات : 1551
معدل النشاط : 2124
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 39
الموقع : www.da-wawin.com


مُساهمةموضوع: رد: التشويكة   السبت 19 نوفمبر - 22:40

هده رسالة أدبية رائعة أختي حفيضة
تبارك الله عليك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التشويكة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: المنتديات العامة :: أقلام واعدة-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية