منتديات دواوين الثقافية و الفنية منتديات تعنى بالأدب والثقافة والفن.
 

شاطر | 
 

 الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
avatar

المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الأحد 6 فبراير - 22:03

الى كل الاعضاء والمشرفي منتدانا دواوين التقافية والادبية
ضع مثلا شعبيا مغربيا، لنجمع أكبر موسوعة أمثال شعبية إلكترونية،
أرجو التفاعل مع الموضوع والمشاركة الكثيفة.
و لكم تحياتي
اللي بغى العسل يصبر لقريص النحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الدين ساجم
التاريخ و الدراسات الإنسانية
التاريخ و الدراسات الإنسانية
avatar

المدينة : مراكش
عدد المساهمات : 55
معدل النشاط : 73
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
الموقع : dawawin.forum.st

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الأحد 6 فبراير - 22:17

أنا فهمو ندادي وهو اقلع فوتادي
الطير كيموت والدراري يلعبو به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الرامي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

المدينة : العرائش
عدد المساهمات : 3588
معدل النشاط : 4910
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
الموقع : www.da-wawin.com



مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الأحد 6 فبراير - 22:32

إلا داز مارس يسيل ... أبريل ضليل ...ماي صافي صقيل...تم الصبا تحيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتيحة رشاد
مراقبة
مراقبة
avatar

المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 3218
معدل النشاط : 3895
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 55
الموقع : www.da-wawin.com



مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الأحد 6 فبراير - 23:01

وريه وريه والى مبغا سير وخليه
اللي اتسحر مع الدراري يصبح فاطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمراني السريتي
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي
avatar

المدينة : العوامرة.العرائش
عدد المساهمات : 313
معدل النشاط : 608
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 1:10

1 الزلط سبابو عكس :
2 المعلقة بلا خبار ربي غير تطيح:
3 الي بغا كراب يصحبو فليالي:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المير فتيحة
مشرفة المركز الصوتي
مشرفة المركز الصوتي
avatar

المدينة : برشيد
عدد المساهمات : 155
معدل النشاط : 189
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 1:24

هو كشكي من لعقر أولاخر كقوليه كديرين لوليدات.

الراجل هو الكلمة أما اللحية كينا حتى عند العتروس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر الجنوب
عضو فعال
عضو فعال


المدينة : الريصاني
عدد المساهمات : 185
معدل النشاط : 259
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 31
الموقع : dawawin.forum.st

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 1:55

البكا من ورا الميت خسارة
الى كان صاحبك عسل ماتلحسوش كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المجيد الدهبي
مشرف الرواية
مشرف الرواية
avatar

المدينة : مراكش
عدد المساهمات : 247
معدل النشاط : 349
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 49
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 7:01

تحية صادقة أستاذي سعيد محمودي
يقول المثل الشعبي: نية لعمى فعكازو
- صياد انعامة يلقاها يلقاها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر نفيسي
عضو فعال
عضو فعال


المدينة : Marrakech
عدد المساهمات : 248
معدل النشاط : 287
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 54
الموقع : dawawin.forum.st

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 9:58

الدنيا دراعة
كل واحد يلبسها ساعة

جا يعاونو فقبر باباه
اهرب ليه ب الفاس

الخفيفة ما تكون عروسة ما تكون نفيسة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء مثلا
مشرفة مطبخ دواوين
مشرفة مطبخ دواوين


المدينة : الصويرة
عدد المساهمات : 1544
معدل النشاط : 1965
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
الموقع : www.da-wawin.com


مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 11:34

دير النية و بات مع الحية
كلها و زهر تا فخلى دار بوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/blakhengel
فتيحة رشاد
مراقبة
مراقبة
avatar

المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 3218
معدل النشاط : 3895
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 55
الموقع : www.da-wawin.com



مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 12:17

لكلام الزين يشعل لفتيل ولا اخياب يورث اقتيل


قلت نتواضع وانقص من شان راسي فرشو لي الجمر كراسي

الا خوك في الدم خانك لا اتلوم الجار الى ما صانك

لاتمشي في اطريق الدعاوي وبزطامك خاوي

اللي ابغاك ابغيه واللي كرهك لاتكون عدو ليه


اللي لبلاه الله بالسعايا يقصد الديور لكبار


انت مير وانا مير شكون يقيد لحمير


علامت الدار من باب الدار

عيش انهار اتجيب اخبار

طاحت الصمعة علقو الحجام

اتعلمو لحسانة في روس ليتاما

اكفي البرمة على فمها اتطلع البنت لامها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
avatar

المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 13:35



العبد في التفكير و الرب في التدبير
الفياق بكري بذهب مشري
كون كان الخوخ كيداوي كون دوا راسو
عز الخيل مرابطها
ضربة بدمها ولا كلما بسمها
لي بغا طامو يحل بزطامو
لي عضو لحنش يخاف من الحبل
لعمش عند العميان سيدهوم
الحر بلغمزة و العبد ب دابزة
ليبغاها كلها يخاليها كلها
لي مارضا بخبزة مايرضا بنصها
ضرب لحديد محدو سخون
حماتي للاتي و مراتي مولاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء مثلا
مشرفة مطبخ دواوين
مشرفة مطبخ دواوين


المدينة : الصويرة
عدد المساهمات : 1544
معدل النشاط : 1965
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
الموقع : www.da-wawin.com


مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 15:35

اللي خلعاتو الخايبة يكتب و اللي عجباتو الزينة يخطب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/blakhengel
saidani miloudi
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المدينة : SETTAT
عدد المساهمات : 48
معدل النشاط : 64
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 64
الموقع : dawawin.forum.st

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 15:49

On brule les mules mais les anes galoppent
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء مثلا
مشرفة مطبخ دواوين
مشرفة مطبخ دواوين


المدينة : الصويرة
عدد المساهمات : 1544
معدل النشاط : 1965
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
الموقع : www.da-wawin.com


مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 16:05

الزين يلا زين الخنشوش اما الشعر مغطيه الكنبوش
سعداتك يا اللي خسرتي مالك على الايتام و نجيتي راسك من جهنم
لكره راسو ماتسينو يبغيك ماحن فى راسو وباغيه يرضيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/blakhengel
اسماء مثلا
مشرفة مطبخ دواوين
مشرفة مطبخ دواوين


المدينة : الصويرة
عدد المساهمات : 1544
معدل النشاط : 1965
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
الموقع : www.da-wawin.com


مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 16:14

شافو حشومي و درويش قال هنا فين نتربع او نعيش
ايلا جروا لسانك ما توريهم الوسخ اللي فيه . لبسو خاتم الحكمة شطحو بلاما تعريه


مع من شتك مع من شبهتك

العروبي و الفار ما توريه باب الدار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/blakhengel
saidani miloudi
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المدينة : SETTAT
عدد المساهمات : 48
معدل النشاط : 64
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 64
الموقع : dawawin.forum.st

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 16:42

كلام فالناس سباب الكلاس




ما كيحس بالجمرة غير لي عفس عليها




لي معرفك خسرك





هرب من الحفرة طاح فالبير



كمشة د النحل حسن من شواري د الدبان




اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة




لي خلص دينو شبع




ما تهضر حتى تخمم




اللي ماعندو ولا قلم ولا دواية ما معول على القراية




درجة بدرجة ولا تقطع الرجا




لا تدوي حتى تخمم ولا تسرج حتى تلجم




إلى ظهرت المعنى لا فائدة م التكرار







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء مثلا
مشرفة مطبخ دواوين
مشرفة مطبخ دواوين


المدينة : الصويرة
عدد المساهمات : 1544
معدل النشاط : 1965
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
الموقع : www.da-wawin.com


مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 16:53

المنحوس حتى ليلة عرس قصيرة
المنحوس يلقى العظم ف الكبدة
الكلام الراشي تيدير للقرود الشواشي
توسد عقلك وتغطى بلسانك الا بغى يعريك سد عليه بسنانك
المعروضة فنهارها حسن تبقى فدارها
عمر الشطاح ما ينسى هزة الكتف
اخدم يا صغري لكبري و وفر يا غنايا لفقري
جزار و معشي بالي فلت
اللي ما عندو بنات ما عرفو حد باش مات
وقت الحرث والمحنة عليا كان معول وقت اجنة فيا مابق يساول

ميحس الجمرة غي إلي يعفس عليها
إلي هارب منك ماتجري وراه
اللبن والزبدة كانو خواتات ما فرقوهم غير لعيالات
نارو على منقارو

مشات عيشة تجيب القزبر ,جات حبلا من سبع شهور ,لو كان ما خافت من الطلاق , كون بقات حتى يخلاق

قالت العودة :من نهار اللي ولدت ,ما كليت علفي وافي , ولا شربت مايا صافي

مول الطاحونة ,والسانية ,ولمرا التانية حتى ليلة ما يبات هانية

لي بغا طامو يحل بزطامو
نوصيك يا حارث الدوم الدوم كثرو لفاعو الدم ما ينفع الدم يا ويل من خانو دراعو
الفم المسدود ما دخلاتو دبانة
ما تعرف العدو من الصديق غير فالشدة والضيق
اللي ما يخيط كساتو, يطيب غذاتو, يحلب شاتوموتو خير من حياتو

كل ما لعبت المعزة فقرون الجبال كتخلصو فدار الدباغ
المذبوحة كتضحك على المسلوخة .جات مقطوعة الراس قالت الله ينجينا من هاذ الناس
اللي عندو عندو، إلى ماكانش فعقلو فجيبو

مولمليح باع أراح، أمولعيان صوتو باح
حوت ياكل حوت وقليل الجهد يموت
هاك ابوه رجليه جابوه
الغربة كتلوح حتى لبلاد الشلوح
اطلع تاكل الباكور انزل شكون قالهالك
الحمار مخبي ووذنيه برّا
السوق اللي ما تسوقوا تبيع فيه جلابتك
الشي من الشي نزاهة و الشي من قلت الشي سفاها
اللي تيركب لحصان كل الناس اتوسعلو لمكان
كان راجلي واصبحت انعشقو
مول البنات ما يبات هاني

اليد اللي طعمتنا الحلال تيكونو ناسها قلال
خود بنت قرابة و لا تاخد بنت غرابة
المراة الحرة ما تاكل غير من يد رجلها
دابزو يا الفيران على خميرة الجيران
جبنا القرع يونسنا عرى راسو و هوسنا
الي ما عندو هم كتولدو لو حمارتو.
هبيل تزوج هبيلة وتهنات القبيلة
هبيلة وقالوا لها زغرتي
يا ذا الزمان يا الغدار يا كسرني من ذراعي
نزلت من كان سلطان وركبت من كان راعي
العين صعيبة تتقتل الكسيبة وتخوي الزريبة
ما تقطع الواد حتى تبان حجارو وما تمشي في الليل حتى يطلع نهارو وما تصحب صديق حتى تعرف خبارو
اللي كتولد في مكة كيجيبو خبارها الحجاج
تبع الحمار اعلمك الشهيق ولا النهيق و لا خرجان الطريق
إلي واخذ القرد على مالو يمشي المال ويبقى القرد على حالو.
شي فالضحك غرقان اشي فالهم حيرانالنهار المبارك عليك واحد يغديك و واحد يعشيك و النهار الصكع عليك واحد يدعيك و واحد يشهد فيك
اللي عندو شي ما هناه
اللي قراه الذيب حفظو السلوكّي
أنا نسولو على أخبارو، أوهوا يعاود لي خبار جارو
سولو المعلم منين تعلم، قاليهم : علمني الزمان اللي ما يدوي ولا يتكلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/blakhengel
سعيد محمودي
المدير العام
المدير العام
avatar

المدينة : الدار البيضاء
عدد المساهمات : 7236
معدل النشاط : 12091
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 23:16


لا تسرج حتى تلجم واعقد عقدة صحيحة
لا تتكلم حتى تخمم لا تعود لك بفضيحة
الصاحب لا تلاعبه والناعر لا تفوت عليه
اللي حبك حبه أكثر واللي باعك لا تشتريه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصفور سجلماسة
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : الريصاني
عدد المساهمات : 128
معدل النشاط : 184
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 23:33

بركم وأنا نفهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصفور سجلماسة
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : الريصاني
عدد المساهمات : 128
معدل النشاط : 184
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 23:37

صبق الميم ترتاح
والله و ماقفلته لا فور
كون سبع و كلني
قالو كحز قالو ضهر الحمار قصيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصفور سجلماسة
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : الريصاني
عدد المساهمات : 128
معدل النشاط : 184
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 23:41

تنخال و جاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصفور سجلماسة
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المدينة : الريصاني
عدد المساهمات : 128
معدل النشاط : 184
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع : www.da-wawin.com

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الإثنين 7 فبراير - 23:45

كما حرت الجمل دكو
الفقيه لتسنينا بركت دخل الجمع بالغت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امينة منيب



المدينة : *******
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 1144
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
الموقع : dawawin.forum.st

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الثلاثاء 8 فبراير - 13:08


المذبوحة كتضحك على المسلوخة .جات مقطوعة الراس قالت الله ينجينا من هاذ الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المختار الافغيري
مشرف الزجل
مشرف الزجل
avatar

المدينة : مراكش
عدد المساهمات : 427
معدل النشاط : 473
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
الموقع : dawawin.forum.st

مُساهمةموضوع: رد: الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا   الثلاثاء 8 فبراير - 13:26

كحلا ومكحلا وقاعدة ف السويقة خايفة من العين
....................
خط بو حسوة كيقراه غير هوا
...................
لا دراع للخدمة لا وجه لسعاية
..................
حمقا وقالو ليها زغرتي
...................
من فرحة الحمام رزمات ف السويقة
...................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى كل الاعضاء ومشرفي منتدى دواوين ضع مثلا شعبيا مغربيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دواوين الثقافية و الأدبية :: المنتدى الثقافي :: أمثال شعبية مغربية-
انتقل الى:  
أركان منتديات دواوين الثقافية و الأدبية